معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عز

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عز

عزب

العُزَّابُ: الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء.

قال الكسائي: العزب: الذي لا أهل له، والعَزَبَة: التي لا زوج لها.

والاسم: العُزْبَة والعُزُوبَة.

يقال: تعَزَّب فلان زماناً ثم تأهل.

وعَزَبَ عني فلان يعزُب ويَعْزِب: أي بَعُد وغاب، وعَزَب عن فلانٍ حِلمُه، وأعزبه الله.

وأعزبت الإبل، أي بعُدت في المرعى لا تَروح.

وأعزب القومُ فهم مُعزِبون، أي عَزَبَت إبلهُم.

والمِعْزابَة: الرجل الذي يَعزُب بماشيته عن الناس في المرعى، وكذلك الذي طالت عُزْبته.

والعازب: الكلأ البعيد، وقد أعْزَبْنا، أي أصبناه.

وإبل عزيب، أي لا تروح على الحيّ، وهو جمع عازب، مثل غازٍ وغَزِيّ.

وهراوة الأعزاب: هِراوة الذين يَبْعُدون بإبلهم في المرعى، ويشبَّه بها الفرس.

وسَوامٌ معزَّبٌ بالتشديد، إذا عُزِّب به عن الدار، وفي الحديث: من قرأ القرآن في أربعين ليلةً فقد عَزَّب، أي بَعُد عهده بما ابتدأه منه.

وعَزَب طُهر المرأةِ، إذا غاب عنها زوجُها.

وقال النابغة:

شُعَبُ العِلافيَّاتِ بَين فُروجهم …

والمحصَناتُ عَوازِبُ الأطهارِ

وعَزبت الأرض، إذا لم يكن بها أحدٌ، مخصبةً كانت أو مجدبة.

عزد

عَزَدَ المرأةَ: نكحها.

عزر

التَعْزير: التعظيم والتوقير.

والتعزير أيضاً: التأديب؛ ومنه سمِّي الضرب دون الحدّ تَعْزيراً.

وعَزَّرْتُ الحمار: أوْقَرْتُه.

والعَيْزارُ: شجر.

وأبو العيزار: كُنية طائر طويلِ العنق، تراه أبداً في الماء الضحضاح، ويسمى السَبَيْطَر.

عزز

العِزُّ: خلاف الذُلّ.

ومطر عِزٌّ، أي شديد.

وعَزَّ الشيء يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً، إذا قلَّ لا يكاد يوجد، فهو عزيزٌ.

وعَزَّ فلان يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً أيضاً، أي صار عَزيزاً، أي قوي بعد ذِلَّة.

وأعَزَّهُ الله.

وعَزَزْت عليه أيضاً: كَرُمت عليه.

وقوله تعالى: ” فَعَزَّزْنا بثالث ” ، يخفَّف ويشدد، أي قوَّينا وشدَّدنا.

وتَعَزَّزَ الرجلُ: صار عزيزاً.

وهو يَعْتَزُّ بفلان.

وعَزَّ عليَّ أن تفعل كذا.

وعَزَّ عليَّ ذاك أي حَقّ واشتدَّ.

وفي المثل: إذا عَزَّ أخوك فَهُنْ.

وأعْزِزْ عليّ بما أصبت به.

وقد أُعْزِزْتُ بما أصابك، أي عَظُم عليّ.

وجمع العزيز عِزازٌ.

وقوم أعزَّةٌ وأعِزَّاءُ.

وقال:

بيض الوجوه ألِبَّة ومَعاقل …

في كلِّ نائبة عِزاز الآنفِ

والعَزوزُ من النوق: الضيِّقة الإحليل.

تقول منه: عَزَّتِ الناقة تَعُزُّ بالضم عُزوزاً وعِزازاً وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَتْ مثله.

وعَزَّهُ أيضاً يَعُزُّهُ عَزًّا: غلبه.

وفي المثل: مَنْ عَزَّ بَزَّ، أي من غلب سلب.

والاسم العِزَّةُ، وهي القوة والغلبة.

والعَزَّةُ بالفتح: بِنْتُ الظَبية.

وعَزَّهُ في الخطاب وعازَّهُ، أي غَالَبه.

وأعَزَّتِ البقرةُ، إذا عَسُر حمْلُها.

والعَزازُ بالفتح: الأرض الصلبة.

وقد أعْزَزْنا، أي وقعنا فيها وسِرنا.

وأرضٌ معزوزةٌ، أي شديدة.

والمطر يُعَزِّزُ الأرض، أي يلبِّدها.

والعزَّاءُ: السنة الشديدة.

قال الشاعر:

ويَعبِط الكومَ في العزَّاء إن طُرقا

ويقال: إنَّكم معزَّزٌ بكم، أي مشدَّد بكم، غير مخفَّفٍ عنكم.

واستَعَزَّ الرملُ وغيره، تماسك فلم ينهل.

واسْتَعَزَّ فلانٌ بحقِّي، أي غلبني.

واسْتُعِزَّ بفلانٍ، أي غُلِبَ في كل شيء، من مرضٍ أو غيره.

وقال أبو عمرو: اسْتُعِزَّ بالعليل، إذا اشتدَّ وجعه وغُلِبَ على عقله.

وفلان مِعْزازُ المرض، أي شديده.

والعُزَّى: تأنيث الأعَزِّ.

وقد يكون الأعزُّ بمعنى العزيز والعُزَّى بمعنى العزيزة.

والعُزَيْزى من الفرس، يُمدُّ ويقصر.

فمن قصر ثنَّى: عُزِيْزَيانِ، ومن مدَّ: عُزِيْزاوانِ؛ وهما طرفا الوركين.

قال:

أُمِرَّت عُزَيْزاهُ ونِيطتْ كُرومه …

إلى كَفَلٍ رابٍ وصُلب مُوَثَّقِ

عزف

عَزَفْتُ نفسي عن الشيء تَعْزُفُ وتَعْزِفُ عُزوفاً، أي زهِدت فيه وانصرفت عنه.

قال الفرزدق يخاطب نفسه:

عَزَفْتَ بأعشاشٍ وما كِدْتَ تَعْزِفُ …

وأنْكَرْتَ من حَدْراء ما كنت تَعْرِفُ

والعزيفُ: صوتُ الجنّ.

وقد عَزَفَتِ الجنُّ تَعْزِفُ بالكسر عَزيفاً.

وسحابٌ عزَّافٌ: يُسْمَعُ منه عَزيفُ الرعد، وهو دويُّه.

والمَعازفُ: الملاهي.

والعَازفُ: اللاعبُ بها والمُغَنِّي.

وقد عَزَفَ عَزْفاً.

وعَزْفُ الريحِ: أصواتُها.

عزق

عَزَقْتُ الأرض أَعْزِقُها عَزْقاً، إذا شققتها، فهي مَعْزوقةٌ.

ولا يقال ذلك لغير الأرض.

عزل

اعْتَزَلَهُ وتَعَزَّلَهُ بمعنًى.

وقال الأحوص:

يا بيتَ عاتِكَة الذي أتَعَزَّلُ …

حَذَرَ العِدا وَبِكَ الفؤادُ مُوَكَّلُ

والاسمُ العُزْلَةُ.

يقال: العُزْلَةُ عبادةٌ.

والأعزَل: الذي لا سلاح معه.

وقومٌ عُزْلٌ، وعُزْلانٌ، وعُزَّلٌ بالتشديد.

وسمِّي أحدُ السِماكَيْن الأعزَلَ كأنَّه لا سلاحَ معه، كما كانَ مع الرامح.

والأعْزَلُ من الخيل: الذي يقع ذَنَبُه في جانب، وذلك عادةً لا خِلقةً، وهو عيبٌ.

والأعْزَلُ: سحابٌ لا مطر فيه.

والعَزْلاء: فم المزادةِ الأسفل، والجمع العَزالي بكسر اللام، وإن شئت فتحت مثل الصَحارى والصَحاري.

قال الكميت:

مَرَتْهُ الجنوبُ فلمَّا اكْفَهَ …

رَّ حَلَّتْ عَزالِيَةُ الشَمْألُ

وعَزَلَهُ، أي أفْرَزَهُ.

يقال: أنا عن هذا الأمر بِمَعْزِلٍ.

وقال:

ولستُ بجُلْبٍ جُلْبِ ريحٍ وقرَّةٍ …

ولا بصَفاً صَلْدٍ عن الخير مَعْزِلِ

وعَزَلَهُ عن العمل، أي نحّاه عنه فعزِلَ.

وعزل عن أمَتِهِ.

والمِعْزالُ: الذي يَعْتَزِلُ بماشيته ويرعاها بمَعْزِلٍ من الناس.

وأنشد الأصمعي:

إذا الهدفُ المِعْزالُ صوَّبَ رَأْسَهُ …

وأعجبه ضَفْوٌ من الثلَّةِ الخُطْلِ

والجمع المَعَازيلُ.

وقال آخر:

إذا أَشْرَفَ الديكُ يدعو بعض أُسْرَتِهِ …

إلى الصَباح وهم قومٌ مَعازيلُ

والمَعازيلُ أيضاً: القوم الذين لا رماح معهم.

قال الكميت:

ولكنَّكم حيٌّ مَعازيلُ حِشْوَةٌ …

ولا يُمْنَعُ الجيرانُ باللومِ والعَذْلِ

والمِعْزالُ: الضعيف الأحمق.

والمِعْزالُ: الذي يَعْتَزِلُ أهل الميسر لؤماً.

عزم

عَزَمْتُ على كذا عَزْماً وعُزْماً بالضم وعَزيمَةً وعَزيماً، إذا أردت فعله وقطعت عليه.

قال الله تعالى: ” ولم نَجِد له عَزْماً ” أي صَريمةَ أمرٍ.

ويقال أيضاً: عَزَمْتُ عليك، بمعنى أقسمت عليك.

واعْتَزَمْتُ على كذا وعَزَمْتُ بمعنًى.

والاعْتِزامُ: لزوم القصد في المشي.

والعَزائِمُ: الرُقَى.

الأصمعي: العَوْزَمُ: الناقةُ المسنَّةُ وفيها بقيَّةٌ من شباب.

والعَوْزَم: العجوزُ.

عزه

رجلٌ عِزْهاةٌ، وعِزْهاءة، وعِزْهًى منوَّنٌ: لا يَطْرب للَّهوِ ويبعد عنه.

والجمع عَزاهٍ وعِزْهون.

الكسائي: رجلٌ فيه عِنْزَهْوَةٌ، أي كبرٌ.

عزهل

العَزاهيلُ: الإبل المهمَلَة، الواحد عُزْهولٌ.

والعِزْهَلُ: الذكر من الحمام.

عزا

عَزَوْتُهُ إلى أبيه، وعَزَيْتُهُ لغة، إذا نسبته إليه، فاعْتَزى هو وتَعَزَّى، أي انتمى وانتسب.

والاسم العَزاءُ.

والعِزَةُ: الفِرقة من الناس، والهاء عوض من الياء.

والجمع عِزًى على فِعَلٍ، وعِزونَ وعُزونَ أيضاً بالضم.

وقوله تعالى: ” عَن اليمينِ وعن الشمالِ عِزينَ ” .

قال الراعي:

أخَليفَةَ الرحمنِ إنَّ عشيرتي …

أَمْسى سَوامُهُمُ عِزينَ فلولا

وقال آخر:

فلمَّا أن أتَيْنَ على أضاخٍ …

ضَرَحْنَ حَصاهُ أشتاتاً عِزينا

أي جماعاتٍ في تفرقةٍ: قال الأصمعي: يقال في الدار عِزونَ، أي أصناف من الناس.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)