معنى كلمة زبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة زبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
زبب: الزَّبَبُ: مَصْدَرُ الْأَزَبِّ، وَهُوَ ڪَثْرَةُ شَعَرِ الذِّرَاعَيْنِ وَالْحَاجِبَيْنِ وَالْعَيْنَيْنِ، وَالْجَمْعُ الزُّبُّ. وَالزَّبَبُ: طُولُ الشَّعَرِ وَكَثْرَتُهُ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: الزَّبَبُ الزَّغَبُ، وَالزَّبَبُ فِي الرَّجُلِ: ڪَثْرَةُ الشَّعَرِ وَطُولُهُ، وَفِي الْإِبِلِ: ڪَثْرَةُ شَعَرِ الْوَجْهِ وَالْعُثْنُونِ؛ وَقِيلَ: الزَّبَبُ فِي النَّاسِ ڪَثْرَةُ الشَّعَرِ فِي الْأُذُنَيْنِ وَالْحَاجِبَيْنِ، وَفِي الْإِبِلِ: ڪَثْرَةُ شَعَرِ الْأُذُنَيْنِ وَالْعَيْنَيْنِ؛ زَبَّ يَزُبُّ زَبِيبًا، وَهُوَ أَزَبُّ. وَفِي الْمَثَلِ: ڪُلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وَقَالَ الْأَخْطَلُ:
أَزَبُّ الْحَاجِبَيْنِ بِعَوْفِ سَوْءٍ مِنَ النَّفَرِ الَّذِينَ بِأَزْقُبَانِ
وَقَالَ الْآخَرُ:
أَزَبُّ الْقَفَا وَالْمَنْكِبَيْنِ، ڪَأَنَّهُ مِنَ الصَّرْصَرَانِيَّاتِ، عَوْدٌ مُوَقَّعُ
وَلَا يَكَادُ يَكُونُ الْأَزَبُّ إِلَّا نَفُورًا؛ لِأَنَّهُ يَنْبُتُ عَلَى حَاجِبَيْهِ شُعَيْرَاتٌ، فَإِذَا ضَرَبَتْهُ الرِّيحُ نَفَرَ؛ قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
أَوْ يَتَنَاسَى الْأَزَبُّ النُّفُورَا
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا الْعَجُزُ مُغَيَّرٌ، وَالْبَيْتُ بِكَمَالِهِ:
بَلَوْنَاكَ مِنْ هَبَوَاتِ الْعَجَاجِ فَلَمْ تَكُ فِيهَا الْأَزَبَّ النَّفُورَا
وَرَأَيْتُ فِي نُسْخَةِ الشَّيْخِ ابْنِ الصَّلَاحِ الْمُحَدِّثِ حَاشِيَةً بِخَطِّ أَبِيهِ أَنَّ هَذَا الشِّعْرَ:
رَجَائِيَ بِالْعَطْفِ، عَطْفَ الْحُلُومِ وَرَجْعَةَ حَيْرَانَ، إِنْ ڪَانَ حَارَا
وَخَوْفِيَ بِالظَّنِّ، أَنْ لَا ائْتِلَا فَ، أَوْ يَتَنَاسَى الْأَزَبُّ النُّفُورَا
وَبَيْنَ قَوْلِ ابْنِ بَرِّيٍّ وَهَذِهِ الْحَاشِيَةِ فَرْقٌ ظَاهِرٌ. وَالزَّبَّاءُ: الِاسْتُ لِشَعَرِهَا. وَأُذُنٌ زَبَّاءُ: ڪَثِيرَةُ الشَّعَرِ. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: ڪَانَ إِذَا سُئِلَ عَنْ مَسْأَلَةٍ مُعْضِلَةٍ، قَالَ: زَبَّاءُ ذَاتُ وَبَرٍ، لَوْ سُئِلَ عَنْهَا أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَأَعْضَلَتْ بِهِمْ. يُقَالُ لِلدَّاهِيَةِ الصَّعْبَةِ: زَبَّاءُ ذَاتُ وَبَرٍ، يَعْنِي أَنَّهَا جَمَعَتْ بَيْنَ الشَّعَرِ وَالْوَبَرِ، أَرَادَ أَنَّهَا مَسْأَلَةٌ مُشْكِلَةٌ، شَبَّهَهَا بِالنَّاقَةِ النَّفُورِ، لِصُعُوبَتِهَا. وَدَاهِيَةٌ زَبَّاءُ: شَدِيدَةٌ، ڪَمَا قَالُوا: شَعْرَاءُ. وَيُقَالُ لِلدَّاهِيَةِ الْمُنْكَرَةِ: زَبَّاءُ ذَاتُ وَبَرٍ. وَيُقَالُ لِلنَّاقَةِ الْكَثِيرَةِ الْوَبَرُ: زَبَّاءُ، وَالْجُمَلُ أَزَبُّ. وَعَامٌ أَزَبُّ: مُخْصِبٌ، ڪَثِيرُ النَّبَاتِ. وَزَبَّتِ الشَّمْسُ زَبًّا، وَأَزَبَّتْ، وَزَبَّبَتْ: دَنَتْ لِلْغُرُوبِ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ، لِأَنَّهَا تَتَوَارَى ڪَمَا يَتَوَارَى لَوْنُ الْعُضْوِ بِالشَّعَرِ. وَفِي حَدِيثِ عُرْوَةَ: يَبْعَثُ أَهْلُ النَّارِ وَفْدَهُمْ فَيَرْجِعُونَ إِلَيْهِمْ زُبًّا حُبْنًا؛ الزُّبُّ: جَمْعُ الْأَزَبِّ، وَهُوَ الَّذِي تَدِقُّ أَعَالِيهِ وَمَفَاصِلُهُ، وَتَعْظُمُ سُفْلَتُهُ؛ وَالْحُبْنُ: جَمْعُ الْأَحْبَنِ، وَهُوَ الَّذِي اجْتَمَعَ فِي بَطْنِهِ الْمَاءُ الْأَصْفَرُ. وَالزُّبُّ: الذَّكَرُ، بِلُغَةِ أَهْلِ الْيَمَنِ، وَخَصَّ ابْنُ دُرَيْدٍ بِهِ ذَكَرَ الْإِنْسَانِ، وَقَالَ: هُوَ عَرَبِيٌّ صَحِيحٌ؛ وَأَنْشَدَ:
قَدْ حَلَفَتْ بِاللَّهِ: لَا أُحِبُّهْ أَنْ طَالَ خُصْيَاهُ، وَقَصُرَ زُبُّهْ
وَالْجَمْعُ: أَزُبٌّ وَأَزْبَابٌ وَزَبَبَةٌ. وَالزُّبُّ اللِّحْيَةُ، يَمَانِيَّةٌ؛ وَقِيلَ: هُوَ مُقَدَّمُ اللِّحْيَةِ، عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْيَمَنِ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
فَفَاضَتْ دُمُوعُ الْجَحْمَتَيْنِ بِعَبْرَةٍ عَلَى الزُّبِّ، حَتَّى الزُّبُّ، فِي الْمَاءِ، غَامِسُ
قَالَ شَمِرٌ: وَقِيلَ الزُّبُّ الْأَنْفُ، بِلُغَةِ أَهْلِ الْيَمَنِ. وَالزَّبُّ مَلْؤُكَ الْقِرْبَةَ إِلَى رَأْسِهَا؛ يُقَالُ: زَبَبْتُهَا فَازْدَبَّتْ. وَالزَّبِيبُ: السَّمُّ فِي فَمِ الْحَيَّةِ. وَالزَّبِيبُ: زَبَدُ الْمَاءِ؛ وَمِنْهُ قَوْلُهُ:
حَتَّى إِذَا تَكَشَّفَ الزَّبِيبُ
وَالزَّبِيبُ: ذَاوِي الْعِنَبِ، مَعْرُوفٌ، وَاحِدَتُهُ زَبِيبَةٌ؛ وَقَدْ أَزَبَّ الْعِنَبُ؛ وَزَبَّبَ فُلَانٌ عِنَبَهُ تَزْبِيبًا. قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: وَاسْتَعْمَلَ أَعْرَابِيٌّ، مِنْ أَعْرَابِ السَّرَاةِ، الزَّبِيبَ فِي التِّينِ، فَقَالَ: الْفَيْلَحَانِيُّ تِينٌ شَدِيدُ السَّوَادِ، جَيِّدُ الزَّبِيبِ، يَعْنِي يَابِسَهُ، وَقَدْ زَبَّبَ التِّينُ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ أَيْضًا. وَالزَّبِيبَةُ: قُرْحَةٌ تَخْرُجُ فِي الْيَدِ، ڪَالْعَرْفَةِ؛ وَقِيلَ: تُسَمَّى الْعَرْفَةَ. وَالزَّبِيبُ: اجْتِمَاعُ الرِّيقِ فِي الصِّمَاغَيْنِ. وَالزَّبِيبَتَانِ: زَبَدَتَانِ فِي شِدْقَيِ الْإِنْسَانِ، إِذَا أَكْثَرَ الْكَلَامَ. وَقَدْ زَيَّبَ شِدْقَاهُ: اجْتَمَعَ الرِّيقُ فِي صَامِغَيْهِمَا؛ وَاسْمُ ذَلِكَ الرِّيقِ: الزَّبِيبَتَانِ. وَزَبَّبَ فَمُ الرَّجُلِ عِنْدَ الْغَيْطِ إِذَا رَأَيْتَ لَهُ زَبِيبَتَيْنِ فِي جَنْبَيْ فِيهِ، عِنْدَ مُلْتَقَى شَفَتَيْهِ مِمَّا يَلِي اللِّسَانَ، يَعْنِي رِيقًا يَابِسًا. وَفِي حَدِيثِ بَعْضِ الْقُرَشِيِّينَ: حَتَّى عَرِقْتَ وَزَبَّبَ صِمَاغَاكَ أَيْ خَرَجَ زَبَدُ فِيكَ جَانِبَيْ شَفَتَيْكَ. وَتَقُولُ: تَكَلَّمَ فُلَانٌ حَتَّى زَبَّبَ شِدْقَاهُ أَيْ خَرَجَ الزَّبَدُ عَلَيْهِمَا. وَتَزَبَّبَ الرَّجُلُ إِذَا امْتَلَأَ غَيْظًا؛ وَمِنْهُ: الْحَيَّةُ ذُو الزَّبِيبَتَيْنِ؛ وَقِيلَ: الْحَيَّةُ ذَاتُ الزَّبِيبَتَيْنِ الَّتِي لَهَا نُقْطَتَانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيْهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: يَجِيءُ ڪَنْزُ أَحَدِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ لَهُ زَبِيبَتَانِ. الشُّجَاعُ: الْحَيَّةُ؛ وَالْأَقْرَعُ: الَّذِي تَمَرَّطَ جِلْدُ رَأْسِهِ. وَقَوْلُهُ زَبِيبَتَانِ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: النُّكْتَتَانِ السَّوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيْهِ، وَهُوَ أَوْحَشُ مَا يَكُونُ مِنَ الْحَيَّاتِ وَأَخْبَثُهُ. قَالَ: وَيُقَالُ إِنَّ الزَّبِيبَتَيْنِ هُمَا الزَّبَدَتَانِ تَكُونَانِ فِي شِدْقَيِ الْإِنْسَانِ، إِذَا غَضِبَ وَأَكْثَرَ الْكَلَامَ حَتَّى يُزْبِدَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الزَّبِيبَةُ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ فَوْقَ عَيْنِ الْحَيَّةِ؛ وَهُمَا نُقْطَتَانِ تَكْتَنِفَانِ فَاهَا، وَقِيلَ: هُمَا زَبَدَتَانِ فِي شِدْقَيْهَا. وَرُوِيَ عَنْأُمِّ غَيْلَانَ بِنْتِ جَرِيرٍ، أَنَّهَا قَالَتْ: رُبَّمَا أَنْشَدْتُ أَبِي حَتَّى يَتَزَبَّبَ شِدْقَايَ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
إِنِّي إِذَا مَا زَبَّبَ الْأَشْدَاقُ وَكَثُرَ الضِّجَاجُ وَاللَّقْلَاقُ
ثَبْتُ الْجَنَانِ، مِرْجَمٌ وَدَّاقُ
أَيْ دَانٍ مِنَ الْعَدُوِّ. وَدَقَ أَيْ دَنَا. وَالتَّزَبُّبُ: التَّزَيُّدُ فِي الْكَلَامِ. وَزَبْزَبَ إِذَا غَضِبَ. وَزَبْزَبَ إِذَا انْهَزَمَ فِي الْحَرْبِ. وَالزَّبْزَبُ: ضَرْبٌ مِنَ السُّفُنِ. الزَّبَابُ: جِنْسٌ مِنَ الْفَأْرِ، لَا شَعَرَ عَلَيْهِ؛ وَقِيلَ: هُوَ فَأْرٌ عَظِيمٌ أَحْمَرُ، حَسَنُ الشَّعَرِ؛ وَقِيلَ: هُوَ فَأْرٌ أَصَمُّ؛ قَاْلَ الْحَارِثُ بْنُ حِلِّزَةَ:
وَهُمُ زَبَابٌ حَائِرٌ لَا تَسْمَعُ الْآذَانُ رَعْدَا
أَيْ لَا تَسْمَعُ آذَانُهُمُ صَوْتَ الرَّعْدِ؛ لِأَنَّهُمْ صُمٌّ طُرْشٌ، وَالْعَرَبُ تَضْرِبُ بِهَا الْمَثَلَ فَتَقُولُ: أَسْرَقُ مِنْ زَبَابَةٍ؛ وَيُشَبَّهُ بِهَا الْجَاهِلُ، وَاحِدَتُهُ زَبَابَةٌ، وَفِيهَا طَرَشٌ، وَيُجْمَعُ زَبَابًا وَزَبَابَاتٍ؛ وَقِيلَ: الزَّبَابُ ضَرْبٌ مِنَ الْجِرْذَانِ عِظَامٌ؛ وَأَنْشَدَ:
وَثْبَةَ سُرْعُوبٍ رَأَى زَبَابَا
السُّرْعُوبُ: ابْنُ عُرْسٍ، أَيْ رَأَى جُرَذًا ضَخْمًا. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ، أَنَا إِذًا، وَاللَّهِ، مِثْلُ الَّذِي أُحِيطَ بِهَا، فَقِيلَ: زَبَابِ زَبَابِ، حَتَّى دَخَلَتْ جُحْرَهَا، ثُمَّ احْتُفِرَ عَنْهَا فَاجْتُرَّ بِرِجْلِهَا، فَذُبِحَتْ، أَرَادَ الضَّبُعَ، إِذَا أَرَادُوا صَيْدَهَا، أَحَاطُوا بِهَا فِي جُحْرِهَا، ثُمَّ قَالُوا لَهَا: زَبَابِ زَبَابِ، ڪَأَنَّهُمْ يُؤْنِسُونَهَا بِذَلِكَ. قَالَ: وَالزَّبَابُ جِنْسٌ مِنَ الْفَأْرِ لَا يَسْمَعُ، لَعَلَّهَا تَأْكُلُهُ ڪَمَا تَأْكُلُ الْجَرَادَ؛ الْمَعْنَى: لَا أَكُونُ مِثْلَ الضَّبُعِ تُخَادَعُ عَنْ حَتْفِهَا. وَ الزَّبَّاءُ: اسْمُ الْمَلِكَةِ الرُّومِيَّةِ، يُمَدُّ وَيُقْصَرُ، وَهِيَ مَلِكَةُ الْجَزِيرَةِ، تُعَدُّ مِنْ مُلُوكِ الطَّوَائِفِ. وَالزَّبَّاءُ: شُعْبَةُ مَاءٍ لِبَنِي ڪُلَيْبٍ؛ قَاْلَ غَسَّانُ السَّلِيطِيُّ يَهْجُو جَرِيرًا:
أَمَّا ڪُلَيْبٌ، فَإِنَّ اللُّؤْمَ حَالَفَهَا مَا سَالَ فِي حَقْلَةِ الزَّبَّاءِ وَادِيهَا
وَاحِدَتُهُ زَبَابَةٌ. وَبَنُو زَبِيبَةَ: بَطْنٌ. وَزَبَّانٌ: اسْمٌ، فَمَنْ جَعَلَ ذَلِكَ فَعَّالًا مِنْ زَبَنَ، صَرَفَهُ، وَمَنْ جَعَلَهُ فَعْلَانَ مَنْ زَبَّ، لَمْ يَصْرِفْهُ. وَيُقَالُ: زَبَّ الْحِمْلَ زَأَبَهُ وَازْدَبَّهُ إِذَا حَمَلَهُ.
معنى كلمة زبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي