معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سحـ

معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سحـ

سحب

السحابَةٌ، الغَيْمُ، والجمع سحابٌ وسُحُبٌ وسَحائبُ.

وسَحَبْتُ ذَيْلي أَسْحَبُ: جررته فانْجَرَّ.

وتَسَحَّبَ عليه، أي أَدَلَّ.

والسَحَبُ: شِدَّةُ الأكلِ والشُرْبِ.

ورجل أُسْحوبٌ، أي أكولٌ شَروبٌ.

سحبل

السَحْبَلُ من الأودِية: الواسعُ، ومن الضبّ والسِقاء: الضخم.

سحت

السُحْتُ والسُحُتُ: الحرام وقد أَسْحَتَ الرجلُ في تجارته، إذا اكتسب السُحْتَ.

وسَحَتَهُ وأَسْحَتَهُ، أي استأصلَه.

وقرئ: ” فَيَسْحَتُكمْ بعَذاب ” .

ومال مَسْحوت ومُسْحَتٌ، أي مُذْهَبٌ قال الفرزدق:

وعَضُّ زمانٍ يا بنَ مروان لم يدع …

من الماء إلا مُسْحَتاً أو مُجَلَّفُ

وسَحَتُّ الشحمَ عن اللحم، إذا قشرتَه عنه، مثل سَحَفْتَهُ.

ورجل مَسْحوتُ الجوف، إذا كان لا يشبَع.

سحج

سَحَجْتُ جلدَه فانْسَحَجَ، أي قشرته فانقشر.

يقال: أصابه شيءٌ فسَحَجَ وجهه؛ وبه سَحْجٌ وسَحَجَهُ فَتَسَحَّجَ، شدّد للكثرة.

وحِمار مُسَحَّجٌ، أي معضَّض مكدَّحٌ.

وبعيرٌ سَحَّاجٌ: يَسْحَجُ الأرض بخُفِّه.

سحح

سَحَحْتُ الماءَ وغيره أَسُحُّهُ سَحَّاً، إذا صببتَه

فَرُبَّتَ غارَةٍ أَسْرَعَتُ فيها …

كَسحِّ الخَزْرَجِيِّ جَريمَ تَمرِ

وسَحَّ الماءُ يَسُحُّ سَحَّاً، أي سال من فوق؛ وكذلك المطر والدَمْع.

وسَحَّهُ مائة سوط، أي جلده.

وسحابَةٌ سَحوحٌ.

وسَحَّتِ الشاةُ تَسِحُّ بالكسر سُحوحاً وسُحوحَةٌ، أس سَمِنت.

وغنمٌ سِحاحٌ، أي سِمان، ولحمٌ ساحٌّ، قال الأصمعي: كأنه من سِمَنِهِ يَصُبُّ الوَدَك.

وفرسٌ مِسَحٌّ، كأنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبَّاً.

سحر

السُحْرُ: الرِئَةُ، والجمع أَسْحَارٌ، وكذلك السَحْرُ والسَحَرُ، والجمع سُحور.

ويقال للجَبان: قد انتفخ سَحْرُهُ.

ومنه قولهم للأرنب: المقطَّعة الأسْحار، والمُقَطَّعَةُ السُحور، والمُقَطَّعَةُ النِياطِ، وهو على التفاؤُل، أي سَحْرُهُ يُقَطَّعُ على هذا الاسم.

وفي المتأخِّرين من يقول: المُقَطِّعةُ بكسر الطاء، أي من سِرْعَتِها وشِدَّةِ عَدْوِهان كأنَّها تقطِّع سِحْرَها ونياطها.

والسَحَرُ: قُبَيْلَ الصُبْحِ.

والسحْرَةُ بالضم: السَحَرُ الأعلى.

يقال أتيتُه بسَحَرٍ وبِسُحْرَةٍ.

وأَسْحَرْنا: أي سرنا في وقت السَحر.

وأَسْحَرْنا أيضاً: صِرْنا في السَحَر.

واسْتَحَرَ الديك: صاح في ذلك الوقت.

والسَحور: ما يُتَسَحَّرُ به.

والسِحْرُ: الأُخْذَةُ.

وكلُّ ما لَطُفَ مَأْخَذُهُ ودَقَّ فهو سِحْرٌ.

وقد سَحَرضهُ يَسْحَرُهُ سِحْراً.

والساحِر: العالِمُ.

وسَحَرَهُ أيضاً: بمعنى خَدَعَهُ، وكذلك إذا عَلَّلَهُ.

والتَسْحيرُ مثله.

قال لبيد:

فإنْ تسألينا فيمَ نحنُ فإنَّنا …

عَصافيرُ من هذا الأنام المُسَحَّرِ

وقوله تعالى: ” إنَّما أنتَ من المُسَحَّرين ” ، يقال: المُسَحَّرُ: الذي خُلق ذا سِحْرٍ.

ويقال من المُعَلَّلِين.

ويُنشَد لامرئ القيس:

أُرانا مُوضِعينَ لأَمْرِ غَيْبٍ …

ونُسْحَرُ بالطَعام وبالشَرابِ

سحسح

تَسَحْسَحَ الماءُ، أي سالَ.

ومطرٌ سَحْساحٌ، أي يَسُحُّ شديداً.

وطعنةٌ مُسَحْسَحَةٌ.

والسَحْسَحُ والسَحْسَحَةُ: ساحةُ الدار.

سحط

السْحط مثل الذَعْط، وهو الذَبح.

وقد سَحَطَهُ.

سحف

السُحْفَةُ: السَحْمَةُ التي على الظهر الملتزقة بالجلد؛ فيما بين الكتفين إلى الوركين.

قال: وقد سَحَفْت الشحمَ عن ظهر الشاة سَحْفاً، وذلك إذا قَشَرْتَهُ من كثرته ثم شويتَه؛ وما قشرته منه فهو السَحيفةُ.

وإذا بلغ سِمَنُ الشاةِ هذا الحدَّ قيل شاةٌ سَحوفٌ، وناقةٌ سَحوفٌ.

والسَحيفَةُ: المَطْرةُ تَجرفُ ما مرّتْ به.

وسَحَفَ رأسَه، أي حَلَقَه.

وسمعت حفيف الرحى وسَحيفَها.

قال أبو يوسف: هو صوتُها إذا طحنتْ.

والسُحافُ: السِلُّ؛ يقال رجلٌ مَسْحوفٌ.

سحق

سَحَقْتُ الشيء فانْسَحَقَ، إذا سَكَهْتَهُ.

والسَحْقُ: الثوبُ البالي.

والسَحْقُ في العَدْو: فوق المشي ودون الحُضْر.

والسُحْقُ بالضم: البعدُ.

يقال: سُحْقاً له، وكذلك السُحُقُ.

وقد سَحُقَ الشيءُ فهو سَحيقٌ، أي بعيد وأَسْحَقَهُ الله، أي أبعده.

وأَسْحَقَ الثوبُ، أي أخلَقَ وبَليَ.

عن يعقوب.

قال: وأَسْحَقَ خُفُّ البعير، أي مَرَنَ.

وأَسْحَقَ الضرعُ، أي ذهب لبنه وبَليَ ولصق بالبطن.

قال لبيد:

حتى إذا يَبِسَتْ وأَسْحَقَ حالِقٌ …

لم يُبْلِهِ إرْضاعُها وفِطامُها

والسَحوقُ من النخل: الطويلة، والجمع سُحُقٌ.

وأتانٌ سحوقٌ وحمارٌ سَحوقٌ، أي طويل.

والسَوْحَقُ: الطويلُ.

سحك

اسْحَنْكَكَ الليلُ، أي أَظْلَمَ.

وشعَرٌ مُسْحَنْكِكٌ، أي شديد السواد.

سحل

السَحْلُ: الثَوبُ الأبيض من الكُرْسُفِ، من ثياب اليمن.

قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ يذكر ظُعُناً:

في الآلِ يَخْفِضُها ويرفعها …

ريعٌ يلوحُ كأنّه سَحْلُ

شبّه الطريقَ بثوب أبيض.

والجمع سُحولٌ، ويجمع أيضاً على سُحُلٌ.

وقال:

كالسُحُلِ البيضِ جَلا لَوْنها …

سَحُّ نِجاءِ الحَملِ الأَسْوَلِ

والسَحْلُ: النَقْدُ من الدراهم.

وقال أبو ذؤيب:

فباتَ بِجَمْعٍ ثم آبَ إلى مِنىً …

فأصبح راداً يبتغي المَزْجَ بالسَحْلِ

والسُحَلَةُ: الأرنبُ الصغيرة التي قد ارتفعت عن الخِرْنِقِ وفارقتْ أمها.

والمِسحل: المِبْرد.

والمِسحَلُ: اللِسانُ الخطيبُ.

والمِسْحَلُ: الحمار الوحشيّ.

والمِسْحَلانِ: حَلْقتان في طرفيْ شَكيمِ اللجام، إحداهما مُدْخَلَةٌ في الأخرى.

أبو نصر: السَحيلُ: الخيطُ غير مفتولٍ.

والسَحيلُ من الثياب: ما كان غَزْلُها طاقاً واحداً.

والمُبْرَمُ: المفتُولُ الغَزْلِ طاقَينِ.

والمِتآمُ: ما كان سَداه ولُحْمَتُهُ طاقَيْنِ طاقين، ليس بمُبْرمٍ ولا مُسْحَلٍ.

والسَحيلُ من الحبل: الذي يُفْتَلُ فَتْلاً واحداً، كما يفتل الخيَّاطُ سِلْكه.

وقد سَحَلْتُ الحبل فهو مَسْحولٌ، ويقال مُسْحَلٌ لأجل المُبْرَمِ.

وسَحَلْتُ الشيء: سَحَفْتُه.

وسَحَلْتُ الدراهمَ انْسَحَلَتْ، إذا امْلاَسَّتْ.

وسَحَلْتُهُ مائةَ درهمٍ، إذا عجَّلتَ له نقدها.

قال ابن السكيت: سَحَلْتُ الدراهم: صببتُها، كأنَّك حككتَ بعضها ببعض.

وسَحَلَهُ مائة سوطٍ، أي ضربه.

وأصل السَحْلِ القَشْرِ، كأنَّه قشر جلده.

وسَحِلَتِ الرياحُ الأرضَ: كشطتْ أَدَمَتَها.

الأصمعيّ: باتتِ السماءُ تَسْحَلُ ليلتها، أي تَصُبُّ.

ويقال للخطيب: انْسَحَلَ بالكلام، إذا جَرى به.

وركِب مِسْحَلَهُ، إذا مَضى في خُطْبته.

والسَحيلُ والسُحالُ بالضم: الصوت الذي يدور في صدر الحمار.

وقد سَحَلَ يَسْحِلُ بالكسر.

ومنه قيل لعَيرِ الفَلاةِ: مِسْحَلٌ.

والسُحالَةُ: ما سَقَط من الذهب والفضّة ونحوِهما كالبُرادَةِ.

والساحِلُ: شاطئُ البحر.

قال ابن دريد: هو مقلوبٌ، وإنّما الماءُ سَحَلَهُ.

وقد ساحَلَ القومُ، إذا أخذوا على الساحِلِ.

والإِسْحِلُ بالكسر: شجرٌ.

وقال:

أَسارِيُ ظبي أو مَساويكُ إِسْحِلِ

سحم

السُحْمَةُ: السَوادُ.

والأسْحَمُ: الأسود.

والأَسْحَمُ في قول زهير:

بأَسْحَمَ مِذْوَدِ

هو القَرْنُ.

وفي قول النابغة:

بأَسْحَمَ دَانٍ

هو السحاب.

وفي قول الأعشى:

بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ

يقال: الدَمُ تُغْمَسُ فيه اليدُ عند التحالف.

ويقال بالرّحِمِ، ويقال بسواد حَلَمَة الثدي، ويقال بزِقِّ الخمر.

والسَحَمُ بالتحريك: شجرٌ.

قال النابغة:

إنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا …

ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ

سحن

السَحَنَةُ بالتحريك: الهيئة، وقد يُسَكَّنُ.

يقال: هؤلاء قومٌ حَسَنٌ سَحَنَتُهُمْ.

وكذلك السَحْناء.

ويقال: إنّه لحَسَنُ السَحْناء.

وكان الفراء يقول: السَحَناءُ والثَأَداءُ بالتحريك.

والمُساحَنَةُ: حُسْنُ المعاشَرة والمخالطة.

وتَسَحَّنْتُ المال فرأيت سَحْناءَهُ حسنه.

وفرسٌ مُسْحِنَةٌ: حسنةُ المنظر.

وسَحَنْتُ الحجر: كسرته.

والمِسْحَنَةُ: التي تكسر بها الحجارة.

سحنفر

سْحَنْفَرَ الرَجُلُ، إذا مَضى مُسْرعاً.

يقال: اسْحَنْفَرَ في خُطْبَتِه، إذا مضى واتّسع في كلامه.

وبَلدٌ مُسْحَنْفِرٌ، أي واسع.

سحا

السَحا: الخفّاش، الواحدة سَحاةٌ مفتوحان مقصوران.

وسَحاةُ كلِّ شيء أيضاً: قِشره؛ والجمع سَحاً.

والسَحاة أيضاً: الساحة.

يقال: لا أَرَيَنَّكَ بسَحْسَحتي وسَحاتي.

وسِحاءُ الكتاب مكسورٌ ممدودٌ، الواحدة سِحاءَ’ٌ، والجمع أَسْحِيَةٌ.

وسَحَوْتُ القرطاس وسَحَيْتُهُ أيضاً أَسْحاهُ، إذا قشرته.

وكذلك سَحَوْتُ الطينَ عن وجه الأرض وسَحَيْتُهُ، إذا جرفتَه.

وأنا أَسْحا وأَسْحُو وأَسْحِي، ثلاث لغات.

وسَحَوْتُ الكتاب وسَحَيْتُهُ، إذا شددته بالسِحاءِ.

وأَسْحى الرجل: كثرت عنده الأَسْحِيَةُ.

ورجلٌ أُسْحُوانٌ بالضم: كثير الأكل.

والساحِيَةُ: المَطْرة الشديدة الوقْع التي تقشر وجهَ الأرض.

والسِحاءُ أيضاً: نبتٌ تأكلُ منه النحل فيطيب عسلُها عليه.

والمِسْحاةُ كالمجرفة إلاّ أنّها من حديد.

وأمَّا قول أبي زُبيد:

كأنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ فَوْقَهُمُ …

طَيْرٌ تَعيفُ على جُونٍ مزاحيفِ

شبَّهَ رجعَ أيدي القوم بالمساحي المعوجّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْدْ في حَفْر قبر عثمان رضي الله عنه، بطير تَعيف على جُونٍ مزاحيفَ.

ويقال ضَبٌّ ساحٍ: يرعى السِحاءَ.

ويقال أيضاً: ما في السماء سَحاةٌ من سحابٍ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)