معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل ميـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل ميـ

ميث

المَيْثاءُ: الأرض السهلة، والجمع ميثٌ.

وتَمَثَّيَتِ الأرضُ، إذا مُطِرَتْ فلانتْ وبردَتْ.

ومِثْتُ الشيء في الماء أميثُهُ، لغةٌ في مُثْتُهُ، إذا دُفْتَهُ فيه.

ميح

المائِحُ: الذي ينزل البئر فيملأ الدلوَ، وذلك إذا قلَّ ماؤها.

والجمع ماحَةُ.

وقد ماحُ يَميحُ.

وماحَ في مشيته: تبختر، وهو مشيٌ كمشي البطَّةِ.

أبو عمرو: يقال: ماحَ فاه بالمسواك يَميحُ، إذا اسْتاكَ.

ومِحْتُ الرجلَ: أعطيته.

واسْتَمَحْتُهُ: سألته أن يشفع لي عنده.

والامتِياحُ مثل المَيْحِ.

وتَمايَحَ السكرانُ والغصنُ: تمايَلَ.

ميد

مادَ الشيء يَميُد مَيْداً: تحرَّك.

ومادت الأغصان: تمايلت.

ومادَ الرجل: تَبَخْتَرَ.

والمَيْدانُ: واحد الميادين.

ومادَهُمْ يَميدُهُمْ: لغة في مارَهُمْ من المِيرة.

والمُمتادُ مُفْتَعَلٌ منه.

وأنشد الأخفش لرؤبة:

تُهدي رءوس المُتْرَفينَ الأندادْ

إلى أمير المؤمنين المُمْتادْ

وهو المُسْتعطى المسؤول.

ومنه المائدة، وهي خِوانٌ عليه طعانٌ.

فإذا لم يكن عليه طعام فليس بمائدة، وإنَّما هو خِوان.

ومَيْدَ: لغة في بَيْدَ بمعنى غير.

وفي الحديث: ” أنا أفصحُ العرب مَيْدَ أنِّي من قريشٍ، ونشأتُ في بني سعد بن بكر ” .

وفسَّره بعضهم من أجل أَنِّي.

مير

الميرَةُ: الطعام يَمْتارهُ الإنسان.

وقد مارَ أهلَه يَميرُهُمْ مَيْراً.

ومنه قولهم: ما عنده خيرٌ ولا مَيْرٌ.

والامْتِيارُ مثله.

وجمع المائِرِ مُيَّارٌ، ومَيَّارَةٌ.

يقال: نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا.

ميس

المَيْسُ: التبخترُ.

وقد ماسَ يَميسُ مَيْساً ومَيَساناً، فهو مَيَّاسٌ.

وتَمَيَّسَ مثله.

قال الشاعر:

وإنِّي لمن قُنْعانِها حين أَعْتَري …

وأَمْشي به نحو الوَغى أَتَمَيَّسُ

والمَيْسُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه الرِحالُ.

ميش

المَيْشُ: خلطُ الصوف بالشَعر.

قال الراجز:

عاذِلَ قد أُولِعْتِ بالتَرْقيشِ

إليَّ سِرًّا فاطْرُقي وَميشي

قال أبو نصر: أي اخْلطي ما شئتِ من القول.

والمَيْشُ: خلطُ لبن الضأن بلبن الماعز.

ومِشت الخبر، أي خلطت.

وقال الكسائي: أخبرتُ ببعض الخبرَ وكتمتُ بعضاً.

والمَيْشُ: حلبُ نصف ما في الضرع.

والماشُ: حَبٌّ.

وهو معرَّب أو مولَّد.

ميط

ماطَ في حكمه يَميطُ مَيْطاً، أي جارَ.

وماطَ، أي بَعُدَ وذَهَب.

والمَيْطُ والمِياطُ: الدفعُ والزَجرُ.

يقال: القومُ في هِياطٍ ومِياطٍ.

قال الفراء: تَمايَطَ القومُ، أي تباعدوا وفَسَد ما بينهم.

وحكى أبو عبيد: مِطْتُ غيري وأَمَطْتُ، إذا تنحَّيت عنه.

قال: وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُهُ، أي نحَّيته.

وقال الأصمعيّ: مِطْتُ أنا وأَمَطْتُ غيري أمِيطُهُ.

ومنه إِماطَةُ الأذى عن الطريق.

ميع

المَيْعُ: مصدر ماعَ السمنُ يَميعُ، إذا ذاب.

والمَيْعُ: سيلان الشيء المصبوب.

وقد ماعَ الشيءُ يَميعُ، إذا جرى على وجه الأرض.

وتَمَيَّعَ مثله.

والمَيْعَةُ: النشاطُ، وأوَّل جريِ الفرس، وأوَّل الشباب، وأوَّل النهار.

والمَيْعَةُ أيضاً: صمغُ يسيل من شجرٍ ببلاد الروم، يؤخذ فيُطبخُ، فما صفا منه فهو المَيْعَةُ السائلةُ، وما بقي منه شِبْه الثَجيرِ، فهو المَيْعَةُ اليابسةُ.

ميل

المَيْلُ: المَيَلانُ.

يقال: مالَ الشيء يَميلُ مَمالاً ومَميلاً، في الاسم والمصدر.

ومالَ عن الحقِّ، ومالَ عليه في الظُلْم.

وأمالَ الشيءَ فمالَ.

والمَيَلُ بالتحريك: ما كان خِلْقَةً.

يقال منه: رجلٌ أَمْيَلُ العاتِقِ، في عُنُقِهِ مَيَلٌ.

والأَمْيَلُ: الذي لا سيفَ معه.

والأَمْيَلُ: الذي لا يستوي على السَرج.

قال جرير:

لم يركبوا الخيلَ إلاّ بعد ما هَرِموا …

فهم ثِقالٌ على أكتافِها ميلُ

والمَيْلاءُ من الرَمْلِ: العُقدةُ الضخمةُ، والشجرةُ الكثيرةُ الفروعِ أيضاً.

وتمايَلَ في مِشْيَتِهِ تمايُلاً.

واسْتمالَهُ واسْتَمالَ بقلْبه.

والتَمييلُ بين الشيئين: كالتَرجيح بينهما.

والمِيلُ من الأرض: مُنتهى مدِّ البصر.

ومِيلُ الكُحل، ومِيلُ الجِراحَة، وميلُ الطريق.

والفرْسَخُ ثلاثة أميال.

مين

المَيْنُ: الكذب.

قال عديُّ بن زيد:

فَقَدَّمْتِ الأديمَ لِراهِشَيْهِ …

وأَلفى قولها كذباً ومَيْنا

والجمع مُيونٌ.

يقال: أكثر الظُنون مُيونٌ.

وقد مانَ الرجلُ يَمينُ مَيْناً، فهو مائِنٌ ومَيونٌ.

ووُدُّ فلانٍ مُتَمايِنٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)