معنى كلمة وعب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة وعب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
وعب: الْوَعْبُ: إِيعَابُكَ الشَّيْءَ فِي الشَّيْءِ، ڪَأَنَّهُ يَأْتِي عَلَيْهِ ڪُلِّهِ، وَكَذَلِكَ إِذَا اسْتُؤْصِلَ الشَّيْءُ، فَقَدِ اسْتُوعِبَ. وَعَبَ الشَّيْءَ وَعْبًا، وَأَوْعَبَهُ، وَاسْتَوْعَبَهُ: أَخَذَهُ أَجْمَعَ، وَاسْتَرَطَ مَوْزَةً فَأَوْعَبَهَا; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، أَيْ لَمْ يَدَعْ مِنْهَا شَيْئًا. وَاسْتَوْعَبَ الْمَكَانُ وَالْوِعَاءُ الشَّيْءَ: وَسِعَهُ، مِنْهُ. وَالْإِيعَابُ وَالِاسْتِيعَابُ: الِاسْتِئْصَالُ، وَالِاسْتِقْصَاءُ، فِي ڪُلِّ شَيْءٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ النِّعْمَةَ الْوَاحِدَةَ تَسْتَوْعِبُ جَمِيعَ عَمَلِ الْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، أَيْ تَأْتِي عَلَيْهِ وَهَذَا عَلَى الْمَثَلِ. وَاسْتَوْعَبَ الْجِرَابُ الدَّقِيقَ. وَقَالَ حُذَيْفَةُ فِي الْجُنُبِ: يَنَامُ قَبْلَ أَنْ يَغْتَسِلَ فَهُوَ أَوْعَبُ لِلْغُسْلِ يَعْنِي أَنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُخْرِجَ ڪُلَّ بَقِيَّةٍ فِي ذَكَرِهِ مِنَ الْمَاءِ، وَهُوَ حَدِيثٌ ذِكْرَهُ ابْنُ الْأَثِيرِ; قَالَ: وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بَعْدَ الْجِمَاعِ أَوْعَبُ لِلْمَاءِ أَيْ أَحَرَى أَنْ تُخْرِجَ ڪُلَّ مَا بَقِيَ مِنْهُ فِي الذَّكَرِ وَتَسْتَقْصِيَهِ. وَبَيْتٌ وَعِيبٌ وَوِعَاءٌ وَعِيبٌ: وَاسِعٌ يَسْتَوْعِبُ ڪُلَّ مَا جُعِلَ فِيهِ. وَطَرِيقٌ وَعْبٌ: وَاسِعٌ، وَالْجَمْعُ وِعَابٌ; وَيُقَالُ لِهَنِ الْمَرْأَةِ إِذَا ڪَانَ وَاسِعًا وَعِيبٌ. وَالْوَعْبُ: مَا اتَّسَعَ مِنَ الْأَرْضِ، وَالْجَمْعُ ڪَالْجَمْعِ. وَأَوْعَبَ أَنْفَهُ: قَطَعَهُ أَجْمَعَ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ يَمْدَحُ رَجُلًا:
يَجْدَعُ مَنْ عَادَاهُ جَدْعًا مُوعِبًا بَكْرٌ وَبَكْرٌ أَكْرَمُ النَّاسِ أَبَا
وَأَوْعَبَهُ: قَطَعَ لِسَانَهُ أَجْمَعَ. وَفِي الشَّتْمِ: جَدَعَهُ اللَّهُ جَدْعًا مُوعِبًا. وَجَدَعَهُ فَأَوْعَبَ أَنْفَهُ أَيِ اسْتَأْصَلَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: فِي الْأَنْفِ إِذَا اسْتُوعِبَ جَدْعًا الدِّيَةُ أَيْ إِذَا لَمْ يُتْرَكُ مِنْهُ شَيْءٌ; وَيُرْوَى إِذَا أُوعِبَ جَدْعُهُ ڪُلُّهُ أَيْ قُطِعَ جَمِيعُهُ، وَمَعْنَاهُمَا اسْتُؤْصِلَ. وَكُلُّ شَيْءٍ اصْطُلِمَ فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ فَقَدْ أُوعِبَ وَاسْتُوعِبَ فَهُوَ مُوعَبٌ. وَأَوْعَبَ الْقَوْمُ: حَشَدُوا وَجَاءُوا مُوعِبِينَ أَيْ جَمَعُوا مَا اسْتَطَاعُوا مِنْ جَمْعٍ. وَأَوْعَبَ بَنُو فُلَانٍ: جَلَوْا أَجْمَعُونَ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَقَدْ أَوْعَبَ بَنُو فُلَانٍ جَلَاءً فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ بِبَلَدِهِمْ أَحَدٌ. ابْنُ سِيدَهْ: وَأَوْعَبَ بَنُو فُلَانٍ لِفُلَانٍ لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلَّا جَاءَهُ. وَأَوْعَبَ بَنُو فُلَانٍ لِبَنِي فُلَانٍ: جَمَعُوا لَهُمْ جَمْعًا; هَذِهِ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَأَوْعَبَ الْقَوْمُ إِذَا خَرَجُوا ڪُلُّهُمْ إِلَى الْغَزْوِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: ڪَانَ الْمُسْلِمُونَ يُوعِبُونَ فِي النَّفِيرِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَيْ يَخْرُجُونَ بِأَجْمَعِهِمْ فِي الْغَزْوِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَوْعَبَ الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ مَعَ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يَوْمَ الْفَتْحِ. وَفِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ: أَوْعَبَ الْأَنْصَارُ مَعَ عَلِيٍّ إِلَى صِفِّينَ. أَيْ لَمْ يَتَخَلَّفْ مِنْهُمْ أَحَدٌ عَنْهُ; وَقَالَ عَبِيدُ بْنُ الْأَبْرَصِ فِي إِيعَابِ الْقَوْمِ إِذَا نَفَرُوا جَمِيعًا:
أُنْبِئْتُ أَنَّ بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ مِنْ سَلْمَى لَنَا وَتَكَتَّبُوا
وَانْطَلَقَ الْقَوْمُ فَأَوْعَبُوا أَيْ لَمْ يَدَعُوا مِنْهُمْ أَحَدًا. وَأَوْعَبَ الشَّيْءَ فِي الشَّيْءِ: أَدْخَلَهُ فِيهِ. وَأَوْعَبَ الْفَرَسُ جُرْدَانَهُ فِي ظَبْيَةِ الْحِجْرِ مِنْهُ. وَأَوْعَبَ فِي مَالِهِ: أَسْلَفَ; وَقِيلَ: ذَهَبَ ڪُلَّ مَذْهَبٍ فِي إِنْفَاقِهِ. الْجَوْهَرِيُّ: جَاءَ الْفَرَسُ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ أَيْ بِأَقْصَى مَا عِنْدَهُ. وَرَكْضٌ وَعِيبٌ إِذَا اسْتَفْرَغَ الْحِضْرَ ڪُلَّهُ. وَفِي الشَّتْمِ: جَدَعَهُ اللَّهُ جَدْعًا مُوعِبًا أَيْ مُسْتَأْصِلًا، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة وعب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي