معنى كلمة شمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة شمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
شمر: شَمَرَ يَشْمُرُ شَمْرًا وَانْشَمَرَ وَشَمَّرَ وَتَشَمَّرَ: مَرَّ جَادًّا. وَتَشَمَّرَ لِلْأَمْرِ: تَهَيَّأَ. وَانْشَمَرَ لِلْأَمْرِ: تَهَيَّأَ لَهُ; وَفِي حَدِيثِ سَطِيحٍ:
شَمِّرْ فَإِنَّكَ مَاضِي الْعَزْمِ شِمِّيرُ
هُوَ بِالْكَسْرِ وَالتَّشْدِيدِ مِنَ التَّشَمُّرِ فِي الْأَمْرِ وَالتَّشْمِيرِ، وَهُوَ الْجِدُّ فِيهِ وَالِاجْتِهَادُ، وَفِعِّيلٌ مِنْ أَبْنِيَةِ الْمُبَالَغَةِ. وَيُقَالُ: شَمَّرَ الرَّجُلُ وَتَشَمَّرَ وَشَمَّرَ غَيْرَهُ إِذَا ڪَمَّشَهُ فِي السَّيْرِ وَالْإِرْسَالِ; وَأَنْشَدَ:
فَشَمَّرَتْ وَانْصَاعَ شِمِّرِيُّ
شَمَّرَتْ: انْكَمَشَتْ يَعْنِي الْكِلَابَ. وَالشِّمِّرِيُّ: الْمُشَمِّرُ. الْفَرَّاءُ: الشَّمَّرِيُّ الْكَيِّسُ فِي الْأُمُورِ الْمُنْكَمِشُ بِفَتْحِ الشِّينِ وَالْمِيمِ. وَرَجُلٌ شِمْرٌ وَشِمِّيرٌ وَشَمَّرِيٌّ وَشِمِّرِيٌّ بِالْكَسْرِ: مَاضٍ فِي الْأُمُورِ وَالْحَوَائِجِ مُجَرِّبٌ، وَأَكْثَرُ ذَلِكَ فِي الشِّعْرِ; وَأَنْشَدَ:
قَدْ شَمَّرَتْ عَنْ سَاقٍ شِمِّرِيِّ
وَأَنْشَدَ أَيْضًا لِآخَرَ:
لَيْسَ أَخُو الْحَاجَاتِ إِلَّا الشَّمَّرِي وَالْجَمَلَ الْبَازِلَ وَالطِّرْفَ الْقَوِيَّ
قَالَ أَبُو بَكْرٍ: فِي الشَّمَّرِيِّ ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ: قَاْلَ قَوْمٌ: الشَّمَّرِيُّ الْحَادُّ النِّحْرِيرُ; وَأَنْشَدَ:
وَلَيِّنُ الشِّيمَةِ شَمَّرِيِّ لَيْسَ بِفَحَّاشٍ وَلَا بَذِيِّ
وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الشَّمَّرِيُّ الْمُنْكَمِشُ فِي الشَّرِّ وَالْبَاطِلِ الْمُتَجَرِّدُ لِذَلِكَ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ التَّشْمِيرِ، وَهُوَ الْجِدُّ وَالِانْكِمَاشُ; وَقِيلَ: الشَّمَّرِيُّ الَّذِي يَمْضِي لِوَجْهِهِ وَيَرْكَبُ رَأْسَهُ لَا يَرْتَدِعُ. وَقَدِ انْشَمَرَ لِهَذَا الْأَمْرِ وَشَمَّرَ: أَرَادَهُ. وَقَالَ الْمُؤَرِّجُ: رَجُلٌ شِمْرٌ أَيْ زَوْلٌ بَصِيرٌ نَافِذٌ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ; وَأَنْشَدَ:
قَدْ ڪُنْتُ سِفْسِيرًا قَذُومًا شِمْرَا
قَذُومٌ بِالذَّالِ وَالدَّالِ مَعًا، قَالَ: وَالشِّمْرُ السَّخِيُّ الشُّجَاعُ. وَالشَّمْرُ: تَقْلِيصُ الشَّيْءِ. وَشَمَّرَ الشَّيْءَ فَتَشَمَّرَ: قَلَّصَهُ فَتَقَلَّصَ. وَشَمَّرَ الْإِزَارَ وَالثَّوْبَ تَشْمِيرًا: رَفَعَهُ، وَهُوَ نَحْوُ ذَلِكَ. وَيُقَالُ: شَمَّرَ عَنْ سَاقِهِ وَشَمَّرَ فِي أَمْرِهِ أَيْ خَفَّ، وَرَجُلٌ شَمَّرِيٌّ ڪَأَنَّهُ مَنْسُوبٌ إِلَيْهِ. وَالشَّمْرُ: تَشْمِيرُكَ الثَّوْبَ إِذَا رَفَعْتَهُ. وَكُلُّ قَالِصٍ، فَإِنَّهُ مُتَشَمِّرٌ حَتَّى يُقَالَ لِثَةٌ مُتَشَمِّرَةٌ لَازِقَةٌ بِأَسْنَاخِ الْأَسْنَانِ. وَيُقَالُ أَيْضًا: لِثَةٌ شَامِرَةٌ وَشَفَةٌ شَامِرَةٌ. وَالشَّمْرُ: الِاخْتِيَالُ فِي الْمَشْيِ. يُقَالُ: مَرَّ فُلَانٌ يَشْمُرُ شَمْرًا. وَشَفَةٌ شَامِرَةٌ وَمُشَمِّرَةٌ: قَالِصَةٌ. وَشَاةٌ شَامِرَةٌ: انْضَمَّ ضَرْعُهَا إِلَى بَطْنِهَا مِنْ غَيْرِ فِعْلٍ. الْأَصْمَعِيُّ: التَّشْمِيرُ الْإِرْسَالُ، مِنْ قَوْلِهِمْ: شَمَرْتُ السَّفِينَةَ أَرْسَلْتُهَا. وَشَمَّرْتُ السَّهْمَ: أَرْسَلْتُهُ. ابْنُ سِيدَهْ: شَمَّرَ الشَّيْءَ أَرْسَلَهُ; وَخَصَّ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ بِهِ السَّفِينَةَ وَالسَّهْمَ; قَاْلَ الشَّمَّاخُ يَذْكُرُ أَمْرًا نَزَلَ بِهِ:
أَرِقْتُ لَهُ فِي الْقَوْمِ وَالصُّبْحُ سَاطِعٌ ڪَمَا سَطَعَ الْمِرِّيخُ شَمَّرَهُ الْغَالِي
وَيُقَالُ: شَمَّرَ إِبِلَهُ وَأَشْمَرَهَا إِذَا أَكْمَشَهَا وَأَعْجَلَهَا; وَأَنْشَدَ:
لَمَّا ارْتَحَلْنَا وَأَشْمَرْنَا رَكَائِبَنَا وَدُونَ دَارِكَ لِلْجَوِّيِّ تَلْغَاطُ
وَمِنْ أَمْثَالِهِمْ: شَمَّرَ ذَيْلًا وَادَّرَعَ لَيْلًا أَيْ قَلَّصَ ذَيْلَهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: لَا يُقِرُّ أَحَدٌ أَنَّهُ ڪَانَ يَطَأُ وَلِيدَتَهُ إِلَّا أَلْحَقْتُ بِهِ وَلَدَهَا فَمَنْ شَاءَ فَلْيُمْسِكْهَا وَمَنْ شَاءَ فَلْيُسَمِّرْهَا; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هَكَذَا الْحَدِيثُ بِالسِّينِ، قَالَ: وَسَمِعْتُ الْأَصْمَعِيَّ يَقُولُ أَعْرِفُهُ التَّشْمِيرُ بِالشِّينِ، وَهُوَ الْإِرْسَالُ; قَالَ: وَأُرَاهُ مِنْ قَوْلِ النَّاسِ شَمَّرْتُ السَّفِينَةَ أَرْسَلْتُهَا; فَحُوِّلَتِ الشِّينُ إِلَى السِّينِ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الشِّينُ ڪَثِيرٌ فِي الشِّعْرِ وَغَيْرِهِ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ الشَّمَّاخِ: شَمَّرَهُ الْغَالِي. قَاْلَ شَمِرٌ: تَشْمِيرُ السَّهْمِ حَفْزُهُ وَإِكْمَاشُهُ وَإِرْسَالُهُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَأَمَّا السِّينُ فَلَمْ أَسْمَعْهُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْكَلَامِ إِلَّا فِي هَذَا الْحَدِيثِ، قَالَ: وَلَا أُرَاهَا إِلَّا تَحْوِيلًا، ڪَمَا قَالُوا: الرَّوْسَمُ، وَهُوَ فِي الْأَصْلِ بِالشِّينِ، وَكَمَا قَالُوا: شَمَّتَ الْعَاطِسَ وَسَمَّتَهُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: فَلَمْ يَقْرَبِ الْكَعْبَةَ وَلَكِنْ شَمَّرَ إِلَى ذِي الْمَجَازِ أَيْ قَصَدَ وَصَمَّمَ وَأَرْسَلَ إِبِلَهُ نَحْوَهَا. وَشَرٌّ شِمِرٌّ بِكَسْرِ الشِّينِ وَتَشْدِيدِ الرَّاءِ، بِوَزْنِ رَجُلٍ عِفِرٍّ: وَهُوَ الْمُوَثَّقُ الْخَلْقِ الْمُصَحَّحُ الشَّدِيدُ، وَمَعْنَى شَرٌّ شِمِرٌّ إِذَا ڪَانَ شَدِيدًا يُتَشَمَّرُ فِيهِ عَنِ السَّاعِدَيْنِ. وَقَالُوا: شَرًّا شِمِرًا وَشِمِرًّا إِتْبَاعٌ لِقَوْلِكَ شَرًّا. ابْنُ سِيدَهْ: وَالشَّمِرُ مَلِكٌ مِنْ مُلُوكِ الْيَمَنِ، يُقَالُ إِنَّهُ غَزَا مَدِينَةَ الصُّغْدِ فَهَدَمَهَا فَسُمِّيَتْ شَمِرْكَنْدَ وَعُرِّبَتْ بَسَمَرْقَنْدَ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ هُوَ بَنَاهَا فَسُمِّيَتْ شَمِرْكَنْتَ وَعُرِّبَتْ سَمَرْقَنْدَ. وَشَمَّرُ: اسْمُ نَاقَةٍ مِنَ الِاسْتِعْدَادِ وَالسَّيْرِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَشَمَّرُ اسْمُ نَاقَةِ الشَّمَّاخِ; قَالَ:
وَلَمَّا رَأَيْتُ الْأَمْرَ عَرْشَ هَوِيَّةٍ تَسَلَّيْتُ حَاجَاتِ الْفُؤَادِ بِشَمَّرَا
وَقَالَ ڪُرَاعٌ: شِمَّرُ اسْمُ نَاقَةٍ عَدَلَهَا بِجِلَّقَ وَحِمَّصٍ. وَالشِّمَّرِيَّةُ: النَّاقَةُ السَّرِيعَةُ. وَانْشَمَرَ الْفَرَسُ: أَسْرَعَ. وَنَاقَةٌ شِمِّيرٌ، مِثَالُ فِسِّيقٍ، أَيْ سَرِيعَةٌ. وَفِي حَدِيثِ عُوجٍ مَعَ مُوسَى عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: أَنَّ الْهُدْهُدَ جَاءَ بِالشَّمُّورِ فَجَاءَتِ الصَّخْرَةُ عَلَى قَدْرِ رَأْسِ إِبْرَةٍ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَاْلَ الْخَطَّابِيُّ: لَمْ أَسْمَعْ فِيهِ شَيْئًا أَعْتَمِدُهُ وَأُرَاهُ الْأَلْمَاسَ يَعْنِي الَّذِي يُثْقَبُ بِهِ الْجَوْهَرُ، وَهُوَ فَعُّولٌ مِنَ الِانْشِمَارِ وَالِاشْتِمَارِ: الْمُضِيُّ وَالنُّفُوذُ. وَشَمَّرُ: اسْمُ فَرَسٍ; قَالَ:
أَبُوكَ حُبَابٌ سَارِقُ الضَّيْفِ بُرْدَهُ وَجَدِّي يَا عَبَّاسُ فَارِسُ شَمَّرَا
معنى كلمة شمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي