معجم الصحاح في اللغة – باب الميم – فصل مز
مزج
مَزَجَ الشرابَ: خلطه بغيره.
ومِزاجُ الشرابَ: ما يُمْزَجُ به.
ومِزاجُ البَدَن: ما رُكب عليه من الطبائع.
والمَزْجُ: العسل.
قال أبو ذؤيب:
فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مثلَهُ …
هو الضَحْكُ إلا أنَّه عَمَلُ النَحْلِ
مزح
المَزْحُ: الدعابة.
وقد مَزَحَ يَمْزَحُ، والاسم المُزاحُ بالضم، والمُزاحَةُ أيضاً.
وأمَّا المِزاحُ بالكسر فهو مصدر مازَحَهُ وهما يتمازحان.
مزر
المَزيرُ: الشديدُ القلْب، عن أبي عبيد.
وقد مَزُرَ بالضم مَزَارَةً.
وفلانٌ أمْزَرُ منه.
قال العباس ابن مرداس:
ترى الرجلَ النحيفَ فتزْدَريهِ …
وفي أثوابِهِ رجلٌ مَزيرُ
ويروى: ” أسد هصور ” .
والجمع أَمازِرُ.
والمِزْرُ: ضربٌ من الأشربة.
وذكر أبو عبيد أنَّ ابن عمر قد فسَّر الأنْبِذَةَ فقال: البِتْعُ: نبيذ العسلِ.
والجعةُ: نبيذُ الشعيرِ.
والمِزْرُ: من الذرَةِ.
والسكرُ: من التمر.
والخمرُ من العنب.
والمِزْرُ أيضاً: الأحمقُ.
والمَزْرُ بالفتح: الحَسْوُ للذوق.
ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ، إذا شربته قليلاً قليلاً.
وأنشد الأمويُّ يصف خمراً:
تكون بعد الحَسْوِ والتَمَزُّرِ
في فمهِ مثل عصيرِ السُكَّرِ
مزز
مَزَّهُ يَمُزُّهُ مَزًّا ومزازَةً، أي مصَّه.
والمَزَّةُ: المرَّة الواحدة.
وفي الحديث: ” لا تُحَرِّمُ المَزَّةُ ولا المَزَّتانِ ” يعني في الرضاع.
والتَمَزُّزُ: تمصُّصُ الشراب قليلاً قليلاً، مثل التَمَزُّزِ.
وشرابٌ مُزٌّ، ورمَّانٌ مُزٌّ: بين الحلو والحامض.
والمُزَّةُ بالضم: الخمر التي فيها طعمُ حموضةٍ ولا خير فيها.
والمَزَّةُ بالفتح: الخمر اللذيذة الطعم، سمِّيت بذلك للذعها اللسان.
قال الأعشى:
نازَعْتُهُمْ قُضُبَ الرَيحانِ مُتَّكِئاً …
وقَهوةً مَزَّةً راوُوقُها خَضِلُ
ولا يقال مِزَّةٌ بالكسر.
والمُزَّاءُ بالضم: ضربٌ من الأشربة.
قال الأخطل يعيب قوماً:
بِئْسَ الصُحاةُ وبِئْسَ الشَرْبُ شَرْبُهمُ …
إذا جرى فيهم المُزَّاءُ والسَكَرُ
وهو اسمٌ للخمر، ولو كان نعتاً لها لكان مَزَّاءَ بالفتح.
والمِزُّ بالكسر: الفَضْلُ.
يقال: له على هذا مِزٌّ، أي فَضْلٌ.
مزع
يقال: مَرَّ الظبيُ يَمْزَعُ، أي يسرع.
وكذلك الفرس.
والتَمْزيعُ: التفريقُ.
والمرأةُ تُمَزِّعُ القطنَ بيديها، إذا زَبَّدَتْهُ كأنَّها تقطِّعه ثم تؤلِّفه فتجوِّده بذلك.
وفلانٌ يتَمَزَّع من الغيظ، أي يتقطَّع.
وفي الحديث: ” أنَّه غضِب غَضَباً شديداً حتَّى إليَّ أنَّ أنفه يَتَمَزَّعُ ” .
والمُزعَةُ بالضم: قطعةُ لحم.
يقال: ما عليه مُزْعَةُ لحمٍ.
وما في الإناء مُزْعَةٌ من الماء، أي جرعةٌ.
والمِزْعَةُ بالكسر من الريش والقطن، مثل المِزقةِ من الخِرق.
مزق
مَزَقْتُ الثوبَ أمزُقُهُ مَزْقاً: خرقته.
ومَزَّقْتُ الشيء تَمْزيقاً فَتَمَزَّقَ.
والمُمَزَّقُ: مصدرٌ كالتَمزيق، ومنه قوله تعالى: ” ومَزَّقْناهم كلَّ مُمَزَّقٍ ” .
والمِزَقُ: القِطَهُ من الثوب المُمْزوقِ.
والقِطعةُ منه مِزْقَةٌ.
ومَزَقَ الطائرُ يَمْزُقُ ويَمْزِقُ، أي رمى بذَرْقِهِ.
وناقةٌ مِزاقٌ، أي سريعةٌ جدًّا.
مزمز
المَزْمَزَةُ: التحريك.
يقال: أخذه فمَزْمَزَهُ، إذا حرَّكه وأقبل به وأدبر.
مزن
أبو زيد: المُزْنَةُ: السحابة البيضاء، والجمع مُزْنٌ.
والبَرَدُ: حُبُّ المُزْنِ.
والمازِنُ: بيض النمل.
والمُزْنَةُ: المطرة.
قال:
ألم ترَ أنَّ الله أنزلَ مُزْنَةً …
وعُفْرُ الظِباءِ في الكِناسِ تَقَمَّعُ
مزا
المَزِيَّةُ: الفضيلة.
يقال: له عليه مَزِيَّةٌ ولا يُبنى منه فِعْلٌ.