معنى كلمة جبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة جبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
جبل: الْجَبَلُ: اسْمٌ لِكُلِّ وَتِدٍ مِنْ أَوْتَادِ الْأَرْضِ إِذَا عَظُمَ وَطَالَ مِنَ الْأَعْلَامِ وَالْأَطْوَادِ وَالشَّنَاخِيبِ، وَأَمَّا مَا صَغُرَ وَانْفَرَدَ فَهُوَ مِنَ الْقِنَانِ، وَالْقُورِ وَالْأَكَمِ، وَالْجَمْعُ أَجْبُلٌ وَأَجْبَالٌ وَجِبَالٌ. وَأَجْبَلَ الْقَوْمُ: صَارُوا إِلَى الْجَبَلِ. وَتَجَبَّلُوا: دَخَلُوا فِي الْجَبَلِ؛ وَاسْتَعَارَهُ أَبُو النَّجْمِ لِلْمَجْدِ وَالشَّرَفِ فَقَالَ:
وَجَبَلًا طَالَ مَعْدًا فَاشْمَخَرّ أَشَمَّ لَا يَسْطِيعُهُ النَّاسُ الدَّهَرْ
وَأَرَادَ الدَّهْرَ وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَجْبَلَ إِذَا صَادَفَ جَبَلًا مِنَ الرَّمْلِ، وَهُوَ الْعَرِيضُ الطَّوِيلُ، وَأَحْبَلَ إِذَا صَادَفَ حَبْلًا مِنَ الرَّمْلِ، وَهُوَ الدَّقِيقُ الطَّوِيلُ، وَجَبْلَةُ الْجَبَلِ وَجَبَلَتْهُ: تَأْسِيسُ خِلْقَتِهِ الَّتِي جُبِلَ وَخُلِقَ عَلَيْهَا. وَأَجْبَلَ الْحَافِرُ: انْتَهَى إِلَى جَبَلٍ. وَأَجْبَلَ الْقَوْمُ إِذَا حَفَرُوا فَبَلَغُوا الْمَكَانَ الصُّلْبَ، قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَطَالَ السَّنَامُ عَلَى جَبْلَةٍ ڪَخَلْقَاءَ مِنْ هَضَبَاتِ الْحَضَنْ
وَفِي حَدِيثِ عِكْرِمَةَ: أَنَّ خَالِدًا الْحَذَّاءَ ڪَانَ يَسْأَلُهُ فَسَكَتَ خَالِدٌ فَقَالَ لَهُ عِكْرِمَةُ: مَا لَكَ أَجْبَلْتَ؟ أَيِ: انْقَطَعْتَ مِنْ قَوْلِهِمْ: أَجْبَلَ الْحَافِرُ إِذَا أَفْضَى إِلَى الْجَبَلِ أَوِ الصَّخْرِ الَّذِي لَا يَحِيكُ فِيهِ الْمِعْوَلُ. وَسَأَلْتُهُ فَأَجْبَلَ أَيْ: وَجَدْتُهُ جَبَلًا؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَكَذَا حَكَاهُ وَإِنَّمَا الْمَعْرُوفُ فِي هَذَا أَنْ يُقَالَ فِيهِ فَأَجْبَلْتُهُ. الْفَرَّاءُ: الْجَبَلُ سَيِّدُ الْقَوْمِ وَعَالِمُهُمْ. وَأَجْبَلَ الشَّاعِرُ: صَعُبَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ، ڪَأَنَّهُ انْتَهَى إِلَى جَبَلٍ مِنْهُ، وَهُوَ مِنْهُ. وَابْنَةُ الْجَبَلِ: الْحَيَّةُ؛ لِأَنَّ الْجَبَلَ مَأْوَاهَا؛ حَكَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ؛ وَأَنْشَدَ لِسَدُوسِ بْنِ ضَبَابٍ:
إِنِّي إِلَى ڪُلِّ أَيْسَارٍ وَنَادِبَةٍ أَدْعُو حُبَيْشًا ڪَمَا تُدْعَى ابْنَةُ الْجَبَلِ
أَيْ أُنَوِّهُ بِهِ ڪَمَا يُنَوَّهُ بِابْنَةِ الْجَبَلِ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: ابْنَةُ الْجَبَلِ تَنْطَلِقُ عَلَى عِدَّةِ مَعَانٍ: أَحَدُهَا أَنْ يُرَادَ بِهَا الصَّدَى، وَيَكُونُ مَدْحًا لِسُرْعَةِ إِجَابَتِهِ، ڪَمَا قَاْلَ سَدُوسُ بْنُ ضَبَابٍ، وَأَنْشَدَ الْبَيْتَ: ڪَمَا تُدْعَى ابْنَةُ الْجَبَلِ، وَبَعْدَهُ:
إِنْ تَدْعُهُ مَوْهِنًا يَعْجَلْ بِجَابَتِهِ عَارِي الْأَشَاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِلِ
قَالَ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ الْآخَرِ:
كَأَنِّي إِذْ دَعَوْتُ بَنِي سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتِي لَهُمُ الْجِبَالَا
قَالَ: وَقَدْ يُضْرَبُ ابْنَةُ الْجَبَلِ الَّذِي هُوَ الصَّدَى مَثَلًا لِلرَّجُلِ الْإِمَّعَةِ الْمُتَابِعِ الَّذِي لَا رَأْيَ لَهُ. وَفِي بَعْضِ الْأَمْثَالِ: ڪُنْتَ الْجَبَلَ مَهْمَا يُقَلْ تَقُلْ. وَابْنَةُ الْجَبَلِ: الدَّاهِيَةُ؛ لِأَنَّهَا تَثْقُلُ ڪَأَنَّهَا جَبَلٌ، وَعَلَيْهِ قَوْلُ الْكُمَيْتِ:
فَإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً يَقُولُ لَهَا الْكَانُونُ صَمِّي ابْنَةَ الْجَبَلِ
قَالَ: وَقِيلَ: إِنَّ الْأَصْلَ فِي ابْنَةِ الْجَبَلِ هُنَا الْحَيَّةُ الَّتِي لَا تُجِيبُ الرَّاقِي. وَابْنَةُ الْجَبَلِ: الْقَوْسُ، إِذَا ڪَانَتْ مِنَ النَّبْعِ الَّذِي يَكُونُ هُنَاكَ؛ لِأَنَّهَا مِنْ شَجَرِ الْجَبَلِ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أَنْشَدَ أَبُو الْعَبَّاسِ ثَعْلَبٌ وَغَيْرُهُ:
لَا مَالَ إِلَّا الْعِطَافُ تُوزِرُهُ أُمُّ ثَلَاثِينَ وَابْنَةُ الْجَبَلِ
ابْنَةُ الْجَبَلِ: الْقَوْسُ، وَالْعِطَافُ السَّيْفُ، ڪَمَا يُقَالُ لَهُ الرِّدَاءُ؛ قَالَ: وَعَلَيْهِ قَوْلُ الْآخَرِ:
وَلَا مَالَ لِي إِلَّا عِطَافٌ وَمِدْرَعٌ لَكُمْ طَرَفٌ مِنْهُ جَدِيدٌ وَلِي طَرَفُ
وَرَجُلٌ مَجْبُولٌ: عَظِيمٌ، عَلَى التَّشْبِيهِ بِالْجَبَلِ، وَجَبْلَةُ الْأَرْضِ: صَلَابَتُهَا. وَالْجُبْلَةُ – بِالضَّمِّ -: السَّنَامُ. وَالْجَبْلُ: السَّاحَةُ؛ قَاْلَ ڪُثَيِّرُ عَزَّةَ:
وَأَقُولُهُ لِلضَّيْفِ أَهْلًا وَمَرْحَبًا وَآمَنَهُ جَارًا وَأَوْسَعَهَ جَبْلَا
وَالْجَمْعُ أَجْبُلٌ وَجُبُولٌ. وَجَبَلَ اللَّهُ الْخَلْقَ يَجْبِلُهُمْ وَيَجْبُلُهُمْ: خَلَقَهُمْ. وَجَبَلَهُ عَلَى الشَّيْءِ: طَبَعَهُ. وَجُبِلَ الْإِنْسَانُ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ أَيْ: طُبِعَ عَلَيْهِ. وَجِبْلَةُ الشَّيْءِ: طَبِيعَتُهُ وَأَصْلُهُ وَمَا بُنِيَ عَلَيْهِ. وَجُبْلَتُهُ وَجَبْلَتُهُ – بِالْفَتْحِ -؛ عَنْ ڪُرَاعٍ: خَلْقُهُ. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: الْجَبْلَةُ الْخِلْقَةُ، وَجَمْعُهَا جِبَالٌ، قَالَ: وَالْعَرَبُ تَقُولُ: أَجَنَّ اللَّهُ جِبَالَهُ أَيْ: جَعَلَهُ ڪَالْمَجْنُونِ، وَهَذَا نَصُّ قَوْلِهِ. التَّهْذِيبُ فِي قَوْلِهِمْ: أَجَنَّ اللَّهُ جِبَالَهُ، قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: مَعْنَاهُ أَجَنَّ اللَّهُ جِبْلَتَهُ أَيْ: خِلْقَتَهُ، وَقَالَ غَيْرُهُ: أَجَنَّ اللَّهُ جِبَالَهُ أَيِ: الْجِبَالَ الَّتِي يَسْكُنُهَا أَيْ: أَكْثَرَ اللَّهُ فِيهَا الْجِنَّ. وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ: أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهَا وَخَيْرِ مَا جُبِلَتْ، عَلَيْهِ أَيْ: خُلِقَتْ عَلَيْهِ وَطُبِعَتْ عَلَيْهِ. وَالْجِبْلَةُ – بِالْكَسْرِ -: الْخِلْقَةُ؛ قَاْلَ قَيْسُ بْنُ الْخَطِيمِ:
بَيْنَ شُكُولِ النِّسَاءِ خِلْقَتُهَا قَصْدٌ فَلَا جَبْلَةٌ وَلَا قَضَفُ
قَالَ: الشُّكُولُ الضُّرُوبُ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الَّذِي فِي شِعْرِ قَيْسِ بْنِ الْخَطِيمِ جَبْلَةٌ – بِالْفَتْحِ – قَالَ: وَهُوَ الصَّحِيحُ، قَالَ: وَهُوَ اسْمُ الْفَاعِلِ مِنْ جَبِلَ يَجْبَلُ فَهُوَ جَبِلٌ وَجَبْلٌ إِذَا غَلُظَ، وَالْقَضَفُ: الدِّقَّةُ وَقِلَّةُ اللَّحْمِ، وَالْجَبْلَةُ: الْغَلِيظَةُ، يُقَالُ: جَبِلَتْ فَهِيَ جَبِلَةٌ وَجَبْلَةٌ. وَثَوْبٌ جَيِّدُ الْجِبْلَةِ أَيِ: الْغَزْلِ وَالنَّسْجِ وَالْفَتْلِ. وَرَجُلٌ مَجْبُولٌ: غَلِيظُ الْجِبْلَةِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ: ڪَانَ رَجُلًا مَجْبُولًا ضَخْمًا؛ الْمَجْبُولُ الْمُجْتَمِعُ الْخَلْقِ، وَالْجَبِلُ مِنَ السِّهَامِ: الْجَافِي الْبَرْيِ؛ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ؛ وَأَنْشَدَ الْكُمَيْتُ فِي ذِكْرِ صَائِدٍ:
وَأَهْدَى إِلَيْهَا مِنْ ذَوَاتِ حَفِيرَةٍ بِلَا حُظْوَةٍ مِنْهَا وَلَا مُصْفَحٍ جَبِلِ
وَالْجَبْلُ: الضَّخْمُ، قَاْلَ أَبُو الْأَسْوَدِ الْعِجْلِيُّ:
عُلَاكِمُهُ مِثْلُ الْفَنِيقِ شِمِلَّةٌ وَحَافِرُهُ فِي ذَلِكَ الْمِحْلَبِ الْجَبْلِ
وَالْجِبْلَةُ وَالْجُبْلَةُ وَالْجِبِلُّ وَالْجِبِلَّةُ وَالْجَبِيلُ وَالْجَبْلُ وَالْجُبْلُ وَالْجُبُلُّ وَالْجِبْلُ ڪُلُّ ذَلِكَ: الْأُمَّةُ مِنَ الْخَلْقِ، وَالْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ. وَحَيٌّ جِبْلٌ: ڪَثِيرٌ؛ قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
مَنَايَا يُقَرِّبْنَ الْحُتُوفَ لِأَهْلِهَا جِهَارًا وَيَسْتَمْتِعْنَ بِالْأَنَسِ الْجِبْلِ
أَيِ: الْكَثِيرِ. يَقُولُ: النَّاسُ ڪُلُّهُمْ مُتْعَةٌ لِلْمَوْتِ يَسْتَمْتِعُ بِهِمْ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيُرْوَى الْجُبْلُ – بِضَمِّ الْجِيمِ – قَالَ: وَكَذَا رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدَةَ. الْأَصْمَعِيُّ: الْجُبْلُ وَالْعُبْرُ النَّاسُ الْكَثِيرُ. وَقَوْلُ اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا ڪَثِيرًا؛ يُقْرَأُ جُبْلًا عَنْ أَبِي عَمْرٍو، وَجُبُلًا عَنِ الْكِسَائِيِّ، وَجِبْلًا عَنِ الْأَعْرَجِ، وَعِيسَى بْنِ عُمَرَ، وَجِبِلًّا – بِالْكَسْرِ وَالتَّشْدِيدِ، عَنِ الْحَسَنِ وَابْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: وَيَجُوزُ أَيْضًا جِبَلٌ – بِكَسْرِ الْجِيمِ وَفَتْحِ الْبَاءِ – جَمْعُ جِبْلَةٍ، وَجَبَلٍ، وَهُوَ فِي جَمِيعِ هَذِهِ الْوُجُوهِ: خَلْقًا ڪَثِيرًا. وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: جُبْلٌ وَجُبُلٌ وَجِبْلٌ وَجِبِلٌ وَلَمْ يَعْرِفْ جُبُلًّا، قَالَ: وَجَبِيلٌ وَجِبِلَّةٌ لُغَاتٌ ڪُلُّهَا. وَالْجِبِلَّةُ: الْخِلْقَةُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ؛ وَقَرَأَهَا الْحَسَنُ – بِالضَّمِّ – وَالْجَمْعُ الْجِبِلَّاتُ. التَّهْذِيبُ: قَاْلَ الْكِسَائِيُّ الْجِبِلَّةُ وَالْجُبُلَّةُ تُكْسَرُ وَتُرْفَعُ مُشَدَّدَةً ڪُسِرَتْ أَوْ رُفِعَتْ، وَقَالَ فِي قَوْلِهِ: وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا ڪَثِيرًا، قَالَ: فَإِذَا أَرَدْتَ جِمَاعَ الْجَبِيلِ قُلْتَ جُبُلًا مِثَالُ قَبِيلٍ وَقُبُلًا، وَلَمْ يَقْرَأْ أَحَدٌ جُبُلًّا. اللَّيْثُ: الْجَبْلُ الْخَلْقُ، جَبَلَهُمُ اللَّهُ فَهُمْ مَجْبُولُونَ؛ وَأَنْشَدَ:
بِحَيْثُ شَدَّ الْجَابِلُ الْمَجَابِلَا
أَيْ حَيْثُ شَدَّ أَسْرَ خَلْقِهِمْ. وَكُلُّ أُمَّةٍ مَضَتْ عَلَى حِدَةٍ فَهِيَ جِبِلَّةٌ. وَالْجُبْلُ: الشَّجَرُ الْيَابِسُ. وَمَالٌ جِبْلٌ: ڪَثِيرٌ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَحَاجِبٍ ڪَرْدَسَهُ فِي الْحَبْلِ مِنَّا غُلَامٌ ڪَانَ غَيْرَ وَغْلِ
حَتَّى افْتَدَى مِنْهُ بِمَالٍ جِبْلِ
قَالَ: وَرُوِيَ بَيْتُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
وَيَسْتَمْتِعْنَ بِالْأَنَسِ الْجِبْلِ
وَقَالَ: الْأَنَسُ الْإِنْسُ. وَالْجِبْلُ الْكَثِيرُ. وَحَيٌّ جِبْلٌ أَيْ: ڪَثِيرٌ. وَالْجَبُولَاءُ: الْعَصِيدَةُ، وَهِيَ الَّتِي تَقُولُ لَهَا الْعَامَّةُ الْكَبُولَاءُ. وَالْجَبْلَةُ وَالْجِبْلَةُ: الْوَجْهُ، وَقِيلَ مَا اسْتَقْبَلَكَ، وَقِيلَ جَبْلَةُ الْوَجْهِ بَشَرَتْهُ. وَرَجُلٌ جَبْلُ الْوَجْهِ: غَلِيظُ بَشَرَةِ الْوَجْهِ. وَرَجُلٌ جَبْلُ الرَّأْسِ: غَلِيظُ جِلْدَةِ الرَّأْسِ وَالْعِظَامِ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
إِذَا رَمَيْنَا جَبْلَةَ الْأَشَدِّ بِمَقْذَفٍ بَاقٍ عَلَى الْمَرَدِّ
وَيُقَالُ: أَنْتَ جَبِلٌ وَجَبْلٌ أَيْ: قَبِيحٌ. وَالْمُجْبِلُ فِي الْمَنْعِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا ڪَانَ غَلِيظًا: إِنَّهُ لَذُو جِبْلَةٍ. وَامْرَأَةٌ مِجْبَالٌ أَيْ: غَلِيظَةُ الْخَلْقِ. وَشَيْءٌ جَبِلٌ – بِكَسْرِ الْبَاءِ – أَيْ غَلِيظٌ جَافٌّ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِأَبِي الْمُثَلَّمِ:
صَافِي الْحَدِيدَةِ لَا نِكْسٌ وَلَا جَبِلُ
وَرَجُلٌ جَبِيلُ الْوَجْهِ: قَبِيحُهُ، وَهُوَ أَيْضًا الْغَلِيظُ جِلْدَةِ الرَّأْسِ وَالْعِظَامِ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ جَبَلٌ مِنَ الْجِبَالِ إِذَا ڪَانَ عَزِيزًا، وَعِزُّ فُلَانٍ يَزْحَمُ الْجِبَالَ؛ وَأَنْشَدَ:
أَلِلْبَأْسِ أَمْ لِلْجُودِ أَمْ لِمُقَاوِمٍ مِنَ الْعِزِّ يَزْحَمْنَ الْجِبَالَ الرَّوَاسِيَا؟
وَفُلَانٌ مَيْمُونُ الْعَرِيكَةِ وَالْجَبِيلَةِ وَالطَّبِيعَةِ. وَالْجَبْلُ: الْقَدَحُ الْعَظِيمُ؛ هَذِهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ: وَأَجْبَلْتُهُ وَجَبَلْتُهُ أَيْ: أَجْبَرْتُهُ. وَالْجَبَلَانِ: جَبَلَا طَيِّءٍ: أَجَأٌ وَسَلْمَى. وَجَبَلَةُ بْنُ الْأَيْهَمِ: آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ. وَجَبَلٌ وَجُبَيْلٌ وَجَبَلَةُ: أَسْمَاءٌ. وَيَوْمُ جَبَلَةَ: مَعْرُوفٌ. وَجَبَلَةُ: مَوْضِعٌ بِنَجْدٍ.
معنى كلمة جبل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي