معنى كلمة نهج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة نهج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
نهج: طَرِيقٌ نَهْجٌ: بَيِّنٌ وَاضِحٌ وَهُوَ النَّهْجُ، قَاْلَ أَبُو ڪَبِيرٍ:
فَأَجَزْتُهُ بِأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجًا أَبَانَ بِذِي فَرِيغٍ مَخْرَفِ
وَالْجَمْعُ نَهَجَاتٌ وَنُهُجٌ وَنُهُوجٌ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
بِهِ رُجُمَاتٌ بَيْنَهُنَّ مَخَارِمٌ نُهُوجٌ، ڪَلَبَّاتِ الْهَجَائِنِ فِيحُ
وَطُرُقٌ نَهْجَةٌ وَسَبِيلٌ مَنْهَجٌ: ڪَنَهْجٍ. وَمَنْهَجُ الطَّرِيقِ: وَضَحُهُ. وَالْمِنْهَاجُ: ڪَالْمَنْهَجِ. وَفِي التَّنْزِيلِ: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا. وَأَنْهَجَ الطَّرِيقُ: وَضَحَ وَاسْتَبَانَ وَصَارَ نَهْجًا وَاضِحًا بَيِّنًا، قَاْلَ يَزِيدُ بْنُ الْخَذَّاقِ الْعَبْدِيُّ:
وَلَقَدْ أَضَاءَ لَكَ الطَّرِيقُ وَأَنْهَجَتْ سُبُلُ الْمَكَارِمِ وَالْهُدَى تُعْدِي
أَيْ تُعِينُ وَتُقَوِّي. وَالْمِنْهَاجُ: الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ. وَاسْتَنْهَجَ الطَّرِيقُ: صَارَ نَهْجًا. وَفِي حَدِيثِ الْعَبَّاسِ: لَمْ يَمُتْ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – حَتَّى تَرَكَكُمْ عَلَى طَرِيقٍ نَاهِجَةٍ، أَيْ وَاضِحَةٍ بَيِّنَةٍ. وَنَهَجْتُ الطَّرِيقَ: أَبَنْتُهُ وَأَوْضَحْتُهُ. يُقَالُ: اعْمَلْ عَلَى مَا نَهَجْتُهُ لَكَ. وَنَهَجْتُ الطَّرِيقَ: سَلَكْتُهُ. وَفُلَانٌ يَسْتَنْهِجُ سَبِيلَ فُلَانٍ أَيْ يَسْلُكُ مَسْلَكَهُ. وَالنَّهْجُ: الطَّرِيقُ الْمُسْتَقِيمُ. وَنَهَجَ الْأَمْرُ وَأَنَهَجَ، لُغَتَانِ، إِذَا وَضَحَ. وَالنَّهَجَةُ: الرَّبْوُ يَعْلُو الْإِنْسَانَ وَالدَّابَّةَ، قَاْلَ اللَّيْثُ: وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْهُ فِعْلًا. وَقَالَ غَيْرُهُ: أَنْهَجَ يُنْهِجُ إِنْهَاجًا، وَنَهَجْتُ أَنَهِجُ نَهْجًا، وَنَهِجَ الرَّجُلُ نَهَجًا، وَأَنْهَجَ: إِذَا انْبَهَرَ حَتَّى يَقَعَ عَلَيْهِ النَّفَسُ مِنَ الْبُهْرِ، وَأَنْهَجَهُ غَيْرُهُ. يُقَالُ: فُلَانٌ يَنْهَجُ فِي النَّفَسِ، فَمَا أَدْرِي مَا أَنْهَجَهُ. وَأَنْهَجْتُ الدَّابَّةَ: سِرْتُ عَلَيْهَا حَتَّى انْبَهَرَتْ. وَفِي حَدِيثِ قُدُومِ الْمُسْتَضْعَفِينَ بِمَكَّةَ: فَنَهِجَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – حَتَّى قَضَى. النَّهَجُ، بِالتَّحْرِيكِ، وَالنَّهِيجُ: الرَّبْوُ وَتَوَاتُرُ النَّفَسِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرَكَةِ، وَأَفْعَلَ مُتَعَدٍّ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: فَضَرَبَهُ حَتَّى أُنْهِجَ، أَيْ وَقَعَ عَلَيْهِ الرَّبْوُ، يَعْنِي عُمَرَ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: فَقَادَنِي وَإِنِّي لَأَنْهَجُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ رَأَى رَجُلًا يَنْهَجُ، أَيْ يَرْبُو مِنَ السِّمَنِ وَيَلْهَثُ. وَأَنْهَجَتِ الدَّابَّةُ: صَارَتْ ڪَذَلِكَ. وَضَرَبَهُ حَتَّى أَنْهَجَ أَيِ انْبَسَطَ، وَقِيلَ: بَكَى. وَنَهَجَ الثَّوْبُ وَنَهُجَ، فَهُوَ نَهِجٌ وَأَنْهَجَ: بَلِيَ وَلَمْ يَتَشَقَّقْ، وَأَنْهَجَهُ الْبِلَى، فَهُوَ مُنْهَجٌ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَنْهَجَ فِيهِ الْبِلَى: اسْتَطَارَ؛ وَأَنْشَدَ:
كَالثَّوْبِ أَنْهَجَ فِيهِ الْبِلَى، أَعْيَا عَلَى ذِي الْحِيلَةِ الصَّانِعِ
وَلَا يُقَالُ: نَهَجَ الثَّوْبُ وَلَكِنْ نَهِجَ. وَأَنْهَجْتُ الثَّوْبَ، فَهُوَ مُنْهَجٌ أَيْ أَخْلَقْتُهُ. أَبُو عُبَيْدٍ: الْمُنْهَجُ: الثَّوْبُ الَّذِي أَسْرَعَ فِيهِ الْبِلَى. الْجَوْهَرِيُّ: أَنْهَجَ الثَّوْبُ: إِذَا أَخَذَ فِي الْبِلَى، قَاْلَ عَبْدُ بَنِي الْحَسْحَاسِ:
فَمَا زَالَ بُرْدِيْ طَيِّبًا مِنْ ثِيَابِهَا إِلَى الْحَوْلِ، حَتَّى أَنْهَجَ الْبُرْدُ بَالِيَا
وَفِي شِعْرِ مَازِنٍ:
حَتَّى آذَنَ الْجِسْمُ بِالنَّهْجِ
وَقَدْ نَهِجَ الثَّوْبُ وَالْجِسْمُ: إِذَا بَلِيَ. وَأَنْهَجَهُ الْبِلَى: إِذَا أَخْلَقَهُ. الْأَزْهَرِيُّ: نَهِجَ الْإِنْسَانُ وَالْكَلْبُ: إِذَا رَبَا وَانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجًا. قَاْلَ ابْنُ بُزُرْجَ: طَرَدْتُ الدَّابَّةَ حَتَّى نَهَجَتْ، فَهِيَ نَاهِجٌ، فِي شِدَّةِ نَفَسِهَا، وَأَنْهَجْتُهَا أَنَا فَهِيَ مُنْهَجَةٌ. ابْنُ شُمَيْلٍ: إِنَّ الْكَلْبَ لَيَنْهَجُ مِنَ الْحَرِّ، وَقَدْ نَهِجَ نَهْجَةً. وَقَالَ غَيْرُهُ: نَهِجَ الْفَرَسُ حِينَ أَنْهَجْتُهُ أَيْ رَبَا حِينَ صَيَّرْتُهُ إِلَى ذَلِكَ.
معنى كلمة نهج – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي