معنى كلمة لأي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة لأي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
لأي: اللَّأَى: الْإِبْطَاءُ وَالِاحْتِبَاسُ، بِوَزْنِ اللَّعَا، وَهُوَ مِنَ الْمَصَادِرِ الَّتِي يَعْمَلُ فِيهَا مَا لَيْسَ مِنْ لَفْظِهَا، ڪَقَوْلِكَ لَقِيتُهُ الْتِقَاطًا وَقَتَلْتُهُ صَبْرًا وَرَأَيْتُهُ عِيَانًا; قَاْلَ زُهَيْرٌ:
فَلَأْيًا عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: اللَّأْيُ اللُّبْثُ، وَقَدْ لَأَيْتَ أَلَأَى لَأْيًا، وَقَالَ غَيْرُهُ: لَأْأَيْتَ فِي حَاجَتِي، مُشَدَّدٌ، أَبْطَأْتَ. وَالْتَأَتْ هِيَ: أَبْطَأَتْ. التَّهْذِيبُ: يُقَالُ لَأَى يَلْأَى لَأْيًا وَالْتَأَى يَلْتَئِي إِذَا أَبْطَأَ. وَقَالَ اللَّيْثُ: لَمْ أَسْمَعِ الْعَرَبَ تَجْعَلُهَا مَعْرِفَةً، يَقُولُونَ: لَأْيًا عَرَفْتُ وَبَعْدَ لَأْيٍ فَعَلْتُ أَيْ بَعْدَ جَهْدٍ وَمَشَقَّةٍ. وَيُقَالُ: مَا ڪِدْتُ أَحْمِلُهُ إِلَّا لَأْيًا، وَفَعَلْتُ ڪَذَا بَعْدَ لَأْيٍ، أَيْ بَعْدَ شِدَّةٍ وَإِبْطَاءٍ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ أَيْمَنَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – فَبِلَأْيٍ مَّا اسْتَغْفَرَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ، أَيْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَجُهْدٍ وَإِبْطَاءٍ; وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – وَهِجْرَتِهَا ابْنَ الزُّبَيْرِ: فَبِلَأْيٍ مَا ڪَلَّمَتْهُ. وَاللَّأَى: الْجَهْدُ وَالشِّدَّةُ وَالْحَاجَةُ إِلَى النَّاسِ; قَاْلَ الْعُجَيْرُ السَّلُولِيُّ:
وَلَيْسَ يُغَيِّرُ خِيَمَ الْكَرِيمِ خُلُوقَةُ أَثْوَابِهِ وَاللَّأَى
وَقَالَ الْقُتَيْبِيُّ فِي قَوْلِهِ:
فَلَأْيًا بِلَأْيٍ مَّا حَمَلْنَا غُلَامَنَا أَيْ جَهْدًا بَعْدَ جَهْدٍ قَدَرْنَا عَلَى حَمْلِهِ عَلَى الْفَرَسِ. قَالَ: وَاللَّأْيُ الْمَشَقَّةُ وَالْجُهْدُ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالْأَصْلُ فِي اللَّأْيِ الْبُطْءُ; وَأَنْشَدَ أَبُو الْهَيْثَمِ لِأَبِي زُبَيْدٍ:
وَثَارَ إِعْصَارُ هَيْجًا بَيْنَهُمْ، وَخَلَتْ بِالْكُوَرِ لَأْيًا، وَبِالْأَنْسَاعِ تَمْتَصِعُ
قَالَ: لَأْيًا بَعْدَ شِدَّةٍ، يَعْنِي أَنَّ الرَّجُلَ قَتَلَهُ الْأَسَدُ، وَخَلَتْ نَاقَتُهُ بِالْكُوَرِ، تَمْتَصِعُ: تُحَرِّكَ ذَنَبَهَا. وَاللَّأَى: الشِّدَّةُ فِي الْعَيْشِ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْعُجَيْرِ السَّلُولِيِّ أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ ڪَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ فَصَبَرَ عَلَى لَأْوَائِهِنَّ ڪُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ; اللَّأْوَاءُ الشِّدَّةُ وَضِيقِ الْمَعِيشَةِ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: قَاْلَ لَهُ أَلَسْتَ تَحْزَنُ؟ أَلَسْتَ تُصِيبُكَ اللَّأْوَاءُ؟ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: مَنْ صَبَرَ عَلَى لَأْوَاءِ الْمَدِينَةِ; وَاللَّأْوَاءُ الْمَشَقَّةُ وَالشِّدَّةُ، وَقِيلَ: الْقَحْطُ، يُقَالُ: أَصَابَتْهُمْ لَأْوَاءُ وَشَصَاصَاءُ، وَهِيَ الشِّدَّةُ، قَالَ: وَتَكُونُ اللَّأْوَاءُ فِي الْعِلَّةِ; قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وَحَالَتِ اللَّأْوَاءُ دُونَ نِسْعِي
وَقَدْ أَلْأَى الْقَوْمُ مِثْلَ أَلْعَى، إِذَا وَقَعُوا فِي اللَّأْوَاءِ. قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: اللَّأْلَاءُ الْفَرَحُ التَّامُّ. وَالْتَأَى الرَّجُلُ: أَفْلَسَ. وَاللَّأَى بِوَزْنِ اللَّعَا: الثَّوْرُ الْوَحْشِيُّ; قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: وَتَثْنِيَةُ لَأَيَانِ، وَالْجَمْعُ أَلْآءُ مِثْلَ أَلْعَاعٍ، مِثْلَ جَبَلٍ وَأَجْبَالٍ; وَالْأُنْثَى لَآةٌ مِثْلُ لَعَاةٍ وَلَأًى، بِغَيْرِ هَاءٍ، هَذِهِ عَنْ اللِّحْيَانِيِّ، وَقَالَ: إِنَّهَا الْبَقَرَةُ مِنَ الْوَحْشِ خَاصَّةً. أَبُو عَمْرٍو: اللَّأَى الْبَقَرَةُ، وَحُكِيَ: بِكَمْ لَآكَ هَذِهِ أَيْ بَقَرَتُكَ هَذِهِ; قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
كَظَهْرِ اللَّأَى لَوْ يُبْتَغَى رَيَّةٌ بِهَا لَعَنَّتْ وَشَقَّتْ فِي بُطُونِ الشَّوَاجِنِ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَآةٌ وَأَلَاةٌ بِوَزْنِ لَعَاةٍ وَعَلَاةٍ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: يَجِيءُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ قَوْمٌ وَصَفَهُمْ، ثُمَّ قَالَ: وَالرَّاوِيَةُ يَوْمَئِذٍ يُسْتَقَى عَلَيْهَا أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ لَاءٍ وَشَاءٍ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَاْلَ الْقُتَيْبِيُّ هَكَذَا رَوَاهُ نَقَلَةُ الْحَدِيثِ لَاءً بِوَزْنِ مَاءٍ، وَإِنَّمَا هُوَ أَلْآءُ بِوَزْنِ أَلْعَاعٍ، وَهِيَ الثِّيرَانُ، وَاحِدُهَا لَأًى بِوَزْنِ قَفًا، وَجَمْعُهُ أَقْفَاءٌ، يُرِيدُ: بَعِيرٌ يُسْتَقَى عَلَيْهِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنِ اقْتِنَاءِ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ، ڪَأَنَّهُ أَرَادَ الزِّرَاعَةَ لِأَنَّ أَكْثَرَ مَنْ يَقْتَنِي الثِّيرَانَ وَالْغَنَمَ الزَّرَّاعُونَ. وَلَأْيٌ وَلُؤَيٌّ: اسْمَانِ، وَتَصْغِيرُ لَأْيٍ لُؤَيٌّ، وَمِنْهُ لُؤَيُّ بْنُ غَالِبٍ أَبُو قُرَيْشٍ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَأَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ يَقُولُونَ هُوَ عَامِرُ بْنُ لُؤَيٍّ، بِالْهَمْزِ، وَالْعَامَّةُ تَقُولُ لُوَيٌّ، قَاْلَ عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ: الْعَرَبُ فِي ذَلِكَ مُخْتَلِفُونَ، مَنْ جَعَلَهُ مِنَ اللَّأْيِ هَمَزَهُ، وَمَنْ جَعَلَهُ مِنْ لِوَى الرَّمْلِ لَمْ يَهْمِزْهُ. وَلَأْيٌ: نَهْرٌ مِنْ بِلَادِ مُزَيْنَةَ يَدْفَعُ فِي الْعَقِيقِ; قَاْلَ ڪُثَيِّرُ عَزَّةَ:
عَرَفْتُ الدَّارَ قَدْ أَقْوَتْ بِرِيمِ إِلَى لَأْيٍ فَمَدْفَعِ ذِي يَدُومِ
وَاللَّائِي: بِمَعْنَى اللَّوَاتِي، بِوَزْنِ الْقَاضِي وَالدَّاعِي. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ; قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: وَحُكِيَ عَنْهُمُ اللَّاءُو فَعَلُوا ذَلِكَ، يُرِيدُ اللَّاءُونَ فَحَذَفَ النُّونَ تَخْفِيفًا.
معنى كلمة لأي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي