معنى كلمة شنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة شنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
شنن: الشَّنُّ وَالشَّنَّةُ: الْخَلَقُ مِنْ ڪُلِّ آنِيَةٍ صُنِعَتْ مِنْ جِلْدٍ، وَجَمْعُهَا شِنَانٌ. وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ: قِرْبَةٌ أَشْنَانٌ، ڪَأَنَّهُمْ جَعَلُوا ڪُلَّ جُزْءٍ مِنْهَا شَنًّا ثُمَّ جَمَعُوا عَلَى هَذَا، قَالَ: وَلَمْ أَسْمَعْ أَشْنَانًا فِي جَمْعِ شَنٍّ إِلَّا هُنَا. وَتَشَنَّنَ السِّقَاءُ وَاشْتَنَّ وَاسْتَشَنَّ: أَخْلَقَ. وَالشَّنُّ: الْقِرْبَةُ الْخَلَقُ وَالشَّنَّةُ أَيْضًا، وَكَأَنَّهَا صَغِيرَةٌ، وَالْجَمْعُ الشِّنَانُ. وَفِي الْمَثَلِ: لَا يُقَعْقَعُ لِي بِالشِّنَانِ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
كَأَنَّكَ مِنْ جِمَالِ بَنِي أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ
وَتَشَنَّنَتِ الْقِرْبَةُ وَتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ أَمَرَ بِالْمَاءِ فَقُرِّسَ فِي الشِّنَانِ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: يَعْنِي الْأَسْقِيَةَ وَالْقِرَبَ الْخُلْقَانَ. وَيُقَالُ لِلسِّقَاءِ شَنٌّ وَلِلْقِرْبَةِ شَنٌّ، وَإِنَّمَا ذُكِرَ الشِّنَانُ دُونَ الْجُدُدِ; لِأَنَّهَا أَشَدُّ تَبْرِيدًا لِلْمَاءِ مِنَ الْجُدُدِ. وَفِي حَدِيثِ قِيَامِ اللَّيْلِ: فَقَامَ إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ أَيْ قِرْبَةٍ; وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ: هَلْ عِنْدَكُمْ مَاءٌ بَاتَ فِي شَنَّةٍ؟ وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ ذَكَرَ الْقُرْآنَ، فَقَالَ: لَا يَتْفَهُ وَلَا يَتَشَانُّ; مَعْنَاهُ أَنَّهُ لَا يَخْلَقُ عَلَى ڪَثْرَةِ الْقِرَاءَةِ وَالتَّرْدَادِ. وَقَدِ اسْتَشَنَّ السِّقَاءُ وَشَنَّنَ إِذَا صَارَ خَلَقًا. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ: إِذَا اسْتَشَنَّ مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ اللَّهِ فَابْلُلْهُ، بِالْإِحْسَانِ إِلَى عِبَادِهِ أَيْ إِذَا أَخْلَقَ. وَيُقَالُ: شَنَّ الْجَمَلُ مِنَ الْعَطَشِ يَشِنُّ إِذَا يَبِسَ. وَشَنَّتِ الْقِرْبَةُ تَشِنُّ إِذَا يَبِسَتْ. وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنِ ابْنِ خَالَوَيْهِ قَالَ: يُقَالُ: رَفَعَ فُلَانٌ الشَّنَّ إِذَا اعْتَمَدَ عَلَى رَاحَتِهِ عِنْدَ الْقِيَامِ وَعَجَنَ وَخَبَزَ إِذَا ڪَرَّرَهُ. وَالتَّشَنُّنُ: التَّشَنُّجُ وَالْيُبْسُ فِي جِلْدِ الْإِنْسَانِ عِنْدَ الْهَرَمِ; وَأَنْشَدَ لِرُؤْبَةَ:
وَانْعَاجَ عُودِي ڪَالشَّظِيفِ الْأَخْشَنِ بَعْدَ اقْوِرَارِ الْجِلْدِ وَالتَّشَنُّنِ
وَهَذَا الرَّجَزُ; أَنْشَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ: عِنْدَ اقْوِرَارِ الْجِلْدِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَصَوَابُهُ بَعْدَ اقْوِرَارٍ، ڪَمَا أَوْرَدْنَاهُ عَنْ غَيْرِهِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ:
هُرِيقَ شَبَابِي وَاسْتَشَنَّ أَدِيمِي
وَتَشَانَّ الْجِلْدُ: يَبِسَ وَتَشَنَّجَ وَلَيْسَ بِخَلَقٍ. وَمَرَةٌ شَنَّةٌ: خَلَا مِنْ سِنِّهَا عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، أَرَادَ ذَهَبَ مِنْ عُمْرِهَا ڪَثِيرٌ فَبَلِيَتْ، وَقِيلَ: هِيَ الْعَجُوزُ الْمُسِنَّةُ الْبَالِيَةُ. وَقَوْسٌ شَنَّةٌ: قَدِيمَةٌ; عَنْهُ أَيْضًا; وَأَنْشَدَ:
فَلَا صَرِيخَ الْيَوْمَ إِلَّا هُنَّهْ مَعَابِلٌ خُوصٌ وَقَوْسٌ شَنَّهْ
وَالشَّنُّ: الضَّعْفُ، وَأَصْلُهُ مِنْ ذَلِكَ. وَتَشَنَّنَ جِلْدُ الْإِنْسَانِ: تَغَضَّنَ عِنْدَ الْهَرَمِ. وَالشَّنُونُ: الْمَهْزُولُ مِنَ الدَّوَابِّ، وَقِيلَ: الَّذِي لَيْسَ بِمَهْزُولٍ وَلَا سَمِينٍ، وَقِيلَ: السَّمِينُ وَخَصَّ بِهِ الْجَوْهَرِيُّ الْإِبِلَ. وَذِئْبٌ شَنُونٌ: جَائِعٌ; قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
يَظَلُّ غُرَابُهَا ضَرِمًا شَذَاهُ شَجٍ بِخُصُومَةِ الذِّئْبِ الشَّنُونِ
وَفِي الصِّحَاحِ: الْجَائِعُ لِأَنَّهُ لَا يُوصَفُ بِالسِّمَنِ وَالْهُزَالِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَشَاهِدُ الشَّنُونُ مِنَ الْإِبِلِ قَوْلُ زُهَيْرٍ:
مِنْهَا الشَّنُونُ وَمِنْهَا الزَّاهِقُ الزَّهِمُ
وَرَأَيْتُ هُنَا حَاشِيَةً: إِنَّ زُهَيْرًا وَصَفَ بِهَذَا الْبَيْتِ خَيْلًا لَا إِبِلًا; وَقَالَ أَبُو خَيْرَةَ: إِنَّمَا، قِيلَ لَهُ شَنُونٌ; لِأَنَّهُ قَدْ ذَهَبَ بَعْضُ سِمَنِهِ، فَقَدِ اسْتَشَنَّ، ڪَمَا تَسْتَشِنُّ الْقِرْبَةُ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ وَالْبَعِيرِ إِذَا هُزِلَ: قَدِ اسْتَشَنَّ. اللِّحْيَانِيُّ: مَهْزُولٌ ثُمَّ مُنْقٍ إِذَا سَمِنَ قَلِيلًا ثُمَّ شَنُونٌ ثُمَّ سَمِينٌ ثُمَّ سَاحٌّ ثُمَّ مُتَرَطِّمٌ إِذَا انْتَهَى سِمَنًا. وَالشَّنِينُ وَالتَّشْنِينُ وَالتَّشْنَانُ: قَطَرَانُ الْمَاءِ مِنَ الشَّنَّةِ شَيْئًا بَعْدَ شَيْءٍ; وَأَنْشَدَ:
يَا مَنْ لِدَمْعٍ دَائِمِ الشَّنِينِ
وَقَالَ الشَّاعِرُ فِي التَّشْنَانِ:
عَيْنَيَّ جُودَا بِالدُّمُوعِ التَّوَائِمِ سِجَامًا ڪَتَشْنَانِ الشِّنَانِ الْهَزَائِمِ
وَشَنَّ الْمَاءَ عَلَى شَرَابِهِ يَشُنُّهُ شَنًّا: صَبَّهُ صَبًّا وَفَرَّقَهُ، وَقِيلَ: هُوَ صَبٌّ شَبِيهٌ بِالنَّضْحِ. وَسَنَّ الْمَاءَ عَلَى وَجْهِهِ أَيْ صَبَّهُ عَلَيْهِ صَبًّا سَهْلًا. وَفِي الْحَدِيثِ: إِذَا حُمَّ أَحَدُكُمْ فَلْيَشُنَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ فَلْيَرُشَّهُ عَلَيْهِ رَشًّا مُتَفَرِّقًا; الشَّنُّ: الصَّبُّ الْمُتَقَطِّعُ وَالسَّنُّ: الصَّبُّ الْمُتَّصِلُ; وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ: ڪَانَ يَسُنُّ الْمَاءَ عَلَى وَجْهِهِ وَلَا يَشُنُّهُ أَيْ يُجْرِيهِ عَلَيْهِ وَلَا يُفَرِّقُهُ. وَفِي حَدِيثِ بَوْلِ الْأَعْرَابِيِّ فِي الْمَسْجِدِ: فَدَعَا بِدَلْوٍ مِنْ مَاءٍ فَشَنَّهُ عَلَيْهِ أَيْ صَبَّهَا، وَيُرْوَى بِالسِّينِ. وَفِي حَدِيثِ رُقَيْقَةَ: فَلْيَشُنُّوا الْمَاءَ وَلْيَمَسُّوا الطِّيبَ. وَعَلَقٌ شَنِينٌ: مَصْبُوبٌ، قَاْلَ عَبْدُ مَنَافِ بْنُ رِبْعِيٍّ الْهُذَلِيُّ:
وَإِنَّ بِعُقْدَةِ الْأَنْصَابِ مِنْكُمْ غُلَامًا خَرَّ فِي عَلَقٍ شَنِينِ
وَشَنَّتِ الْعَيْنُ دَمْعَهَا ڪَذَلِكَ. وَالشَّنِينُ: اللَّبَنُ يُصَبُّ عَلَيْهِ الْمَاءُ، حَلِيبًا ڪَانَ أَوْ حَقِينًا. وَشَنَّ عَلَيْهِ دِرْعَهُ يَشُنُّهَا شَنًّا: صَبَّهَا، وَلَا يُقَالُ سَنَّهَا. وَشَنَّ عَلَيْهِمُ الْغَارَةَ يَشُنُّهَا شَنًّا وَأَشَنَّ: صَبَّهَا وَبَثَّهَا وَفَرَّقَهَا مِنْ ڪُلِّ وَجْهٍ; قَالَتْ لَيْلَى الْأَخْيَلِيَّةُ:
شَنَنَّا عَلَيْهِمْ ڪُلَّ جَرْدَاءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبَارِي ڪُلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ
وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ أَمَرَهُ أَنْ يَشُنَّ الْغَارَةَ عَلَى بَنِي الْمُلَوِّحِ أَيْ يُفَرِّقَهَا عَلَيْهِمْ مِنْ جَمِيعِ جِهَاتِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: اتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيًّا حَتَّى شُنَّتْ عَلَيْكُمُ الْغَارَاتُ. وَفِي الْجَبِينِ الشَّانَّانِ: وَهُمَا عِرْقَانِ يَنْحَدِرَانِ مِنَ الرَّأْسِ إِلَى الْحَاجِبَيْنِ ثُمَّ إِلَى الْعَيْنَيْنِ; وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ بِسَنَدِهِ عَنْ أَبِي عَمْرٍو، قَالَ: هُمَا الشَّأْنَانِ بِالْهَمْزِ، وَهُمَا عِرْقَانِ; وَاحْتَجَّ بِقَوْلِهِ:
كَأَنَّ شَأْنَيْهِمَا شَعِيبُ
وَالشَّانَّةُ مِنَ الْمَسَايِلِ: ڪَالرَّحَبَةِ، وَقِيلَ: هِيَ مَدْفَعُ الْوَادِي الصَّغِيرِ. أَبُو عَمْرٍو: الشَّوَّانُ مِنْ مَسَايِلِ الْجِبَالِ الَّتِي تَصُبُّ فِي الْأَوْدِيَةِ مِنَ الْمَكَانِ الْغَلِيظِ، وَاحِدَتُهَا شَانَّةٌ. وَالشُّنَانُ: الْمَاءُ الْبَارِدُ; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
بِمَاءٍ شُنَانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَهُ الصَّبَا وَجَادَتْ عَلَيْهِ دِيمَةٌ بَعْدَ وَابِلِ
وَيُرْوَى: وَمَاءٌ شُنَانٌ، وَهَذَا الْبَيْتُ اسْتَشْهَدَ بِهِ الْجَوْهَرِيُّ عَلَى قَوْلِهِ مَاءٌ شُنَانٌ بِالضَّمِّ مُتَفَرِّقٌ، وَالْمَاءُ الَّذِي يُقَطَّرُ مِنْ قِرْبَةٍ أَوْ شَجَرَةٍ شُنَانَةٍ أَيْضًا. وَلَبَنٌ شَنِينٌ: مَحْضٌ صُبَّ عَلَيْهِ مَاءٌ بَارِدٌ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. أَبُو عَمْرٍو: شَنَّ بِسَلْحِهِ إِذَا رَمَى بِهِ رَقِيقًا وَالْحُبَارَى تَشُنُّ بِذَرْقِهَا; وَأَنْشَدَ لِمُدْرِكِ بْنِ حِصْنٍ الْأَسَدِيِّ:
فَشَنَّ بِالسَّلْحِ فَلَمَّا شَنَّا بَلَّ الذُّنَابَى عَبَسًا مُبِنَّا
وَشَنٌّ: قَبِيلَةٌ. وَفِي الْمَثَلِ: وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَهُ; وَفِي الصِّحَاحِ: وَشَنٌّ حَيٌّ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ، وَمِنْهُمُ الْأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ، قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: هُوَ شَنُّ بْنُ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ الْقَيْسِ بْنِ أَفْصَى بْنِ دُعْمِيِّ بْنِ جَدِيلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارٍ، وَطَبَقٌ: حَيٌّ مِنْ إِيَادٍ، وَكَانَتْ شَنٌّ لَا يُقَامُ لَهَا، فَوَاقَعَتْهَا طَبَقٌ فَانْتَصَفَتْ مِنْهَا فَقِيلَ: وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَهُ، وَافَقَهُ فَاعْتَنَقَهُ، قَالَ:
لَقِيَتْ شَنٌّ إِيَادًا بِالْقَنَا طَبَقًا وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَهْ
وَقِيلَ: شَنٌّ قَبِيلَةٌ ڪَانَتْ تُكْثِرُ الْغَارَاتِ، فَوَافَقَهُمْ طَبَقٌ مِنَ النَّاسِ فَأَبَارُوهُمْ وَأَبَادُوهُمْ، وَرُوِيَ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ: ڪَانَ لَهُمْ وِعَاءٌ مِنْ أَدَمٍ فَتَشَنَّنَ عَلَيْهِمْ فَجَعَلُوا لَهُ طَبَقًا فَوَافَقَهُ، فَقِيلَ: وَافَقَ شَنٌّ طَبَقَهُ. وَشَنٌّ: اسْمُ رَجُلٍ. وَفِي الْمَثَلِ: يَحْمِلُ شَنٌّ وَيُفَدَّى لُكَيْزٌ. وَالشِّنْشِنَةُ: الطَّبِيعَةُ وَالْخَلِيقَةُ وَالسَّجِيَّةُ. وَفِي الْمَثَلِ: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْزَمَ. التَّهْذِيبُ: وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَاْلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ فِي شَيْءٍ شَاوَرَهُ فِيهِ فَأَعْجَبَهُ ڪَلَامُهُ، فَقَالَ: نِشْنِشَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْشَنَ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: هَكَذَا حَدَّثَ بِهِ سُفْيَانُ، وَأَمَّا أَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ فَيَقُولُونَ غَيْرَهُ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: إِنَّمَا هُوَ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْزَمَ، قَالَ: وَهَذَا بَيْتُ رَجَزٍ تَمَثَّلَ بِهِ لِأَبِي أَخْزَمَ الطَّائِيِّ وَهُوَ:
إِنَّ بَنِيَّ زَمَّلُونِي بِالدَّمِ شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُهَا مِنْ أَخْزَمَ
مَنْ يَلْقَ آسَادَ الرِّجَالِ يُكْلَمِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: ڪَانَ أَخْزَمُ عَاقًّا لِأَبِيهِ، فَمَاتَ وَتَرَكَ بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهُمْ وَضَرَبُوهُ وَأَدْمَوْهُ، فَقَالَ ذَلِكَ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: شِنْشِنَةٌ وَنِشْنِشَةٌ، وَالنِّشْنِشَةُ قَدْ تَكُونُ ڪَالْمُضْغَةِ أَوْ ڪَالْقِطْعَةِ تُقْطَعُ مِنَ اللَّحْمِ، وَقَالَ غَيْرُ وَاحِدٍ: الشِّنْشِنَةُ الطَّبِيعَةُ وَالسَّجِيَّةُ، فَأَرَادَ عُمَرُ إِنِّي أَعْرِفُ فِيكَ مَشَابِهَ مِنْ أَبِيكَ فِي رَأْيِهِ وَعَقْلِهِ وَحَزْمِهِ وَذَكَائِهِ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ لِقُرَشِيٍّ مِثْلُ رَأْيِ الْعَبَّاسِ. وَالشِّنْشِنَةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّحْمِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالشَّنَانُ بِالْفَتْحِ لُغَةٌ فِي الشَّنَآنِ; قَاْلَ الْأَحْوَصُ:
وَمَا الْعَيْشُ إِلَّا مَا تَلَذُّ وَتَشْتَهِي وَإِنْ لَامَ فِيهِ ذُو الشَّنَانِ وَفَنَّدَا
التَّهْذِيبُ فِي تَرْجَمَةِ فَقَعَ: الشَّنْشَنَةُ وَالنَّشْنَشَةُ حَرَكَةُ الْقِرْطَاسِ وَالثَّوْبِ الْجَدِيدِ.
معنى كلمة شنن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي