معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فتـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فتـ

فتأ

أبو زيد: ما أفْتَأتُ أذكرُه، وما فَتِئْتُ أذكُره، وما فَتَأتُ أذكره، بالكسر والنصب، أي ما زلت أذكره وما برحت أذكره، لا يُتَكلَّم به إلا مع الجَحَدِ.

وقوله تعالى: ” تالله تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يوسفَ ” أي ما تفتأ.

فتت

فتَّ الشيء، أي كسره، فهو مفتوت وفَتيتٌ يقال: فَتَّ عَضُدي وهدَّ ركني.

والتَفَتُّتُ: التَكسُّر.

والانْفِتاتُ: الانكسار.

وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه.

والفَتّةُ: ما يُفَتُّ ويوضع تحت الزَندة.

والفَتوتُ والفتيتُ، من الخبز.

فتح

فَتَحْتُ الباب فانفتح، وفَتَّحْتُ الأبواب شدّد للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ هي.

وبابٌ فُتُحٌ، أي واسع مفتوح.

وقارورة فُتُحٌ، أي واسعة الرأس.

قال الكسائي: ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ.

وهو فُعُلٌ بمعنى مفعول.

واستفتحتُ الشيءَ وافتتحتُهُ.

والاستفتاح: الاستنصار.

والمِفتاح: مفتاحُ البابِ وكلِّ مستغلق.

والجمع مفاتيحُ ومَفاتِحُ أيضاً.

والفَتْحُ: النصر.

والفَتْحُ: الماء يجري من عينٍ أو غيرها.

وفاتحة الشيء: أوَّلُه.

والفَتَّاحُ: الحاكم.

وتقول: افْتَحْ بيننا، أي احْكم.

والفُتاحة بالضم: الحُكْم، والفَتوحُ من النوق: الواسعة الإحليلِ.

تقول منه: فَتَحَتِ الناقة وأفْتَحَتْ، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنًى.

فتخ

فَتَخَ أصابع رجله في جلوسه فَتْخاً: ثناها وليَّنها.

قال الأصمعيّ: أصل الفَتَخِ اللِين، تقول: رجلٌ أفْتَخُ بيِّن الفَتَخِ، إذا كان عريض الكفِّ والقدم مع اللِين.

قال المتنخِّل الهذَلي:

فُتْخُ الشمائِلِ في أيْمانِهِمْ رَوَحُ

وعُقابٌ فَتْخاءُ: لأنها إذا انحطَّت كسرت جناحيها وغمزتهما.

وهذا لا يكون إلا مع اللِين.

والفَتَخَةُ بالتحريك: حلقةٌ من فضة لا فَصّ فيها، فإذا كان فيها فَصٌّ فهو الخاتم؛ والجمع فَتَخٌ وفَتَخاتٌ.

فتر

الفَتْرَة: الانكسارُ والضعفُ.

وقد فَتَرَ الحَرُّ وغيره يَفْتروا فُتُوراً، وفَتَّره الله تَفْتيراً.

والفَتْرَةُ: ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل.

وطرْفٌ فاتِرٌ، إذا لم يكن حَديداً.

والفِتْرُ: ما بين طرف السبَّابة والإبهام إذا فتحتهما.

فتش

فَتَشْتُ الشيء فَتْشاً.

وفَتَّشتُهُ تَفْتيشاً، مثله.

فتق

فَتَقْتُ الشيء فَتْقاً: شققته.

وفَتَّقْتُهُ تَفْتيقاً مثله، فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ.

وفَتْقُ المسك بغيره: استخراج رائحته بشيءٍ تُدخِله عليه.

قال الشاعر:

كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ

والفَتْقُ: شقُّ عصا الجماعة ووقوع الحرب بينهم.

والفَتْقُ أيضاً: علّةٌ ونتوءٌ في مراقِّ البطن.

والفَتَقُ بالتحريك: مصدر قولك امرأةٌ فَتْقاءُ، وهي المُنْفَتِقَةُ الفَرْجِ، خلاف الرَتْقاء.

والفَتَقُ: الصبحُ.

والفَتَقُ أيضاً: الخصب.

تقول منه: فَتِقَ، بالكسر.

وأفْتَقَ القومُ إذا انْفَتَقَ عنهم الغيم.

قال ابن السكيت: أفْتَقَ قرن الشمس، إذا أصاب فَتْقاً في السحاب فبدا منه.

وقد أفْتَقْنا، إذا صادفنا فَتْقاً، وهو الموضع الذي لم يُمطر وقد مُطِرَ ما حوله.

وامرأةٌ فُتُقٌ، أي مُتَفَتَّقَةٌ يالكلام.

ورجلٌ فَتيقُ اللسان، أي حديد اللسان.

ويقال أيضاً: جملٌ فَتيقٌ، إذا تَفَتَّقَ سِمَناً.

قال: والصبحُ الفَتيقُ، هو المشرق.

والفَيْتَقُ: النّجّارُ.

ومنه قول الأعشى:

ولا بدَّ من جارٍ يُجيرُ سبيلَها …

كما سَلَكَ السَكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ

والسكي المسمار.

فتك

الفاتِكُ: الجريءُ؛ والجمع الفُتَّاكُ.

والفَتْكُ: أن يأتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافلٌ حتَّى يشدَّ عليه فيقتله.

وفيه ثلاث لغات: فَتْكٌ، وفُتْكٌ، وفِتْكٌ، وقد فَتَكَ به يفتُكُ ويفتِكُ.

وفي الحديث: ” قيَّد الإيمانُ الفَتْكَ، لا يَفْتِكُ مؤمنٌ ” .

فتكر

قولهم: لقيت منه الفِتَكْرين والفُتَكْرين، وهي الشدائد والدواهي.

فتل

الفَتيلَةُ: الذبالةُ.

وذبالٌ فُفَتَّلٌ، شدد للكثرة.

والفَتيل: ما يكون في شقّ النواة.

ويقال: هو ما يُفْتَلُ بين الإصبعين من الوسخ.

وفَتَلْتُ الحبل وغيره.

وما زال فلانٌ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِروة والغارب، أي يدور من وراء خديعته.

وفَتَلَهُ عن وجهه فانْفَتَلَ، أي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَتَ.

والفَتَلُ، بالتحريك: تباعدُ ما بين المرفقين على جنبي البعير.

يقال مِرفقٌ أفْتَلُ بيِّن الفَتَلِ، وقومٌ فُتْلُ الأيدي.

فتن

الفِتْنَةُ: الامتحان والاختبار.

تقول: فَتَنْتُ الذهبَ، إذا أدخلتَه النار لتنظر ما جودته.

ودينارٌ مَفْتونٌ.

قال الله تعالى: ” إنَّ الذين فَتَنوا المؤمنين ” .

ويسمَّى الصائغُ الفتَّان، وكذلك الشيطان.

وفي الحديث: ” المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويَتَعاونانِ على الفَتَّانِ ” .

وقال الخليل: الفَتْنُ: الإحراق.

قال الله تعالى: ” يوم هم على النارِ يُفْتَنونَ ” .

وورِقٌ فَتينٌ، أي فضَّةٌ محرقة.

ويقال للحَرَّةِ فَتينٌ، كأنَّ حجارتها مَحْرَقةٌ.

وافْتَتَنَ الرجل وفُتِنَ، فهو مَفْتونٌ، إذا أصابته فِتْنَةٌ فذهب ماله أو عقله، وكذلك إذا اخْتُبِرَ.

قال تعالى: ” وفَتَنَّاكَ فُتوناً ” .

والفُتونُ أيضاً: الافْتِنانُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى، ومنه قولهم: قلبٌ فاتِنٌ، أي مُفْتُتِنٌ.

قال الشاعر:

رخيمُ الكلام قطيعُ القيا …

مِ أمسى فؤادي بها فاتِنا

وفَتَنَتْهُ المرأة، إذا دلَّته، وافْتَتَنَتْهُ أيضاً.

وأنشد أبو عبيدة لأعشى همدان:

لئن فَتَنْتَني فهي بالأمس أفْتَنَتْ …

سعيداً فأمسى قد قلا كلَّ مسلمِ

وأنكر الأصمعيّ: أفَتَنْتَ بالألف.

والفاتِنُ: المُضِلُّ عن الحق.

قال الفراء: أهل الحجاز يقولون: ما أنتم عليه بفاتِنينَ، وأهل نجد يقولون: بمُفْتِنينَ من أفْتَنْتُ.

وفَتَّنْتُهُ تَفْتيناً فهو مُفَتَّنٌ، أي مفتونٌ جدًّا.

والفِتانُ: غشاءٌ للرحْلِ من أدَمٍ.

فتى

الفَتى: الشابُّ.

والفتاةُ: الشابَّة.

وقد فَتِيَ بالكسر يَفْتى فتًى، فهو فتِيُّ السنّ بيِّن الفتاءِ.

وقد ولد له في فتاءِ سنِّه أولاد.

والأفْتاءُ من الدوابّ: خِلاف المسانّ، واحدها فَتِيٌّ.

ويقال: لفلان بنتٌ تَفَتَّتْ، أي تشبَّهت بالفتياتِ، وهي أصغرهنّ.

وفُتِّيَت الجاريةُ تَفْتِيَةً، إذا خدِّرت وسترت ومُنعت اللعب مع الصبيان.

والفَتى: السخيّ الكريمُ.

يقال: هو فَتًى بيِّن الفتوّةِ.

وقد تَفَتَّى وتَفاتى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْيَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.

ويقال: لا أفعله ما اختلف الفَتَيانِ، يعني الليل والنهار، كما يقال: ما اختلف الأجدَّان والجديدان.

واستفْتَيْتُ الفقيه في مسألةٍ فأفْتاني.

والاسم الفُتْيا والفَتْوى.

وتَفاتَوْا إلى الفقيه، إذا ارتفعوا إليه في الفُتْيا.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)