معنى كلمة فتخ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة فتخ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
فتخ: الْفَتْخَةُ وَالْفَتَخَةُ: خَاتَمٌ يَكُونُ فِي الْيَدِ وَالرِّجْلِ بِفَصٍّ وَغَيْرِ فَصٍّ؛ وَقِيلَ: هِيَ الْخَاتَمُ أَيًّا ڪَانَ؛ وَقِيلَ: هِيَ حَلْقَةٌ تُلْبَسُ فِي الْإِصْبَعِ ڪَالْخَاتَمِ، وَكَانَتْ نِسَاءُ الْجَاهِلِيَّةِ يَتَّخِذْنَهَا فِي عَشْرِهِنَّ، وَالْجَمْعُ فَتَخٌ وَفُتُوخٌ وَفَتَخَاتٌ، وَذُكِرَ فِي جَمْعِهِ فِتَاخٌ؛ وَقِيلَ: الْفَتْخَةُ حَلْقَةٌ مِنْ فِضَّةٍ لَا فَصَّ فِيهَا فَإِذَا ڪَانَ فِيهَا فَصٌّ فَهِيَ الْخَاتَمُ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
تَسْقُطُ مِنْهَا فَتَخِي فِي ڪُمِّي
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا الشِّعْرُ لِلدَّهْنَاءِ بِنْتِ مِسْحَلٍ زَوْجِ الْعَجَّاجِ، وَكَانَتْ رَفَعَتْهُ إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ فَقَالَتْ لَهُ: أَصْلَحَكَ اللَّهُ إِنِّي مِنْهُ بِجُمْعٍ أَيْ لَمْ يَفْتَضَّنِي، فَقَالَ الْعَجَّاجُ:
اللَّهُ يَعْلَمُ يَا مُغِيرَةُ أَنَّنِي قَدْ دُسْتُهَا دَوْسَ الْحِصَانِ الْمُرْسَلِ
وَأَخَذْتُهَا أَخْذَ الْمُقَصِّبِ شَاتَهُ عَجْلَانَ يَذْبَحُهَا لِقَوْمٍ نُزَّلِ
فَقَالَتِ الدَّهْنَاءُ:
وَاللَّهِ لَا تَخْدَعُنِي بِشَمِّ وَلَا بِتَقْبِيلٍ وَلَا بِضَمِّ
إِلَّا بِزَعْزَاعٍ يُسَلِّي هَمِّي تَسْقُطُ مِنْهُ فَتَخِي فِي ڪُمِّي
قَالَ: وَحَقِيقَةُ الْفَتْخَةِ أَنْ تَكُونَ فِي أَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ امْرَأَةً أَتَتْهُ وَفِي يَدِهَا فِتَخٌ ڪَثِيرَةٌ، وَفِي رِوَايَةٍ فُتُوخٌ، هَكَذَا رُوِيَ، وَإِنَّمَا هُوَ فَتَخٌ، بِفَتْحَتَيْنِ، جَمْعُ فَتْخَةٍ، وَهِيَ خَوَاتِيمُ تَكَادُ تُلْبَسُ فِي الْأَيْدِي؛ قَالَ: وَرُبَّمَا وُضِعَتْ فِي أَصَابِعِ الْأَرْجُلِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا قَالَ: الْقُلْبُ وَالْفَتَخَةُ. وَمَعْنَى شِعْرِ الدَّهْنَاءِ: أَنَّ النِّسَاءَ ڪُنَّ يَتَخَتَّمُنَّ فِي أَصَابِعِ أَرْجُلِهِنَّ فَتَصِفُ هَذِهِ أَنَّهُ إِذَا شَالَ بِرِجْلَيْهَا سَقَطَتْ خَوَاتِيمُهَا فِي ڪُمِّهَا، وَإِنَّمَا تَمَنَّتْ شِدَّةَ الْجِمَاعِ؛ وَقِيلَ: الْفُتُوخُ خَوَاتِمُ بِلَا فُصُوصٍ ڪَأَنَّهَا حَلَقٌ. وَرُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّهَا قَالَتْ: الْفَتْخُ حَلَقٌ مِنْ فِضَّةٍ يَكُونُ فِي أَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ، قَالَتْهُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا قَالَتْ: الْقُلْبُ وَالْفَتَخَةُ. وَالْفَتَخُ: ڪَلُّ خَلَخَالٍ لَا يَجْرِسُ. وَالْفَتَخُ وَالْفَتَخَةُ: بَاطِنُ مَا بَيْنَ الْعَضُدِ وَالذِّرَاعِ. وَالْفَتَخُ: اسْتِرْخَاءُ الْمَفَاصِلِ وَلِينُهَا وَعَرْضُهَا؛ وَقِيلَ: هُوَ اللِّينُ فِي الْمَفَاصِلِ وَغَيْرِهَا؛ فَتِخَ فَتَخًا وَهُوَ أَفْتَخُ. وَعُقَابٌ فَتْخَاءُ: لَيِّنَةُ الْجَنَاحِ لِأَنَّهَا إِذَا انْحَطَّتْ ڪَسَرَتْ جَنَاحَيْهَا وَغَمْزَتْهُمَا، وَهَذَا لَا يَكُونُ إِلَّا مِنَ اللِّينِ. وَالْفَتَخُ: عَرْضُ الْكَفِّ وَالْقَدَمِ وَطُولُهُمَا. وَأَسَدٌ أَفْتَخُ: عَرِيضُ الْكَفِّ. وَالْفَتَخُ: عَرْضُ مَخَالِبِ الْأَسَدِ وَلِينُ مَفَاصِلِهَا. وَالْأَفْتَخُ: اللَّيِّنُ مَفَاصِلِ الْأَصَابِعِ مَعَ عَرْضٍ. وَالْفَتَخُ فِي الرِّجْلَيْنِ: طُولُ الْعَظْمِ وَقِلَّةُ اللَّحْمِ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
عَلَى فَتْخَاءَ تَعْلَمُ حَيْثُ تَنْجُو وَمَا إِنْ حَيْثُ تَنْجُو مِنْ طَرِيقِ
قَالَ: عَنَى بِالْفَتْخَاءِ رِجْلَهُ، قَالَ: وَهَذَا صِفَةُ مُشْتَارِ الْعَسَلِ.
الْأَصْمَعِيُّ: فَتْخَاءُ قَدَمٌ لَيِّنَةٌ؛ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: فِيهَا عِوَجٌ. وَفَتَخَ الرَّجُلُ أَصَابِعَهُ فَتْخًا وَفَتَّخَهَا: عَرَّضَهَا وَأَرْخَاهَا؛ وَقِيلَ: فَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ فِي جُلُوسِهِ فَتْخَا: ثَنَاهَا وَلَيَّنَهَا؛ قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: يَثْنِيهُمَا إِلَى ظَاهِرِ الْقَدَمِ لَا إِلَى بَاطِنِهَا. وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ ڪَانَ إِذَا سَجَدَ جَافَى عَضُدَيْهِ عَنْ جَنْبَيْهِ وَفَتَخَ أَصَابِعَ رِجْلَيْهِ؛ قَاْلَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ: الْفَتْخُ أَنْ يَصْنَعَ هَكَذَا، وَنَصَبَ أَصَابِعَهُ، ثُمَّ غَمَزَ مَوْضِعَ الْمَفَاصِلِ مِنْهَا إِلَى بَاطِنِ الرَّاحَةِ وَثَنَاهَا إِلَى بَاطِنِ الرِّجْلِ؛ يَعْنِي أَنَّهُ ڪَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِأَصَابِعِ رِجْلَيْهِ فِي السُّجُودِ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: وَأَصْلُ الْفَتْخِ اللِّينُ، وَيُقَالُ لِلْبَرَاجِمِ إِذَا ڪَانَ فِيهَا لِينٌ وَعَرْضٌ: إِنَّهَا لَفُتْخٌ؛ وَمِنْهُ قِيلَ لِلْعُقَابِ: فَتْخَاءُ؛ وَأَنْشَدَ:
كَأَنِّي بِفَتْخَاءِ الْجَنَاحَيْنِ لَقْوَةٍ دَفُوفٍ مِنَ الْعِقْبَانِ طَأْطَأْتُ شِمْلَالِي
وَتَقُولُ: رَجُلٌ أَفْتَخُ بَيِّنُ الْفَتْخِ إِذَا ڪَانَ عَرِيضَ الْكَفِّ وَالْقَدَمِ مَعَ اللِّينِ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
فُتْخُ الشَّمَائِلِ فِي أَيْمَانِهِمْ رَوَحُ
وَالْفَتَخُ فِي الْإِبِلِ: ڪَالطَّرَقِ. وَنَاقَةٌ فَتْخَاءُ الْأَخْلَافِ: ارْتَفَعَتْ أَخْلَافُهَا قِبَلَ بَطْنِهَا، وَكَذَلِكَ الْمَرْأَةُ، وَهُوَ فِيهَا مَدْحٌ وَفِي الرَّجُلِ ذَمٌّ، وَهُوَ الْفَتَخُ. وَالْفَتْخَاءُ: شَيْءٌ مُرْتَفِعٌ مِنْ خَشَبٍ يَجْلِسُ عَلَيْهِ الرَّجُلُ وَيَكُونُ لِمُشْتَارِ الْعَسَلِ؛ وَقِيلَ: الْفَتْخَاءُ شِبْهُ مِلْبَنٍ مِنْ خَشَبٍ يَقْعُدُ عَلَيْهِ الْمُشْتَارُ ثُمَّ يَمُدُّ مِنْ فَوْقُ حَتَّى يَبْلُغَ مَوْضِعَ الْعَسَلِ؛ وَيُقَالُ لِلْفَاتِرِ الطَّرْفِ: أَفْتَخُ الطَّرْفِ؛ قَالَ:
وَهْيَ تَتْلُو رَخْصَ الظُّلُوفِ ضَئِيلًا أَفْتَخَ الطَّرْفِ فِي قَوْلِهِ إِشْرَافُ
وَالْأَفَاتِيخُ مِنَ الْفُقُوعِ: هَنَاةٌ تَخَرُجُ فِي أَوَّلِهِ فَيَحْسَبُهَا النَّاسُ ڪَمْأَةً حَتَّى يَسْتَخْرِجُوهَا فَيَعْرِفُوهَا، حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ وَلَمْ يَحْكِ لِلْأَفَاتِيخِ وَاحِدًا. وَفُتَيْخٌ وَفَتَّاخٌ: دَحْلَانِ بِأَطْرَافِ الدَّهْنَاءِ مِمَّا يَلِي الْيَمَامَةَ؛ عَنِ الْهَجَرِيِّ. وَفَتَّاخٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ.
معنى كلمة فتخ – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي