باب الواو – فصل وئـ وَ وا – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الواو – فصل وئـ وَ وا – معجم اللغة العربية المعاصرة

و

و
5524- و
و1 [کلمۃ وظيفيَّۃ]: الحرف السَّابع والعشرون من حروف الھجاء، وھو صوتٌ طبقي مع استدارۃ الشفتين، مجھور، متوسط بين الشِّدَّۃ والرَّخاوۃ، مُرقَّق.

5524- و
و2 [کلمۃ وظيفيَّۃ]:
1 – حرف عطف وھو لمطلق الجمع يعطف الشّيءَ علی مصاحبه وعلی سابقه وعلی لاحقه “أتی زيدٌ وأحمدُ- له واحد وعشرون کتابًا- {وَلُوطًا ءَاتَيْنَاه حُکمًا وَعِلْمًا} “.
2 – حرف استئناف تبتدئ الجملۃ بعده “علی الحاکم أن لا يجورَ ويعدلُ- {لِنُبَيِّنَ لَکمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ} “.
3 – حرف يسبق جملۃ الحال ويسمَّی: (واو الحال) “جاء والشّمسُ طالعۃ- متی استعبدتم النَّاسَ وقد ولدتھم أُمّھاتھم أحرارًا؟ – {کيْفَ تَکفُرُونَ بِالله وَکنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاکمْ} “.
4 – حرف يدلُّ علی المعيَّۃ وينصب الاسم بعده علی أنه مفعول معه، ويسمَّی: (واو المعيّۃ) “سِرتُ والشَّاطِئَ/ والنِّيلَ- استوی الماءُ والخشبۃ”.
5 – حرف يدلّ علی القسم ولا يدخُل إلاّ علی اسم ظاھر ويسمَّی: (واو القسم) “والله لأعملنَّ بجِدٍّ- {وَالْقُرْءَانِ الْحَکيمِ} “.
6 – حرف يدخل علی النکرۃ، تقدر (ربّ) بعده، ويسمَّی: (واو ربّ) “*وقاطِرَۃ تَرْمي الفضا بدُخَانھا*- *وليلٍ کموجِ البحر أرْخَی سُدُولَھ*”.
7 – حرف يکون علامۃ للرفع في جمع المذکر السالم والأسماء الخمسۃ “جاء المُعلِّمون- دخل معلِّمو المدرسۃ- اتَّفَق النّاطقون باللُّغۃ العربيَّۃ علی توحيد المصطلحات العلميّۃ العربيَّۃ- خرج أبوك وأخوك”.
8 – حرف زائد للتأکيد “ما من أحدٍ إلاّ وله مَطمع: وتزاد الواو ھنا لتأکيد الحکم المطلوب إثباتھ- {حَتَّی إِذَا جَاءُوھا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُھا} ” ° ربَّنا ولك الحمد: تقال عند الرَّفع من الرُّکوع في الصَّلاۃ- کل عام وأنتم بخير.
9 – حرف يُکتب ولا يُلفظ ويُسمّی (واو الفصل) کواو عمرو في حالتي الرّفع والجَرّ، للفصل بينه وبين عُمَر، أو يُسمَّی (الواو الفارقۃ)، کواو أولئك وأولي.
10 – حرف يؤکد لصوقَ جملۃ الصِّفۃ بموصوفھا ” {وَعَسَی أَنْ تَکرَھوا شَيْئًا وَھوَ خَيْرٌ لَکمْ}: وقيل إنّ الواو ھنا حاليّۃ”.
11 – حرف نصب، يُنصب بعده الفعل المضارع بشرط أن يتقدَّم عليه نفي أو طلب ويسمَّی (واو المعيۃ) ” {يَالَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُکذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا} “.
12 – حرف عطف يفيد التخيير ويکون نائبا عن (أو) ” {فَانْکحُوا .. مَثْنَی وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ}: مثنی أو ثلاث أو رباع”.
13 – حرف عطف يفيد التقسيم “الکلمۃ: اسم وفعل وحرف”.
14 – حرف بمعنی الباء “أنت أعلمُ ومالُك”.
15 – حرفُ عطفٍ يکون بمعنی (مع) يفيد المعيۃ نصًّا مع العطف، يليه اسم مرفوع معطوف علی المبتدأ ويحذف الخبر وجوبًا ويقدَّر بکلمۃ تدل علی المصاحبۃ “کل جنديّ وسلاحُه: متلازمان”.
16 – حرف زائد، ويسمی (واو الثمانيۃ) يذکر قبل العدد ثمانيۃ؛ لأن العرب اعتبرت العدد سبعۃ عددًا تامًا، وما بعده عدد مستأنف تذکر الواو قبله ” {سَبْعَۃ وَثَامِنُھمْ کلْبُھمْ} “.
17 – ضمير رفع متصل لجماعۃ الذکور الغائبين والمخاطبين “الرجال قاموا- إنَّھم يطالبون بحقِّھم- {وَارْکعُوا مَعَ الرَّاکعِينَ} “.

وأد

و أ د
5525- و أ د
وأَدَ يئِد، اوْئِدْ/ إِدْ، وَأْدًا، فھو وائِد، والمفعول مَوْءود ووَئيد
• وأَد البنتَ خشيۃ الفقر والعار: دفنھا في التّراب حيَّۃ (عادۃ جاھليّۃ) ” {وَإِذَا الْمَوْءُودَۃ سُئِلَتْ. بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} “.
• وأَدتِ الحکومۃ الحُرِّيَّاتِ: کبَتَتْھا وقيَّدتْھا “وأَد الفتنۃ في مھدھا: قضی عليھا مبکرًا”.

5525- و أ د
اتَّأدَ يتَّئد، اتِّئادًا، فھو مُتّئِد
• اتَّأد الشَّخصُ: تأنّی وتمھل “اتّأدَ في مشيتھ/ مذاکرتھ- مشی بخُطًی مُتَّئِدۃ” ° اتّأد في الأمر: تثبّت فيه.

5525- و أ د
تُؤَدَۃ [مفرد]: ج تُؤَدات: رزانۃ وتَأَنٍّ وتمھل “تکلّم بکلِّ تُؤَدَۃ ورويَّۃ- يتصرَّف في الأمور بتُؤَدَۃ”.

5525- و أ د
وَأْد [مفرد]: مصدر وأَدَ.

5525- و أ د
وَئيد [مفرد]:
1 – صفۃ ثابتۃ للمفعول من وأَدَ.
2 – مُتمِّھل “مشی مشيًا وئيدًا- جاء بخطًی وئيدۃ”.

وأل

و أ ل
5526- و أ ل
أوَّلُ [مفرد]: ج أوَّلون وأوائلُ وأوالٍ، مؤ أُولَی، ج مؤ أُولَيَات وأُوَل:
1 – مَن أو ما يأتي قبل غيره في الوقت أو الترتيب، عکس آخِر (انظر: – أوَّلَ) “کان أوَّل التّلاميذ في المدرسۃ- بدأ عمله أوَّل الشَّھر- {قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَی} “.
2 – بدايۃ کلِّ شيء “أوّلُ الغيث قطرۃ- أوّل النَّھار” ° أوائل الخمسينيَّات: بدايتُھا- أوَّل ما حدث کذا: حالما، في أوّل لحظۃ من حدوثھ- مِنْ أوَّله إلی آخِره: من بدايته إلی نھايته.
3 – سابق، قديم “الأولون والآخرون: القُدامی والمحدثون- أجدادنا الأولون- الإنسان الأوّل- {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّۃ الأَوَّلِينَ} ” ° أوّل أمس/ أوّل من أمس/ أمس الأوّل: ما قبل البارحۃ- أوَّلاً: أوّل شيء، ويستعمل عند ذکر عددٍ من الأمور- أوَّلاً بأوّل: لا تدع شيئًا يتراکم- أوَّلاً فأوَّل: بالتّرتيب، الواحد بعد الآخر- أوَّلاً وأخيرًا/ أوَّلاً وآخِرًا: أساسًا- الوزير الأوّل: رئيس الوزراء- ملازم أوّل: إحدی الرُّتب العسکريَّۃ في الجيش والشُّرطۃ، أعلی من الملازم وأقل من النقيب- منذ الزَّمن الأوّل: منذ العھد القديم، قديم الزمان.
• الأوَّل: اسم من أسماء الله الحُسنی، ومعناه: القديم الأزليّ الذي لا يسبقه عدم، والذي ليس له سابقٌ من خلقه ” {ھوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاھرُ وَالْبَاطِنُ} “.
• أکسيد أوَّل: (کم) أکسيد أحاديّ.

5526- و أ ل
أوَّليَّۃ [مفرد]:
1 – اسم مؤنَّث منسوب إلی أوَّلُ: “العنايۃ بالاقتصاد من الأمور الأوّليّۃ”.
2 – مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّۃ.
• أوّليَّۃ الإنسان: ما کان لآبائه في الزَّمن القديم من مکارم وغيرھا.

5526- و أ ل
مَوْئِل [مفرد]: ج موائِلُ (لغير المصدر):
1 – مَلْجأ ومَنْجی “ھذا مَوْئِل القوم- کان صديقه مَوْئِله في الشَّدائد- {لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِه مَوْئِلاً} “.
2 – مرجع “مَوْئِل العباد إلی الله”.

وأم

و أ م
5527- و أ م
وأَمَ يوأَم، اوْأَمْ/ أَمْ، وَأْمًا، فھو وَائِم، والمفعول مَوْءوم
• وأَم صديقَه: وافَقه واتَّبع أثره “وأمتُ الأستاذَ في رَأيه”.

5527- و أ م
تواءمَ يتواءم، تَواؤُمًا، فھو مُتَوائِم
• تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان: توافقا وتناسبا “تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحۃ- تواءما في اتّجاھاتھما الفکريّۃ- ھذا العمل يتواءم مع مؤھلاته”.
• تواءم الغِناءُ: وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه “تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم”.

5527- و أ م
واءمَ يوائم، وِئامًا ومُواءَمۃ، فھو مُوائِم، والمفعول مُواءَم
• واءم الرَّجلَ:
1 – وافقه وناسبه “واءَم صديقَه في آرائھ- لولا الوئامُ لھلك الأنام [مثل]: لولا موافقۃ النّاس بعضِھم بعضًا في العشرۃ والصُّحبۃ لکانت الھلکۃ”.
2 – باھاه وصنع مثل صنيعه “واءمتِ المرأۃ صواحباتھا”.

5527- و أ م
تَوْءَم [مفرد]: ج تَوائِمُ وتُؤام:
1 – مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلی ما زاد، ذکرًا کان أو أنثی أو ذکرًا مع أنثی (انظر: – توءمَ) “ھما توءم/ توءمان- ولدت ثلاثۃ توائم” ° توءم سياميّ: وليدان مکتملا النموّ، إلاّ أنّھما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابھۃ- توائمُ النُّجوم واللآلئ: ما تشابك منھا.
2 – فردٌ في وحدات متکررۃ “أعمدۃ/ نوافذ توائِم”.
• تَوْءمان أخويَّان: (طب) وليدان معًا، إما ذکران وإما
[ص:2391] أُنثيان وقد يکونان ذکرًا وأنثی، نشأ کلّ منھما من بُوَيْضۃ مخصبۃ منفصلۃ عن الأخری.
• تَوْءمان متماثلان: (طب) وليدان، إما ذکران وإما أنثيان، لھما الصفات الوراثيۃ نفسھا، ينتجان من بُوَيْضۃ واحدۃ مخصبۃ انقسمت إلی خليتين، نمت کلّ منھما لتعطي فردًا.
• التَّوءمان: النظيران من کلّ شيء.

5527- و أ م
تَواؤُم [مفرد]:
1 – مصدر تواءمَ.
2 – (حي) تغيُّر في تکوين الکائن الحيّ أو في سلوکه يجعله متلائمًا مع البيئۃ.

5527- و أ م
مُواءَمَۃ [مفرد]:
1 – مصدر واءمَ.
2 – (حي) حدوث تغيُّر في البناء أو الوظيفۃ أو الشکل في النبات أو الحيوان في بضعۃ أجيال، يزيد من قدرته علی الحياۃ في بيئته أو التکيُّف معھا.
3 – (طب) تقليل حساسيَّۃ الجسم من فرط استعمال المنبِّھات.

5527- و أ م
وَأْم [مفرد]: مصدر وأَمَ.

وا

و ا
5528- و ا
وا [کلمۃ وظيفيَّۃ]: حرف نداءٍ مختصّ بأسلوب النُّدْبَۃ، وھو نداء المتفجَّع عليه أو المتوجَّع منه، وأجاز بعضھم استعماله في النِّداء الحقيقيّ “وا يوسُف! – وا حسرتاھ/ مصيبتاھ- وا قُدْساھ/ أسفاھ- واحرَّ قلباه مِمَّن قَلْبُه شَبِمُ … ومَنْ بِجِسْمي وحالي عندَه سَقَمُ”.

وابور

و ا ب و ر
5529- و ا ب و ر
وابور [مفرد]:
1 – جرَّار، قاطرۃ حديديَّۃ تمکن عددًا من عربات السِّکك الحديديَّۃ من التّحرّك السَّريع “وابور البضاعۃ/ الرُّکاب”.
2 – مکنۃ لريّ الأرض “وابور الرَّيّ”.
3 – مکنۃ عملاقۃ لتسويۃ الأرض وتمھيدھا “وابور الحَرْث”.
4 – موقد يستخدم للطَّبخ، يُوقد بالکيروسين “طھت الطّعامَ علی الوابور”.

وات

و ا ت
5530- و ا ت
وات [مفرد]: (فز) واط؛ وحدۃ قياس التّيّار الکھربيّ.

واحة

و ا ح ۃ
5531- و ا ح ۃ
واحۃ [مفرد]: ج واحات: بقعۃ خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلۃ، وأصبحت کذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمِّرۃ کالنخيل “واحۃ سلام- واحۃ صحراويۃ”.

واط

و ا ط
5532- و ا ط
واط [مفرد]: (فز) وات؛ وحدۃ قياس التّيّار الکھربيّ.
• واط/ ساعۃ: (فز) وحدۃ طاقۃ، خاصۃ، طاقۃ کھربائيّۃ مساويۃ للعمل الذي قام به واط عامل لمدّۃ ساعۃ، ويساوي 3600 جول.
• الکيلو واط: (فز) مقياس للکھرباء يساوي ألف واط، وھو يمثِّل وحدۃ کھربائيّۃ طاقتھا ألف جول في الثَّانيۃ.

5532- و ا ط
واطيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی واط.
• المقياس الواطيّ: (فز) الواطمتر؛ أداۃ للقياس بوحدۃ الواط للطّاقۃ السّاريۃ في دائرۃ کھربائيّۃ.

واطمتر

و ا ط م ت ر
5533- و ا ط م ت ر
واطمتر [مفرد]: (فز) مقياس واطيّ؛ أداۃ للقياس بوحدۃ الواط للطّاقۃ السّاريۃ في دائرۃ کھربائيَّۃ.

واه

و ا ه
5534- و ا ه
واه [کلمۃ وظيفيَّۃ]: اسم فعل مضارع بمعنی أتلھف أو أتحسّر أو أتعجب، يکون نکرۃ إذا نوِّن ومعرفۃ إذا لم ينوَّن “واه علی ما مضَی! – واھا لمشھد الأزھار! “.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى وأد، معنى وأل، معنى وأم، معنى وا، معنى وابور، معنى وات، معنى واحة، معنى واط، معنى واطمتر، معنى واه،