معنى كلمة مهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة مهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
مهن: الْمَهْنَةُ وَالْمِهْنَةُ وَالْمَهَنَةُ وَالْمَهِنَةُ; ڪُلُّهُ: الْحِذْقُ بِالْخِدْمَةِ وَالْعَمَلِ وَنَحْوِهِ، وَأَنْكَرَ الْأَصْمَعِيُّ الْكَسْرَ. وَقَدْ مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْنًا إِذَا عَمِلَ فِي صَنْعَتِهِ. مَهَنَهُمْ يَمْهَنُهُمْ وَيَمْهُنُهُمْ مَهْنًا وَمَهْنَةً وَمِهْنَةً أَيْ خَدَمَهُمْ. وَالْمَاهِنُ: الْعَبْدُ، وَفِي الصِّحَاحِ: الْخَادِمُ، وَالْأُنْثَى مَاهِنَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” مَا عَلَى أَحَدِكُمْ لَوِ اشْتَرَى ثَوْبَيْنِ لِيَوْمِ جُمُعَتِهِ سِوَى ثَوْبَيْ مَهْنَتِهِ “، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ بِذْلَتِهِ وَخِدْمَتِهِ، وَالرِّوَايَةُ بِفَتْحِ الْمِيمِ، وَقَدْ تُكْسَرُ. قَاْلَ الزَّمَخْشَرِيُّ: وَهُوَ عِنْدَ الْأَثْبَاتِ خَطَأٌ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: الْمَهْنَةُ، بِفَتْحِ الْمِيمِ، هِيَ الْخِدْمَةُ، قَالَ: وَلَا يُقَالُ مِهْنَةٌ بِالْكَسْرِ، قَالَ: وَكَانَ الْقِيَاسُ لَوْ قِيلَ مِثْلَ جِلْسَةٍ وَخِدْمَةٍ، إِلَّا أَنَّهُ جَاءَ عَلَى فَعْلَةٍ وَاحِدَةٍ. وَأَمْهَنْتُهُ: أَضْعَفْتُهُ. وَمَهَنَ الْإِبِلَ يَمْهَنُهَا مَهْنًا وَمَهْنَةً: حَلَبَهَا عِنْدَ الصِّدَرِ، وَأَنْشَدَ شَمِرٌ:
فَقُلْتُ لِمَاهِنَيَّ: أَلَا احْلُبَاهَا فَقَامَا يَحْلُبَانِ وَيَمْرِيَانِ
وَأَمَةٌ حَسَنَةُ الْمِهْنَةِ وَالْمَهْنَةِ أَيِ الْحَلْبِ. وَيُقَالُ: خَرْقَاءُ لَا تُحْسِنُ الْمِهْنَةَ أَيْ لَا تُحْسِنُ الْخِدْمَةَ. قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: الْمَهْنَةُ الْخِدْمَةُ. وَمَهَنَهُمْ أَيْ خَدَمَهُمْ، وَأَنْكَرَ أَبُو زَيْدٍ الْمِهْنَةَ، بِالْكَسْرِ، وَفَتَحَ الْمِيمَ. وَامْتَهَنْتُ الشَّيْءَ: ابْتَذَلْتُهُ. وَيُقَالُ: هُوَ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ، وَهِيَ الْخِدْمَةُ وَالِابْتِذَالُ. قَاْلَ أَبُو عَدْنَانَ: سَمِعْتُ أَبَا زَيْدٍ يَقُولُ: هُوَ فِي مَهِنَةِ أَهْلِهِ، فَتَحَ الْمِيمَ وَكَسَرَ الْهَاءَ، وَبَعْضُ الْعَرَبِ يَقُولُ: الْمَهْنَةُ بِتَسْكِينِ الْهَاءِ، وَقَالَ الْأَعْشَى يَصِفُ فَرَسًا:
فَلَأْيًا بِلَأْيٍ حَمَلْنَا الْغُلَا مَ ڪَرْهًا، فَأَرْسَلَهُ فَامْتَهَنْ
أَيْ أَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ مِنَ الْعَدْوِ وَابْتَذَلَهُ. وَفِي حَدِيثِ سَلْمَانَ: أَكْرَهُ أَنْ أَجْمَعَ عَلَى مَاهِنِي مَهْنَتَيْنِ، الْمَاهِنُ: الْخَادِمُ أَيْ أَجْمَعَ عَلَى خَادِمِي عَمَلَيْنِ فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ ڪَالْخَبْزِ وَالطَّحْنِ مَثَلًا. وَيُقَالُ: امْتَهَنُونِي أَيِ ابْتَذَلُونِي فِي الْخِدْمَةِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: ڪَانَ النَّاسُ مُهَّانَ أَنْفُسِهِمْ، وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: ڪَانَ النَّاسُ مَهَنَةَ أَنْفُسِهِمْ; هُمَا جَمْعُ مَاهِنٍ ڪَكَاتِبٍ وَكُتَّابٍ وَكَتَبَةٍ. وَقَالَ أَبُو مُوسَى فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: هُوَ مِهَانٌ، بِكَسْرِ الْمِيمِ وَالتَّخْفِيفِ، ڪَصَائِمٍ وَصِيَامٍ، ثُمَّ قَالَ: وَيَجُوزُ مُهَّانَ أَنْفُسِهِمْ قِيَاسًا. وَمَهَنَ الرَّجُلُ مِهْنَتَهُ وَمَهْنَتَهُ: فَرَغَ مِنْ ضَيْعَتِهِ. وَكُلُّ عَمَلٍ فِي الضَّيْعَةِ مِهْنَةٌ. وَامْتَهَنَهُ: اسْتَعْمَلَهُ لِلْمِهْنَةِ. وَامْتَهَنَ هُوَ: قَبِلَ ذَلِكَ. وَامْتَهَنَ نَفْسَهُ: ابْتَذَلَهَا، وَأَنْشَدَ:
وَصَاحِبُ الدُّنْيَا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ
أَيْ مُسْتَخْدَمٌ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ: السَّهْلُ يُوطَأُ وَيُمْتَهَنُ أَيْ يُدَاسُ وَيُبْتَذَلُ، مِنَ الْمِهْنَةِ الْخِدْمَةِ. قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ الْعِتْرِيفِيُّ: إِذَا عَجَزَ الرَّجُلُ قُلْنَا هُوَ يَطْلَغُ الْمِهْنَةَ، قَالَ: وَالطَّلَغَانُ أَنْ يَعِيَا الرَّجُلُ ثُمَّ يَعْمَلَ عَلَى الْإِعْيَاءِ، قَالَ: هُوَ التَّلَغُّبُ. وَقَامَتِ الْمَرْأَةُ بِمَهْنَةِ بَيْتِهَا أَيْ بِإِصْلَاحِهِ، وَكَذَلِكَ الرَّجُلُ. وَمَا مَهْنَتُكَ هَهُنَا وَمِهْنَتُكَ وَمَهَنَتُكَ وَمَهِنَتُكَ أَيْ عَمَلُكَ. وَالْمَهِينُ مِنَ الرِّجَالِ: الضَّعِيفُ. وَفِي صِفَتِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: لَيْسَ بِالْجَافِي وَلَا الْمَهِينِ; يُرْوَى بِفَتْحِ الْمِيمِ وَضَمِّهَا، فَالضَّمُّ مِنَ الْإِهَانَةِ; أَيْ لَا يُهِينُ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ فَتَكُونُ الْمِيمُ زَائِدَةً، وَالْفَتْحُ مِنَ الْمَهَانَةِ الْحَقَارَةُ وَالصُّغْرُ فَتَكُونُ الْمِيمُ أَصْلِيَّةً. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَلَا تُطِعْ ڪُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ، قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الْمَهِينُ هَهُنَا الْفَاجِرُ، وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: هُوَ فَعِيلٌ مِنَ الْمَهَانَةِ وَهِيَ الْقِلَّةُ، قَالَ: وَمَعْنَاهُ هَهُنَا الْقِلَّةُ فِي الرَّأْيِ وَالتَّمْيِيزِ. وَرَجُلٌ مَهِينٌ مِنْ قَوْمٍ مُهَنَاءَ أَيْ ضَعِيفٌ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: خُلِقَ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ; أَيْ مِنْ مَاءٍ قَلِيلٍ ضَعِيفٍ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ، وَالْجَمْعُ مُهَنَاءُ، وَقَدْ مَهُنَ مَهَانَةً. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْمَهِينُ فِعْلُهُ مَهُنَ، بِضَمِّ الْهَاءِ، وَالْمَصْدَرُ الْمَهَانَةُ. وَفَحْلٌ مَهِينٌ: لَا يُلْقَحُ مِنْ مَائِهِ، يَكُونُ فِي الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ، وَالْفِعْلُ ڪَالْفِعْلِ.
معنى كلمة مهن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي