معنى كلمة علد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة علد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
علد: الْعَلْدُ: عَصَبُ الْعُنُقِ، وَجَمْعُهُ أَعْلَادٌ. وَالْأَعْلَادُ: مَضَائِغُ فِي الْعُنُقِ مِنْ عَصَبٍ، وَاحِدُهَا عَلْدٌ; قَاْلَ رُؤْبَةُ يَصِفُ فَحْلًا:
قَسْبُ الْعَلَابِيِّ جُرَازَ الْأَعْلَادْ
قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُرِيدُ عَصَبَ عُنُقِهِ. وَالْقَسْبُ: الشَّدِيدُ الْيَابِسُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: ڪَانَ مُجَاشِعُ بْنُ دَارِمٍ عِلْوَدَّ الْعُنُقِ. قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: الْعِلْوَدُّ مِنَ الرِّجَالِ الْغَلِيظُ الرَّقَبَةِ. وَالْعَلْدُ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ ڪَأَنَّ فِيهِ يُبْسًا مِنْ صَلَابَتِهِ، وَهُوَ أَيْضًا: الرَّاسِي الَّذِي لَا يَنْقَادُ، وَلَا يَنْعَطِفُ، وَقَدْ عَلِدَ عَلَدًا. وَرَجُلٌ عِلْوَدٌّ وَامْرَأَةٌ عِلْوَدَّةٌ: وَهُوَ الشَّدِيدُ ذُو الْقَسْوَةِ. وَالْعِلْوَدُّ وَالْعَلْوَدُّ مِنَ الرِّجَالِ وَالْإِبِلِ: الْمُسِنُّ الشَّدِيدُ، وَقِيلَ الْغَلِيظُ; قَاْلَ الدُّبَيْرِيُّ يَصِفُ الضَّبَّ:
كَأَنَّهُمَا ضَبَّانِ ضَبَّا عَرَادَةٍ ڪَبِيرَانِ عِلْوَدَّانِ صُفْرًا ڪُشَاهُمَا
عَلْوَدَّانِ: ضَخْمَانِ. وَاعْلَوَّدَ الرَّجُلُ إِذَا غِلَظَ. وَالْعِلْوَدُّ – بِتَشْدِيدِ الدَّالِ: الْكَبِيرُ الْهَرِمُ; وَوَصَفَ الْفَرَزْدَقُ بَظْرَ أُمِّ جَرِيرٍ بِالْعِلْوَدِّ فَقَالَ:
بِئْسَ الْمُدَافِعُ عَنْكُمُ عِلْوَدُّهَا وَابْنُ الْمَرَاغَةِ ڪَانَ شَرَّ مُجِيرِ
وَإِنَّمَا عَنَى بِهِ عِظَمَهُ وَصَلَابَتَهُ. وَنَاقَةٌ عِلْوَدَّةٌ: هَرِمَةٌ. وَسَيِّدٌ عِلْوَدٌّ: رَزِينٌ ثَخِينٌ; وَوَقَعَ فِي بَعْضِ نُسَخِ الْكِتَابِ: الْعِلْوَدُ – بِالتَّخْفِيفِ – فَزَعَمَ السِّيرَافِيُّ أَنَّهَا لُغَةٌ. وَاعْلَوَّدَ: لَزِمَ مَكَانَهُ فَلَمْ يُقْدَرْ عَلَى تَحْرِيكِهِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
وَعِزُّنَا عِزٌّ إِذَا تَوَحَّدَا تَثَاقَلَتْ أَرْكَانُهُ وَاعْلَوَّدَا
وَعَلْوَدَ يُعَلْوِدُ إِذَا لَزِمَ مَكَانَهُ فَلَمْ يُقْدَرْ عَلَى تَحْرِيكِهِ. قَاْلَ ابْنُ شُمَيْلٍ: الْعِلْوَدَّةُ مِنَ الْخَيْلِ الَّتِي تَنْقَادُ بِقَوَائِمِهَا وَتَجْذِبُ بِعُنُقِهَا الْقَائِدَ جَذْبًا شَدِيدًا، وَقَلَّمَا يَقُودُهَا حَتَّى يَسُوقَهَا سَائِقٌ مِنْ وَرَائِهَا، وَهِيَ غَيْرُ طَيِّعَةِ الْقِيَادَةِ وَلَا سَلِسَةٍ; وَأَمَّا قَوْلُ الْأَسْوَدِ بْنِ يَعْفُرَ:
وَغُودِرَ عِلْوَدٌّ لَهَا مُتَطَاوِلٌ نَبِيلٌ ڪَجُثْمَانِ الْجُرَادَةِ نَاشِرُ
فَإِنَّهُ أَرَادَ بِعِلْوَدِّهَا عُنُقَهَا، أَرَادَ النَّاقَةَ. وَالْجُرَادَةُ: اسْمُ رَمْلَةٍ بِعَيْنِهَا; وَقَالَ الرَّاجِزُ:
أَيُّ غُلَامٍ لَشَ عِلَوَدِّ الْعُنُقْ لَيْسَ بِكَبَّاسٍ وَلَا جَدٍّ حَمِقْ
قَوْلُهُ لَشَ أَرَادَ لَكَ، لُغَةٌ لِبَعْضِ الْعَرَبِ. وَالْعُلَادَى وَالْعَلَنْدَى وَالْعُلَنْدَى: الْبَعِيرُ الضَّخْمُ الشَّدِيدُ، وَقِيلَ: الضَّخْمُ الطَّوِيلُ وَكَذَلِكَ الْفَرَسُ، وَقِيلَ: هُوَ الْغَلِيظُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ، وَالْأُنْثَى عَلَنْدَاةٌ، وَالْجَمْعُ عَلَادَى، وَحَكَى سِيبَوَيْهِ عَلَدْنَى. وَفِي التَّهْذِيبِ: عَلَانِدُ عَلَى تَقْدِيرِ قَلَانِسَ. وَقَالَ النَّضْرُ: الْعَلَنْدَاةُ مِنَ الْإِبِلِ الْعَظِيمَةُ الطَّوِيلَةُ، وَلَا يُقَالُ جَمَلٌ عَلَنْدَى; قَالَ: وَالْعَفَرْنَاةُ مِثْلُهَا وَلَا يُقَالُ جَمَلٌ عَفَرْنَى، وَرُبَّمَا قَالُوا جَمَلٌ عُلُنْدَى; قَاْلَ أَبُو السَّمَيْدَعِ: اعْلَنْدَى الْجَمَلُ وَاكْلَنْدَى إِذَا غِلَظَ وَاشْتَدَّ. وَالْعَلَنْدَدُ: الْفَرَسُ الشَّدِيدُ. وَمَا لِي عَنْهُ عَلَنْدَدٌ وَمُعْلَنْدَدٌ أَيْ: بُدٌّ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: مَا وَجَدْتُ إِلَى ذَلِكَ مَعْلَنْدَدًا وَمُعْلَنْدَدًا أَيْ: سَبِيلًا; وَحَكَى أَيْضًا: مَا لِي عَنْ ذَلِكَ مُعْلُنْدُدٌ وَمُعُلَنْدَدٌ أَيْ: مَحِيصٌ. وَالْعَلَنْدَى – بِالْفَتْحِ: الْغَلِيظُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَالْعَلَنْدَى: ضَرْبٌ مِنْ شَجَرِ الرَّمْلِ وَلَيْسَ بِحَمْضٍ يَهِيجُ لَهُ دُخَانٌ شَدِيدٌ; قَاْلَ عَنْتَرَةُ:
سَيَأْتِيكُمُ مِنِّي وَإِنْ ڪُنْتُ نَائِيًا دُخَانُ الْعَلَنْدَى دُونَ بَيْتِيَ مِذْوَدُ
أَيْ: سَيَأْتِي مِذْوَدٌ يَذُودُكُمْ يَعْنِي الْهِجَاءَ. وَقَوْلُهُ: دُخَانُ الْعَلَنْدَى دُونَ بَيْتِي أَيْ: مَنَابِتُ الْعَلْنَدَى بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: قَاْلَ اللَّيْثُ: الْعَلَنْدَاةُ شَجَرَةٌ طَوِيلَةٌ لَا شَوْكَ لَهَا مِنَ الْعِضَاهِ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: لَمْ يُصَبِ اللَّيْثُ فِي وَصْفِ الْعَلَنْدَاةِ; لِأَنَّ الْعَلَنْدَاةَ شَجَرَةٌ صُلْبَةُ الْعِيدَانِ جَاسِيَةٌ لَا يُجْهِدُهَا الْمَالُ، وَلَيْسَتْ مِنَ الْعِضَاهِ، وَكَيْفَ تَكُونُ مِنَ الْعِضَاهِ وَلَا شَوْكَ لَهَا؟ وَالْعِضَاهُ مِنَ الشَّجَرِ: مَا ڪَانَ لَهُ شَوْكٌ صَغِيرًا ڪَانَ أَوْ ڪَبِيرًا، وَالْعَلْنَدَاةُ لَيْسَتْ بِطَوِيلَةٍ وَأَطْوَلُهَا عَلَى قَدْرِ قِعْدَةِ الرَّجُلِ، وَهِيَ مَعَ قِصَرِهَا ڪَثِيفَةُ الْأَغْصَانِ مُجْتَمِعَةٌ.
معنى كلمة علد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي