معنى كلمة حوط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة حوط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
حوط: حَاطَهُ يَحُوطُهُ حَوْطًا وَحِيطَةً وَحِيَاطَةً: حَفِظَهُ وَتَعَهَّدَهُ؛ وَقَوْلُ الْهُذَلِيِّ:
وَأَحْفَظُ مَنْصِبِي وَأَحُوطُ عِرْضِي وَبَعْضُ الْقَوْمِ لَيْسَ بِذِي حِيَاطِ
أَرَادَ حِيَاطَةً، وَحَذَفَ الْهَاءَ ڪَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: وَإِقَامَ الصَّلَاةِ يُرِيدُ الْإِقَامَةَ، وَكَذَلِكَ حَوَّطَهُ؛ قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
عَلَيَّ وَكَانُوا أَهْلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ وَمَجْدٍ، إِذَا مَا حَوَّطَ الْمَجْدَ نَائِلُ
وَيُرْوَى: حُوِّصَ، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَتَحَوَّطَهُ: ڪَحَوَّطَهُ. وَاحْتَاطَ الرَّجُلُ: أَخَذَ فِي أُمُورِهِ بِالْأَجْزَمِ. وَاحْتَاطَ الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ أَيْ: أَخَذَ بِالثِّقَةِ. وَالْحَوْطَةُ وَالْحَيْطَةُ: الِاحْتِيَاطُ. وَحَاطَهُ اللَّهُ حَوْطًا وَحِيَاطَةً، وَالِاسْمُ الْحَيْطَةُ وَالْحِيطَةُ: صَانَهُ وَكَلَأَهُ وَرَعَاهُ. وَفِي حَدِيثِ الْعَبَّاسِ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا أَغْنَيْتَ عَنْ عَمِّكَ، يَعْنِي أَبَا طَالِبٍ، فَإِنَّهُ ڪَانَ يَحُوطُكَ؟ حَاطَهُ يَحُوطُهُ حَوْطًا إِذَا حَفِظَهُ وَصَانَهُ وَذَبَّ عَنْهُ وَتَوَفَّرَ عَلَى مَصَالِحِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَتُحِيطُ دَعْوَتَهُ مِنْ وَرَائِهِمْ أَيْ: تُحْدِقُ بِهِمْ مِنْ جَمِيعِ نَوَاحِيهِمْ. وَحَاطَهُ وَأَحَاطَ بِهِ، وَالْعَيْرُ يَحُوطُ عَانَتَهُ: يَجْمَعُهَا. وَالْحَائِطُ: الْجِدَارُ لِأَنَّهُ يَحُوطُ مَا فِيهِ، وَالْجَمْعُ حِيطَانٌ، قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَكَانَ قِيَاسُهُ حُوطَانًا، وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ فِي جَمْعِهِ حِيَاطٌ ڪَقَائِمٍ وَقِيَامٍ، إِلَّا أَنَّ حَائِطًا قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الِاسْمُ فَحُكْمُهُ أَنْ يُكَسَّرَ عَلَى مَا يُكَسَّرُ عَلَيْهِ فَاعِلٌ إِذَا ڪَانَ اسْمًا؛ قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: صَارَتِ الْوَاوُ يَاءً لِانْكِسَارِ مَا قَبْلَهَا؛ قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: الْحَائِطُ اسْمٌ بِمَنْزِلَةِ السَّقْفِ وَالرُّكْنِ وَإِنْ ڪَانَ فِيهِ مَعْنَى الْحَوْطِ. وَحَوَّطَ حَائِطًا: عَمِلَهُ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: حُطْتُ قَوْمِي وَأَحَطْتُ الْحَائِطَ؛ وَحَوَّطَ حَائِطًا: عَمِلَهُ. وَحَوَّطَ ڪَرْمَهُ تَحْوِيطًا أَيْ: بَنَى حَوْلَهُ حَائِطًا، فَهُوَ ڪَرْمٌ مُحَوَّطٌ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: أَنَا أُحَوِّطُ حَوْلَ ذَلِكَ الْأَمْرِ أَيْ: أَدُورُ. وَالْحُوَّاطُ: حَظِيرَةٌ تُتَّخَذُ لِلطَّعَامِ لِأَنَّهَا تَحُوطُهُ. وَالْحُوَّاطُ: حَظِيرَةٌ تُتَّخَذُ لِلطَّعَامِ، أَوِ الشَّيْءِ يُقْلَعُ عَنْهُ سَرِيعًا؛ وَأَنْشَدَ:
إِنَّا وَجَدْنَا عُرُسَ الْحَنَّاطِ مَذْمُومَةً لَئِيمَةَ الْحُوَّاطِ
وَالْحُوَاطَةُ: حَظِيرَةٌ تُتَّخَذُ لِلطَّعَامِ، وَالْحِيطَةُ، بِالْكَسْرِ: الْحِيَاطَةُ، وَهُمَا مِنَ الْوَاوِ. وَمَعَ فُلَانٍ حِيطَةٌ لَكَ وَلَا تَقُلْ عَلَيْكَ أَيْ: تَحَنُّنٌ وَتَعَطُّفٌ. وَالْمَحَاطُ: الْمَكَانُ الَّذِي يَكُونُ خَلْفَ الْمَالِ وَالْقَوْمِ يَسْتَدِيرُ بِهِمْ وَيَحُوطُهُمْ؛ قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
حَتَّى رَأَى مِنْ خَمَرِ الْمَحَاطِ
وَقِيلَ: الْأَرْضُ الْمَحَاطُ الَّتِي عَلَيْهَا حَائِطٌ وَحَدِيقَةٌ، فَإِذَا لَمْ يُحَيَّطْ عَلَيْهَا فَهِيَ ضَاحِيَةٌ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي طَلْحَةَ: فَإِذَا هُوَ فِي الْحَائِطِ وَعَلَيْهِ خَمِيصَةٌ؛ الْحَائِطُ هَاهُنَا الْبُسْتَانُ مِنَ النَّخِيلِ إِذَا ڪَانَ عَلَيْهِ حَائِطٌ، وَهُوَ الْجِدَارُ، وَتَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ وَجَمْعُهُ الْحَوَائِطُ. وَفِي الْحَدِيثِ: عَلَى أَهْلِ الْحَوَائِطِ حِفْظُهَا بِالنَّهَارِ، يَعْنِي الْبَسَاتِينَ، وَهُوَ عَامٌّ فِيهَا. وَحُوَّاطُ الْأَمْرِ: قِوَامُهُ. وَكُلُّ مَنْ بَلَغَ أَقْصَى شَيْءٍ وَأَحْصَى عِلْمَهُ، فَقَدْ أَحَاطَ بِهِ. وَأَحَاطَتْ بِهِ الْخَيْلُ وَحَاطَتْ وَاحْتَاطَتْ: أَحْدَقَتْ، وَاحْتَاطَتْ بِفُلَانٍ وَأَحَاطَتْ إِذَا أَحْدَقَتْ بِهِ. وَكُلُّ مَنْ أَحْرَزَ شَيْئًا ڪُلَّهُ وَبَلَغَ عِلْمُهُ أَقْصَاهُ، فَقَدْ أَحَاطَ بِهِ. يُقَالُ: هَذَا الْأَمْرُ مَا أَحَطْتُ بِهِ عِلْمًا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ أَيْ: جَامِعُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. وَأَحَاطَ بِالْأَمْرِ إِذَا أَحْدَقَ بِهِ مِنْ جَوَانِبِهِ ڪُلِّهِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ أَيْ: لَا يُعْجِزُهُ أَحَدٌ قُدْرَتُهُ مُشْتَمِلَةٌ عَلَيْهِمْ. وَحَاطَهُمْ قَصَاهُمْ وَبِقَصَاهُمْ: قَاتَلَ عَنْهُمْ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ أَيْ: عَلِمْتُهُ مِنْ جَمِيعِ جِهَاتِهِ. وَأَحَاطَ بِهِ: عَلِمَهُ وَأَحَاطَ بِهِ عِلْمًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَحَطْتُ بِهِ عِلْمًا أَيْ: أَحْدَقَ عِلْمِي بِهِ مِنْ جَمِيعِ جِهَاتِهِ وَعَرَفَهُ. ابْنُ بُزُرْجَ: يَقُولُونَ لِلدَّرَاهِمِ إِذَا نَقَصَتْ فِي الْفَرَائِضِ أَوْ غَيْرِهَا هَلُمَّ حِوَطَهَا قَالَ: وَالْحِوَطُ مَا تُتَمَّمُ بِهِ الدَّرَاهِمُ. وَحَاوَطْتُ فُلَانًا مُحَاوَطَةً إِذَا دَاوَرْتَهُ فِي أَمْرٍ تُرِيدُهُ مِنْهُ وَهُوَ يَأْبَاهُ ڪَأَنَّكَ تَحُوطُهُ وَيَحُوطُكَ؛ قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ:
وَحَاوَطْتُهُ حَتَّى ثَنَيْتُ عِنَانَهُ عَلَى مُدْبِرِ الْعِلْبَاءِ رَيَّانَ ڪَاهِلُهْ
وَأُحِيطَ بِفُلَانٍ إِذَا دَنَا هَلَاكُهُ، فَهُوَ مُحَاطٌ بِهِ. قَاْلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ ڪَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا أَيْ: أَصَابَهُ مَا أَهْلَكَهُ وَأَفْسَدَهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: إِلَّا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ أَيْ: تُؤْخَذُوا مِنْ جَوَانِبِكُمْ، وَالْحَائِطُ مِنْ هَذَا. وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ أَيْ: مَاتَ عَلَى شِرْكِهِ، نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ خَاتِمَةِ السُّوءِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْحَوْطُ خَيْطٌ مَفْتُولٌ مِنْ لَوْنَيْنِ: أَحْمَرُ وَأَسْوَدُ، يُقَالُ لَهُ الْبَرِيمُ، تَشُدُّهُ الْمَرْأَةُ عَلَى وَسَطِهَا لِئَلَّا تُصِيبَهَا الْعَيْنُ، فِيهِ خَرَزَاتٌ وَهِلَالٌ مِنْ فِضَّةٍ، يُسَمَّى ذَلِكَ الْهِلَالُ الْحَوْطَ وَيُسَمَّى الْخَيْطُ بِهِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: حُطْ حُطْ إِذَا أَمَرْتَهُ أَنْ يُحَلِّيَ صِبْيَةً بِالْحَوْطِ، وَهُوَ هِلَالٌ مِنْ فِضَّةٍ، وَحُطْ حُطْ إِذَا أَمَرْتَهُ بِصِلَةِ الرَّحِمِ. وَحَوْطُ الْحَظَائِرِ: رَجُلٌ مِنَ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ وَهُوَ أَخُو الْمُنْذِرِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ لِأُمِّهِ جَدُّ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ. وَتَحُوطُ وَتَحِيطُ وَتُحِيطُ وَالتَّحُوطُ وَالتَّحِيطُ، ڪُلُّهُ: اسْمٌ لِلسَّنَةِ الشَّدِيدَةِ.
معنى كلمة حوط – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي