معنى كلمة خزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة خزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
خزا: خَزَا الرَّجُلَ يَخْزُوهُ خَزْوًا: سَاسَهُ وَقَهَرَهُ; قَاْلَ ذُو الْإِصْبَعِ الْعَدْوَانِيُّ:
لَاهِ ابْنُ عَمِّكَ لَا أَفْضَلْتَ فِي حَسَبٍ يَوْمًا وَلَا أَنْتَ دَيَّانِي فَتَخْزُونِي
مَعْنَاهُ: لِلَّهِ ابْنُ عَمِّكَ أَيْ وَلَا أَنْتَ مَالِكُ أَمْرِي فَتَسُوسَنِي. وَخَزَوْتُ الْفَصِيلَ أَخْزُوهُ خَزْوًا إِذَا أَجْرَرْتُ لِسَانَهُ فَشَقَقْتَهُ. وَالْخَزْوُ: ڪَفُّ النَّفْسِ عَنْ هِمَّتِهَا وَصَبْرُهَا عَلَى مُرِّ الْحَقِّ. يُقَالُ: اخْزُ فِي طَاعَةِ اللَّهِ نَفْسَكَ. وَخَزَا نَفْسَهُ خَزْوًا: مَلَكَهَا وَكَفَّهَا عَنْ هَوَاهَا; قَاْلَ لَبِيدٌ:
إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذَا حَدَّثْتَهَا إِنَّ صِدْقَ النَّفْسِ يُزْرِي بِالْأَمَلْ
غَيْرَ أَنْ لَا تَكْذِبَنْهَا فِي التُّقَى وَاخْزُهَا بِالْبِرِّ لِلَّهِ الْأَجَلْ
وَخَزَا الدَّابَّةَ خَزْوًا: سَاسَهَا وَرَاضَهَا. وَالْخِزْيُ: السُّوءُ. خَزِيَ الرَّجُلُ يَخْزَى خِزْيًا وَخَزًى; الْأَخِيرَةُ عَنْ سِيبَوَيْهِ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ وَشُهْرَةٍ فَذَلَّ بِذَلِكَ وَهَانَ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ; الْمُخْزَى فِي اللُّغَةِ الْمُذَلُّ الْمَحْقُورُ بِأَمْرٍ قَدْ لَزِمَهُ بِحُجَّةٍ، وَكَذَلِكَ أَخْزَيْتُهُ أَلْزَمْتُهُ حُجَّةً إِذَا أَذْلَلْتُهُ بِهَا. وَالْخِزْيُ: الْهَوَانُ. وَقَدْ أَخْزَاهُ اللَّهُ أَيْ أَهَانَهُ اللَّهُ، وَأَخْزَاهُ اللَّهُ وَأَقَامَهُ عَلَى خِزْيَةٍ وَمَخْزَاةٍ. وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ فِي الْفَصِيحِ: خَزِيَ الرَّجُلُ خِزْيًا مِنَ الْهَوَانِ، وَخَزِيَ يَخْزَى خَزَايَةً مِنَ الِاسْتِحْيَاءِ، وَامْرَأَةٌ خَزْيَا; قَاْلَ أُمَيَّةُ:
قَالَتْ أَرَادَ بِنَا سُوءًا فَقُلْتُ لَهَا خَزْيَانُ حَيْثُ يَقُولُ الزُّورَ بُهْتَانَا
وَأَنْشَدَ بَعْضُهُمْ:
رَزَانٌ إِذَا شَهِدُوا الْأَنْدِيَا تِ لَمْ يُسْتَخَفُّوا وَلَمْ يَخْزَوُوا
أَرَادَ بِقَوْلِهِ لَمْ يَخْزَوُوا بِنَاءَ افْعَلَّ مِثْلَ احْمَرَّ يَحْمَرُّ مِنْ خَزِيَ يَخْزَى، قَالَ: وَاخْزَوَى يَخْزَوِي مِثْلُ ارْعَوَى يَرْعَوِي، وَلَمْ يَرْعَوُوا لِلْجَمْعِ. قَاْلَ شَمِرٌ: قَاْلَ بَعْضُهُمْ أَخْزَيْتُهُ أَيْ: فَضَحْتُهُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى حِكَايَةً عَنْ لُوطٍ لِقَوْمِهِ: فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي; أَيْ: لَا تَفْضَحُونِ. وَقَالَ فِي قَوْلِهِ: ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا; الْخِزْيُ الْفَضِيحَةُ. وَقَدْ خَزِيَ يَخْزَى خِزْيًا إِذَا افْتَضَحَ وَتَحَيَّرَ فَضِيحَةً. وَمِنْ ڪَلَامِهِمْ لِلرَّجُلِ إِذَا أَتَى بِمَا يُسْتَحْسَنُ: مَا لَهُ، أَخْزَاهُ اللَّهُ! وَرُبَّمَا قَالُوا: أَخْزَاهُ اللَّهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَقُولُوا: مَا لَهُ. وَكَلَامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فَيُقَالُ لِصَاحِبِهِ أَخْزَاهُ اللَّهُ. وَذَكَرُوا أَنَّ الْفَرَزْدَقَ قَاْلَ بَيْتًا مِنَ الشِّعْرِ جَيِّدًا فَقَالَ: هَذَا بَيْتٌ مُخْزٍ أَيْ: إِذَا أُنْشِدَ قَاْلَ النَّاسُ: أَخْزَى اللَّهُ قَائِلَهُ مَا أَشْعَرَهُ! وَإِنَّمَا يَقُولُونَ هَذَا وَشِبْهَهُ بَدَلَ الْمَدْحِ لِيَكُونَ ذَلِكَ وَاقِيًا لَهُ مِنَ الْعَيْنِ، وَالْمُرَادُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ إِنَّمَا هُوَ الدُّعَاءُ لَهُ لَا عَلَيْهِ. وَقَصِيدَةٌ مُخْزِيَةٌ أَيْ: نِهَايَةٌ فِي الْحُسْنِ يُقَالُ لِقَائِلِهَا أَخْزَاهُ اللَّهُ. وَالْخَزْيَةُ وَالْخِزْيَةُ: الْبَلِيَّةُ يُوقَعُ فِيهَا; قَاْلَ جَرِيرٌ يُخَاطِبُ الْفَرَزْدَقَ:
وَكُنْتَ إِذَا حَلَلْتَ بِدَارِ قَوْمٍ رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وَتَرَكْتَ عَارَا
وَيُرْوَى لِخِزْيَةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” إِنَّ الْحَرَمَ لَا يُعِيذُ عَاصِيًا وَلَا فَارًّا بِخَزْيَةٍ ” أَيْ: بِجَرِيمَةٍ يُسْتَحْيَا مِنْهَا; وَمِنْهُ حَدِيثُ الشَّعْبِيِّ: فَأَصَابَتْنَا خِزْيَةٌ لَمْ نَكُنْ فِيهَا بَرَرَةً أَتْقِيَاءَ، وَلَا فَجَرَةً أَقْوِيَاءَ أَيْ: خَصْلَةٌ اسْتَحْيَيْنَا مِنْهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ; قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: مَعْنَاهُ قَتْلٌ إِنْ ڪَانُوا حَرْبًا أَوْ يُجَزَّوْا إِنْ ڪَانُوا ذِمَّةً. وَخَزِيَ مِنْهُ وَخَزِيَهُ خَزَايَةً وَخَزًى، مَقْصُورٌ: اسْتَحْيَا. وَفِي حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ شَجَرَةَ: أَنَّهُ خَطَبَ النَّاسَ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ يَحُثُّهُمْ عَلَى الْجِهَادِ فَقَالَ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ: انْهَكُوا وُجُوهَ الْقَوْمِ وَلَا تُخْزُوا الْحُورَ الْعِينَ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: قَوْلُهُ لَا تُخْزُوا لَيْسَ مِنَ الْخِزْيِ؛ لِأَنَّهُ لَا مَوْضِعَ لِلْخِزْيِ هَهُنَا، وَلَكِنَّهُ مِنَ الْخَزَايَةِ، وَهِيَ الِاسْتِحْيَاءُ; يُقَالُ مِنَ الْهَلَاكِ: خَزِيَ الرَّجُلُ يَخْزَى خِزْيًا، وَمِنَ الْحَيَاءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزَايَةً; يُقَالُ: خَزِيتُ فُلَانًا إِذَا اسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
خَزَايَةً أَدْرَكَتْهُ، بَعْدَ جَوْلَتِهِ مِنْ جَانِبِ الْحَبْلِ مَخْلُوطًا بِهَا الْغَضَبُ
وَقَالَ الْقُطَامِيُّ يَذْكُرُ ثَوْرًا وَحْشِيًّا:
حَرِجًا وَكَرَّ ڪُرُورَ صَاحِبِ نَجْدَةٍ خَزِيَ الْحَرَائِرُ أَنْ يَكُونَ جَبَانًا
أَيِ: اسْتَحَى. قَالَ: وَالَّذِي أَرَادَ ابْنُ شَجَرَةَ بِقَوْلِهِ: لَا تُخْزُوا الْحُورَ الْعِينَ، أَيْ: لَا تَجْعَلُوهُنَّ يَسْتَحْيِينَ مِنْ فِعْلِكُمْ وَتَقْصِيرِكُمْ فِي الْجِهَادِ، وَلَا تَعَرَّضُوا لِذَلِكَ مِنْهُنَّ وَانْهَكُوا وُجُوهَ الْقَوْمِ وَلَا تُوَلُّوا عَنْهُمْ. وَقَالَ اللَّيْثُ: رَجُلٌ خَزْيَانُ وَامْرَأَةٌ خَزْيَا، وَهُوَ الَّذِي عَمِلَ أَمْرًا قَبِيحًا فَاشْتَدَّ لِذَلِكَ حَيَاؤُهُ وَخَزَايَتُهُ، وَالْجَمْعُ الْخَزَايَا; قَاْلَ جَرِيرٌ:
وَإِنَّ حِمًى لَمْ يَحْمِهِ غَيْرُ فَرْتَنَا وَغَيْرُ ابْنِ ذِي الْكِيرَيْنِ، خَزْيَانُ ضَائِعُ
وَقَدْ يَكُونُ الْخِزْيُ بِمَعْنَى الْهَلَاكِ وَالْوُقُوعِ فِي بَلِيَّةٍ; وَمِنْهُ حَدِيثُ شَارِبِ الْخَمْرِ: أَخْزَاهُ اللَّهُ، وَيُرْوَى: خَزَاهُ اللَّهُ أَيْ قَهَرَهُ. يُقَالُ: خَزَاهُ يَخْزُوهُ. وَخَازَانِي فُلَانٌ فَخَزَيْتُهُ أَخْزِيهِ: ڪُنْتُ أَشَدَّ خِزْيًا مِنْهُ وَكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ. وَفِي الدُّعَاءِ: اللَّهُمَّ احْشُرْنَا غَيْرَ خَزَايَا وَلَا نَادِمِينَ، أَيْ: غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ مِنْ أَعْمَالِنَا. وَفِي حَدِيثِ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ: غَيْرَ خَزَايَا وَلَا نَدَامَى; خَزَايَا: جَمْعُ خَزْيَانَ وَهُوَ الْمُسْتَحْيِي. وَالْخَزَاءُ بِالْمَدِّ: نَبْتٌ.
معنى كلمة خزا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي