معنى كلمة أيد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أيد: الْأَيْدُ وَالْآدُ جَمِيعًا: الْقُوَّةُ، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
مِنْ أَنْ تَبَدَّلَتْ بِآدِي آدًا
يَعْنِي قُوَّةَ الشَّبَابِ. وَفِي خُطْبَةِ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -: وَأَمْسَكَهَا مِنْ أَنْ تَمُورَ بِأَيْدِهِ أَيْ بِقُوَّتِهِ؛ وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الْأَيْدِ؛ أَيْ ذَا الْقُوَّةِ؛ قَاْلَ الزَّجَّاجُ: ڪَانَتْ قُوَّتُهُ عَلَى الْعِبَادَةِ أَتَمَّ قُوَّةٍ، ڪَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوُمًا، وَذَلِكَ أَشَدُّ الصَّوْمِ، وَكَانَ يُصَلِّي نِصْفَ اللَّيْلِ؛ وَقِيلَ: أَيْدُهُ قُوَّتُهُ عَلَى إِلَانَةِ الْحَدِيدِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَتَقْوِيَتِهِ إِيَّاهُ. وَقَدْ أَيَّدَهُ عَلَى الْأَمْرِ؛ أَبُو زَيْدٍ: آدَ يَئِيدُ أَيْدًا إِذَا اشْتَدَّ وَقَوِيَ. وَالتَّأْيِيدُ: مَصْدَرٌ أَيَّدْتُهُ أَيْ قَوَّيْتُهُ؛ قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ، وَقُرِئَ: (إِذْ آيَدْتُكَ)؛ أَيْ قَوَّيْتُكَ، تَقُولُ مِنْ: آيَدْتُهُ عَلَى فَاعَلْتُهُ، وَهُوَ مُؤَيَّدٌ. وَتَقُولُ مِنَ الْأَيْدِ: أَيَّدْتُهُ تَأْيِيدًا أَيْ قَوَّيْتُهُ، وَالْفَاعِلُ مُؤَيِّدٌ وَتَصْغِيرُهُ مُؤَيِّدٌ أَيْضًا وَالْمَفْعُولُ مُؤَيَّدٌ؛ وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ، قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ: آدَ يَئِيدُ إِذَا قَوِيَ، وَآيَدَ يُؤْيِدُ إِيَآدًا إِذَا صَارَ ذَا أَيْدٍ، وَقَدْ تَأَيَّدَ. وَأُدْتُ أَيْدًا أَيْ قَوِيتُ، وَتَأَيَّدَ الشَّيْءُ: تَقَوَّى. وَرَجُلٌ أَيِّدٌ، بِالتَّشْدِيدِ، أَيْ قَوِيٌّ؛ قَاْلَ الشَّاعِرُ:
إِذَا الْقَوْسُ وَتَّرَهَا أَيِّدٌ رَمَى فَأَصَابَ الْكُلَى وَالذُّرَا
يَقُولُ: إِذَا اللَّهُ تَعَالَى وَتَّرَ الْقَوْسَ الَّتِي فِي السَّحَابِ رَمَى ڪُلَى الْإِبِلِ وَأَسْنِمَتِهَا بِالشَّحْمِ، يَعْنِي مِنَ النَّبَاتِ الَّذِي يَكُونُ مِنَ الْمَطَرِ. وَفِي حَدِيثِ حَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ: إِنَّ رُوحَ الْقُدُسِ لَا تَزَالُ تُؤَيِّدُكَ أَيْ تُقَوِّيكَ وَتَنْصُرُكَ. وَالْآدُ: الصُّلْبُ. وَالْمُؤَيِّدُ مِثَالُ الْمُؤْمِنِ: الْأَمْرُ الْعَظِيمُ وَالدَّاهِيَةُ؛ قَاْلَ طَرَفَةُ:
تَقُولُ وَقَدْ، تَرَّ الْوَظِيفُ وَسَاقُهَا: أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ؟
وَرَوَى الْأَصْمَعِيُّ بِمُؤْيَدِ، بِفَتْحِ الْيَاءِ، قَالَ: وَهُوَ الْمُشَدَّدُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ؛ وَأَنْشَدَ لِلْمُثَقِّبِ الْعَبْدِي:
يَبْنِي، تَجَالِيدِي وَأَقْتَادَهَا نَاوٍ ڪَرَأْسِ الْفَدَنِ الْمُؤْيَدِ
يُرِيدُ بِالنَّاوِي سَنَامَهَا وَظَهْرَهَا. وَالْفَدَنُ: الْقَصْرُ. وَتَجَالِيدُهُ: جِسْمُهُ. وَالْإِيَادُ: مَا أُيِّدَ بِهِ الشَّيْءُ؛ اللَّيْثُ: وَإِيَادُ ڪُلِّ شَيْءٍ مَا يُقَوَّى بِهِ مِنْ جَانِبَيْهِ، وَهُمَا إِيَادَاهُ. وَإِيَادُ الْعَسْكَرِ: الْمَيْمَنَةُ وَالْمَيْسَرَةُ؛ وَيُقَالُ لِمَيْمَنَةِ الْعَسْكَرِ وَمَيْسَرَتِهِ: إِيَادٌ؛ قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
عَنْ ذِي إِيَادَيْنِ لُهَامٍ، لَوْ دَسَرْ بِرُكْنِهِ أَرْكَانَ دَمْخٍ، لَانْقَعَرْ
، وَقَالَ يَصِفُ الثَّوْرَ:
مُتَّخِذًا مِنْهَا إِيَادًا هَدَفَا
وَكُلُّ شَيْءٍ ڪَانَ وَاقِيًا لِشَيْءٍ، فَهُوَ إِيَادُهُ. وَالْإِيَادُ: ڪُلُّ مَعْقِلٍ أَوْ جَبَلٍ حَصِينٍ أَوْ ڪَنَفٍ وَسِتْرٍ وَلَجَأٍ؛ وَقَدْ قِيلَ: إِنَّ قَوْلَهُمْ أَيَّدَهُ اللَّهُ مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ، وَكُلُّ شَيْءٍ ڪَنَفَكَ وَسِتْرَكَ: فَهُوَ إِيَادٌ. وَكُلُّ مَا يُحْرَزُ بِهِ: فَهُوَ إِيَادٌ؛ وَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ يَصِفُ نَخِيلًا:
فَأَثَّتْ أَعَالِيهِ وَآدَتْ أُصُولُهُ وَمَالَ بِقِنْيَانٍ مِنَ الْبُسْرِ أَحَمَرَا
آدَتْ أُصُولُهُ: قَوِيَتْ، تَئِيدُ أَيْدًا. وَالْإِيَادُ: التُّرَابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الْحَوْضِ أَوِ الْخِبَاءِ يَقْوَى بِهِ أَوْ يَمْنَعُ مَاءُ الْمَطَرِ؛ قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ الظَّلِيمَ:
دَفَعْنَاهُ عَنْ بَيْضٍ حِسَانٍ بِأَجْرَعٍ حَوَى حَوْلَهَا مِنْ تُرْبِهِ بِإِيَادِ
يَعْنِي طَرَدْنَاهُ عَنْ بَيْضِهِ. وَيُقَالُ: رَمَاهُ اللَّهُ بِإِحْدَى الْمَوَائِدِ وَالْمَآوِدِ أَيِ الدَّوَاهِي. وَالْإِيَادُ: مَا حَنَا مِنَ الرَّمْلِ. وَإِيَادٌ: اسْمُ رَجُلٍ، هُوَ ابْنُ مَعَدٍّ، وَهُمُ الْيَوْمَ بِالْيَمَنِ؛ قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: هُمَا إِيَادَانِ: إِيَادُ بْنُ نِزَارٍ، وَإِيَادُ بْنُ سُودِ بْنِ الْحُجْرِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ عَمْرٍو. الْجَوْهَرِيُّ: إِيَادُ حَيٍّ مِنْ مَعَدٍّ؛ قَاْلَ أَبُو دُوَادٍ الْإِيَادِيُّ:
فِي فُتُوٍّ حَسَنٍ أَوْجُهُهُمْ مِنْ إِيَادِ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدٍّ
معنى كلمة أيد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي