معنى كلمة ماد – المعجم الوسيط
مَادَ
الشيءُ ـِ مَيْداً، ومَيَدَاناً: تحرَّك واضطرب. و ـ الغصنُ: تمايل. و ـ فلانٌ: تَثَّنى وتبختر. و ـ أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارُ من سُكْر أو ركوب بحر ونحو ذلك. فهو مائِدُ من قومٍ مَيْدَى. ويُقال: مادت به الأَرض: دارت كأنها اضطربت به. و ـ السرابُ: تَمَوَّج في مَرْأى العين واضطرب.
( أمَادَهُ ): أعْطَاهُ.
( امْتَادَهُ ): طلب أن يعطيه.
( المائِدَةُ ): الخُِوان عليه الطَّعام والشراب. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاء}. و ـ الطعام نفسه. ( ج ) موائِدُ.
( المُمْتَادُ ) الطالب للعطاء. و ـ المسؤول المطلوب منه العطاءُ؛ ( لأنه مِثل مختار، اسم فاعل واسم مفعول، ويفرق بينهما بالقرائن ).
( مَيْدَ ) يُقال: فعلته مَيْد ذلك: من أجله ومَيْد: لغة في بَيْد. وفي الحديث: ( أنا أفصحُ العرب مَيدَ أنِّي من قريشٍ ).
( مَيْدَى ) تأتى بمعنى حِذاء. يُقال: داري بمَيْدَى داره: بحذائها.
( مِيدَاءُ ) الشيء: مبلغُه وقياسه. يُقال: لم أدر ما مِيداءُ ذلك. ويُقال: هذا ميداء ذاك وبمِيدائه: بحذائه. وميداءُ الطَّريق: سَنَنُه. ويُقال: بنَوْا بيوتهم على ميداء واحد. و ـ الغاية ينتهي إِليها جري الخيل. و ـ مجتمع الطَّريق.
( المَيْدَانُ ) فسحة من الأَرض مُتَّسعة مُعَدَّة للسباق أو للرياضة ونحوها. يُقال: ميدان السباق، وميدان الكرة. وميدان الحرب. ( ج ) الميادينُ.
( المِيدَانُ ) لغةٌ في المَيدان.
( المَيْدَةُ ) لغة في المَائدة.
( المِيدَةُ ) طبقةٌ من الحديد المسلَّح يقوم عليها جدارٌ أو سَقْف. ( د ).