معنى كلمة كفت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كفت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كفت: الْكَفْتُ: صَرْفُكَ الشَّيْءَ عَنْ وَجْهِهِ. ڪَفَتَهُ يَكْفِتُهُ ڪَفْتًا فَانْكَفَتَ أَيْ رَجَعَ رَاجِعًا. وَكَفَتَهُ عَنْ وَجْهِهِ أَيْ صَرَفَهُ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ: صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ مَا بَيْنَ أَنْ يَنْكَفِتَ أَهْلُ الْمَغْرِبِ إِلَى أَنْ يَثُوبَ أَهْلُ الْعُشَرَاءِ أَيْ يَنْصَرِفُوا إِلَى مَنَازِلِهِمْ. وَكَفَتَ يَكْفِتُ ڪَفْتًا وَكَفَتَانًا وَكِفَاتًا: أَسْرَعَ فِي الْعَدْوِ وَالطَّيَرَانِ وَتَقَبَّضَ فِيهِ. وَالْكَفَتَانُ مِنَ الْعَدْوِ وَالطَّيَرَانِ: ڪَالْحَيَدَانِ فِي شِدَّةٍ. وَفَرَسٌ ڪَفْتٌ: سَرِيعٌ؛ وَفَرَسٌ ڪَفِيتٌ وَقَبِيضٌ؛ وَعَدْوٌ ڪَفِيتٌ أَيْ سَرِيعٌ؛ قَاْلَ رُؤْبَةُ:
تَكَادُ أَيْدِيهَا تَهَاوَى فِي الزَّهَقْ مِنْ ڪَفْتِهَا شَدًّا ڪَإِضْرَامِ الْحَرَقْ
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْكَفْتُ فِي عَدْوِ ذِي الْحَافِرِ سُرْعَةُ قَبْضِ الْيَدِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْكَفْتُ السَّوْقُ الشَّدِيدُ. وَرَجُلٌ ڪَفْتٌ وَكَفِيتٌ: سَرِيعٌ خَفِيفٌ دَقِيقٌ، مِثْلُ ڪَمْشٍ وَكَمِيشٍ. وَعَدْوٌ ڪَفِيتٌ وَكِفَاتٌ: سَرِيعٌ. وَمَرٌّ ڪَفِيتٌ وَكِفَاتٌ: سَرِيعٌ؛ قَاْلَ زُهَيْرٌ:
مَرًّا ڪِفَاتًا إِذَا مَا الْمَاءُ أَسْهَلَهَا حَتَّى إِذَا ضُرِبَتْ بِالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ
وَكَافَتَةُ: سَابَقَهُ. وَالْكَفِيتُ: الصَّاحِبُ الَّذِي يُكَافِتُكَ أَيْ يُسَابِقُكَ. وَالْكَفِيتُ: الْقُوتُ مِنَ الْعَيْشُ؛ وَقِيلَ: مَا يُقِيمُ الْعَيْشَ. وَالْكَفِيتُ: الْقُوَّةُ عَلَى النِّكَاحِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: حُبِّبَ إِلَيَّ النِّسَاءُ وَالطِّيبُ، وَرُزِقْتُ الْكَفِيتَ أَيْ مَا أَكْفِتُ بِهِ مَعِيشَتِي أَيْ أَضُمُّهَا وَأُصْلِحُهَا؛ وَقِيلَ فِي تَفْسِيرِ رُزِقْتُ الْكَفِيتَ أَيِ الْقُوَّةَ عَلَى الْجِمَاعِ؛ وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي قَوْلِهِ رُزِقْتُ الْكَفِيتَ: إِنَّهَا قِدْرٌ أُنْزِلَتْ لَهُ مِنَ السَّمَاءِ، فَأَكَلَ مِنْهَا وَقَوِيَ عَلَى الْجِمَاعِ، ڪَمَا يُرْوَى فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ الَّذِي يَرْوِي أَنَّهُ قَالَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ بِقِدْرٍ يُقَالُ لَهَا الْكَفِيتُ، فَوَجَدْتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلًا فِي الْجِمَاعِ. وَالْكِفْتُ، بِالْكَسْرِ: الْقِدْرُ الصَّغِيرَةُ، عَلَى مَا سَنَذْكُرُهُ فِي هَذَا الْفَصْلِ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ جَابِرٍ: أُعْطِيَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – الْكَفِيتَ، قِيلَ لِلْحَسَنِ: وَمَا الْكَفِيتُ؟ قَالَ: الْبِضَاعُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِنَّهُ لَيَكْفِتُنِي عَنْ حَاجَتِي وَيَعْفِتُنِي عَنْهَا أَيْ يَحْبِسُنِي عَنْهَا. وَكَفَتَ الشَّيْءَ يَكْفِتُهُ ڪَفْتًا، وَكَفَّتَهُ: ضَمَّهُ وَقَبَضَهُ؛ قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
أَتَوْهَا بِرِيحٍ حَاوَلَتْهُ فَأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قَدْ حَلَّتْ، وَسَاغَ شَرَابُهَا
وَيُقَالُ: ڪَفَتَهُ اللَّهُ أَيْ قَبَضَهُ اللَّهُ. وَالْكِفَاتُ: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُضَمُّ فِيهِ الشَّيْءُ وَيُقْبَضُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ ڪِفَاتًا أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذَا قَوْلُ أَهْلِ اللُّغَةِ، قَالَ: وَعِنْدِي أَنَّ الْكِفَاتَ هُنَا مَصْدَرٌ مِنْ ڪَفَتَ إِذَا ضَمَّ وَقَبَضَ، وَأَنَّ أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا مُنْتَصِبٌ بِهِ أَيْ ذَاتَ ڪِفَاتٍ لِلْأَحْيَاءِ وَالْأَمْوَاتِ. وَكِفَاتُ الْأَرْضِ: ظَهْرُهَا لِلْأَحْيَاءِ، وَبَطْنُهَا لِلْأَمْوَاتِ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ لِلْمَنَازِلِ: ڪِفَاتُ الْأَحْيَاءِ، وَلِلْمَقَابِرِ: ڪِفَاتُ الْأَمْوَاتِ. التَّهْذِيبُ: يُرِيدُ تَكْفِتُهُمْ أَحْيَاءً عَلَى ظَهْرِهَا فِي دُورِهِمْ وَمَنَازِلِهِمْ، وَتَكْفِتُهُمْ أَمْوَاتًا فِي بَطْنِهَا أَيْ تَحْفَظُهُمْ وَتُحْرِزُهُمْ، وَنَصَبَ أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا بِوُقُوعِ الْكِفَاتِ عَلَيْهِ، ڪَأَنَّكَ قُلْتَ: أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ ڪِفَاتَ أَحْيَاءٍ وَأَمْوَاتٍ؟ فَإِذَا نَوَّنْتَ نَصَبْتَ. وَفِي الْحَدِيثِ: يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ: إِذَا مَرِضَ عَبْدِي فَاكْتُبُوا لَهُ مِثْلَ مَا ڪَانَ يَعْمَلُ فِي صِحَّتِهِ، حَتَّى أُعَافِيَهِ أَوْ أَكْفِتَهُ أَيْ أَضُمَّهُ إِلَى الْقَبْرِ؛ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: حَتَّى أُطْلِقَهُ مِنْ وَثَاقِي، أَوْ أَكْفِتَهُ إِلَيَّ. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: أَنَّهُ ڪَانَ بِظَهْرِ الْكُوفَةِ فَالْتَفَتَ إِلَى بُيُوتِهَا، فَقَالَ: هَذِهِ ڪِفَاتُ الْأَحْيَاءِ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى الْمَقْبُرَةِ، فَقَالَ: وَهَذِهِ ڪِفَاتُ الْأَمْوَاتِ؛ يُرِيدُ تَأْوِيلَ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ ڪِفَاتًا أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا. وَبَقِيعُ الْغَرْقَدِ يُسَمَّى: ڪَفْتَةٌ لِأَنَّهُ يُدْفَنُ فِيهِ، فَيَقْبِضُ وَيَضُمُّ. وَكَافِتٌ غَارٌ ڪَانَ فِي جَبَلٍ يَأْوِي إِلَيْهِ اللُّصُوصُ، يَكْفِتُونَ فِيهِ الْمَتَاعَ أَيْ يَضُمُّونَهُ، عَنْ ثَعْلَبٍ صِفَةٌ غَالِبَةٌ. وَقَالَ: جَاءَ رِجَالٌ إِلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ الْعَرَبِيِّ فَقَالُوا: إِنَّا نَشْكُو إِلَيْكَ ڪَافِتًا؛ يَعْنُونَ هَذَا الْغَارَ. وَكَفَتُّ الشَّيْءَ أَكْفِتُهُ ڪَفْتًا إِذَا ضَمَمْتَهُ إِلَى نَفْسِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: نُهِينَا أَنْ نَكْفِتَ الثِّيَابَ فِي الصَّلَاةِ أَيْ نَضُمَّهَا وَنَجْمَعَهَا مِنْ الِانْتِشَارِ، يُرِيدُ جَمْعَ الثَّوْبِ بِالْيَدَيْنِ، عَنِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ. وَهَذَا جِرَابٌ ڪَفِيتٌ إِذَا ڪَانَ لَا يُضَيِّعُ شَيْئًا مِمَّا يُجْعَلُ فِيهِ، وَجِرَابٌ ڪِفْتٌ، مِثْلُهُ. وَتَكَفَّتَ ثَوْبِي إِذَا تَشَمَّرَ وَقَلَصَ. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ: اكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ، فَإِنَّ لِلشَّيْطَانِ خَطْفَةً قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: يَعْنِي ضُمُّوهُمْ إِلَيْكُمْ، وَاحْبِسُوهُمْ فِي الْبُيُوتِ، يُرِيدُ عِنْدَ انْتِشَارِ الظَّلَامِ. وَكَفَتَ الدِّرْعَ بِالسَّيْفِ يَكْفِتُهَا، وَكَفَّتَهَا: عَلَّقَهَا بِهِ، فَضَمَّهَا إِلَيْهِ قَاْلَ زُهَيْرٌ:
خَدْبَاءُ يَكْفِتُهَا نِجَادُ مُهَنَّدِ
وَكُلُّ شَيْءٍ ضَمَمْتَهُ إِلَيْكَ، فَقَدَ ڪَفَتَّهُ؛ قَاْلَ زُهَيْرٌ:
وَمُفَاضَةٍ ڪَالنِّهْيِ تَنْسُجُهُ الصَّبَّا بَيْضَاءَ ڪُفِّتَ فَضْلُهَا بِمُهَنَّدِ
يَصِفُ دِرْعًا عَلَّقَ لَابِسُهَا، بِالسَّيْفِ، فُضُولَ أَسَافِلِهَا فَضَمَّهَا إِلَيْهِ، وَشَدَّدَهُ لِلْمُبَالَغَةِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْمُكْفِتُ الَّذِي يَلْبَسُ دِرْعًا طَوِيلَةً، فَيَضُمُّ ذَيْلَهَا بِمَعَالِيقَ إِلَى عُرًى فِي وَسَطِهَا؛ لِتَشَمَّرَ عَنْ لَابِسِهَا. وَالْمُكْفِتُ: الَّذِي يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ، بَيْنَهُمَا ثَوْبٌ. وَالْكَفْتُ: تَقَلُّبُ الشَّيْءِ ظَهْرًا لِبَطْنٍ، وَبَطْنًا لِظَهْرٍ. وَانْكَفَتُوا إِلَى مَنَازِلِهِمِ: انْقَلَبُوا. وَالْكَفْتُ: الْمَوْتُ؛ يُقَالُ: وَقَعَ فِي النَّاسِ ڪَفْتٌ شَدِيدٌ أَيْ مَوْتٌ. وَالْكِفْتُ، بِالْكَسْرِ: الْقِدْرُ الصَّغِيرَةُ. أَبُو الْهَيْثَمِ فِي الْأَمْثَالِ لِأَبِي عُبَيْدٍ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: مِنْ أَمْثَالِهِمْ فِيمَنْ يَظْلِمُ إِنْسَانًا وَيُحَمِّلُهُ مَكْرُوهًا ثُمَّ يَزِيدُهُ: ڪِفْتٌ إِلَى وَئِيَّةٍ أَيْ بَلِيَّةٌ إِلَى جَنْبِهَا أُخْرَى؛ قَالَ: وَالْكِفْتُ فِي الْأَصْلِ هِيَ الْقِدْرُ الصَّغِيرَةُ، وَالْوَئِيَّةُ هِيَ الْكَبِيرَةُ مِنَ الْقُدُورِ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هَكَذَا رَوَاهُ ڪِفْتٌ، بِكَسْرِ الْكَافِ، وَقَالَهُ الْفَرَّاءُ ڪَفْتٌ، بِفَتْحِ الْكَافِ، لِلْقِدْرِ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهُمَا لُغَتَانِ ڪَفْتٌ وَكِفْتٌ. وَالْكَفِيتُ: فَرَسُ حَسَّانَ بْنِ قَتَادَةَ.
معنى كلمة كفت – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي