معنى كلمة دسس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة دسس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
دسس: الدَّسُّ: إِدْخَالُ الشَّيْءِ مِنْ تَحْتِهِ، دَسَّهُ يَدُسُّهُ دَسًّا فَانْدَسَّ وَدَسَّسَهُ وَدَسَّاهُ; الْأَخِيرَةُ عَلَى الْبَدَلِ ڪَرَاهِيَةَ التَّضْعِيفِ.
وَفِي الْحَدِيثِ: اسْتَجِيدُوا الْخَالَ فَإِنَّ الْعِرْقَ دَسَّاسٌ; أَيْ دَخَّالٌ لِأَنَّهُ يَنْزِعُ فِي خَفَاءٍ وَلُطْفٍ.
وَدَسَّهُ يَدُسُّهُ دَسًّا: إِذَا أَدْخَلَهُ فِي الشَّيْءِ بِقَهْرٍ وَقُوَّةٍ.
وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا يَقُولُ: أَفْلَحَ مَنْ جَعَلَ نَفْسَهُ زَكِيَّةً مُؤْمِنَةً وَخَابَ مَنْ دَسَّسَهَا فِي أَهْلِ الْخَيْرِ وَلَيْسَ مِنْهُمْ، وَقِيلَ: دَسَّاهَا: جَعَلَهَا خَسِيسَةً قَلِيلَةً بِالْعَمَلِ الْخَبِيثِ.
قَالَ ثَعْلَبٌ: سَأَلْتُ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ عَنْ تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى: وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا، فَقَالَ: مَعْنَاهُ مَنْ دَسَّ نَفْسَهُ مَعَ الصَّالِحِينَ وَلَيْسَ هُوَ مِنْهُمْ.
قَالَ: وَقَالَ الْفَرَّاءُ: خَابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللَّهُ – عَزَّ وَجَلَّ – وَيُقَالُ: قَدْ خَابَ مَنْ دَسَّى نَفْسَهُ فَأَخْمَلَهَا بِتَرْكِ الصَّدَقَةِ وَالطَّاعَةِ، قَالَ: وَدَسَّاهَا مِنْ دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بَعْضُ سِينَاتِهَا يَاءً ڪَمَا يُقَالُ: تَظَنَّيْتُ مِنَ الْظَنِّ، قَالَ: وَيُرَى أَنْ دَسَّاهَا: دَسَّسَهَا لِأَنَّ الْبَخِيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ وَمَالَهُ، وَالسَّخِيَّ يُبْرِزُ مَنْزِلَهُ فَيَنْزِلُ عَلَى الشَّرَفِ مِنَ الْأَرْضِ لِئَلَّا يَسْتَتِرَ عَنِ الضِّيفَانِ وَمَنْ أَرَادَهُ، وَلِكُلٍّ وَجْهٌ.
اللَّيْثُ: الدَّسُّ دَسُّكَ شَيْئًا تَحْتَ شَيْءٍ وَهُوَ الْإِخْفَاءُ.
وَدَسَسْتُ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ: أَخْفَيْتُهُ فِيهِ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ; أَيْ يَدْفِنُهُ.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَرَادَ اللَّهَ – عَزَّ وَجَلَّ – بِهَذَا الْمَوْءُودَةَ الَّتِي ڪَانُوا يَدْفِنُونَهَا وَهِيَ حَيَّةٌ.
وَذَكَّرَ فَقَالَ: يَدُسُّهُ، وَهِيَ أُنْثَى، لِأَنَّهُ رَدَّهُ عَلَى لَفْظَةِ (مَا) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ، فَرَدَّهُ عَلَى اللَّفْظِ لَا عَلَى الْمَعْنَى، وَلَوْ قَالَ: (بِهَا) ڪَانَ جَائِزًا.
وَالدَّسِيسُ: إِخْفَاءُ الْمَكْرِ.
وَالدَّسِيسُ: مَنْ تَدُسُّهُ لِيَأْتِيَكَ بِالْأَخْبَارِ، وَقِيلَ الدَّسِيسُ: شَبِيهٌ بِالْمُتَجَسِّسِ، وَيُقَالُ: انْدَسَّ فُلَانٌ إِلَى فُلَانٍ يَأْتِيهِ بِالنَّمَائِمِ.
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الدَّسِيسُ: الصُّنَانُ الَّذِي لَا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ.
وَالدَّسِيسُ: الْمَشْوِيُّ.
وَالدُّسُسُ: الْأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الْفَائِحَةُ.
وَالدُّسُسُ: الْمُرَاءُونَ بِأَعْمَالِهِمْ يَدْخُلُونَ مَعَ الْقُرَّاءِ وَلَيْسُوا قُرَّاءً.
وَدَسَّ الْبَعِيرَ يَدُسُّهُ دَسًّا: لَمْ يُبَالِغْ فِي هَنْئِهِ.
وَدُسَّ الْبَعِيرُ: وَرِمَتْ مَسَاعِرُهُ، وَهِيَ أَرْفَاغُهُ وَآبَاطُهُ. الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا ڪَانَ بِالْبَعِيرِ شَيْءٌ خَفِيفٌ مِنَ الْجَرَبِ قِيلَ: بِهِ شَيْءٌ مِنْ جَرَبٍ فِي مَسَاعِرِهِ، فَإِذَا طُلِيَ ذَلِكَ الْمَوْضِعُ بِالْهَنَاءِ قِيلَ: دُسَّ، فَهُوَ مَدْسُوسٌ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّرَاةِ ڪَأَنَّهُ قَرِيعُ هِجَانٍ، دُسَّ مِنْهُ الْمَسَاعِرُ
.
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ: فَنِيقُ هِجَانٍ، قَالَ: وَأَمَّا قَرِيعُ هِجَانٍ فَقَدْ جَاءَ قَبْلَ هَذَا الْبَيْتِ بِأَبْيَاتٍ وَهُوَ:
وَقَدْ لَاحَ لِلسَّارِي سُهَيْلٌ ڪَأَنَّهُ قَرِيعُ هِجَانٍ، عَارَضَ الشَّوْلَ، جَافِرُ
.
وَقَوْلُهُ: تَبَيَّنَ، فِيهِ ضَمِيرٌ يَعُودُ عَلَى رَكْبٍ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُمْ.
وَبَرَّاقَ السَّرَاةِ: أَرَادَ بِهِ الثَّوْرَ الْوَحْشِيَّ.
وَالسَّرَاةُ: الظَّهْرُ.
وَالْفَنِيقُ: الْفَحْلُ الْمُكْرَمُ.
وَالْهِجَانُ: الْإِبِلُ الْكِرَامُ.
وَدُسَّ الْبَعِيرُ: إِذَا طُلِيَ بِالْهِنَاءِ طَلْيًا خَفِيفًا.
وَالْمَسَاعِرُ: أُصُولُ الْآبَاطِ وَالْأَفْخَاذِ، وَإِنَّمَا شُبِّهَ الثَّوْرُ بِالْفَنِيقِ الْمَهْنُوءِ فِي أُصُولِ أَفْخَاذِهِ لِأَجْلِ السَّوَادِ الَّذِي فِي قَوَائِمِهِ.
وَالْجَافِرُ: الْمُنْقَطِعُ عَنِ الضِّرَابِ، وَالشَّوْلُ: جَمْعُ شَائِلَةٍ الَّتِي شَالَتْ بِأَذْنَابِهَا وَأَتَى عَلَيْهَا مِنْ نَتَاجِهَا سَبْعَةُ أَشْهُرٍ أَوْ ثَمَانِيَةٌ فَجَفَّ لَبَنُهَا وَارْتَفَعَ ضَرْعُهَا.
وَعَارَضَ الشَّوْلَ: لَمْ يَتْبَعْهَا.
وَيُقَالُ لِلْهِنَاءِ الَّذِي يُطْلَى بِهِ أَرْفَاغُ الْإِبِلِ الدَّسُّ أَيْضًا; وَمِنْهُ الْمَثَلُ: لَيْسَ الْهِنَاءُ بِالدَّسِّ; الْمَعْنَى أَنَّ الْبَعِيرَ إِذَا جَرِبَ فِي مَسَاعِرِهِ لَمْ يُقْتَصَرْ مِنْ هِنَائِهِ عَلَى مَوْضِعِ الْجَرَبِ وَلَكِنْ يُعَمُّ بِالْهِنَاءِ جَمِيعُ جِلْدِهِ لِئَلَّا يَتَعَدَّى الْجَرَبُ مَوْضِعَهُ فَيَجْرَبَ مَوْضِعٌ آخَرُ; يُضْرَبُ مَثَلًا لِلرَّجُلِ يَقْتَصِرُ مِنْ قَضَاءِ حَاجَةِ صَاحِبِهِ عَلَى مَا يَتَبَلَّغُ بِهِ وَلَا يُبَالِغُ فِيهَا.
وَالدَّسَّاسَةُ: حَيَّةٌ صَمَّاءُ تَنْدَسُّ تَحْتَ التُّرَابِ انْدِسَاسًا أَيْ تَنْدَفِنُ، وَقِيلَ: هِيَ شَحْمَةُ الْأَرْضِ، وَهِيَ الْغَثِمَةُ أَيْضًا.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْعَرَبُ تُسَمِّيهَا الْحُلُكَّى.
وَبَنَاتُ النَّقَا تَغُوصُ فِي الرَّمْلِ ڪَمَا يَغُوصُ الْحُوتُ فِي الْمَاءِ.
وَبِهَا يُشَبَّهُ بَنَانُ الْعَذَارَى وَيُقَالُ بَنَاتُ النَّقَا; وَإِيَّاهَا أَرَادَ ذُو الرُّمَّةِ بِقَوْلِهِ:
بَنَاتُ النَّقَا تَخْفَى مِرَارًا وَتَظْهَرُ
.
وَالدَّسَّاسُ: حَيَّةٌ أَحْمَرُ ڪَأَنَّهُ الدَّمُ مُحَدَّدُ الطَّرَفَيْنِ لَا يُدْرَى أَيُّهُمَا رَأْسُهُ، غَلِيظُ الْجِلْدَةِ يَأْخُذُ فِيهِ الضَّرْبُ وَلَيْسَ بِالضَّخْمِ الْغَلِيظِ، قَالَ: وَهُوَ النَّكَّازُ، قَرَأَهُ الْأَزْهَرِيُّ بِخَطِّ شَمِرٍ; وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: هُوَ ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ فَلَمْ يُحَلِّهِ. أَبُو عَمْرٍو: الدَّسَّاسُ مِنَ الْحَيَّاتِ الَّذِي لَا يُدْرَى أَيُّ طَرَفَيْهِ رَأْسُهُ، وَهُوَ أَخْبَثُ الْحَيَّاتِ يَنْدَسُّ فِي التُّرَابِ فَلَا يَظْهَرُ لِلشَّمْسِ، وَهُوَ عَلَى لَوْنِ الْقُلْبِ مِنَ الذَّهَبِ الْمُحَلَّى.
وَالدُّسَّةُ: لِعْبَةٌ لِصِبْيَانِ الْأَعْرَابِ.
معنى كلمة دسس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي