معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مشـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مشـ

مشج

مَشَجْتُ بينهما مَشْجاً: خَلَطْتُ.

والشيء مَشيجٌ، والجمع أَمْشاجٌ.

ويقال: نُطْفَةٌ أمْشاجٌ، لماء الرجل يختلط بماء المرأة ودَمِها.

مشر

يقال: ما أحسنَ مَشَرَةَ الأرضِ بالتحريك، أي بَشَرَتَها ونباتَها.

ومَشْرَةُ الأرض أيضاً بالتسكين.

قال الشاعر:

إلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ

وقد أمشَرَتِ الأرضُ، أي أخرجتْ نباتَها.

وأمشَرَتِ العِضاهُ، إذا خرجتْ لها ورقٌ وأغصانٌ.

وكذلك مَشَّرَتِ العِضاهُ تَمْشيراً.

ومَشَّرْتُ الشيءَ: فرَّقته.

قال الشاعر:

فقلتُ أشيعا مَشْرَةَ القِدْرِ حَوْلَنا …

وأيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تَمَشَّرِ

أي لم يُقْسَمْ فيها.

وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ، أي لطيفة حسنة.

وتَمَشَّرَ فلان، إذا رُئِيَ على أثر الغِنى.

مشش

مَشَّ يدَه يَمُشُّها، أي مسحها بشيءٍ لينظِّفها.

يقال: أعطني مَشوشاً أمُشُّ به يدي، أي منديلاً أو شيئاً أمسح به يدي.

وقال الأصمعيّ: المَشُّ مسحُ اليدِ بالشيء الخشن يَقْلَعُ الدسمَ.

وقال امرؤ القيس:

تُمَشُّ بأَعْراف الجيادِ أَكُفُّنا …

إذا نحنُ قُمنا عن شِواءٍ مُضَهَّبِ

ومَشَشْتُ الناقة: حلبتها وتركت في الضَرع بعض اللبن.

وفلانٌ يَمْتَشُّ من مال فلان، أي يصيب منه.

والمُشاشَةُ: واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العِظام الليِّنة التي يمكن مضغُها.

والمُشاشُ أيضاً: أرضٌ ليِّنة.

وفلان طيِّب المُشاشِ، أي كريم النفس.

وتَمَشَّشْتُ العظمَ: أكلت مُشاشَهُ، أو تمَكَّكْتُهُ.

ومَشِشَتِ الدابَّة بالكسر مَشَشاً، وهو شيء يشخص في وظيفها حتَّى يكون له حجمٌ، وليس له صلابة العظم الصحيح.

مشط

امْتَشَطَتِ المرأةُ، ومَشَطَتْها الماشِطَةُ تمْشِطُها مَشْطاً.

ولِمَّةٌ مَشيطٌ، أي ممشوطَةٌ.

والمِشْطَةُ: نوعٌ من المَشْطِ.

والمُشاطَةُ: ما سقط منه.

والمُشْطُ: واحد الأمْشاطِ التي يُمْشَطُ بها.

والمُشْطُ أيضاً: نبتٌ صغيرٌ يقال له مُشْطُ الذئبِ.

والمُشْطُ: سلامَياتُ ظَهْرِ القدم.

ومُشْطُ الكتِفِ: العظم العريض.

مشظ

مَشِظَتْ يده بالكسر تَمْشَظُ مَشَظاً، وهو أن يمُسَّ الشَوْكَ أو الجِذعَ فتدخل في يده شظيَّةٌ منه.

قال سُحَيْمُ بن وَثيلٍ الرِياحِيُّ:

فإنَّ قَناتَنا مَشِظٌ شَظاها …

شديدٌ مَدُّها عُنُقَ القَرينِ

مشع

المَشْعُ: الكسبُ، والجمع.

ومَشَعْتُ الغَنَمَ: حلبتَها.

وامْتَشَعْتُ ما في الضَرع، إذا لم تدع فيه شيئاً.

ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك، أي خُذْ منه ما وجدت.

قال ابن الأعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوبَ صاحبه، أي اختلسه.

وذئبٌ مَشوعٌ.

مشغ

المَشْغُ: ضربٌ من الأكل كأكلك القِثَّاءَ.

وقول رؤبة:

أعْلو وعِرضي ليس بالمُمَشَّغِ

أي ليس بالمُكدَّر الملطَّخ.

مشق

المَشْقُ: السرعة في الضرب والطعن والأكل والكتابة.

وقد مَشَقَ يَمْشُقُ.

قال ذو الرمّة:

فكَرَّ يَمْشُقُ طَعْناً في جواشِنِها …

كأنَّه الأجرُ في الإقْبالِ يَحْتَسِبُ

والمَشْقُ: المَشْطُ.

والمُشاقَةُ: ما سقط عن المَشْقِ من الشعر والكتَّان ونحوهما.

والمَشْقُ: جذبُ الشيء ليمتدَّ ويطول، والسيرُ يُمْشَقُ حتَّى يلين.

ومَشْقُ الثوبِ: مزقُهُ.

وامْتَشَقْتُ الشيءَ من يده، أي اختلسته.

وامْتَشَقْتُهُ: اقتطعته.

قال أبو زيد: مَشِقَ الرجلُ بالكسر، إذا أصابت إحدى رَبَلَتَيْهِ الأخرى.

والرجلُ أمْشَقُ والمرأةُ مَشْقاءُ بيِّنا المَشَقِ.

والمِشْقُ بالكسر: المَغْرَةُ.

وثوبٌ مُمَشَّقٌ، أي مصبوغٌ به.

والمَشيقُ من الثياب: اللبيسُ.

وفرسٌ مَشيقٌ ومَمْشوقٌ، أي ضامرٌ.

وجاريةٌ مَمْشوقَةٌ: حسنةُ القوام.

مشن

المَشْنُ: ضربٌ من الضرب بالسوط.

يقال: مَشَنَهُ مَشْناً.

قال العجاج:

وفي أخاديد السِياطِ المُشَّنِ

وامْتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واختلسته.

وامْتَشَنْتُ السيف: استللته.

وحكى ابن السكيت عن الكلابيّ: مرَّتْ لي غِرارةٌ فَمَشَتْني، وأصابتني مَشْنَةٌ، وهو الشيء له سعةٌ ولا غورَ له، منه ما بَضَّ منه دَمٌ ومنه ما لم يجرح الجلد.

يقال: مَشَنَهُ بالسيف، إذا ضربه فقشر الجلد.

ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشيناً: درَّتْ كارِهةً.

والمِشانُ: نوعٌ من الرطب.

ويقال: امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لك، أي خُذْ منه ما وجدت.

والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.

مشا

مَشى يَمْشي مَشْياً.

ومَشَّى تَمْشِيَةً مثله.

وأنشد الأخفش:

ودَوِيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها …

كمَشْيِ النَصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ

ومَشَّاهُ أيضاً وأمْشاهُ بمعنًى.

وتمَشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأس.

ومَشَتِ المرأةُ تَمْشي مَشاءً ممدوداً، إذا كثَر ولدها.

وكذلك الماشية إذا كثُر نسلها.

وناقةٌ ماشِيَةٌ: كثيرة الأولاد.

وشربتُ مَشُوًّا ومَشِيًّا، وهو الدواء الذي يُسْهل.

ولا تقل: شربت دواء المشْي.

ويقال أيضاً: اسْتَمْشَيْتُ، وأمْشاني الدواء.

والماشِيَةُ معروفة، والجمع المواشي.

وأمْشَى الرجلُ، إذا كثُرت ماشِيته.

وقال:

وكلُّ فتًى وإنْ أثْرى وأمْشى …

ستَخْلِجُهُ عن الدنيا منونُ

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)