معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فلـ
فلت
يقال: كان ذلك الأمر فلتة، أي فجأة، إذا لم يكن عن تردُّد ولا تدبُّر.
والفَلْتَةُ: آخر ليلة من كل شهر، ويقال هي آخر يومٍ من الشهر الذي بعدَه الشهر الحرام.
وأفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وأنْفَلَتَ بمعنًى.
وأفْلَتَهُ غيره.
افْتَلَتَ الكلامَ، أي ارتَجلَه.
وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لا يسمّ فاعله، أي مات فجأة.
وافْتُلِتَتْ نفسُه أيضاً.
وفرسٌ فَلَتانٌ، أي نشيطٌ حديد الفؤاد مثل الصلَتانِ.
وكساء فَلوتٌ: لا ينضمّ طرَفاه على لابسه، من صغره.
فلج
الفَلْج: نَهرٌ صغير.
وقال:
تذكرا عيناً روى وفَلَجَا
والفلجُ أيضاً: الظَفَرُ والفَوْزُ، وقد فَلَجَ الرجل على خَصْمِه يَفْلِجُ فلْجاً.
وفي المثل: من يَأتِ الحَكَم وَحْدَه يَفْلُجْ.
وأفْلَجَه الله عليه.
والاسمُ الفُلْجُ بالضم.
وأفْلَجَ الله حُجَّتَهُ: قَوَّمَها وأظهرها.
والفِلْجُ: مِكيالٌ معروف.
قال الجَعْديُّ يصف الخمر:
أُلْقي فيها فِلْجانِ من مِسْكِ دا …
رينَ وفِلْجٌ من عَنْبَرٍ ضَرِمِ
والفَلَجُ: لغةٌ في الفَلْج، وهو نَهَرٌ صغير.
والجمع أفلاجٌ.
والفَلَجُ أيضاً في الأسنان: تباعُدُ ما بين الثنايا والرَباعيات.
رجلٌ أفْلَجُ الأسنان، وامرأةٌ فلجاء الأسنان.
قال ابن دريد: لا بدَّ من ذكر الأسنان.
والأفْلَجُ أيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثَدْيين.
ورجل مُفَلَّجُ الثنايا، أي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتَراصّ الأسنان.
والسهم الفالِجُ: الفائز.
والقَفيزُ الفالج مثل الفِلْج، وهو مِكْيالٌ.
والفالِجُ: ريح.
وقد فُلِجَ الرجل فهو مفلوج، قال ابن دريد: لأنه ذهب نِصفُه.
قال: ومنه قيل لِشُقَّةِ البيت: فَليجَةٌ.
وفَلَجْتُ الشيء بينهم أفْلِجُهُ فَلْجاً، إذا قسمته.
وفَلَجْتُ الشيء فلجيْن، أي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلوجُ، الواحد فَلْجٌ وفِلجٌ.
وفَلَجْتُ الجِزْية على القوم، إذا فرضْتَها عليهم.
والفالِجُ: الجمل الضَخم ذو السنامين يُحْمَل من السند للفِحْلة.
وفلجْت الأرض للزراعة.
وكلُّ شيءٍ شققتَه فقد فلَجْتَهُ.
والفَلُّوجة: الأرض المُصْلَحَةُ للزَرع، والجمع فَلاليج.
والفَليجَةُ: شُقَّةٌ من شُقق الخِباء.
قال عُمر بن لَجَأٍ:
تَمَشَّى غَيْرَ مُشْتَمِلٍ بِثَوبٍ …
سوى خَلِّ الفَليجَةِ بالخِلالِ
وتَفلّجتْ قدمُه: تَشققت.
فلح
الفَلاحُ: الفوز والنَجاة، والبَقاء، والسحور.
يقول الرجل لامرأته: اسْتَفْلِحي بأمرِك، أي فوزي بأمرك.
وقول الشاعر:
ولكن ليس للدنيا فَلاحُ
أي بقاء.
وفي الحديث: ” حتَّى خِفْنا أن يَفوتَنا الفَلاحُ ” ، يعني السحور.
ويقال: إنَّما سُمِّيَ بذلك لأن به بقاء الصوم.
وحَيَّ على الفَلاح، أي أقبل على النجاة.
والفَلَحُ: لغةٌ في الفلاح.
وفَلَحْتُ الأرضَ: شققتها للحرث.
ومنه سُمِّيَ الأكَّارُ فلاَّحاً.
والفِلاحَةُ: الحِراثة.
وقولهم: إن الحديد بالحديد يُفْلَحُ، أي يُشَقُّ ويُقطَعُ.
وفي رِجْلِ فلانٍ فُلوحٌ، أي شقوق، وبالجيم أيضاً.
والأفْلَحُ: المشقوق الشفةِ السُفلى، يقال رجل أفْلَحُ بَيِّن الفَلَحَ، واسم ذلك الشَقّ الفَلَحَةُ.
فلحس
أبو عبيد: الفَلْحَسُ: الحريصُ.
ويقال: للكلب فَلْحَسٌ.
فلذ
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ.
والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ.
يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه.
وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً.
قال كثيِّر:
إذا المالُ لم تُوجِبْ عليك عَطاءَهُ …
صَنيعَةُ قُرْبى أو صَديقٍ تُوامِقُهْ
مَنَعْتَ وبعضُ المَنْعِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ …
ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إلا حَقائِقُهُ
والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان.
قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
فلز
الفِلِزُّ بالكسر وتشديد الزاي: ما يَنْفيه الكير مما يُذاب من جواهر الأرض.
فلس
الفَلْسُ يجمع على أفْلُسٍ في القِلة، والكثيرُ فُلوسٌ.
وقد أفْلَسَ الرجل: صار مُفْلِساً، كأنَّما صارت دراهمه فُلوساً وزُيوفاً.
وقد فَلَّسَهُ القاضي تَفْليساً: نادى عليه أنه أفْلَسَ.
فلط
أفْلَطَني الرجلُ إفْلاطاً، مثل أفلتَني.
والفِلاط: الفَجأةُ، لغةٌ لهُذَيْلٍ.
يقال: لقيت فُلاناً فَلَطاً وفِلاطاً، أي فجأةً.
ويقال تكلّم فلان فِلاطاً فأحسَنَ، إذا فاجأ بالكلام الحسَنِ.
فلع
فَلَعْتُ الشيء فَلْعاً: شققته، فانْفَلَعَ.
وفَلَّعْتُهُ تَفْليعاً.
وتَفَلَّعَتْ قدمه: تشققتْ، وهي الفُلوعُ الواحد فَلْعٌ وفِلْعٌ.
ويقال في الفحش: لعن الله فِلْعَتَها.
فلفل
الفُلْفُلُ بالضم: حَبٌّ معروفٌ.
وشرابٌ مُفَلْفَلٌ: أي يلذع لذعَ الفُلْفُلِ.
وتَفَلْفَلَ قادِمتا الضَرعِ، إذا اسودّت حلمتاهُما.
فلق
فَلَقْتُ الشيء فَلْقاً: شققته.
والتَفْليقُ مثله.
يقال: فَلَقْتُهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ.
وفي رِجله فُلوقٌ، أي شقوقٌ.
ويقال: كلَّمني من فَلْقِ فيه.
والفَلَقُ بالتحريك: الصبحُ بعينه.
يقال: فَلَقَ الصبحَ فالِقُهُ.
وأما قوله تعالى: ” قُلْ أعوذ بربِّ الفَلَقِ ” فيقال هو الصبح، ويقال الخَلْقُ كلُّه.
والفَلْقُ أيضاً: المطمئنّ من الأرض بين الربوتين، وجمعه فُلْقانٌ.
وربَّما قالوا: كان ذلك بفالِقِ كذا وكذا، يريدون المكان المنحدر بين الربوتين.
والفَلَقُ أيضاً: مِقْطَرَةُ السجّان.
والفَلْق: الشقُّ، يقال مررت بجَرَّةٍ فيها فُلوقٌ، أي شقوقٌ.
وقولهم: صار البيضُ فِلاقاً وفُلاقاً، أي صار أفْلاقاً.
والفِلْقُ بالكسر: الداهيةُ والأمرُ العجبُ.
تقول منه: أفْلَقَ الرجلُ وافْتَلَقَ.
وشاعرٌ مُفْلِقٌ: قد جاء بالفِلْقِ.
والفِلْقُ أيضاً: القضيب يُشقُّ باثنين فيعمل منه قوسان، ويقال لكلِّ واحد منهما فِلْقٌ.
والفِلْقَةُ أيضاً: الكِسرةُ.
يقال: أعطني فِلْقَةَ الجَفنةِ، وهي نصفها.
وقولهم: جاء بعُلَقَ فُلَقَ، وهي الداهية، لا تُجرى.
يقال منه للرجل: أعْلَقَتْ وأفْلَقَتْ، أي جئت بعُلَقَ فُلَقَ.
ومرَّ يَفْتَلِقُ في عدْوه، أي يأتي بالعجب من شدَّته.
والفَليقَةُ: الداهيةُ.
والعرب تقول: يا للفَليقَةِ.
والفَليقُ في جرانِ البعير: الموضع المطمئنُّ عند مجرى الحُلقوم.
والفُلَّيْقُ بالضم والتشديد: ضربٌ من الخوخ يَتَفَلَّقُ عن نواهُ.
والمُفَلَّقُ منه: المجفَّف.
والفَيْلَقُ: الجيشُ، والجمع الفيالِقُ.
فلقس
قال أبو عبيد: الفَلَنْقَسُ: الذي أبوه مَوْلًى وأمُّه عربية.
فلقم
الفَلْقَمُ: الواسعُ.
فلك
فَلْكَةُ المِغزل سمِّيت لاستدارتها.
والفَلْكَةُ: قطعةٌ من الأرض أو الرمل تستدير وترتفع على ما حولها؛ والجمع فَلَكٌ.
قال الكميت:
فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْها …
بِناظِرةٍ ولا فَلَكَ الأسيلِ
ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً وتَفَلَّكَ أي استدار.
قال أبو عمرو: التَفْليكُ أن يجعل الراعي من الهُلب مثل الفَلْكَةِ ثم يجعله في لسان الفَصيل لئلاّ يرضع.
والفُلْكُ بالضم:السفينة، واحدٌ وجمعٌ.
يذكّر ويؤنّث.
وقال تعالى: ” في الفُلْكِ المَشْحونِ ” فجاء به مذكَّراً موحَّداً.
وقال تعالى: ” والفُلْكِ التي تجري في البحرِ ” فأنَّث ويحتمل واحداً وجمعاً.
وقال تعالى: ” حتَّى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم ” فجمع.
والفَلَكُ: واحد أفْلاكِ النجوم.
قال: ويجوز أن يجمع على فُعْلِ.
والفلكُ: موجُ البحر.
والفَيْلَكونُ: البَرْدِيُّ.
فلل
الفلُّ بالفتح: واحد فُلولِ السيف، وهي كسورٌ في حدّه.
وسيفٌ أفَلُّ بيِّن الفَلَلِ.
ونَضِيٌّ مُفَلَّلٌ، إذا أصاب الحجارة فكسرته.
وتَفَلَّلَتْ مضاربه، أي تكسَّرت.
ويقال أيضاً: جاء فَلُّ القوم، أي منهزموهم، يستوي فيه الواحد والجمع.
يقال: رجلٌ فَلٌّ، وقومٌ فَلٌّ، وربَّما قالوا: فَلولٌ وفِلالٌ.
وفَللتُ الجيش: هزمته.
وفَلٌّهُ يَفُلُّهُ بالضم، يقال فَلَّهُ فانْفَلَّ، أي كسره فانكسر.
والفِلُّ: الأرض التي لم تُمطر ولا نبات بها.
يقال: أفْلَلْنا، أي صِرنا في فِلٍّ من الأرض.
وأفَلَّ الرجلُ أيضاً، أي ذهب ماله.
والفَليلُ والفَليلَةُ: الشعر المجتمع.
والفَليلُ: نابُ البعير إذا انثلم.
فلم
أبو عبيد: الفَيْلَمُ من الرجال: العظيم.
وأنشد:
ويَحمي المُضافَ إذا ما دَعا …
إذا فَرَّ ذو اللِمَّةِ الفَيْلَمُ
ابن السكيت: بئرٌ فَيْلَمٌ، أي واسعةٌ.
ويقال: الفَيْلَمُ الرجل العظيم الجمّة.
وقال:
يُفَرِّقُ بالسيف أقْرانه …
كما فرَّقَ اللِمَّةَ الفَيْلَمُ
فلن
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ.
ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا.
ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
فلا
الفَلاةُ: المفازةُ، والجمع الفَلا والفَلَواتُ، وفُلِيٌّ.
وأفْلى القوم، إذا صاروا إلى الفَلاة.
والفَلُوُّ: المهرُ؛ لأنَّه يُفْتلى، أي يُفطم.
وقد قالوا للأنثى: فَلُوَّةٌ.
والجمع أفْلاءٌ، وفَلاوى أيضاً.
وفَلَوْتُهُ عن أمّه وافْتَلَيْتُهُ، إذا فطمته.
وفرسٌ مُفْلٍ ومُفْلِيَةٌ: ذات فَلُوٍّ.
ويقال أيضاً: فَلَوْتُهُ، أي ربَّيته.
وكذلك افْتَلَيْتُهُ.
وقال:
وليس يهلِكُ منا سيِّدٌ أبداً …
إلاّ افْتَلَيْنا غلاماً سيِّداً فينا
وفَلَوْتُهُ بالسيف وفَلَيْتُهُ، إذا ضربت رأسه.
وفَلَيْتُ رأسه من القمل.
وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأسه، أي اشتهى أن يُفْلى.
وفَلَيْتُ الشِعْر، إذا تدبَّرته واستخرجت معانيَه وغريبه.