معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سكـ

معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سكـ

سكب

سَكَبْتُ الماء سَكْباً، أي صببته.

وماءٌ مسكوبٌ، أي يجري على وجه الأرض من غير حَقْرٍ.

وسكبَ الماءُ بنفسه سُكوباً وتَسْكاباً.

وانسكب، بمعنىً.

وماءٌ أَسْكوبٌ.

قال الشاعر:

والطاعِن الطَعْنَةُ النَجْلاءَ يَتْبَعُها …

مُثْعَنْجِرٌ مِنْ دَمِ الأَجْوافِ أُسْكوبُ

وماءٌ سَكْبٌ، أي مَسْكوبٌ، وُصِفَ بالمصدر، كقولهم ماءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ.

والسَكْبُ أيضاً: ضربٌ من الثياب.

وفرسٌ سَكْبٌ، أي ذريعٌ.

والسَكَبُ، بالتحريك: ضربٌ من الشجر طَيِّبُ الريح.

قال الكميت يصف ثوراً وحشياً:

كأنَّهُ مِنْ نَدى العَرارِ مَعَ ال …

قُرَّاصِ أَوْ ما يُنَقِّضُ السَكَبُ

الواحدة سَكَبة.

سكت

سكتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكوتاً وسُكاتاً.

وساكضتَني فَسَكَتُّهُ.

وأَسْكَتَهُ الله وَسَكَّتَهُ بمعنىً.

وَسَكَتَ الغضبُ مثل سكَن.

ومنه قوله تعالى: ” ولَمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضبُ ” .

وتقول: تكلَّم الرجل ثم سكتَ بغير ألف، فإذا انقطع كلامُه فلم يتكلَّمْ قلت: أَسْكَتَ.

والسُكْتَةُ بالضم: كلُّ شيء أَسْكَتَّ به صبياً أو غيرَه.

والسَكْتَةُ: بالفتح: داء.

والسِكِّيْتُ: الدائم السُكوتِ.

تقول: رجلٌ سِكِّيتٌ وسَاكوتٌ بمعنىً.

وحيَّةٌ سُكاتُ بالضم، إذا لم يُشعَر به حتّى يلدغ.

وقال يذكر رجلاً داهية:

فما تَزدري مِن حيّةٍ جَبَليةٍ …

سُكاتٍ إذا ما عضَّ ليس بأَدْرَدا

وذهب بالهاء إلى تأنيث لفظ الحية.

وتقول: كنتُ على سُكاتٍ هذه الحاجة أي على شرفٍ من إدراكها.

أبو زيد: رميته بسُكاتِهِ، أي مما أَسْكَتَهُ.

والسُكَيْتُ، مثال الكمَيْتُ: آخر ما يجيء من الخيل في الحلبة من العشر المعدودات.

وقد يشدَّد فيقال السُكَّيْتُ.

وهو القاشور، والفُسْكُلُ أيضاً، وما جاء بعد ذلك لا يعتدُّ به.

سكر

السَكْرانُ: خلافُ الصاحي، والجمع سَكْرى وَسَكارى.

والمرأةُ سَكْرى.

ولغةٌ في بني أسد: سَكْرانَةٌ.

وقد سَكِرَ يَسْكَرُ سَكَراً.

والاسم السُكْرُ بالضم.

وأَسْكَرَهُ الشرابُ.

والمِسْكيرُ: الكثير السُكْرِ.

والسِكِّيرُ: الدائم السُكْرِ.

والتَساكُرُ: أن يُرِيَ من نفسه ذلك وليس به سُكْرٌ.

والسَكَرُ بالفتح: نبيذُ التمر.

وفي التنزيل: ” تَتَّخِذون منه سَكَراً ” .

والسَكَّارُ: النَبَّاذُ.

وسَكْرَةُ الموتِ: شِدَّته.

والسَكْرُ: مصدرُ سَكَرْتُ النهرَ أَسْكُرُهُ سَكْراً، إذا سَدَدْته.

والسِكْرُ بالكسر: العَرِمُ.

وسَكَرَتِ الريحُ تَسْكُرُ سُكوراً.

سكنتْ بعد الهبوب.

وليلةٌ ساكِرَةٌ، أي ساكنةٌ.

قال أوس بن حجر:

تُزادُ لَياليَّ في طولِها …

ولَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكِرَهْ

وسَكَّرَهُ تَسْكيراً: خَنَقَهُ.

والبعيرُ يُسَكِّرُ آخر بذراعه حتى يكاد يقتُله.

والمُسَكَّرُ: المخمورُ.

قال الشاعر الفرزدق:

أَبا حاضِرٍ مِنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زناؤُهُ …

ومَنْ يَشْرَبِ الخُرطومَ يُصْبِحْ مُسَكَّرا

وقوله تعالى: ” سُكِّرَتْ أَبْصَارُنا ” ، أي حُبِسَتْ عن النظَر وحُيِّرَتْ.

وقال أبو عمرو بن العلاء: معناها غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ.

وقرأها الحَسنُ مُخفَّفَةً.

وفسرها سُحِرَتْ.

والسُكَّرُ فارسيٌّ معرَّبٌ، الواحدة سُكَّرَةٌ.

سكع

سَكَعَ: الرجلُ مثل سَقَعَ.

يقال: ما أدري أين سَكَعَ وأين تَسَكَّعَ.

والتَسَكُّعُ التمادي في الباطل، ومنه قول الشاعر:

أَلاَ إنّه في غَمْرَةٍ يَتَسَكَّعُ

سكف

الإسْكافُ: واحدُ الأساكِفَةِ.

والأُسْكوفُ لغةٌ فيه.

وأُسْكُفَّةُ البابِ: عَتَبَتُهُ.

سكك

السَكُّ: المسمار، والجمع السِكاكُ.

قال الشاعر يصف درعاً:

ومَشْدُودَة السَكِّ مَوْضونَة …

تَضاءَلُ في الطَيِّ كالمِبْرَدِ

وربّما قالوا سَكِّيٌّ، ومنه قول الأعشى:

كما سَلَكَ السَكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ

والسَكُّ: الدرعُ الضيّقةُ الحَلَقِ.

والسَكُّ: أن تُضَبِّبَ البابَ بالحديد.

والسَكَكُ: صِغَرُ الأذن.

وأُذُنٌ سَكًّاءُ، أي صغيرةٌ.

يقال: كلُّ سَكَّاءَ تَبيضُ، وكلُّ شَرْفاءَ تَلِدُ فالسَكَّاءُ: التي لا أذن لها.

والشرفاء: التي لها أذن وإن كانت مشقوقة.

ويقال سَكَّهُ يَسُكُّهُ، إذا اصطلمَ أُذُنَيه.

وهو يَسُكُّ سَكَّاً، إذا رَقَّ ما يجيء منه من الغائط.

واسْتَكَّتْ مسامعه، أي صَمَّتْ وضاقت.

ومنه قول الشاعر:

وتلك التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ

وقال عبيد بن الأبرص:

دَعا مَعاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهُمْ …

يا لَهْفَ نَفْسِيَ لو يَدْعو بني أُسَدِ

واسْتَكَّ النبتُ، أي التفَّ وانسدَّ خَصاصُهُ.

قال أبو عمرو: السِكَّةُ: حديدة تحرث بها الأرض.

والسِّكَةُ: الطريقةُ المصطفّةُ من النخل.

ومنه قولهم: خيرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمورةٌ، أو سِكةٌ مأبورةٌ أي ملقَّحةٌ.

وكان الأصمعيُّ يقول: السِكَّةُ ها هنا الحديدةُ التي يُحرَث بها.

ومأبورةٌ مُصْلَحَةٌ.

قال: ومعنى هذا الكلام خيرُ المال نِتاجٌ أو زرعٌ.

والسِكَّةُ: الزُقاقُ.

وسِكَّةُ الدراهم، هي المنقوشة.

والسُكُّ بالضم: البئر الضيِّقة من أعلاها إلى أسفلها.

ويسمَّى جُحر العقرب سُكَّاً.

والسُكُّ أيضاً من الطيبِ، عربيٌّ.

والسُكاكُ والسُكاكَةُ: الهواءُ الذي يلاقي أعنانَ السماء.

ومنه قولهم: لا أفعل ذاك ولو نَزَوْتَ في السُكاكِ، أي في السماء.

سكن

سَكَنَ الشيء سُكوناً: استقرَّ وثبت.

وسكَّنَهُ غيره تَسْكيناً.

والسَكينَةُ: الوَداعُ والوقار.

وسَكَنْتُ داري وأَسْكَنْتُها غيري والاسم منه السُكْنى.

وهم سُكَّانُ فلان.

والسُكَّانُ: أيضاً: ذَنَبُ السفينة.

والمَسْكَنُ أيضاً: المنزل والبيت.

وأهل الحجاز يقولون مَسْكَنٌ بالفتح.

والسَكْنُ: أهل الدار.

قال ذو الرُمَّة:

فيا كَرمَ السَكْنِ الَّذينَ تحمَّلوا …

عن الدار والمُسْتَخْلَفِ المُتَبَدِّلِ

وفي الحديث: ” حتّى إنَّ الرُمَّانة لتُشْبِعُ السَكْنَ ” .

والسَكَنُ بالتحريك: النار.

والسَكَنُ أيضاً: كلُّ ما سكنْتَ إليه وفلانُ بنُ السَكَنِ.

والمِسْكينُ: الفقير، وقد يكون بمعنى الذلّة والضعف.

يقال: تَسَكّنَ الرجلُ وتَمَسْكَنَ كما قالوا: تَمَدْرَعَ وتَمَنْدَلَ، من المدرعة والمنديل على تَمَفْعَلَ، وهو شاذٌّ وقياسه تَسَكَّنَ وتَدَرَّعَ وتَنَدَّلَ، مثل تَشَجَّعَ وتَحَلَّمَ.

وكان يونسُ يقول: المسكين أشدُّ حالاً من الفقير.

قال: وقلت لأعرابيّ: أفقيرٌ أنتَ؟ فقال: لا والله، بل مِسْكينٌ.

وفي الحديث: ” ليس المِسْكينُ الذي تردُّه اللقمة واللقمتان، وإنّما المسكين الذي لا يَسأل، ولا يُفْطَنُ له فيُعْطى ” .

والمرأة مِسْكينَةٌ ومِسكينٌ أيضاً.

وقومٌ مَساكينُ ومِسْكينونَ أيضاً، وإنَّما قالوا ذلك من حيثُ قيل للإناث مِسْكيناتٌ، لأجل دخول الهاء.

والسَكِنَةُ بكسر الكاف: مقرُّ الرأس من العنق.

وفي الحديث: ” اسْتَقِرُّوا على سَكِناتِكُم فقد انقطعت الهجرة ” ، أي على مواضعكم ومساكنكم.

ويقال أيضاً: الناس على سَكِناتِهِمْ، أي على استقامتهم.

والسِكِّينُ معروف، يذكّر ويؤنّث، والغالب عليه التذكير.

وقال أبو ذؤيب:

يُرى ناصِحاً فيما بَدا فإذا خَلا …

فذلك سكِّينٌ على الحَلْقِ حاذِقُ

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)