معنى كلمة ترك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ترك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ترك: التَّرْكُ: وَدْعُكَ الشَّيْءَ، تَرَكَهُ يَتْرُكُهُ تَرْكًا وَاتَّرَكَهُ. وَتَرَكْتُ الشَّيْءَ تَرْكًا: خَلَّيْتُهُ. وَتَارَكْتُهُ الْبَيْعَ مُتَارَكَةً. وَتَرَاكِ: بِمَعْنَى اتْرُكْ، وَهُوَ اسْمٌ لِفِعْلِ الْأَمْرِ، قَاْلَ طُفَيْلُ بْنُ يَزِيدَ الْحَارِثِيُّ
تَرَاكِهَا مِنْ إِبِلٍ تَرَاكِهَا! أَمَا تَرَى الْمَوْتَ لَدَى أَوْرَاكِهَا؟
وَقَالَ فِيهِ: فَمَا اتَّرَكَ أَيْ: مَا تَرَكَ شَيْئًا، وَهُوَ افْتَعَلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلَاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ ڪَفَرَ “، قِيلَ: هُوَ لِمَنْ تَرَكَهَا مَعَ الْإِقْرَارِ بِوُجُوبِهَا أَوْ حَتَّى يَخْرُجَ وَقْتُهَا، وَلِذَلِكَ ذَهَبَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ إِلَى أَنَّهُ يَكْفُرُ بِذَلِكَ حَمْلًا عَلَى الظَّاهِرِ، وَقَالَ الشَّافِعِيُّ: يُقْتَلُ بِتَرْكِهَا وَيُصَلَّى عَلَيْهِ وَيُدْفَنُ مَعَ الْمُسْلِمِينَ، وَتَتَارَكَ الْأَمْرُ بَيْنَهُمْ. وَالتَّرْكُ: الْإِبْقَاءُ فِي قَوْلِهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ، أَيْ: أَبْقَيْنَا عَلَيْهِ. وَتَرِكَةُ الرَّجُلِ الْمَيِّتِ: مَا يَتْرُكُهُ مِنَ التُّرَاثِ الْمَتْرُوكِ. وَالتَّرِيكَةُ: الَّتِي تُتْرَكُ فَلَا تَتَزَوَّجُ، قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: وَلَا يُقَالُ ذَلِكَ لِلذَّكَرِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: تَرِكَ الرَّجُلُ إِذَا تَزَوَّجَ بِالتَّرِيكَةِ وَهِيَ الْعَانِسُ فِي بَيْتِ أَبَوَيْهَا، وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِلْكُمَيْتِ:
إِذْ لَا تَبِضُّ، إِلَى التَّرَا ئِكِ وَالضَّرَائِكِ، ڪَفٌ جَازِرْ.
وَالتَّرِيكَةُ: الرَّوْضَةُ الَّتِي يُغْفِلُهَا النَّاسُ فَلَا يَرْعَوْنَهَا، وَقِيلَ: التَّرِيكَةُ الْمَرْتَعُ الَّذِي ڪَانَ النَّاسُ رَعَوْهُ، إِمَّا فِي فَلَاةٍ وَإِمَّا فِي جَبَلٍ، فَأَكَلَهُ الْمَالُ حَتَّى أَبْقَى مِنْهُ بَقَايَا مِنْ عُوَّذٍ. وَالتَّرْكُ: ضَرْبٌ مِنَ الْبَيْضِ مُسْتَدِيرٌ شُبِّهَ بِالتَّرْكَةِ وَالتَّرِيكَةِ وَهِيَ بَيْضُ النَّعَامِ الْمُنْفَرِدِ، وَأَنْشَدَ:
مَا هَاجَ هَذَا الْقَلْبَ إِلَّا تَرْكَةٌ زَهْرَاءُ، أَخْرَجَهَا خُرُوجَ مُنْفَجِ.
الْجَوْهَرِيُّ: وَالتَّرِيكَةُ بَيْضَةُ النَّعَامَةِ الَّتِي يَتْرُكُهَا، وَمِنْهُ قَوْلُ الْأَعْشَى:
وَيَهْمَاءُ قَفْرٌ تَخْرُجُ الْعَيْنُ وَسْطَهَا وَتَلْقَى بِهَا بَيْضَ النَّعَامِ تَرَائِكَا.
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ لِلْمُخَبَّلِ:
كَتَرِيكَةِ الْأُدْحِيِّ أَدْفَأَهَا قَرِدٌ، ڪَأَنَّ جَنَاحَهُ هِدْمُ.
وَالْهِدْمُ: ڪِسَاءٌ خَلَقٌ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالتَّرِيكَةُ الْبَيْضَةُ بَعْدَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا الْفَرْخُ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ بَيْضَ النَّعَامِ الَّتِي تَتْرُكُهَا بِالْفَلَاةِ بَعْدَ خُلُوِّهَا مِمَّا فِيهَا، وَقِيلَ: هِيَ بَيْضُ النَّعَامِ الْمُفْرَدَةُ، وَالْجَمْعُ تَرَائِكُ وَتُرُكٌ، وَهِيَ التَّرْكَةُ وَالْجَمْعُ تَرْكٌ. وَالتَّرِيكَةُ: بَيْضَةُ الْحَدِيدِ لِلرَّأْسِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهَا عَلَى التَّشْبِيهِ بِالتَّرِيكَةِ الَّتِي هِيَ الْبَيْضَةُ، وَالْجَمْعُ تَرَائِكُ وَتَرِيكٌ، وَهِيَ التَّرْكَةُ أَيْضًا، وَجَمْعُهَا تَرْكٌ، قَاْلَ لَبِيدٌ:
فَخْمَةٌ ذَفْرَاءُ تُرْتَى بِالْعُرَى قُرْدُمَانِيًّا وَتَرْكًا ڪَالْبَصَلِ.
ابْنُ شُمَيْلٍ: التَّرْكُ جَمَاعَةُ الْبَيْضِ، وَإِنَّمَا هِيَ شَقِيقَةٌ وَاحِدَةٌ وَهِيَ الْبَصَلَةُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَدِ اسْتَعْمَلَ الْفَرَزْدَقُ التَّرِيكَةَ فِي الْمَاءِ الَّذِي غَادَرَهُ السَّيْلُ فَقَالَ:
كَأَنَّ تَرِيكَةً مِنْ مَاءِ مُزْنٍ وَدَارِيَّ الذَّكِيِّ مِنَ الْمُدَامِ.
وَقَالَ أَيْضًا:
سُلَافَةُ جَفْنٍ خَالَطَتْهَا تَرِيكَةٌ عَلَى شَفَتَيْهَا، وَالذَّكِيُّ الْمُشَوَّفُ.
وَفِي حَدِيثِ الْخَلِيلِ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: أَنَّهُ جَاءَ إِلَى مَكَّةَ يُطَالِعُ تَرْكَتَهُ، التَّرْكَةُ، بِسُكُونِ الرَّاءِ فِي الْأَصْلِ: بَيْضُ النَّعَامِ، وَجَمْعُهَا تَرْكٌ، يُرِيدُ بِهِ وَلَدَهُ إِسْمَاعِيلَ وَأُمَّهُ هَاجَرَ لَمَّا تَرَكَهُمَا بِمَكَّةَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قِيلَ وَلَوْ رُوِيَ بِكَسْرِ الرَّاءِ لَكَانَ وَجْهًا مِنَ التَّرِكَةِ، وَهِيَ الشَّيْءُ الْمَتْرُوكُ، وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: وَأَنْتُمْ تَرِيكَةُ الْإِسْلَامِ وَبَقِيَّةُ النَّاسِ، وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَسَنِ: إِنَّ لِلَّهِ – تَعَالَى – تَرَائِكَ فِي خَلْقِهِ، أَرَادَ أُمُورًا أَبْقَاهَا فِي الْعِبَادِ مِنَ الْأَمَلِ وَالْغَفْلَةِ حَتَّى يَنْبَسِطُوا بِهَا إِلَى الدُّنْيَا. وَالتَّرِيكُ، بِغَيْرِ هَاءٍ: الْعُنْقُودُ إِذَا أُكِلَ مَا عَلَيْهِ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، وَقَالَ أَيْضًا: التَّرِيكَةُ الْكِبَاسَةُ بَعْدَمَا يُنْفَضُ مَا عَلَيْهَا وَتُتْرَكُ، وَالْجَمْعُ تَرِيكٌ وَتَرَائِكُ، وَقَالَ مَرَّةً: التَّرِيكُ، بِغَيْرِ هَاءٍ، الْعِذْقُ إِذَا نُفِضَ فَلَمْ يَبْقَ فِيهِ شَيْءٌ. وَلَا بَارَكَ اللَّهُ فِيهِ وَلَا تَارَكَ وَلَا دَارَكَ: ڪُلُّ ذَلِكَ إِتْبَاعٌ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: تَارَكَ أَبْقَى. وَالتَّرْكُ: الْجَعْلُ فِي بَعْضِ اللُّغَاتِ، يُقَالُ: تَرَكْتُ الْحَبْلَ شَدِيدًا أَيْ: جَعَلْتُهُ شَدِيدًا، قَالَ: وَلَا يُعْجِبُنِي. وَالتُّرْكُ: الْجِيلُ الْمَعْرُوفُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ: الدَّيْلَمُ، وَالْجَمْعُ أَتْرَاكٌ.
معنى كلمة ترك – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي