معنى كلمة فرص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة فرص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
فرص: الْفُرْصَةُ: النُّهْزَةُ وَالنَّوْبَةُ، وَالسِّينُ لُغَةٌ، وَقَدْ فَرَصَهَا فَرْصًا وَافْتَرَصَهَا وَتَفَرَّصَهَا: أَصَابَهَا، وَقَدِ افْتَرَصْتُ وَانْتَهَزْتُ. وَأَفْرَصَتْكَ الْفُرْصَةُ: أَمْكَنَتْكَ. وَأَفْرَصَتْنِي الْفُرْصَةُ أَيْ أَمْكَنَتْنِي، وَافْتَرَصْتُهَا: اغْتَنَمْتُهَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْفَرْصَاءُ مِنَ النُّوقِ الَّتِي تَقُومُ نَاحِيَةً فَإِذَا خَلَا الْحَوْضُ جَاءَتْ فَشَرِبَتْ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: أُخِذَتْ مِنَ الْفُرْصَةِ وَهِيَ النُّهْزَةُ. يُقَالُ: وَجَدَ فُلَانٌ فُرْصَةً أَيْ نُهْزَةً. وَجَاءَتْ فُرْصَتُكَ مِنَ الْبِئْرِ أَيْ نَوْبَتُكَ. وَانْتَهَزَ فُلَانٌ الْفُرْصَةَ أَيِ اغْتَنَمَهَا وَفَازَ بِهَا. وَالْفُرْصَةُ وَالْفِرْصَةُ وَالْفَرِيصَةُ; الْأَخِيرَةُ عَنْ يَعْقُوبَ: النَّوْبَةُ تَكُونُ بَيْنَ الْقَوْمِ يَتَنَاوَبُونَهَا عَلَى الْمَاءِ. قَاْلَ يَعْقُوبُ: هِيَ النَّوْبَةُ تَكُونُ بَيْنَ الْقَوْمِ يَتَنَاوَبُونَهَا عَلَى الْمَاءِ فِي أَظْمَائِهِمْ مِثْلَ الْخِمْسِ وَالرِّبْعِ وَالسِّدْسِ وَمَا زَادَ مِنْ ذَلِكَ، وَالسِّينُ لُغَةٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ: إِذَا جَاءَتْ فُرْصَتُكَ مِنَ الْبِئْرِ فَأَدْلِ، وَفُرْصَتُهُ: سَاعَتُهُ الَّتِي يُسْتَقَى فِيهَا. وَيُقَالُ: بَنُو فُلَانٍ يَتَفَارَصُونَ بِئْرَهُمْ أَيْ يَتَنَاوَبُونَهَا. الْأُمَوِيُّ: هِيَ الْفُرْصَةُ وَالرُّفْصَةُ لِلنَّوْبَةِ تَكُونُ بَيْنَ الْقَوْمِ يَتَنَاوَبُونَهَا عَلَى الْمَاءِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْفُرْصَةُ الشِّرْبُ وَالنَّوْبَةُ. وَالْفَرِيصُ: الَّذِي يُفَارِصُكَ فِي الشِّرْبِ وَالنَّوْبَةِ. وَفُرْصَةُ الْفَرَسِ: سَجِيَّتُهُ وَسَبْقُهُ وَقُوَّتُهُ; قَالَ:
يَكْسُو الضَّوَى ڪُلَّ وَقَاحٍ مَنْكِبِ أَسْمَرَ فِي صُمِّ الْعَجَايَا مُكْرَبِ بَاقٍ عَلَى فُرْصَتِهِ مُدَرَّبِ
افْتُرِصَتِ الْوَرَقَةُ: أُرْعِدَتْ. وَالْفَرِيصَةُ: لَحْمَةٌ عِنْدَ نُغْضِ الْكَتِفِ فِي وَسَطِ الْجَنْبِ عِنْدَ مَنْبِضِ الْقَلْبِ، وَهُمَا فَرِيصَتَانِ تَرْتَعِدَانِ عِنْدَ الْفَزَعِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: إِنِّي لَأَكْرَهُ أَنْ أَرَى الرَّجُلَ ثَائِرًا فَرِيصُ رَقَبَتِهِ قَائِمًا عَلَى مُرَيَّتِهِ يَضْرِبُهَا; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْفَرِيصَةُ الْمُضْغَةُ الْقَلِيلَةُ تَكُونُ فِي الْجَنْبِ تُرْعَدُ مِنَ الدَّابَّةِ إِذَا فَزِعَتْ، وَجَمْعُهَا فَرِيصٌ بِغَيْرِ أَلِفٍ، وَقَالَ أَيْضًا: هِيَ اللَّحْمَةُ الَّتِي بَيْنَ الْجَنْبِ وَالْكَتِفِ الَّتِي لَا تَزَالُ تُرْعَدُ مِنَ الدَّابَّةِ، وَقِيلَ: جَمْعُهَا فَرِيصٌ وَفَرَائِصُ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَحْسَبُ الَّذِي فِي الْحَدِيثِ غَيْرَ هَذَا، وَإِنَّمَا أَرَادَ عَصَبَ الرَّقَبَةِ وَعُرُوقَهَا لِأَنَّهَا هِيَ الَّتِي تَثُورُ عِنْدَ الْغَضَبِ، وَقِيلَ: أَرَادَ شَعَرَ الْفَرِيصَةِ ڪَمَا يُقَالُ: فُلَانٌ ثَائِرُ الرَّأْسِ أَيْ ثَائِرُ شَعْرِ الرَّأْسِ، فَاسْتَعَارَهَا لِلرَّقَبَةِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا فَرَائِصُ لِأَنَّ الْغَضَبَ يُثِيرُ عُرُوقَهَا. وَالْفَرِيصَةُ: اللَّحْمُ الَّذِي بَيْنَ الْكَتِفِ وَالصَّدْرِ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: فَجِيءَ بِهِمَا تُرْعَدُ فَرَائِصُهُمَا أَيْ تَرْجُفُ. وَالْفَرِيصَةُ: الْمُضْغَةُ الَّتِي بَيْنَ الثَّدْيِ وَمَرْجِعِ الْكَتِفِ مِنَ الرَّجُلِ وَالدَّابَّةِ، وَقِيلَ: الْفَرِيصَةُ أَصْلُ مَرْجِعِ الْمِرْفَقَيْنِ. وَفَرَصَهُ يَفْرِصُهُ فَرْصًا: أَصَابَ فَرِيصَتَهُ، وَفُرِصَ فَرَصًا وَفُرِصَ فَرْصًا: شَكَا فَرِيصَتَهُ. التَّهْذِيبُ: وَفَرُوصُ الرَّقَبَةِ وَفَرِيسُهَا عُرُوقُهَا. الْجَوْهَرِيُّ: وَفَرِيصُ الْعُنُقِ أَوْدَاجُهَا، الْوَاحِدَةُ فَرِيصَةٌ; عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ; تَقُولُ مِنْهُ: فَرَصْتُهُ أَيْ أَصَبْتُ فَرِيصَتَهُ، قَالَ: وَهُوَ مَقْتَلٌ. غَيْرُهُ: وَفَرِيصُ الرَّقَبَةِ فِي الْحَدَبِ عُرُوقُهَا. وَالْفَرْصَةُ: الرِّيحُ الَّتِي يَكُونُ مِنْهَا الْحَدَبُ، وَالسِّينُ فِيهِ لُغَةٌ. وَفِي حَدِيثِ قَيْلَةَ: أَنَّ جُوَيْرِيَةً لَهَا ڪَانَتْ قَدْ أَخَذَتْهَا الْفَرْصَةُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْعَامَّةُ تَقُولُ لَهَا الْفَرْسَةُ، بِالسِّينِ، وَالْمَسْمُوعُ مِنَ الْعَرَبِ بِالصَّادِ، وَهِيَ رِيحُ الْحَدَبَةِ. وَالْفَرْسُ، بِالسِّينِ: الْكَسْرُ. وَالْفَرْصُ: الشِّقُّ. وَالْفَرْصُ: الْقَطْعُ. وَفَرَصَ الْجِلْدَ فَرْصًا: قَطَعَهُ. وَالْمِفْرَصُ وَالْمِفْرَاصُ: الْحَدِيدَةُ الْعَرِيضَةُ الَّتِي يُقْطَعُ بِهَا، وَقِيلَ: الَّتِي يُقْطَعُ بِهَا الْفِضَّةُ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَأَدْفَعُ عَنْ أَعْرَاضِكُمْ وَأُعِيرُكُمْ لِسَانًا ڪَمِفْرَاصِ الْخَفَاجِيِّ مِلْحَبَا
وَفِي الْحَدِيثِ: رَفَعَ اللَّهُ الْحَرَجَ إِلَّا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِمًا ظُلْمًا. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا جَاءَ بِالْفَاءِ وَالصَّادِ الْمُهْمَلَةِ مِنَ الْفَرْصِ الْقَطْعُ أَوْ مِنَ الْفُرْصَةِ النُّهْزَةُ، يُقَالُ: افْتَرَصَهَا انْتَهَزَهَا; أَرَادَ إِلَّا مَنْ تَمَكَّنَ مِنْ عِرْضِ مُسْلِمٍ ظُلْمًا بِالْغِيبَةِ وَالْوَقِيعَةِ. وَيُقَالُ: افْرِصْ نَعْلَكَ أَيِ اخْرِقْ فِي أُذُنِهَا لِلشِّرَاكِ. اللَّيْثُ: الْفَرْصُ شَقُّ الْجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ عَرِيضَةِ الطَّرَفِ تَفْرِصُهُ بِهَا فَرْصًا ڪَمَا يَفْرِصُ الْحَذَّاءُ أُذُنَيِ النَّعْلِ عِنْدَ عَقِبِهِمَا بِالْمِفْرَصِ لِيَجْعَلَ فِيهِمَا الشِّرَاكَ; وَأَنْشَدَ:
جَوَادٌ حِينَ يَفْرِصُهُ الْفَرِيصُ
يَعْنِي حِينَ يَشُقُّ جِلْدَهُ الْعَرَقُ. وَتَفْرِيصُ أَسْفَلِ نَعْلِ الْقِرَابِ: تَنْقِيشُهُ بِطَرَفِ الْحَدِيدِ. يُقَالُ: فَرَّصْتُ النَّعْلَ أَيْ خَرَقْتُ أُذُنَيْهَا لِلشِّرَاكِ. وَالْفِرْصَةُ وَالْفَرْصَةُ وَالْفُرْصَةُ; الْأَخِيرَتَانِ عَنْ ڪُرَاعٍ: الْقِطْعَةُ مِنَ الصُّوفِ أَوِ الْقُطْنِ، وَقِيلَ: هِيَ قِطْعَةُ قُطْنٍ أَوْ خِرْقَةٌ تَتَمَسَّحُ بِهَا الْمَرْأَةُ مِنَ الْحَيْضِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ قَاْلَ لِلْأَنْصَارِيَّةِ يَصِفُ لَهَا الِاغْتِسَالَ مِنَ الْمَحِيضِ: خُذِي فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرِي بِهَا أَيْ تَتَبَّعِي بِهَا أَثَرَ الدَّمِ; وَقَالَكُرَاعٌ: هِيَ الْفَرْصَةُ، بِالْفَتْحِ، الْأَصْمَعِيُّ: الْفِرْصَةُ الْقِطْعَةُ مِنَ الصُّوفِ أَوِ الْقُطْنِ أَوْ غَيْرِهِ أُخِذَ مِنْ فَرَصْتُ الشَّيْءَ أَيْ قَطَعْتُهُ، وَفِي رِوَايَةٍ: خُذِي فِرْصَةً مِنْ مِسْكٍ، وَالْفِرْصَةُ الْقِطْعَةُ مِنَ الْمِسْكِ; عَنِ الْفَارِسِيِّ حَكَاهُ فِي الْبَصْرِيَّاتِ لَهُ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْفِرْصَةُ، بِكَسْرِ الْفَاءِ، قِطْعَةٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ أَوْ خِرْقَةٌ. يُقَالُ: فَرَصْتُ الشَّيْءَ إِذَا قَطَعْتَهُ، وَالْمُمَسَّكَةُ: الْمُطَيَّبَةُ بِالْمِسْكِ يُتْبَعُ بِهَا أَثَرُ الدَّمِ فَيَحْصُلُ مِنْهُ الطِّيبُ وَالتَّنْشِيفُ. قَالَ: وَقَوْلُهُ مِنْ مِسْكٍ، ظَاهِرُهُ أَنَّ الْفِرْصَةَ مِنْهُ; وَعَلَيْهِ الْمَذْهَبُ وَقَوْلُ الْفُقَهَاءِ. وَحَكَى أَبُو دَاوُدَ فِي رِوَايَةٍ عَنْ بَعْضِهِمْ: قَرْصَةً، بِالْقَافِ أَيْ شَيْئًا يَسِيرًا مِثْلَ الْقَرْصَةِ بِطَرَفِ الْأُصْبُعَيْنِ. وَحَكَى بَعْضُهُمْ عَنِ ابْنِ قُتَيْبَةَ قَرْضَةً، بِالْقَافِ وَالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ أَيْ قِطْعَةً مِنَ الْقَرْضِ الْقَطْعُ. وَالْفَرِيصَةُ: أُمُّ سُوَيْدٍ. وَفِرَاصٌ: أَبُو قَبِيلَةٍ. ابْنُ بَرِّيٍّ: الْفِرَاصُ هُوَ الْأَحْمَرُ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
وَلَا بِذَاكَ الْأَحْمَرِ الْفِرَاصِ
معنى كلمة فرص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي