باب الألف – فصل أبـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

باب الألف – فصل أبـ – معجم اللغة العربية المعاصرة

أبب

أ ب ب

أ ب ب

أبّ [مفرد]: لغة في أبُ “كان لي نعم الأبّ”.

أ ب ب

أبّ [جمع]: عُشْبٌ وكَلأ، الرَّطب منه واليابس ” {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} ” ° فلان راعَ له الحبُّ وطاع له الأبُّ: زكا زرعه، واتَّسع مرعاه.

أبجد

أ ب ج د

أ ب ج د

أَبْجَد [مفرد]: أوَّل الألفاظ التي جُمعت فيها حروف الهجاء في اللغة العربيّة، وهي أبجد هوَّز حُطِّي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ، وظلَّ هذا الترتيب سائدًا حتى رتَّبها نصر بن عاصم الترتيب المعروف الآن باسم الترتيب الهجائيّ أو الألفبائيّ.

أ ب ج د

أَبْجَديَّة [مفرد]: ج أَبْجَدِيَّات: مصدر صناعيّ من أَبْجَد: بدء ومُفتتَح، مقدمة، أصل ومبدأ أوَّل “أَبْجَدِيَّة العلم”.

الأَبْجَدِيَّة: حروف اللُّغة العربيّة مرتَّبة وفقًا للتَّرتيب الأبْجَدِيّ: أبجد … ضظغ وهي تستعمل للترقيم.

الأَبْجَدِيَّة المقطعيَّة: (لغ) مجموعة من الرُّموز أو الحروف المكتوبة في لغة ويمثّل كلّ منها مقطعًا.

أَبْجَدِيَّة براي/ أَبْجَدِيَّة بِرَيْل: أَبْجَدِيَّة بأحرف ناتئة يستعملها مكفوفو البصر.

أبد

أ ب د

أ ب د

أبَدَ/ أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد، أُبُودًا، فهو آبِد، والمفعول مَأْبود به

[ص:] • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس.

أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس.

أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه.

أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه.

أ ب د

أبَّدَ يؤبِّد، تأبيدًا، فهو مُؤَبِّد، والمفعول مُؤَبَّد

أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر “أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم”.

أ ب د

تأبَّدَ يتأبَّد، تأبُّدًا، فهو مُتأبِّد

تأبَّد الشَّيءُ: بقي أمدًا طويلاً “تأبَّد ذِكْرُه في البلاد”.

تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.

أ ب د

أَبَد [مفرد]: ج آباد وأُبود: دهر طويل غير محدود “لن تعيش إلى الأَبَد- رزقك الله عُمرًا طويل الآباد بعيد الآماد- الدنيا أمد والآخرة أَبَد- طال الأَبَد على لُبَد [مثل]: يُضرَب للشّيء الذي يُعمَّر ويمرّ عليه دهر طويل” ° رحل إلى الأَبَد: مات- لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية.

الأَبَد:

(جو) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.

(سف) استمرار الوجود في المستقبل.

أ ب د

أَبَدًا [كلمة وظيفيَّة]: ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر “لا أفعله أَبَدًا- {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} ” ° دائمًا أَبَدًا: باستمرار.

أ ب د

أَبَديّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أَبَد.

ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية “هلاك/ حُبّ أَبَديّ” ° الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة.

أ ب د

أَبَديَّة [مفرد]: ج أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له “الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة- فكِّر في الأَبَدِيَّة”.

أ ب د

أُبُود [مفرد]: مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.

أ ب د

أوابِدُ [جمع]: مف آبِدة:

أشياء عجيبة وغريبة “أوابِدُ الكلام” ° أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها- أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها- أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها.

وُحوش ° أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس- فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.

أ ب د

تأبيد [مفرد]:

مصدر أبَّدَ.

(قن) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا “حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات”.

أ ب د

مُؤَبَّد [مفرد]: اسم مفعول من أبَّدَ.

الحُكْم المُؤَبَّد/ السِّجن المُؤَبَّد: (قن) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا “حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد”.

أبر

أ ب ر

أ ب ر

أبَرَ يأبُر ويأبِر، أَبْرًا، فهو آبِر، والمفعول مَأْبور

أبَرتِ العقربُ فلانًا: لدغته بإبرتها.

أبَر النَّخلَ: لقَّحه.

أ ب ر

أبَّرَ يؤبِّر، تَأْبيرًا، فهو مُؤبِّر، والمفعول مُؤبَّر

أبَّر النَّخلةَ: أبَرها، لقَّحها أو أصلحها “أبَّر الزرعَ”.

أ ب ر

أبَّار [مفرد]:

مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ.

صانع الإبر وبائعها.

أ ب ر

أَبْر [مفرد]: مصدر أبَرَ.

أ ب ر

إبْرة [مفرد]: ج إبْرات وإِبَر:

أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب “خاط الثوبَ بالإبْرة- إبْرة التطريز” ° شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره- وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية.

شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها “إبْرة العقرب سامَّة- لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء”.

إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء

[ص:] إليه، حقنة.

إبْرة مِغناطيسيَّة: (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة ° بَيْتُ الإبْرة: البوصلة.

إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.

علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض.

إبْرة آدم: (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.

أ ب ر

تأبير [مفرد]:

مصدر أبَّرَ.

(طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت “تأبير على الطريقة الصينيّة”.

تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.

أ ب ر

مِئْبار [مفرد]: أداة يُلقَّح بها النخلُ.

أ ب ر

مِئْبَر [مفرد]: ج مآبِرُ:

مئبار، أداة يُلَقّح بها النخلُ.

عضو التذكير في النّباتات الزَّهريَّة.

وعاء الإبر، موضع الإبرة “أحضر الخيَّاطُ المئبر”.

إبرة كبيرة.

أبرا

أ ب ر ا

أ ب ر ا

أُبِرا [مفرد]: (فن) أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات “شاهدنا أُبِرا عايدة” ° دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا.

إبراهيم

إ ب ر ا هـ ي م

إ ب ر ا هـ ي م

إبراهيم [مفرد]:

أحد الرُّسل الذين بعثهم الله تعالى لدعوة النَّاس إلى عبادة الله وحده، كنيته أبو الأنبياء ودينه الحنيفيّة، يُعرف بخليل الرحمن، وخليل الله، وهو الجدّ الأعلى للرسول صلّى الله عليه وسلّم، قام هو وابنه إسماعيل برفع قواعد البيت العتيق في مكّة المكرّمة بعد أن رحل إلى مكّة مع زوجته هاجر وابنه إسماعيل، وقد أتاه الله سبحانه صحفًا تدعو إلى التوحيد ” {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} ” ° صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ- ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم- مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم- نار إبراهيم: يُضرَب بها المثل في البَرد والسلامة.

اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية.

إبريز

إ ب ر ي ز

إ ب ر ي ز

إبريز [جمع]: ذهب خالص، والقطعة منه إبريزة “تمثال مصنوع من الإبريز”.

إبريق

إ ب ر ي ق

إ ب ر ي ق

أباريقيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أَباريق.

بائع الأباريق.

إ ب ر ي ق

إبْريق [مفرد]: ج أَباريق: وعاء من الخزف أو المعدن له عروة ومصبّ خرطوميّ الشَّكل يُصَبّ منه الماء ونحوه “إبريق الشَّاي/ القهوة- {بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ} “.

أبريل

أ ب ر ي ل

أ ب ر ي ل

أبريل [مفرد]: الشّهر الرَّابع من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد مارس ويليه مايو، ويقابله نيسان من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو أحد شهور فصل الرَّبيع.

إبريل

إ ب ر ي ل

إ ب ر ي ل

إبريل [مفرد]: أبريل.

أبزيم

أ ب ز ي م

أ ب ز ي م

أبْزيم [مفرد]: ج أبازيمُ: عروة معدنيّة في أحد طرفيها لسان توصل بالحزام ونحوه لتثبيت طرفه الآخر “خلع الطِّفل أَبْزيم الحزام”.

إبزيم

إ ب ز ي م

إ ب ز ي م

إِبْزيم [مفرد]: ج أبازيمُ: أبْزيم.

أبسارية

أ ب س ا ر ي ة

أ ب س ا ر ي ة

أبسارية [جمع]: صغار السَّمك.

إبستمولوجيا

إ ب س ت م و ل و ج ي ا

إ ب س ت م و ل و ج ي ا

إبستمولوجيا [مفرد]: (سف) إبستيمولوجيا، فرع من فروع الفلسفة يهتمّ بنظريّة المعرفة.

إ ب س ت م و ل و ج ي ا

إبستمولوجيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إبستمولوجيا.

معرفيّ “المشاكل الإبستمولوجيّة الملحّة- نقد إبستمولوجيّ”.

إبستيمولوجيا

إ ب س ت ي م و ل و ج ي ا

إ ب س ت ي م و ل و ج ي ا

إبستيمولوجيا [مفرد]: (سف) إبستمولوجيا، فرع من فروع الفلسفة يهتمّ بنظريّة المعرفة.

أبض

أ ب ض

أ ب ض

إباضِيَّة [مفرد]

الإباضِيَّة: (سف) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدَّولة الأُمويَّة، وتُنسب إلى عبد الله بن إباض التميميّ، انتشرت في الكوفة والبصرة ثم انتقلت إلى المغرب، وما زالت موجودة حتَّى اليوم في بلاد المغرب وسلطنة عمان.

أبط

أ ب ط

أ ب ط

تأبَّطَ يتأبَّط، تأبُّطًا، فهو مُتأبِّط، والمفعول مُتأبَّط

تأبَّط كُتُبَه: وضعها تحت إبطه “تأبَّط ذراعَ صديقه”.

تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.

أ ب ط

إِبْط/ إِبِط [مفرد]: ج آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) “شعر الإبْط- يحمل كتبه تحت إبْطه” ° ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير- ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.

إبط الزَّهْرة: (نت) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.

أبق

أ ب ق

أ ب ق

أبَقَ يأبُق ويأبِق، أبْقًا، فهو آبِق

أبَق الرَّجلُ: هرب وتباعد “أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} “.

أ ب ق

أبِقَ يَأبَق، أَبَقًا، فهو آبِق

أبِق الرَّجلُ: أبَق، هرب.

أ ب ق

أَبْق [مفرد]: مصدر أبَقَ.

أ ب ق

أَبَق [مفرد]: مصدر أبِقَ.

أ ب ق

أَبَق [جمع]

الأبَق: (نت) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين.

أبل

أ ب ل

أ ب ل

أَبابيلُ [جمع]: فِرَق وجماعات متفرِّقة ومتتابعة، وهو جمع لا واحد له ” {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ} “.

أ ب ل

إِبِل [جمع]: جج آبال: جِمال ونُوق، وهو جمع لا واحد له من لفظه، وهو لفظ مؤنَّث “ضربه ضرب غرائب الإِبِل [مثل]: ضربه ضربًا شديدًا موجعًا- ما هكذا تُورَدُ يا سعد الإبلُ [مثل]: يُضرب لمن يتكلّف أمرًا لا يُحسنه- {أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} “.

إبليس

إ ب ل ي س

إ ب ل ي س

إبليسُ [مفرد]: ج أَبالِسَة وأباليسُ: عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى “أغواه إبليس- {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} ” ° جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء.

أبن

أ ب ن

أ ب ن

أبَّنَ يؤبِّن، تأبينًا، فهو مُؤبِّن، والمفعول مُؤبَّن

أبَّن الميِّتَ: رثاه وأثنى عليه بعد موته “شارك عددٌ من الشُّعراء في تأبين الرَّئيس الرَّاحل- هو يقرِّظ الأحياء ويؤبِّن الأموات”.

أ ب ن

إبَّان [مفرد]:

أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا “كُلِ الفاكهةَ في إبَّانها- مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية- من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة”.

أوَّل “سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه”.

أ ب ن

تأبين [مفرد]:

مصدر أبَّنَ.

خُطْبة تُلْقى تكريمًا لميِّت، مقال يُلقى في ذكرى شخص ما، حديث يمتدح شخصًا ميِّتًا.

حفل تأبين: حفل يُقام عادة بمناسبة وفاة أحد الأعلام في المجتمع للإشادة بمآثره ومناقبه.

أ ب ن

مَأْبون [مفرد]:

مُتَّهم بعيب أو وصمة.

مَنْ تُفْعل فيه الفاحشةُ “شخص مَأْبون”.

أبنوس

أ ب ن و س

أ ب ن و س

أبْنوس/ أبَنوس [جمع]: (نت) آبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.

أبه

أ ب هـ

أ ب هـ

أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ يَأبَه، أَبْهًا، فهو آبِه، والمفعول مَأْبوه إليه

أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له “أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر” ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

ـ

أ ب هـ

أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ يَأبَه، أَبَهًا، فهو آبِه، والمفعول مأبوه به

أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

ـ

أ ب هـ

تأبَّهَ على/ تأبَّهَ عن يتأبَّه، تَأَبُّهًا، فهو مُتَأبِّه، والمفعول مُتأَبَّه عليه

تأبَّه على زملائه: تكبّر وتعاظم.

تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع “إنّه من قوم يتأبَّهون عن الدَّناءة- تأبَّه عن المعاصي”.

ـ

أ ب هـ

أُبَّهة [مفرد]: عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن “تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان- كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه”.

ـ

أ ب هـ

أَبْه [مفرد]: مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ.

ـ

أ ب هـ

أَبَه [مفرد]: مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ.

أبو

أ ب و

أ ب و

أبا يَأبُو، اؤْبُ، أُبُوَّةً، فهو آبٍ، والمفعول مَأْبُوّ (للمتعدِّي)

أبَا الرَّجلُ: صار أبًا.

أبَوتُ فلانًا: كُنْتُ له أَبًا ° أَبَوْتُه وأَمَمْتُه: كنت له أبًا وأمًّا.

أبَا اليتيمَ: ربَّاه.

أ ب و

تأبَّى يتأبَّى، تأبَّ، تَأَبّيًا، فهو مُتَأَبٍّ، والمفعول مُتَأَبًّى

تأبَّى فلانًا: اتَّخذه أبًا.

أ ب و

أب [مفرد]: ج آباء، مث أَبَوان:

(نح) اسم من الأسماء الخمسة يرفع بالواو وينصب بالألف ويجرّ بالياء وذلك بشروط، وهي أن يكون مفردًا ومُكبَّرًا، وأن يكون مضافًا لغير ياء المتكلّم فإذا خالف شرطًا واحدًا من هذه الشروط فإنّه يُعرب بالحركات باستثناء إذا جاء مثنًّى فإنّه يُعرب إعراب المثنّى بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًّا، وتستعمل كلمة أب في الكُنَى وبعض الأسماء “اشتهر أبوك بالفضل- أكرم الناسُ أباك لفضله- استمع إلى نصيحة أبيك- أبوظبي” ° أبو البَشَر: آدم عليه السلام- أبو الرَّاحة: النوم- أبو الكرم: كريم- أبو جَيْبَين: المسرف- على بكرة

[ص:] أبيهم: جميعًا، بأسرهم.

والد، أو من يتولَّد عنه آخر من نوعه “من أشبه أباه فما ظلم: الولد يحاكي أباه ويشاكله- وأطع أباك فإنّه … ربَّاك في عهد الصِّغر- {قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} ” ° أَبًا عن جَدّ: بالتوارث- أَبٌ روحيٌّ: مُرشِد روحيّ، أو شخص في مقام الأب يقوم بتقويم الأخلاق وتربية الرّوح- بأَبي أنت: أفديك بأبي- لا أبا لك/ لا أَب لك: تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده- لله أبوك: عظيم ما تفعل- هو ابن أبيه: شابه أباه.

جَدّ، سَلَف “كان الآباء على درجة عظيمة من التقدّم الحضاريّ- {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} “.

لقب كنسيّ لرجل الدّين عند المسيحيّين “آباء الكنيسة”.

من يكون سببًا في إيجاد شيء أو إصلاحه، أو من يتّصف بصفة معيّنة “أبو الكرم: كريم- أبو الطبّ” ° أبو الأضياف: كريم مِطْعام- أبو المسرح: المسئول عن ظهوره أو تطوّره.

وصيّ، مُربٍّ، عمّ ” {وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ} “.

أبو قِرْدان: (حن) طائر أبيض طويل الساقين أسودهما، منقاره طويل عريض طرفه، معروف بمصر.

أبو جَعْران: (حن) جُعْل، نوعٌ من الخنافس.

أبو الرُّكَب: (طب) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل.

أبو لَهَبٍ: من رءوس الكُفْر وهو لقب عبد العُزَّى بن عبد المطَّلب: عمّ النَّبي صلّى الله عليه وسلّم وكان شديد العداوة له، نزلت في شأنه وزوجه سورة المسد ” {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} “.

الأبوان:

الأَب والأُمّ “ليس اليتيم من انتهى أبواه من … همّ الحياة وخلَّفاه ذليلا- {وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ} “.

الجدّان ” {كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ} “.

آدم وحواء ” {يَابَنِي ءَادَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ} “.

الأب والعمّ، أو الأب والخال “رأيت أبويك في المسجد- الخالُ أحد الأبوين”.

أ ب و

أبتِ [مفرد]: تستعمل في النداء فقط، وأصلها أبي ثم أبدلتَ ياء المتكلم تاءً “يا أبتِ- {يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} “.

أ ب و

أُبُوَّة [مفرد]:

مصدر أبا.

كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة “علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة” ° أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج- رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه- هموم الأُبُوَّة: أعباؤها.

أ ب و

أَبَويّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أب: له علاقة بالأب، أشبه ما يكون بالأب “شمله بعطف أَبَويّ- عاطفة أَبَويَّة” ° نصيحة أَبَويَّة: صادرة من أب لابنه أو ممَّن هو في مقام الأب.

أ ب و

أَبَويَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من أب.

الأَبَويَّة: (مع) نظام اجتماعيّ تخضع بمقتضاه مجموعة من الأسر المشتركة في الدَّم لسلطة حاكم هو أكبر الذُّكور فيها.

أبللو

أ ب و ل ل و

أ ب و ل ل و

أبولّو [مفرد]

جماعة أبولُّو:

مجلة أدبية أنشأها الشاعر الطبيب أحمد زكي أبو شادي في مصر عام م، واسمها مأخوذ من (أبولّون) إله الفنون والنور والجمال عند اليونان.

جماعة أدبية تأسست في القاهرة في سبتمبر م على يد الشاعرين أحمد زكي أبو شادي وإبراهيم ناجي وضمت بعض الشعراء والنقاد، وحملت لواء التجديد والرومانسية (الخيال والعاطفة) في الشعر العربي.

أبي

أ ب ي

أ ب ي

أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من يَأبَى، ائْبَ، إباءً وإباءةً، فهو آبٍ وأبِيّ، والمفعول مَأْبيّ (للمتعدِّي)

أبَى الشَّخصُ: ترفَّع عن الدنايا “رجلٌ أبيّ- له نفسٌ أبيّة- ليس في الإباء بَيْن بَيْن، فإمَّا أن يكون وافرًا وإمَّا ألاّ يكون كافيًا”.

أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به “أبَى الذلَّ- رضي

[ص:] الخَصْمان وأبَى القاضي [مَثَل]: يُضرب لمن يُطالب بحقّ نزل أصحابه عنه- {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ} ” ° أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله- شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ.

أبَى عليَّ الأمرُ: استعصى وامتنع “أبى عليه إباؤه أن يخون صديقه”.

أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه.

أ ب ي

أبِيَ يَأبَى، ائبَ، أَبًى، فهو أَبَيَان، والمفعول مَأْبِيّ

أبِيَ الغذاءَ: عافه فامتنع عنه.

أ ب ي

تأبَّى/ تأبَّى على/ تأبَّى عن يتأبَّى، تَأَبَّ، تَأَبّيًا، فهو مُتأبٍّ، والمفعول مُتأبًّى (للمتعدِّي)

تأبَّى الشَّخصُ: امتنع.

تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه “تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ”.

تأبَّى عليه:

تكبَّر وامتنع “تأبَّى عليه أخوه”.

استعصى وامتنع “تأبَّى عليه الأمرُ”.

تأبَّى على الدَّنيَّة/ تأبَّى عن الدَّنيَّة: ترفَّع عنها “تأبَّى على الصَّغائر”.

أ ب ي

آبٍ [مفرد]: ج آبُون وأُباة:

اسم فاعل من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من.

معتزّ بنفسه “كم هو شجاعٌ آبٍ”.

أ ب ي

إباء [مفرد]: مصدر أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من.

أ ب ي

إباءة [مفرد]: مصدر أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من.

أ ب ي

أَبًى [مفرد]: مصدر أبِيَ.

أ ب ي

أَبَيَان [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبِيَ.

أ ب ي

أَبِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من ° أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ.

أبيب

أ ب ي ب

أ ب ي ب

أبيب [مفرد]: الشَّهر الحادي عشر من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد بئونة، ويليه مِسْرَى.

أبيقور

أ ب ي ق و ر

أ ب ي ق و ر

أبيقوريّ [مفرد]: (سف) من أتباع المذهب الذي أسَّسه الفيلسوف اليونانيّ أبيقورس – ق. م، وهو مذهب مادّيّ يتَّخذ اللَّذة هدفًا أعلى للحياة السعيدة وقبل كلّ شيء اللَّذة الروحيّة العقليّة، وملاك هذه الحكمة العمليّة عندهم المنطق والعلم الطبيعيّ “رجل أبيقوريّ”.

انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف

معنى كلمة أبب، معنى كلمة أبجد، معنى كلمة أبد، معنى كلمة أبر، معنى كلمة أبرا، معنى كلمة إبراهيم، معنى كلمة إبريز، معنى كلمة إبريق، معنى كلمة أبريل، معنى كلمة إبريل، معنى كلمة أبزيم، معنى كلمة إبزيم، معنى كلمة أبسارية، معنى كلمة إبستمولوجيا، معنى كلمة إبستيمولوجيا، معنى كلمة أبض، معنى كلمة أبط، معنى كلمة أبق، معنى كلمة أبل، معنى كلمة إبليس، معنى كلمة أبن، معنى كلمة أبنوس، معنى كلمة أبه، معنى كلمة أبو، معنى كلمة أبوللو، معنى كلمة أبي، معنى كلمة أبيب، معنى كلمة أبيقور،