معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قعـ
قعب
القَعْبُ: قدح من خشب مقعَّرٌ؛ وحافرٌ مُقَعَّب، مشبَّه به؛ والجمع قِعْبَةٌ.
وتقعيب الكلام: تقعيره.
قعث
ابن السكيت: أقْعَثَ الرجلُ في ماله، أي أسرف.
وأقْعَثَ له العطية، أي أجزَلها له.
والقعيث: المطر الكثير، والسيَبُ الكثير.
وقال بعضهم: قَعَثْتُ له قَعْثَةً، أي حفَنت له حَفنة، إذا أعطيته قليلاً.
فجعله من الأضداد.
قال الأصمعيّ: ضربه فانْقَعَثَ، إذا قلعه من أصله.
وانْقَعَثَ الحائط، إذا سقط من أصله.
قعثل
قال الأصمعيّ: القَعْثَلَةُ: مشيةٌ مثل القَعْوَلَةِ.
والمُقْثَعِلُّ من السهام: الذي لم يُبْرَ بَرْياً جيِّداً.
قعد
قَعَدَ قُعوداً ومَقْعَداً، أي جلس.
وأقْعَدَهُ غيره.
والقَعْدَةُ: المرَّة الواحدة.
والقِعْدَةُ بالكسر: نوعٌ منه.
والمَقْعَدَةُ: السافلةُ.
وذو القِعْدَةِ: شهرٌ، والجمع ذواتُ القِعْدَةِ.
وقَعَدَتِ الرَخَمةُ: جثَمتْ.
وقَعَدَتِ الفسيلةُ: صار لها جذعٌ.
والقاعِدُ من النخل: الذي تناله اليد.
والقاعِدُ من النساء، التي قعدتْ عن الولد والحيْض؛ والجمع القواعِدُ.
والقاعِدُ من الخوارج، والجمع القَعَدُ، مثل حارسٍ وحَرَسٍ.
يقال: القَعَدُ الذي لا ديوان لهم.
والقَعَدُ أيضاً: أن يكون بوظيف البعير تطامنٌ واسترخاءٌ.
وقواعِدُ البيت: آساسه.
وقواعِدُ الهودج: خشبات أربع معترضاتٌ في أسفله.
وتَقَعَّدَ فلان عن الأمر، إذا لم يطلبه.
وتقاعد به فلانٌ، إذا لم يُخرج إليه من حقِّه.
وتَقَعَّدْتُهُ، أي رَبَثْتُهُ عن حاجته وعُقْتُهُ.
ويقال: ما تَقَعَّدَني عنك إلا شغلٌ، أي ما حبسني.
ورجلٌ قُعَدَةٌ ضُجَعَةٌ، أي كثير القعودِ والاضطجاع.
والقَعودُ من الإبل هو البَكْر حين يُركب أي يُمكِن ظهره من الركوب.
قال أبو عبيدة: والقَعودُ من الإبل: الذي يَقْتَعدُهُ الراعي في كلِّ حاجة.
جاء المثل: اتَّخذوهُ قُعَيِّدَ الحاجاتِ، إذا امتهنوا الرجلَ في حوائجهم.
ويقال للقَعودِ أيضاً قُعْدَةٌ بالضم.
يقال: نِعْمَ القُعْدَةُ هذا، أي نِعم المُقْتَعَدُ.
والمقاعِدُ: مواضع قُعودِ الناس في الأسواق وغيرها.
وقولهم: هو منِّي مَقْعَدَ القابلةِ، أي في القرب، وذلك إذا لصِقَ به من بين يديه.
والقَعيداتُ: السروجُ والرِحالُ.
والقَعيدُ: المُقاعِدُ.
وقوله تعالى: ” عَنِ اليمينِ وعن الشِمال قَعيدٌ ” ، وهما قَعيدانِ.
وفَعيلٌ وفَعولٌ ممَّا يستوي فيه الواحد والاثنان والجمع.والقَعيدُ: الجرادُ الذي يستوِ جناحه بعد.
والقَعيدَةُ: الغِرارَةُ.
والقَعيدَةُ من الرمل: التي ليست بمستطيلة.
وقَعيدَةُ الرجل: امرأته؛ وكذلك قِعادُهُ.
والقَعيدُ من الوحش: ما يأتيك من وراءك، وهو خلاف النَطيحِ.
وقولهم: قَعيدَكَ لا آتيكَ، وقَعيدَكَ الله لا آتيك، وقَعْدَكَ الله لا آتيك: يمينٌ للعرب؛ والمعنى بصاحبك الذي هو صاحب كل نَجْوى، كما يقال: نَشَدْتُكَ الله.
والأقْعادُ والقُعادُ: داءٌ يأخذ الإبل في أوراكها فيُميلها إلى الأرض.
والأقْعادُ في رِجْلِ الفرس: أن تُقَوَّسُ جداً فلا تنتصب.
والمُقْعَدُ: الأعرج، تقول منه: أُقْعِدَ الرجل.
يقال: متى أصابك هذا القُعادَ.
والمُقْعَدُ من الثدي: الناهدُ الذي لم يَنثنِ بعدُ.
قال النابغة:
والبَطنُ ذو عُكَنٍ لَطيفٌ طَيُّهُ …
والإتْبُ تَنْفُجُهُ بثَدْيٍ مُقْعَدِ
ورجلٌ قُعْدُدٌ، إذا كان قريبَ الآباء إلى الجدّ الأكبر.
قعر
قعْرُ البئر وغيرها: عُمقها.
وقدحٌ قَعْرانُ، أي مُقَعَّرٌ.
وقصعةٌ قَعيرَةٌ.
وقَعَرْتُ الشجرةَ قَعْراً: قلعتها من أصلها، فانْقَعَرَتْ.
الكسائي: قَعَرْتُ البئرَ، أي نزلت حتَّى انتهيت إلى قَعْرِها، وكذلك الإناء إذا شربتَ ما فيه حتَّى انتهيْتَ إلى قَعْرِهِ.
قال: وأقْعَرْتُ البئرَ: جعلت لها قَعْراً.
والتَقْعيرُ: التعميقُ.
والتَقْعيرُ في الكلام: التشدقُ فيه.
والتَقَعُّرُ: التعمُّقُ.
قعز
قَعَزَ الإناء قَعْزاً، أي ملأه، وأيضاً شربه شُرباً شديداً.
قعس
القَعَسُ: خُروج الصدر ودخول الظَهر؛ وهو ضدُّ الحَدَبِ.
يقال: رجلٌ أقْعَسُ وقَعِسٌ ومُتَقاعِسٌ.
وفرسٌ أقْعَسُ، إذا اطمأنَّ صُلبُهُ من صهوته وارتفعت قَطاتُهُ.
ومن الإبل: التي مال رأسها وعنقها نحو ظهرها.
ومنه قولهم: ابنُ خمسٍ، عَشاءُ خَلِفاتٍ قُعْسِ، أي مُكث الهلالِ لخمسٍ خَلَوْنَ من الشهر إلى أن يغيب مُكث هذه الحوامل في عَشائها.
وليلٌ أقْعَسُ: كأنَّه لا يبرح.
وعِزَّةٌ قَعْساءُ، أي ثابتةٌ.
ورجلٌ أقْعَسُ، أي منيعٌ.
والقَعْوَسُ: الشيخ الكبير الهرم.
وتَقَعْوَسَ الشيخُ، أي كبر.
وتَقَعْوَسَ البيت، أي تهدَّم.
وتَقَاعَسَ الرجلُ عن الأمر، أي تأخَّر ولم يتقدَّم فيه.
ومنه قول الكميت:
كما يَتَقاعَسُ الفَرَسُ الجَرورُ
واقْعَنْسَسَ، أي تأخَّر ورجع إلى خلفٍ.
والإقْعاسُ: الغِنى والإكثار.
والقَعْسُ: الترابُ المُنتن.
والمُقْعَنْسِسُ: الشديدُ، وتصغيره مُقَيْعيسٌ، ومُقَيْعِسٌ.
ومقاعِسُ بفتح الميم: جمع المُقْعَنْسِسُ بعد حذف الزيادات: وإن شئت مَقاعيسُ.
قعسر
القَعْسَرُ والقَعْسَرِيُّ: الضخمُ الشديدُ.
قعص
يقال: ضربه فأقْعَصَهُ، أي قتله مكانه.
والقَعْصُ: الموتُ الوَحِيُّ.
يقال: مات فلانٌ قَعْصاً، إذا أصابته ضربةٌ أو رميةٌ فمات مكانه.
وفي الحديث: ” منْ قُتِلَ قَعْصاً فقد استوجب المآبَ ” .
والقُعاصُ: داءٌ يأخذ الغنم لا يُلْبِثُها أن تموت.
وفي الحديث: ” وموتانٌ يكون في الناس كقُعاصِ الغنمِ ” .
وقد قُعِصَتْ فهي مَقْعوصَةٌ.
قعصر
اقْعَنْصَرَ الرجل، إذا تقاصر إلى الأرض.
قعض
قَعَضْتُ المودَ: عطفته كما تُعطفُ عروشُ الكرْمِ والهودجِ.
قعضب
قعْضبه، أي استأصله.
قعط
القَعْطُ: الشدُّ والتضييق.
يقال: قَعَطَ على غريمِهِ.
والقَعْطَةُ: المرَّة الواحدة.
قال الأغلب العِجْليّ:
ودافَعَ المكروهَ بعد قَعْطَتي
والاقْتِعاط: شدُّ العمامةِ على الرأس من غير إدارةٍ تحت الحنك.
والمِقْعَطَةُ: العِمامةُ.
قعع
القُعاعُ: ماءٌ مرٌّ غليظ.
يقال أقَعَّ القومُ إقْعاعاً، إذا أنبطوه.
قعف
سيلٌ قُعافٌ مثل قُحافٍ، أي جُرافٌ.
والقاعِفُ مثل القاحِفِ، وهو المطر الشديد.
وقَعَفْتُ النخلة: اقتلعتها من أصلها.
وانْقَعَفَ الحائط، أي انقلع من أصله.
والقَعْفُ: لغة في القَحْفِ، وهو اشتفافك ما في الإناء أجمع.
قعفز
قال الفراء: يقال: جلس فلانٌ القَعْفَزى.
وقد اقْعَنْفَزَ، أي جلس مُستوفِزاً.
قعقع
القَعْقَعَةُ: حكاية صوت السلاح ونحوه.
وفي المثل: ما يُقَعْقَعُ لي بالشِنانِ.
وقَعْقَعوا قَعْقَعَةً وقِعْقاعاً بالكسر.
والقَعْقاعُ بالفتح الاسمُ.
وحمارٌ قَعْقَعانِيُّ الصوت بالضم، أي شديد الصوت في صوته قَعْقَعَةٌ.
والمُقَعْقِعُ: الذي يجيل القِداح في الميسر.
ويقال: قَعْقَعَ في الأرض، أي ذهب.
والقَعاقِعُ: تتابع أصوات الرعد.
وطريقٌ قعقاعٌ: لا يُسلك إلا بمشقَّة.
ومنه قيل قَرَبٌ قَعْقاعٌ، لأنَّهم يَجِدُّون في السير.
وتمرٌ قَعْقاعٌ، أي يابسٌ.
والقَعْقاعُ: الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأضراس.
قال مُزَوِّدٌ:
إذا ذكرتْ سلمى على النَأي عادَني …
نوائبُ قَعْقاعٍ من الوِرْدِ مُرْدِمِ
وتَقَعْقَعَتْ عُمُدُهُمْ، أي ارتحلوا.
قال جرير:
تَقَعْقَعَ نحو أرضكم عِمادي
وفي المثل: من يَجْتَمِعْ يَتَقَعْقَعْ عَمَدُه.
كما يقال: إذا ما تمَّ أمرٌ دنا نقصُهُ.
والقُعْقُعُ بالضم: طائرٌ أبلق ضخمٌ من طير البَرِّ.
قعل
القُعالُ: نَوْرُ العِنَبِ، يقال أقعلَ الكَرْمُ، إذا انشقَّ قُعالُهُ وتناثر.
والقاعِلةُ: واحدة القواعِل، وهي الطوال من الجبال.
وقَعْوَلَ الرجلُ، أي مشى مِشية من يحثي الترابَ بإحدى قدميه على الأخرى، لِقَبَلٍ فيهما.
قعم
أُقْعِمَ الرجل، إذا أصابه داءٌ فقتله.
وأقْعَمَتْهُ الحيَّةُ.
والقَعَمُ، بالتحريك: مَيَلٌ في الأنف.
قعن
القَيْعونُ: نبتٌ.
قعا
أقعى الكلب، إذا جلسَ على استه مفترشاً رجلَيه وناصباً يديه.
وقد جاء النهي عن الإقعاء في الصلاة، وهو أن يضع أليتَيه على عقبيه بين السجدتين.
وهذا تفسير الفقهاء، فأمَّا أهل اللغة فالإقْعاءُ عندهم: أن يلصق الرجل أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتسانَدَ إلى ظهره.
أبو زيد: قَعا الفحل على الناقة يَقْعو قَعْواً وقُعُوًّا، على فُعولٍ، مثل قاعَ.
وقد يكون القُعُوُّ للظليم أيضاً.
قال ابن دريد: امرأة قَعْواءُ: دقيقة الساقين.
والقَعْو: خشبتان في البكرة فيهما المحور؛ فإذا كان من حديدٍ فهو الخُطَّاف.