معنى كلمة مطط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة مطط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
مطط: مَطَّ بِالدَّلْوِ مَطًّا: جَذَبَ؛ عَنِ اللِّحْيَانِي. وَمَطَّ الشَّيْءَ يَمُطُّهُ مَطًّا: مَدَّهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – وَذَكَرَ الطِّلَاءَ: فَأَدْخَلَ فِيهِ إِصْبَعَهُ ثُمَّ رَفَعَهَا فَتَبِعَهَا يَتَمَطَّطُ أَيْ يَتَمَدَّدُ، أَرَادَ أَنَّهُ ڪَانَ ثَخِينًا. وَفِي حَدِيثِ سَعْدٍ: وَلَا تَمُطُّوا بِآمِينَ. أَيْ لَا تَمُدُّوا. وَمَطَّ أَنَامِلَهُ: مَدَّهَا ڪَأَنَّهُ يُخَاطِبُ بِهَا. وَمَطَّ حَاجِبَهُ مَطًّا: مَدَّهُ فِي تَكَلُّمِهِ. وَمَطَّ حَاجِبَيْهِ أَيْ مَدَّهُمَا وَتَكَبَّرَ. وَالْمَطُّ: سِعَةُ الْخَطْوِ، وَقَدْ مَطَّ يَمُطُّ. وَمَطَّ خَطَّهُ وَخَطْوَهُ: مَدَّهُ وَوَسَّعَهُ. وَمَطَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ: مَدَّهُمَا. وَتَكَلَّمَ فَمَطَّ حَاجِبَيْهِ أَيْ مَدَّهُمَا. وَالْمَطْمَطَةُ: مَدُّ الْكَلَامِ وَتَطْوِيلُهُ. وَمَطَّ شِدْقَهُ: مَدَّ فِي ڪَلَامِهِ، وَهُوَ الْمَطَطُ. التَّهْذِيبُ: وَمَطْمَطَ: إِذَا تَوَانَى فِي خَطِّهِ وَكَلَامِهِ. وَالْمَطِيطَةُ: الْمَاءُ الْكَدِرُ الْخَاثِرُ يَبْقَى فِي الْحَوْضِ، فَهُوَ يَتَمَطَّطُ أَيْ يَتَلَزَّجُ وَيَمْتَدُّ. وَقِيلَ: هِيَ الرَّدْغَةُ، وَجَمْعُهُ مَطَائِطُ، قَاْلَ حُمَيْدٌ الْأَرْقَطُ:
خَبْطَ النِّهَالِ سَمَلَ الْمَطَائِطِ
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْمَطِيطَةُ: الْمَاءُ فِيهِ الطِّينُ يَتَمَطَّطُ أَيْ يَتَلَزَّجُ وَيَمْتَدُّ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ: إِنَّا نَأْكُلُ الْخَطَائِطَ وَنَرِدُ الْمَطَائِطَ، هِيَ الْمَاءُ الْمُخْتَلِطُ بِالطِّينِ، وَاحِدَتُهُ مَطِيطَةٌ، وَقِيلَ: هِيَ الْبَقِيَّةُ مِنَ الْمَاءِ الْكَدِرِ يَبْقَى فِي أَسْفَلِ الْحَوْضِ. وَصَلًا مُطَاطٌ وَمِطَاطٌ وَمُطَائِطٌ: مُمْتَدٌّ، وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
أَعْدَدْتُ لِلْحَوْضِ، إِذَا مَا نَضَبَا بَكْرَةَ شِيزَى وَمُطَاطًا سَلْهَبَا
يَجُوزُ أَنْ يُعْنَى بِهَا صَلَا الْبَعِيرِ وَأَنْ يُعْنَى بِهَا الْبَعِيرُ. وَالْمَطَائِطُ: مَوَاضِعُ حَفْرِ قَوَائِمِ الدَّوَابِّ فِي الْأَرْضِ تَجْتَمِعُ فِيهَا الرِّدَاغُ، وَأَنْشَدَ:
فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا نُطْفَةٌ مِنْ مَطِيطَةٍ مِنَ الْأَرْضِ، فَاسْتَصْفَيْنَهَا بِالْجَحَافِلِ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمُطَطُ الطِّوَالُ مِنْ جَمِيعِ الْحَيَوَانِ. وَتَمَطَّطَ أَيْ تَمَدَّدَ. وَالتَّمَطِّي: التَّمَدُّدُ وَهُوَ مِنْ مُحَوَّلِ التَّضْعِيفِ، وَأَصْلُهُ التَّمَطُّطُ، وَقِيلَ: هُوَ مِنَ الْمُطَوَاءِ، فَإِنْ ڪَانَ ذَلِكَ فَلَيْسَ هَذَا بَابَهُ. وَالْمُطَيْطَى مَقْصُورٌ – عَنْ ڪُرَاعٍ – وَالْمُطَيْطَاءُ، ڪُلُّ ذَلِكَ: مِشْيَةُ التَّبَخْتُرِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى، هُوَ التَّبَخْتُرُ، قَاْلَ الْفَرَّاءُ: أَيْ يَتَبَخْتَرُ لِأَنَّ الظَّهْرَ هُوَ الْمَطَا فَيَلْوِي ظَهْرَهُ تَبَخْتُرًا، قَالَ: وَنَزَلَتْ فِي أَبِي جَهْلٍ. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ” إِذَا مَشَتْ أُمَّتِي الْمُطَيْطَاءَ وَخَدَمَتْهُمْ فَارِسُ وَالرُّومُ ڪَانَ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ “. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ وَغَيْرُهُ: الْمُطَيْطَى، بِالْمَدِّ وَالْقَصْرِ، التَّبَخْتُرُ وَمَدُّ الْيَدَيْنِ فِي الْمَشْيِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: مَنْ ذَهَبَ بِالتَّمَطِّي إِلَى الْمَطِيطِ فَإِنَّهُ يَذْهَبُ بِهِ مَذْهَبَ تَظَنَّيْتُ مِنَ الظَّنِّ وَتَقَضَّيْتُ مِنَ التَّقَضُّضِ، وَكَذَلِكَ التَّمَطِّي يُرِيدُ التَّمَطُّطَ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْمَطُّ وَالْمَطْوُ وَالْمَدُّ وَاحِدٌ. الصِّحَاحُ: الْمُطَيْطَاءُ، بِضَمِّ الْمِيمِ، مَمْدُودٌ، التَّبَخْتُرُ وَمَدُّ الْيَدَيْنِ فِي الْمَشْيِ. وَيُقَالُ: مَطَوْتُ وَمَطَطْتُ بِمَعْنَى مَدَدْتُ وَهِيَ مِنَ الْمُصَغَّرَاتِ الَّتِي لَمْ يُسْتَعْمَلْ لَهَا مُكَبَّرٌ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّهُ مَرَّ عَلَى بِلَالٍ وَقَدْ مُطِيَ بِهِ فِي الشَّمْسِ يُعَذَّبُ أَيْ مُدَّ وَبُطِحَ فِي الشَّمْسِ. وَفِي حَدِيثِ خُزَيْمَةَ: وَتَرَكَتِ الْمَطِيَّ هَارًا، الْمَطِيُّ جَمْعُ مَطِيَّةٍ وَهِيَ النَّاقَةُ الَّتِي يُرْكَبُ مَطَاهَا أَيْ ظَهْرُهَا، وَيُقَالُ يُمْطَى بِهَا فِي السَّيْرِ أَيْ يُمَدُّ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة مطط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي