باب الباء – فصل بشـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الباء – فصل بشـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

بشر

ب ش ر

630- ب ش ر

بشَرَ1 يَبشُر، بَشْرًا، فهو باشِر، والمفعول مَبْشور

• بشَرَ الخُضرَ أو الفاكهةَ: قشرها، أزال قِشرها “بشر الجلدَ أو الأديمَ: قشَر وجهَه”.

• بشَر الجُبنَ أو الصَّابونَ أو غيرَهما: حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة.

630- ب ش ر

بشَرَ2 يَبشُر، بِشْرًا وبُشْرًا، فهو باشِر، والمفعول مبشور

• بشَر الشَّخصَ بالخبرِ: فرَّحَه به “بشر صديقَه بالنّجاح- في مَقْدمك البِشْر- {لِتَبْشُرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ} [ق] ” ° بشَره بوجه

[ص:207] طلق: لقيه به.

630- ب ش ر

بشُرَ يَبشُر، بَشارةً، فهو بَشير

• بشُر الشَّخصُ: حسُن وجمُل.

630- ب ش ر

بشِرَ بـ يَبشَر، بِشْرًا، فهو باشِر، والمفعول مبشور به

• بشِر بالشَّيء: سُرّ به وفرِح “بشِر الناسُ بهطول الأمطار بعد انحباسها مدّة طويلة”.

630- ب ش ر

أبشرَ يُبشر، إبْشارًا، فهو مُبشِر، والمفعول مُبشَر (للمتعدِّي)

• أبشرَ الشّخصُ: فرِح وسُرَّ ” {وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} “.

• أبشرَتِ الأرضُ: أخرجت بشرَتها، أي ما يظهر من نباتها.

• أبشرَ الشَّخصَ: أفرحَه وأسعده ” {ذَلِكَ الَّذِي يُبْشِرُ اللهُ عِبَادَهُ} [ق]- {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبْشِرَاتٍ} [ق] “.

630- ب ش ر

استبشرَ/ استبشرَ بـ يستبشر، استبشارًا، فهو مُستبشِر، والمفعول مُسْتَبْشَر به

• استبشر الشَّخصُ: أبشر؛ فرِح وسُرَّ ” {ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ} “.

• استبشر بفلان: أمَّل منه خيرًا وتفاءل به أظهر السرور به “استبشر الأبّ بابنه المتفوّق- {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ} ” ° استبشر به خيرًا: تفاءَل به، وتيمَّن.

630- ب ش ر

باشرَ يباشر، مُباشرةً، فهو مُباشِر، والمفعول مُباشَر

• باشَر العملَ: تَولاّه بنفسِه، نَهَضَ بعبئه، زاوَله “باشَر واجباته/ مسئوليّاته/ الأمرَ”.

• باشر التِّجارةَ: بَدَأ مُمارستَها، شرَع فيها “باشر مهنةً جديدة”.

• باشر الرَّجلُ زوجتَه:

1 – جامَعها، اختلى ودخل بها ” {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} “.

2 – لامست بشرتُه بشرتها دون جماع “لا حرج في المباشرة أثناء الحيض- كان الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقبِّلُ ويُباشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ [حديث] “.

بشر

ب ش ر

630- ب ش ر

بشرنَ يبشرن، بشرنةً، فهو مُبشرِن، والمفعول مُبشرَن (أنظر: ب ش ر ن – بشرنَ).

630- ب ش ر

بشَّرَ/ بشَّرَ بـ يبشِّر، تَبْشِيرًا، فهو مُبشِّر، والمفعول مُبشَّر

• بشَّر النَّاسَ:

1 – أنبأهم بخبر سارٍّ فأسعدهم ” {يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى} – {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ}: حاملات للسُّحب المُمطِرة”.

2 – بلَّغهم وأخبرهم ” {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا} “.

3 – توعّدهم بما ينطوي على معنى التهكّم ” {فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} “.

• بشَّر بخيرٍ: وعَد به “بشَّر الرجلَ بعمل جديد” ° شيء مُبشِّر: مليء بالأمل والوعود.

• بشَّر بفكرة أو بدين ونحوهما: عَرَّف به ودعا إليه.

630- ب ش ر

تباشرَ يتباشر، تباشُرًا، فهو متباشِر

• تباشر القومُ: بشَّر بعضُهم بعضًا، أخبر بعضُهم بعضًا بخبر مُفرح.

630- ب ش ر

بَشارة [مفرد]:

1 – مصدر بشُرَ.

2 – جمال وحُسن.

630- ب ش ر

بُشارَة/ بِشارَة [مفرد]: ج بِشارات وبَشائِرُ:

1 – خبر سارّ ومُفْرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به ° بشائرُ الصُّبْحِ/ بشائرُ الزَّرعِ/ بشائرُ الفاكهةِ: أوائلُه- بشائرُ الموسيقى: أصوات الدّفوف ونحوها- بشائرُ الوجه: أماراته، محسناته.

2 – ما يُعْطاه المُبَشَّر من هدايا “فَأَعْطَيْتُهُ ثَوْبَيَّ بِشَارَةً [حديث]: في حديث توبة كعب بن مالك رضي الله عنه”.

630- ب ش ر

بَشْر [مفرد]: مصدر بشَرَ1.

630- ب ش ر

بَشَر [مفرد]: ج أبشار: إنسان، جنس الإنسان (يُستخدم للواحد والجمع وللمذكَّر والمؤنَّث وقد يُثنَّى على بَشَران ويُجمع على أَبْشار) ” {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} – {فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا} – {إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ البَشَرِ} ”

[ص:208] ° أبو البَشَر: آدم عليه السلام- الجنْس البَشَريّ: مجموع الناس على هذه الأرض، الإنسانيَّة- المجتمع البَشَريّ: جماعة من الناس يخضعون لقوانين ونظم عامّة- ضفدع بَشَريّ: غاطس مجهَّز بما يمكِّنه من السِّباحة تحت الماء مدّة طويلة.

• طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات.

630- ب ش ر

بُشْر [مفرد]:

1 – مصدر بشَرَ2.

2 – مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه ” {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ} “.

630- ب ش ر

بِشْر [مفرد]:

1 – مصدر بشِرَ بـ وبشَرَ2.

2 – بشاشة، طلاقة الوجه.

630- ب ش ر

بَشَرَة [مفرد]: ج بَشَرات وبَشَر:

1 – ظاهر الجِلْد، الطبقة الخارجيّة منه “بَشَرَة ناضرة- إنّما يُعاتَب ذو البَشَرَة [مثل]: من فيه رجاء” ° بَشَرَة الأرض: ما ظهر من نباتها- بَشَرَة جلديّة: أدَمة، ظاهر الجلد.

2 – قشرة، لحاء.

3 – (حن، شر) طبقة خلويّة خارجيّة للجلد، وهي عديمة الأوعية الدمويّة وتغطِّي طبقة الأدمة.

4 – (نت) طبقة الخلايا الخارجيّة الوقائيَّة للجذور والسوق والأوراق.

630- ب ش ر

بُشْرى [مفرد]: ج بُشْريات وبُشَر: بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به ” {وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} – {بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} ” ° بُشْراك/ بُشْرى لك: هناءةً ومسرَّةً- بشرى الرَّبيع: تباشيره- زفّ البشرى إلى فلان: ساق إليه خبرًا سارًّا.

630- ب ش ر

بَشَريَّة [مفرد]:

1 – اسم مؤنَّث منسوب إلى بَشَر: “كُتل بشريّة” ° ثروة بشريّة: يُراد بها الناس أو المواطنون.

2 – مصدر صناعيّ من بَشَر.

• البَشَرِيَّة: الجنْس البَشَريّ، البَشَر عامّة.

• الجغرافيا البشريَّة: (جغ) العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته، كما يدرس توزُّع الجنس البشريّ.

• علم السُّلالات البشريَّة: (جغ) الدراسة العلميّة لتصنيف الشعوب إلى جماعات متجانسة من حيث الثقافة والتاريخ والميراث.

• دروع بَشَريَّة: (سك) مجموعات من المدنيين من كل مكان معارضين للحرب فيتطوّعون لوقفها.

• قنابل بَشَريَّة: (سك) فدائيّون يقومون بعمليات فدائيَّة ضد العدوّ، فيربطون أجسامهم بالمتفجرات ويندفعون نحو العدو مضحِّين بحياتهم فداء لأوطانهم “تحوّل كل أفراد الشعب إلى قنابل بشرية في وجه الاحتلال”.

630- ب ش ر

بِشْريّة [مفرد]: (سف) طائفة من المعتزلة يُنسبون إلى بِشْر ابن المعتمر.

630- ب ش ر

بَشير [مفرد]: ج بُشَراءُ، مؤ بشيرة، ج مؤ بَشائِرُ:

1 – صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشُرَ.

2 – مقبل بما هو سارٌّ مفرِح أو مُبَلِّغ البُشْرى، عكسه نذير ” {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا} – {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا} ” ° بشير خيْر: فأل حسَن.

630- ب ش ر

تَباشيرُ [جمع]: مف تبشير:

1 – أوائلُ كلِّ شيء (لا تُستعمل إلاَّ جمعًا) “تَباشير الصَّباح/ الفجر/ التقدُّم/ المستقبل/ النَّهضة”.

2 – بُشرى.

630- ب ش ر

تبشير [مفرد]:

1 – مصدر بشَّرَ/ بشَّرَ بـ.

2 – (دن) دعوة إلى المسيحيّة في مناطق جديدة من العالم، وقد بدأت عام 1492م مع اكتشاف أمريكا.

630- ب ش ر

مُباشِر [مفرد]:

1 – اسم فاعل من باشرَ.

2 – صفة للدّلالة على ما يُنجز حالاً أو بدون واسطة، مفاجئ وبدون سابق ترتيب ° أسلوب مباشِر: يعتمد على التصريح بدلاً من الإيحاء- إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان- بثّ إذاعيّ مباشِر/ نقل إذاعيّ مباشِر: نقل فوريّ بدون سابق تسجيل، إذاعة حيّة- سبب مباشر: هو الفاعل الذي يصدر عنه الفعل بلا واسطة- ضريبة مباشِرة: هي التي تُفرض على دخل المكلّف.

• اللاَّمباشر: ما يتمّ بواسطة شيء آخر “الانعكاس اللاَّمباشر”.

630- ب ش ر

مُباشَرَة [مفرد]: مصدر باشرَ.

• مباشَرَةً:

1 – حالاً، فورًا، رأسًا، بدون واسطة “من المنتِج

[ص:209] إلى المستهلِك مباشرةً- ذهب إلى رئيس المصلحة مباشرةً”.

2 – بدون لفٍّ أو دوران “أجاب عن السؤال/ دخل في الموضوع/ تناول المسألة مباشرةً”.

630- ب ش ر

مِبْشَرَة [مفرد]: ج مَباشِرُ: اسم آلة من بشَرَ1: أداة تُستعمل في قَشر بعض الخضر والفواكه وغيرها، أو تقطيعها قطعًا صغيرة.

630- ب ش ر

مُبشِّر [مفرد]:

1 – اسم فاعل من بشَّرَ/ بشَّرَ بـ.

2 – شخص يتم إرسالُه إلى بلد أجنبيّ في مهمَّة تبشيريَّة.

بشرن

ب ش ر ن

631- ب ش ر ن

بشرنَ يبشرن، بشرنةً، فهو مُبشرِن، والمفعول مُبشرَن

• بشرنَ البشرَ: أنْسنهم، ارتقى بعقولهم وعاملهم كبشر لهم عقول تميِّزهم عن غيرهم من المخلوقات “لابدَّ من تثقيف المواطن وبشرنته للرُّقيّ بهذا المجتمع”.

بش

ب ش ش

632- ب ش ش

بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ بَشِشْتُ، يَبَشّ، ابْشَشْ/ بَشَّ، بَشاشةً وبَشًّا، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ، والمفعول مَبشوش به

• بشَّ وجهُه: تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه “وجه باشّ/ بَشوش”.

• بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك “بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ” ° بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.

632- ب ش ش

بَشاشة [مفرد]:

1 – مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.

2 – لَطافة وطلاقة وَجْه “استقبل ضيوفه ببشاشة” ° بشاشة الإيمان: أثره المضيء.

632- ب ش ش

بَشّ [مفرد]:

1 – مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.

2 – صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.

632- ب ش ش

بَشوش [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.

بشع

ب ش ع

633- ب ش ع

بشِعَ يَبشَع، بَشاعةً وبَشَعًا، فهو بَشِع

• بشِع الطَّعامُ وغيرُه: صار كرِيهًا منفِّرا شنيعًا “ما أبشع الحياة الرتيبة- جريمة بشِعة”.

• بشِع الشَّخصُ:

1 – قبُح منظرُه، ضدّ حسُن “رجل/ وجه بشِع المنظر- بشعت صورته إذ أهزله المرض- هاله بشاعة المنظر”.

2 – ساء خُلُقه واستحالت عشرته “رجل بشِع الخُلُق”.

633- ب ش ع

استبشعَ يستبشع، استِبشاعًا، فهو مُستبشِع، والمفعول مُستبشَع (للمتعدِّي)

• استبشع الأمرُ: بدا كريهًا.

• استبشع الظُّلمَ ونحوَه: استقبحه؛ عَدَّهُ كريهًا، غير حسنٍ “استبشع المنظرَ”.

633- ب ش ع

بشَّعَ يبشِّع، تبشيعًا، فهو مُبشِّع، والمفعول مُبشَّع

• بشَّع الأمرَ: نسبه إلى البشاعة، وألصقها به “يحاول الغربُ تبشيع صورة الإنسان العربيّ والمسلم”.

• بشَّع الشَّكلَ: شوَّهه، جعلَه بَشِعًا “بشَّع صورة/ منظرًا”.

633- ب ش ع

بَشائِعُ [جمع]: فظائع، جرائم، أهوال “ترتكب كلّ أنواع البشائع في حقّ الإنسانيّة في أثناء الحروب”.

633- ب ش ع

بَشاعة [مفرد]:

1 – مصدر بشِعَ.

2 – قبح، شناعة، خبث الطَّوِيّة وسوء الخلُق “ليس من شيء يشبه الخيانة في بشاعتها”.

633- ب ش ع

بشَع [مفرد]: مصدر بشِعَ.

633- ب ش ع

بَشِع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشِعَ.

بشق

ب ش ق

634- ب ش ق

باشَق/ باشِق [مفرد]: ج بواشِقُ: (حن) نوع من جنس البازي، من فصيلة العُقاب النَّسْريّة، وهو من الجوارح، يشبه الصقر ويتميّز بجسم طويل، ومنقار قصير بادي التَّقوّس.

بشكور

ب ش ك و ر

635- ب ش ك و ر

بَشْكور [مفرد]: ج بَشاكيرُ: قضيب من حديد معقوف يُجَرّ به الرَّغيفُ من الفرن.

• بَشْكور العَسَل: المِشْوار (عُودٌ يُجمع به العسل).

بشكير

ب ش ك ي ر

636- ب ش ك ي ر

بَشْكير [مفرد]: ج بَشاكيرُ:

1 – مِنْشَفَة، فوطة كبيرة للحمّام.

[ص:210] 2 – ملاءة طويلة يلقيها المصطفُّون للطعام على رُكَبهم لئلاَّ يصيب الدَّسمُ ثيابَهم.

بشم

ب ش م

637- ب ش م

بشِمَ من يَبشَم، بشَمًا، فهو بَشِم، والمفعول مَبْشُوم منه

• بشِم من الطَّعام: تخِم منه وسَئِمه “أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم”.

637- ب ش م

أبشمَ يُبشم، إبشامًا، فهو مُبْشِم، والمفعول مُبْشَم

• أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه “اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام”.

637- ب ش م

بَشام [جمع]: مف بَشامَة: (نت) شجر طيِّب الرّائحة والطعم يُسْتاك به، لا ثمر له، صغير الورق، إذا جُرح سال منه لبنٌ أبيض يُعرف عند الصيادلة بحبّ البَلَسان.

637- ب ش م

بَشَم [مفرد]: مصدر بشِمَ من.

637- ب ش م

بَشِم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشِمَ من.

بشمل

ب ش م ل

638- ب ش م ل

بَشْملة [جمع]

• البَشْمَلة: (نت) شجر مثمر من الفصيلة الورديّة يُزرع في مصر والشَّام.

بشنس

ب ش ن س

639- ب ش ن س

بَشنْس [مفرد]: الشَّهر التّاسع من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد برمودة، ويليه بئونة.

بشنن

ب ش ن ن

640- ب ش ن ن

بَشْنين [جمع]: (نت) نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون (عرائس النيل)، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يزرع للزينة في الأحواض.

بشنوقة

ب ش ن و ق ة

641- ب ش ن و ق ة

بشنوقة [مفرد]: منديل تستخدمه المرأة للرأس يُطوى على شكل مثلَّث ويُربط تحت الذّقن.


انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى بشر، معنى بشرن، معنى بشش، معنى بشع، معنى بشق، معنى بشكور، معنى بشكير، معنى بشم، معنى بشمل، معنى بشنس، معنى بشنن، معنى بشنوقة،