معنى كلمة عزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة عزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
عزر: الْعَزْرُ: اللَّوْمُ. وَعَزَرَهُ يَعْزِرُهُ عَزْرًا وَعَزَّرَهُ: رَدَّهُ. وَالْعَزْرُ وَالتَّعْزِيرُ: ضَرْبٌ دُونَ الْحَدِّ; لِمَنْعِهِ الْجَانِيَ مِنَ الْمُعَاوَدَةِ وَرَدْعِهِ عَنِ الْمَعْصِيَةِ، قَالَ:
وَلَيْسَ بِتَعْزِيرِ الْأَمِيرِ خَزَايَةٌ عَلَيَّ إِذَا مَا ڪُنْتُ غَيْرَ مُرِيبِ
، وَقِيلَ: هُوَ أَشَدُّ الضَّرْبِ. وَعَزَرَهُ: ضَرَبَهُ ذَلِكَ الضَّرْبَ. وَالْعَزْرُ: الْمَنْعُ. وَالْعَزْرُ: التَّوْقِيفُ عَلَى بَابِ الدِّينِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَحَدِيثُ سَعْدٍ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ التَّعْزِيرَ هُوَ التَّوْقِيفُ عَلَى الدِّينِ; لِأَنَّهُ قَالَ: لَقَدْ رَأَيْتُنِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَمَا لَنَا طَعَامٌ إِلَّا الْحُبْلَةَ وَوَرَقَ السَّمُرِ، ثُمَّ أَصْبَحَتْ بَنُو سَعْدٍ تُعَزِّرُنِي عَلَى الْإِسْلَامِ، لَقَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَخَابَ عَمَلِي. تُعَزِّرُنِي عَلَى الْإِسْلَامِ، أَيْ تُوَقِّفُنِي عَلَيْهِ، وَقِيلَ: تُوَبِّخُنِي عَلَى التَّقْصِيرِ فِيهِ. وَالتَّعْزِيرُ: التَّوْقِيفُ عَلَى الْفَرَائِضِ وَالْأَحْكَامِ. وَأَصْلُ التَّعْزِيرِ: التَّأْدِيبُ; وَلِهَذَا يُسَمَّى الضَّرْبُ دُونَ الْحَدِّ تَعْزِيرًا، إِنَّمَا هُوَ أَدَبٌ. يُقَالُ: عَزَرْتُهُ وَعَزَّرْتُهُ، فَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ، وَعَزَّرَهُ: فَخَّمَهُ وَعَظَّمَهُ، فَهُوَ نَحْوُ الضِّدِّ. وَالْعَزْرُ: النَّصْرُ بِالسَّيْفِ. وَعَزَرَهُ عَزْرًا وَعَزَّرَهُ: أَعَانَهُ وَقَوَّاهُ وَنَصَرَهُ. قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى: وَعَزَّرْتُمُوهُمْ جَاءَ فِي التَّفْسِيرِ: أَيْ لِتَنْصُرُوهُ بِالسَّيْفِ، وَمَنْ نَصَرَ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَدْ نَصَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ. وَعَزَّرْتُمُوهُمْ: عَظَّمْتُمُوهُمْ، وَقِيلَ: نَصَرْتُمُوهُمْ، قَاْلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيَّ: وَهَذَا هُوَ الْحَقُّ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ، وَذَلِكَ أَنَّ الْعَزْرَ فِي اللُّغَةِ: الرَّدُّ وَالْمَنْعُ، وَتَأْوِيلُ عَزَرْتُ فُلَانًا أَيْ أَدَّبْتُهُ، إِنَّمَا تَأْوِيلُهُ فَعَلْتُ بِهِ مَا يَرْدَعُهُ عَنِ الْقَبِيحِ، ڪَمَا أَنَّ نَكَّلْتُ بِهِ تَأْوِيلُهُ: فَعَلْتُ بِهِ مَا يَجِبُ أَنْ يَنْكَلَ مَعَهُ عَنِ الْمُعَاوَدَةِ، فَتَأْوِيلُ عَزَّرْتُمُوهُمْ: نَصَرْتُمُوهُمْ، بِأَنْ تَرُدُّوا عَنْهُمْ أَعْدَاءَهُمْ، وَلَوْ ڪَانَ التَّعْزِيرُ هُوَ التَّوْقِيرَ لَكَانَ الْأَجْوَدُ فِي اللُّغَةِ الِاسْتِغْنَاءَ بِهِ، وَالنُّصْرَةُ إِذَا وَجَبَتْ فَالتَّعْظِيمُ دَاخِلٌ فِيهَا; لِأَنَّ نُصْرَةَ الْأَنْبِيَاءِ هِيَ الْمُدَافَعَةُ عَنْهُمْ وَالذَّبُّ عَنْ دِينِهِمْ وَتَعْظِيمُهُمْ وَتَوْقِيرُهُمْ، قَالَ: وَيَجُوزُ تَعْزِرُوهُ مِنْ عَزَرْتُهُ عَزْرًا، بِمَعْنَى عَزَّرْتُهُ تَعْزِيرًا. وَالتَّعْزِيرُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ: التَّوْقِيرُ، وَالتَّعْزِيرُ: النَّصْرُ بِاللِّسَانِ وَالسَّيْفِ. وَفِي حَدِيثِ الْمَبْعَثِ: قَاْلَ وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ: إِنْ بُعِثَ وَأَنَا حَيٌّ فَسَأُعَزِّرُهُ وَأَنْصُرُهُ، التَّعْزِيرُ هَاهُنَا: الْإِعَانَةُ وَالتَّوْقِيرُ وَالنَّصْرُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، وَأَصْلُ التَّعْزِيرِ: الْمَنْعُ وَالرَّدُّ، فَكَأَنَّ مَنْ نَصَرْتَهُ قَدْ رَدَدْتَ عَنْهُ أَعْدَاءَهُ وَمَنَعْتَهُمْ مِنْ أَذَاهُ; وَلِهَذَا قِيلَ لِلتَّأْدِيبِ الَّذِي هُوَ دُونَ الْحَدِّ: تَعْزِيرٌ; لِأَنَّهُ يَمْنَعُ الْجَانِيَ أَنْ يُعَاوِدَ الذَّنْبَ. وَعَزَرَ الْمَرْأَةَ عَزْرًا: نَكَحَهَا. وَعَزَرَهُ عَنِ الشَّيْءِ: مَنَعَهُ. وَالْعَزْرُ وَالْعَزِيرُ: ثَمَنُ الْكَلَإِ إِذَا حُصِدَ وَبِيعَتْ مَزَارِعُهُ سَوَادِيَّةً، وَالْجَمْعُ الْعَزَائِرُ، يَقُولُونَ: هَلْ أَخَذْتَ عَزِيرَ هَذَا الْحَصِيدِ؟ أَيْ هَلْ أَخَذَتْ ثَمَنَ مَرَاعِيهَا; لِأَنَّهُمْ إِذَا حَصَدُوا بَاعُوا مَرَاعِيَهَا.
وَالْعَزَائِرُ وَالْعَيَازِرُ: دُونَ الْعِضَاهِ وَفَوْقَ الدِّقِّ، ڪَالثُّمَامِ وَالصَّفْرَاءِ وَالسَّخْبَرِ، وَقِيلَ: أُصُولُ مَا يَرْعَوْنَهُ مِنْ سِرِّ الْكَلَإِ ڪَالْعَرْفَجِ، وَالثُّمَامِ، وَالضَّعَةِ، وَالْوَشِيجِ، وَالسَّخْبَرِ، وَالطَّرِيفَةِ، وَالسَّبَطِ، وَهُوَ سِرُّ مَا يَرْعَوْنَهُ. وَالْعَيْزَارُ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ – عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَمَحَالَةٌ عَيْزَارَةٌ: شَدِيدَةُ الْأَسْرِ، وَقَدْ عَيْزَرَهَا صَاحِبُهَا، وَأَنْشَدَ:
فَابْتَغِ ذَاتَ عَجَلٍ عَيَازِرَا صَرَّافَةَ الصَّوْتِ دَمُوكًا عَاقِرَا
وَالْعَزَوَّرُ: السَّيِّئُ الْخُلُقِ. وَالْعَيْزَارُ: الْغُلَامُ الْخَفِيفُ الرُّوحِ النَّشِيطُ، وَهُوَ اللَّقِنُ الثَّقِفُ اللَّقِفُ، وَهُوَ الرِّيشَةُ وَالْمُمَاحِلُ وَالْمُمَانِي. وَالْعَيْزَارُ وَالْعَيْزَارِيَّةُ: ضَرْبٌ مِنْ أَقْدَاحِ الزُّجَاجِ. وَالْعَيَازِرُ: الْعِيدَانُ – عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَالْعَيْزَارُ: ضَرْبٌ مِنَ الشَّجَرِ، الْوَاحِدَةُ عَيْزَارَةٌ. وَالْعَوْزَرُ: نَصِيُّ الْجَبَلِ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. وَعَازِرٌ وَعَزْرَةٌ وَعَيْزَارٌ وَعَيْزَارَةٌ وَعَزْرَانُ: أَسْمَاءٌ. وَالْكُرْكِيُّ يُكْنَى أَبَا الْعَيْزَارِ، قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَأَبُو الْعَيْزَارِ ڪُنْيَةُ طَائِرٍ طَوِيلِ الْعُنُقِ تَرَاهُ أَبَدًا فِي الْمَاءِ الضَّحْضَاحِ، يُسَمَّى السَّبَيْطَرَ. وَعَزَرْتُ الْحِمَارَ: أَوْقَرْتُهُ. وَعُزَيْرٌ: اسْمُ نَبِيٍّ. وَعُزَيْرٌ: اسْمٌ يَنْصَرِفُ لِخِفَّتِهِ، وَإِنْ ڪَانَ أَعْجَمِيًّا مِثْلَ نُوحٍ وَلُوطٍ; لِأَنَّهُ تَصْغِيرُ عَزْرٍ.
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هِيَ الْعَزْوَرَةُ وَالْحَزْوَرَةُ وَالسَّرْوَعَةُ وَالْقَائِدَةُ: لِلْأَكَمَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ ” عَزْوَرَ ” بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَسُكُونِ الزَّايِ وَفَتْحِ الْوَاوِ، ثَنِيَّةُ الْجُحْفَةِ، وَعَلَيْهَا الطَّرِيقُ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ، وَيُقَالُ فِيهِ عَزُورَا.
معنى كلمة عزر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي