معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قصـ

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قصـ

قصب

القَصَبُ: الأباء.

والقَصْباء مثله، الواحدة قصبة.

قال سيبويه: القصباء واحدٌ وجمع.

قال: وكذلك الحلفاء والطَرفاء.

والقَصَب: كلُّ عظمٍ مستديرٍ أجوف، وكذلك كلُّ ما اتُّخذَ من فضَّة وغيرها، الواحدة قَصَبة.

والقَصَب: مجاري الماء من العيون.

قال أبو ذؤيب:

أقامتْ به فابْتَنَتْ خيمةً …

على قَصَبٍ وفراتٍ نَهَرْ

وقال الأصمعيّ: قَصَبُ البطحاء: مياهٌ تجري إلى عيون الرَكايا.

يقول: أقامت بين قَصَبٍ، أي رَكايا، وماءٍ عذبٍ.

والقَصَبُ: عُروق الرئة، وهي مخارج النَفَس ومجاريه.

والقَصَب: ثيابُ كتَّانٍ رِقاقٌ.

والقَصَب: أنابيبُ من جوهرٍ.

وفي الحديث: ” بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنَّة من قَصَب ” .

وقَصَبَةُ الأنف: عظمه.

وقَصَبَةُ القَريةَ: وسطها.

وقَصَبَةُ السَواد: مدينتُها.

والقُصْب، بالضم: المِعى.

يقال: هو يجرُّ قُصْبَهُ.

قال الراعي:

تكسو المفارقَ واللَبَّاتِ ذا أرَجٍ …

من قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ درَّاجِ

وأمَّا قوا امرئ القيس:

والقُصْبُ مضْطَمِرٌ والمَتْنُ مَلْحوبُ

فيريد الخَصْرَ، وهو على الاستعارة، والجمع أقصاب.

قال الأعشى:

وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمي …

نُ والمُسْمِعاتُ بأقصابِها

أي بأوتارها، وهي تُتَّخذ من الأمعاء.

ويروى بِقُصَّابِها، وهي المزامير.

وشَعَر مقصَّب، أي مجعَّد.

وقد قصَّب الزرعُ تقصيباً، وذلك بعد التفريخ.

والقصائب: الذوائب المقصَّبة تُلوى لياً حتَّى تترجَّل، ولا تُضفر ضفراً، واحدتها قَصيبة وقُصَّابة، وهي الأنبوبة أيضاً، والمزمار؛ والجمع قُصَّاب.

والقَصَّاب بالفتح: الزَمَّار.

وكذلك القاصب، والصَنْعَة القِصابة.

والقَصْب: القطع.

وقَصَب القَصَّاب الشاةَ قَصْباً، إذا قطَّعها عضواً عضواً.

وقصَبْت البعيرَ وغيرَه، إذا قطعت عليه شربه قبل أن يَروى.

وقَصَب البعير أيضاً شُرْبه، إذا امتنع منه قبل أن يَروى، فهو بعيرٌ قاصب، وناقةٌ قاصب أيضاً، وأقْصَبَ الرجلُ، إذا فعلتْ إبله ذلك.

وقَصَبَه، أي عابه.

قال الكميت:

على أنِّي أُذَمُّ وأُقْصَبُ

قصد

القَصْدُ: إتيان الشيء.

تقول قَصَدْتُهُ، وقَصَدْتُ له، وقَصَدْتُ إليه بمعنًى.

وقَصَدْتُ قَصْدَهُ: نحوْت نحوه.

وقَصَدْتُ العودَ قَصْداً: كسرته.

والقِصْدَةُ بالكسر القطعةُ من الشيء إذا انكسر، والجمع قِصَدٌ.

يقال: القَنا قِصَدٌ.

وقد انْقَصَدَ الرمح.

وتَقَصَّدَتِ الرماح: تَكَسَّرَت.

ورمحٌ أقْصادٌ.

قال الأخفش: هذا أحد ما جاء على بناء الجمع.

وتَقَصَّدَ الكلبُ وغيره، أي مات.

قال لبيد:

فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ وضُرِّجَتْ …

بدَمٍ وغودَرِ في المَكَرِّ سُحامُها

وأقْصَدَ السهم، أي أصاب فقتل مكانه.

وأقْصَدَته حَيَّةٌ: قتلته.

قال الأخطل:

فإن كنتِ أقْصَدْتِني إذ رَمَيْتِني …

بسَهْمَيْكِ فالرامي يَصيد ولا يَدْري

أي ولا يَخْتِلُ.

والقصيدُ: جمعُ القصيدةِ من الشعر، مثل سَفينٍ جمع سفينةٍ.

والقَصيدُ: اللحم اليابس.

والقاصِدُ: القريب؛ يقال: بيننا وبين الماء ليلةٌ قاصِدَةٌ، أي هيِّنةُ السيرِ، لا تعبَ فيه ولا بطءَ.

والقَصْدُ: بين الإسراف والتقتير.

يقال: فلانٌ مقتصِدٌ في النفقة.

وقوله تعالى: ” واقْصِدْ في مَشْيكَ ” .

واقصِدْ بذَرْعِكَ، أي ارْبَعْ على نفسك.

والقَصْدُ: العدلُ.

قصر

القَصْرُ: واحد القُصورِ.

وقَصْرُ الظلام: اختلاطه، وكذلك المَقْصَرَة.

والجمع المَقاصرُ.

وقد قصَرَ العَشِيُّ يَقْصُر قُصوراً، إذا أمسيتَ.

ويقال: أتيته قصْراً، أي عَشِيًّا.

وقولهم: قَصْرُكَ أن تفعل ذاك، وقُصاراك أن تفعل ذاك بالضم، وقَصاراكَ أن تفعل ذاك بالفتح، أي غايتك وآخر أمرك وما اقتصرت عليه.

قال الشاعر:

إنما أنفسنا عارية …

والعَوارِيُّ قُصارى أن تُرَدّْ

ورضي فلان بِمَقْصِرٍ مما كان يحاول، بكسر الصاد، أي بدون ما كان يطلب.

ويقال: هو ابن عمه قُصْرَةً بالضم، ومقْصورَةً أيضاً، أي دِنْياً.

والقُصْرى والقُصَيْرى: الضِلْعُ التي تلي الشاكِلةَ، وهي الواهنةُ في أسفل الأضلاع.

والقُصَيْرى أيضاً: أفْعى.

والقَوْصَرَّةُ بالتشديد: هي الذي يُكنَز فيه التمر من البواريِّ.

وقد يخفَّفُ.

والقَصَرَةُ بالتحريك: أصل العنق، والجمع قصَرٌ.

والقُصارَةُ بالضم: ما بقي في السُنبل من الحبّ بعد ما يُداس، وكذلك القِصْريُّ وهو منسوبٌ.

والقَصَرُ أيضاً: داءٌ يأخذ في القَصَرَةِ، يقال: قَصِرَ البعيرُ بالكسر يَقْصَرُ قَصَراً.

قال ابن السكيت: هو داءٌ يُصيبه في عنقه فيلتوي، فيُكْوى في مفاصل عنقه فربَّما برأ.

وقَصِرَ الرجلُ أيضاً، إذا اشتكى ذلك.

وقَصَرْتُ الشيءَ بالفتح أقْصُرُهُ قَصْراً: حبسته، ومنه مَقْصورةُ الجامع.

وقَصَرْنا، من قَصْرِ العَشِيِّ، أي أمسينا.

وقَصَرْتُ السِتْر: أرخيته.

وقَصَرْتُ عن الشيء قُصوراً: عَجَزت عنه ولم أبلغه.

يقال: قَصَرَ السهمُ عن الهدف.

وقَصُرَ الشيءُ بالضم يَقْصُرُ قِصَراً: خلافُ طالَ.

وقَصَرْتُ من الصلاة بالفتح أقْصُرُ قَصْراً.

وقَصَرْتُ الشيءَ على كذا، إذا لم تجاوز به إلى غيره.

يقال: قَصَرْتُ اللِقْحَةَ على فرسي، إذا جعلتَ دَرَّها له.

وامرأة قاصِرَةُ الطرفِ: لا تمدُّه إلى غير بعلها.

وماءٌ قاصِرٌ، أي بارد.

وقَصَرْتُ الثوبَ أقْصُرُهُ قَصْراً: دَقَقْتُهُ؛ ومنه سمِّي القَصَّارُ.

وقَصَّرْتُ الثوبَ تَقْصيراً، مثلُه.

والتَقْصيرُ من الصلاة، ومن الشَعْرِ، مثل القَصْرِ.

والتَقْصير في الأمر: التواني فيه.

والقَصيرُ: خلاف الطويل، والجمع قِصارٌ.

والأقاصِرُ: جمع أقْصَرَ، مثل أصْغَرَ وأصاغِرَ.

وأنشد الأخفش:

وأصْلالُ الرجالِ أقاصِرُه

وفرسٌ قصيرٌ، أي مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرودَ لنفاستها.

وامرأةٌ قَصيرَةٌ وقَصورةٌ، أي مَقصورةٌ في البيت لا تُتْرَكُ ن تخرج.

قال كثيِّر:

وأنتِ التي حَبَّبْتِ كُلَّ قَصيرَةٍ …

إليَّ وما تدري بذاكَ القَصائِرُ

عَنيتُ قَصيراتِ الحِجالِ ولم أُرِدْ …

قِصارَ الخُطى شَرُّ النساءِ البَحاتِرُ

والاقتِصارُ على الشيء: الاكتفاء به.

وأقْصَرْتُ عنه: كففت ونزعت مع القدرة عليه، فإن عجزت عنه قلت: قَصَرْتُ، بلا ألفٍ.

وأقْصَرْنا، أي دخلنا في قَصْرِ العَشِيِّ، كما تقول: أمسينا من المساء.

وأقْصَرْتُ من الصلاة: لغة في قَصَرْتُ.

وأقْصَرَتِ المرأةُ: ولدت أولاداً قِصاراً.

وأقصَرَتِ النعجةُ والمَعزُ، فهي مُقْصِرٌ، إذا أسَنَّتا حتَّى تَقْصُرَ أسنانُهما.

واسْتَقْصَرَهُ، أي عدَّه مُقَصِّراً، وكذلك إذا عده قَصيراً.

والتِقْصارُ والتِقْصارَةُ، بكسر التاء: قلادةٌ شبيهةٌ بالمخْنَقَةِ، والجمع التَقاصيرُ.

قصص

قَصَّ أثرَه، أي تتبَّعه.

قال الله تعالى: ” فارْتَدَّ على آثارِهما قَصَصاً ” .

وكذلك اقْتَصَّ أثرَه، وتَقَصَّصَ أثرَه.

والقِصَّةُ: الأمرُ والحديث.

وقد اقْتَصَصْتُ الحديث: رويته على وجهه.

وقد قَصَّ عليه الخبرَ قَصَصاً.

والاسمُ أيضاً القَصَصُ بالفتح، وُضِعَ موضع المصدر حتَّى صار أغلبَ عليه.

والقِصَصُ، بكسر القاف: جمع القِصَّةِ التي تُكْتَبُ.

والقِصاصُ: القَوَدُ.

وقد أقَصَّ الأميرُ فلاناً من فلان، إذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه، أو قتَلَه قَوَداً.

واسْتَقَصَّهُ: سأله أن يُقِصَّهُ منه.

وتَقاصَّ القومُ، إذا قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحبَه في حسابٍ أو غيره.

ويقال: ضربه حتَّى أقَصَّهُ من الموت، أي أدناه منه.

وقال الفراء: قَصَّهُ الموتُ وأقَصَّهُ بمعنًى، أي دنا منه.

وكان يقول: ضربه حتَّى أقَصَّهُ الموت.

وقَصَصْتُ الشَعرَ: قطعته.

وطائرٌ مَقْصوصُ الجناح.

والمِقَصُّ: المقراضُ، وهما مِقَصَّانِ.

قال الأصمعي: قُصاصُ الشَعْرِ حيث تنتهي نبتَتُهُ من مقدّمه ومؤخّره.

وفيه ثلاث لغاتٍ: قُصاصُ وقَصاصٌ وقِصاصٌ، والضم أعلى.

قال ابن السكيت: القَصيصَةُ: نبتٌ يخرج إلى جانبه الكمأةُ، والجمع قَصيصٌ.

وقد أقَصَّتِ الأرضُ، أي أنبتته.

ويقال أيضاً: أقَصَّتِ الشاةُ والفرسُ: استبانَ حَملُها، فهي مُقِصٌّ من خيلٍ مَقاصَّ، والقصيصَةُ من الإبل: الزاملةُ يُحْمَلُ عليها الطعامُ والمتاعُ لضعفها.

والقَصُّ: رأس الصدر، يقال له بالفارسية سَرْسينَه.

وكذلك القَصَصُ للشاة وغيرها.

ومنه قولهم: هو ألْزَمُ لك من شُعَيْراتِ قَصِّكَ.

والقَصَّةُ: الجِصُّ، لغةٌ حجازيةٌ.

وقد قَصَّصَ دارَهُ، أي جَصَّصَها.

والقُصَّةُ بالضم: شَعْرُ الناصية.

قصع

القَصْعَةُ معروفةٌ، والجمع قِصَعٌ وقِصاعٌ.

والقَصْعُ: ابتلاعُ جُرعِ الماء أو الجِرَّة.

وقد قَصَعَتِ الناقةُ بجِرَّتها، أي ردَّتْها إلى جوفها، وقال بعضهم: أي أخرجتها فملأت فاها.

قال أبو عبيد: قَصْعُ الجرة: شِدَّةُ المضغ وضمُّ بعضِ الأسنان على بعض.

جعله من قَصْع القملة، وهو أن يَهشِمها ويقتلَها.

ويقال: قَصْعَ الماء عطشَه، أي أذهبَه وسكَّنه.

وقَصَعْتُ الرجلَ قَصْعاً: صغَّرتُه وحقرتُه.

وقَصَعْتُ هامته، إذا ضربتها ببُسْطِ كفك.

وقَصَعَ الله شبابه.

وغلامٌ مقْصوعٌ، إذا بقي قميئاً لا يشبُّ ولا يزداد.

وقد قَصُعَ قَصاعَةً، فهو قَصيعٌ.

والقاصِعاءُ: جُحْرٌ من جِحَرَةِ اليرابيع، الذي تَقْصَعُ فيه، أي تدخل، والجمع قَواصِعُ.

والقُصَعَةُ: مثل القاصعاء.

قصعل

القُصْعُلُ مثل القُرْزُلِ: اللَئيمُ

قصف

القَصْفُ: الكسرُ.

يقال: قَصَفَتِ الريحُ السفينةَ.

وريحٌ قاصِفٌ: شديدةٌ.

ورعدٌ قاصِفٌ: شديدُ الصوت.

يقال: قَصَفَ الرعدُ وغيره قَصيفاً.

والقَصيفُ: هَشيمُ الشجر.

والتَقَصُّفُ: التكسُّرُ.

والقَصْفُ: اللهو واللَعِبُ؛ يقال: إنها مولدة.

وقَصِفَ العودُ يَقْصَفُ قَصَفاً، بالتحريك، فهو قَصفٌ، أي خَوَّارٌ.

ورجلٌ قَصِفٌ: سريعُ الانكسار عن النَجدة.

والقَصَفُ أيضاً والقَصَفَةُ: هدير البعير، وهو شدَّةُ رغائه.

والأقْصَفُ: لغةٌ في الأقْصَمِ، وهو الذي انكسرت ثَنِيَّتُهُ من النِصف.

والقَصْفَةُ: قطعة رمل تَتَقَصَّفُ من معظمه، والجمع قَصْفٌ وقُصْفانٌ.

والقَصْفَةُ أيضاً: مِرْقاةُ الدرَجة.

وقَصْفَةُ القومِ أيضاً: تدافُعهم وازدحامهم.

والانقِصافُ: الاندفاعُ.

يقال: انْقَصَفوا عنه، إذا تركوه ومرُّوا.

قصقص

رجلٌ قُصْقُصَةٌ بالضم، أي قصيرٌ غليظٌ مع شدَّة.

وجملٌ قُصاقِصٌ، أي عظيمٌ، وأسدٌ قَصاقِصُ بالفتح، وهو نعتٌ له في صوته.

وحَيَّةٌ قَصاقِصُ أيضاً، وهو نعتٌ لها في خبثها.

قصل

القَصْلُ: القَطْعُ.

وسَيْفٌ مِقْصَلٌ وقَصَّالٌ أي قطّاعٌ، ومنه سُمِّيَ القَصيلُ.

وقَصَلْتُ الدابّةَ: عَلَفْتُها القَصيلَ.

أبو عمرو: القِصْلُ بالكسر: الضعيفُ الفَسْل.

والقُصالَةُ: ما يُعْزَلُ من البُرِّ إذا نُقّي ثم بُداسُ الثانية.

والقَصَلُ في الطعام مثلُ الزُوانِ.

والقَصْلَةُ من الإبل، نحو الصِرْمَةِ.

قصم

قَصَمْتُ الشيء قَصْماً، إذا كسرتَه حتَّى يبين.

تقول: قَصَمَهُ فانْقَصَمَ وتَقَصَّمَ.

ورجلٌ أقْصَمُ الثَنيَّةِ، إذا كان منكسِرها من النصف، بيِّن القَصَمِ.

يقال: جاءتكم القَصْماءُ، يُذْهَب به إلى تأنيث الثنية.

قال ابن دريد: القَصْماءُ من المعز المكسورة القرنِ الخارج، والعَضْباءُ: المكسورة القرن الداخل، وهو المُشاش.

والقِصمَةُ بكسر القاف الكِسْرَةُ، والقَصْمَةُ بالفتح: مِرْقاة الدرَجة.

ورجلٌ قصِمٌ: سريعُ الانكسار.

وقُصَمٌ مثال قثمٍ: يحطم ما لَقي.

والقَصيمَةُ: رملةٌ تُنبت الغَضى؛ والجمع قَصيمٌ.

والقَيْصومُ: نبتٌ.

قصمل

قَصْمَلَهُ أي قطعه.

والمُقصْمِلُ: الشديدُ العَصا من الرعاءِ.

قصاقَصا المكان يَقْصو قُصُوًّا: بَعُدَ فهو قَصِيٌّ.

وأرضٌ قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ.

وقَصَوْتُ عن القوم: تباعدت.

والقَصا: البعد والناحية.

يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا بالكسر يَقْصي قَصًا، وأقْصَيْتُهُ أنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ.

ويقال: ذهبتُ قَصا فلانٍ، أي ناحيَته.

وكنت منه في قاصِيَتِهِ، أي ناحيته.

ويقال: هلمّ أُقاصِكَ أينا أبْعَدُ من الشر.

وقَصَوْتُ البعير فهو مَقْصُوٌّ، إذا قطعتَ من طرف أذنه، وكذلك الشاة.

يقال: شاةٌ قَصْواءُ وناقةٌ قَصْواءُ.

والقَصِيَّةُ من الإبل: الموَدَّعة الكريمة التي لا تُجهَد في الحلب ولا تُركَب، وهي مُتَدَّعةٌ.

وإذا حُمِدَت إبل الرجل قيل: فيها قَصايا يثق بها، أي فيها بقيةٌ إذا اشتدَّ الدهر.

ويقال: فلانٌ بالمكان الأقْصى، والناحية القُصْوى والقُصْيا بالضم فيهما.

ونزلنا منزلاً لا يُقْصيهِ البصر.

أي لا يَبْلُغُ أقْصاهُ.

واسْتَقْصى فلانٌ في المسألة وتَقَصَّى بمعنى.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)