معنى كلمة بعث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
بعث: بَعَثَهُ يَبْعَثُهُ بَعْثًا: أَرْسَلَهُ وَحْدَهُ، وَبَعَثَ بِهِ: أَرْسَلَهُ مَعَ غَيْرِهِ. وَابْتَعَثَهُ أَيْضًا أَيْ أَرْسَلَهُ فَانْبَعَثَ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ يَصِفُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: شَهِيدُكَ يَوْمَ الدِّينِ، وَبَعِيثُكَ نِعْمَةً، أَيْ مَبْعُوثُكَ الَّذِي بَعَثْتَهُ إِلَى الْخَلْقِ أَيْ أَرْسَلْتَهُ، فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ زَمْعَةَ: انْبَعَثَ أَشْقَاهَا، يُقَالُ: انْبَعَثَ فُلَانٌ لِشَأْنِهِ إِذَا ثَارَ وَمَضَى ذَاهِبًا لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ. وَالْبَعْثُ: الرَّسُولُ، وَالْجَمْعُ بُعْثَانٌ. وَالْبَعْثُ: بَعْثُ الْجُنْدِ إِلَى الْغَزْوِ. وَالْبَعَثُ: الْقَوْمُ الْمَبْعُوثُونَ الْمُشْخَصُونَ، وَيُقَالُ: هُمُ الْبَعْثُ بِسُكُونِ الْعَيْنِ. وَفِي النَّوَادِرِ: يُقَالُ: ابْتَعَثْنَا الشَّامَ عِيرًا، إِذَا أَرَسَّلُوا إِلَيْهَا رُكَّابًا لِلْمِيرَةِ. وَفِي حَدِيثِ الْقِيَامَةِ: يَا آدَمُ ابْعَثْ بَعْثَ النَّارِ، أَيِ الْمَبْعُوثِ إِلَيْهَا مِنْ أَهْلِهَا، وَهُوَ مِنْ بَابِ تَسْمِيَةِ الْمَفْعُولِ بِالْمَصْدَرِ. وَبَعَثَ الْجُنْدَ يَبْعَثُهُمْ بَعْثًا: وَجَّهَهُمْ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ، وَهُوَ الْبَعْثُ وَالْبَعِيثُ، وَجَمْعُ الْبَعْثِ: بُعُوثٌ; قَالَ:
وَلَكِنَّ الْبُعُوثَ جَرَتْ عَلَيْنَا فَصِرْنَا بَيْنَ تَطْوِيحٍ وَغُرْمِ.
وَجَمْعُ الْبَعِيثِ: بُعُثٌ. وَالْبَعْثُ: يَكُونُ بَعْثًا لِلْقَوْمِ يُبْعَثُونَ إِلَى وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ، مِثْلَ السَّفْرِ وَالرَّكْبِ. وَقَوْلُهُمْ: ڪُنْتُ فِي بَعْثِ فُلَانٍ، أَيْ فِي جَيْشِهِ الَّذِي بُعِثَ مَعَهُ. وَالْبُعُوثُ: الْجُيُوشُ. وَبَعَثَهُ عَلَى الشَّيْءِ: حَمَلَهُ عَلَى فِعْلِهِ. وَبَعَثَ عَلَيْهِمُ الْبَلَاءَ: أَحَلَّهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ. وَفِي الْخَبَرِ: أَنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ خَطَبَ فَقَالَ: بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ مُسْلِمَ بْنَ عُقْبَةَ، فَقَتَلَكُمْ يَوْمَ الْحَرَّةِ. وَانْبَعَثَ الشَّيْءُ وَتَبَعَّثَ: انْدَفَعَ. وَبَعَثَهُ مِنْ نَوْمِهِ بَعَثًا، فَانْبَعَثَ: أَيْقَظَهُ وَأَهَبَّهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: ” أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ فَابْتَعَثَانِي “، أَيْ أَيْقَظَانِي مِنْ نَوْمِي. وَتَأْوِيلُ الْبَعْثِ: إِزَالَةُ مَا ڪَانَ يَحْبِسُهُ عَنِ التَّصَرُّفِ وَالِانْبِعَاثِ. وَانْبَعَثَ فِي السَّيْرِ أَيْ أَسْرَعَ. وَرَجُلٌ بَعِثٌ: ڪَثِيرُ الِانْبِعَاثِ مِنْ نَوْمِهِ. وَرَجُلٌ بَعْثٌ وَبَعِثٌ وَبَعَثٌ: لَا تَزَالُ هُمُومُهُ تُؤَرِّقُهُ، وَتَبْعَثُهُ مِنْ نَوْمِهِ، قَاْلَ حُمَيْدُ بْنُ ثَوْرٍ:
تَعْدُو بِأَشْعَثَ، قَدْ وَهَى سِرْبَالُهُ بَعْثٍ تُؤَرِّقُهُ الْهُمُومُ، فَيَسْهَرُ.
وَالْجَمْعُ: أَبْعَاثٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ: قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا، هَذَا وَقْفُ التَّمَامِ وَهُوَ قَوْلُ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَ النُّشُورِ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ; قَوْلُ الْمُؤْمِنِينَ، وَهَذَا رَفْعٌ بِالِابْتِدَاءِ، وَالْخَبَرُ مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ، وَقُرِئَ: (يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا); أَيْ مِنْ بَعْثِ اللَّهِ إِيَّانَا مِنْ مَرْقَدِنَا. وَالْبَعْثُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ عَلَى وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا الْإِرْسَالُ، ڪَقَوْلِهِ تَعَالَى: ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى; مَعْنَاهُ أَرْسَلْنَا. وَالْبَعْثُ: إِثَارَةُ بَارِكٍ أَوْ قَاعِدٍ تَقُولُ: بَعَثْتُ الْبَعِيرَ فَانْبَعَثَ أَيْ أَثَرْتُهُ فَثَارَ. وَالْبَعْثُ أَيْضًا: الْإِحْيَاءُ مِنَ اللَّهِ لِلْمَوْتَى، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ: أَيْ أَحْيَيْنَاكُمْ. وَبَعَثَ الْمَوْتَى: نَشَرَهُمْ لِيَوْمِ الْبَعْثِ. وَبَعَثَ اللَّهُ الْخَلْقَ يَبْعُثُهُمْ بَعْثًا: نَشَرَهُمْ، مِنْ ذَلِكَ. وَفَتْحُ الْعَيْنِ فِي الْبَعَثِ ڪُلُّهُ لُغَةٌ. وَمِنْ أَسْمَائِهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: الْبَاعِثُ، هُوَ الَّذِي يَبْعَثُ الْخَلْقَ أَيْ يُحْيِيهِمْ بَعْدَ الْمَوْتِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. وَبَعَثَ الْبَعِيرَ فَانْبَعَثَ: حَلَّ عِقَالَهُ فَأَرْسَلَهُ، أَوْ ڪَانَ بَارِكًا فَهَاجَهُ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: إِنَّ لِلْفِتْنَةِ بَعَثَاتٍ وَوَقَفَاتٍ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَمُوتَ فِي وَقَفَاتِهَا فَلْيَفْعَلْ. قَوْلُهُ: بَعَثَاتٌ إِثَارَاتٌ وَتَهْيِيجَاتٌ، جَمْعُ بَعْثَةٍ. وَكُلُّ شَيْءٍ أَثَرْتَهُ فَقَدْ بَعَثْتَهُ، وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: فَبَعَثْنَا الْبَعِيرَ فَإِذَا الْعِقْدُ تَحْتَهُ. وَالتَّبْعَاثُ تَفْعَالٌ، مِنْ ذَلِكَ أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
أَصْدَرَهَا، عَنْ ڪَثْرَةٍ الدَّاآثِ صَاحِبُ لَيْلٍ، حَرِشُ التَّبْعَاثِ.
وَتَبَعَّثَ مِنِّي الشِّعْرُ أَيِ انْبَعَثَ، ڪَأَنَّهُ سَالَ. وَيَوْمُ بُعَاثٍ، بِضَمِّ الْبَاءِ: يَوْمٌ مَعْرُوفٌ، ڪَانَ فِيهِ حَرْبٌ بَيْنَ الْأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، ذَكَرَهُ الْوَاقِدِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ فِي ڪِتَابَيْهِمَا، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَذَكَرَ ابْنُ الْمُظَفَّرِ هَذَا فِي ڪِتَابِ الْعَيْنِ، فَجَعَلَهُ يَوْمَ بُغَاثٍ وَصَحَّفَهُ، وَمَا ڪَانَ الْخَلِيلُ – رَحِمَهُ اللَّهُ – لِيَخْفَى عَلَيْهِ يَوْمُ بُعَاثٍ; لِأَنَّهُ مِنْ مَشَاهِيرِ أَيَّامِ الْعَرَبِ، وَإِنَّمَا صَحَّفَهُ اللَّيْثُ وَعَزَاهُ إِلَى الْخَلِيلِ نَفْسِهِ، وَهُوَ لِسَانُهُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: وَعِنْدَهَا جَارِيَتَانِ تُغَنَّيَانِ بِمَا قِيلَ يَوْمَ بُعَاثٍ، هُوَ هَذَا الْيَوْمُ. وَبُعَاثٌ: اسْمُ حِصْنٍ لِلْأَوْسِ. وَبَاعِثٌ وَبَعِيثٌ: اسْمَانِ. وَالْبَعِيثُ: اسْمُ شَاعِرٍ مَعْرُوفٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ، اسْمُهُ خِدَاشُ بْنُ بَشِيرٍ، وَكُنْيَتُهُ أَبُو مَالِكٍ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِقَوْلِهِ:
تَبَعَّثَ مِنِّي مَا تَبَعَّثَ، بَعْدَمَا اسْ تَمَرَّ فُؤَادِي، وَاسْتَمَرَّ مَرِيرِي.
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَصَوَابُ إِنْشَادِ هَذَا الْبَيْتِ عَلَى مَا رَوَاهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ وَغَيْرُهُ: وَاسْتَمَرَّ عَزِيمِي، قَالَ: وَهُوَ الصَّحِيحُ، وَمَعْنَى هَذَا الْبَيْتِ: أَنَّهُ قَاْلَ الشِّعْرَ بَعْدَمَا أَسَنَّ وَكَبِرَ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – لَمَّا صَالَحَ نَصَارَى الشَّامِ ڪَتَبُوا لَهُ: إِنَّا لَا نُحْدِثُ ڪَنِيسَةً وَلَا قَلِيَّةً، وَلَا نُخْرِجُ سَعَانِينَ، وَلَا بَاعُوثًا، الْبَاعُوثُ لِلنَّصَارَى: ڪَالِاسْتِسْقَاءِ لِلْمُسْلِمِينَ، وَهُوَ اسْمٌ سُرْيَانِيٌّ، وَقِيلَ: هُوَ بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالتَّاءِ فَوْقَهَا نُقْطَتَانِ. وَبَاعِيثًا: مَوْضِعٌ مَعْرُوفٌ.
معنى كلمة بعث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي