معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زو

معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زو

زوج

زَوْجُ المرأة: بعلها.

وزَوجُ الرجل: امرأته قال الله تعالى: ” اسكنْ أنت وزوجُك الجنّةَ ” ويقال أيضاً: هي زوجتُه.

قال الفرزدق:

وإن الذي يسعى ليُفسِد زوجتي …

كساع إلى أُسْدِ الشَرى يَسْتَبيلُها

قال يونس: تقول العرب: زوَّجتُه امرأةً، وتزوَّجتُ امرأة، وليس من كلام العرب تزوَّجتُ بامرأة.

قال: وقول الله تعالى: ” وزوَّجناهم بحورٍ عِينٍ ” ، أي قرنّاهم بهنَّ، من قوله عزّ وجلّ: ” احشُروا الذين ظلموا وأزواجَهم ” ، أي وقُرناءهم.

وامرأة مِزواجٌ كثيرة التزوّج.

والتزاوج والمُزاوجة والازدواج بمعنىً.

والزوج: خلاف الفَرد، يقال زوج أو فرد، كما يقال: خَساً أو زكا، شفعٌ أو وَتر.

قال أبو وَجْزَةَ السعديّ:

ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقَةٍ …

باتَتْ تُباشِرُ عرْماً غيرَ أَزْواجِ

لأنَّ بيضَ القطا لا يكون إلاّ وَتراً.

قال الله تعالى: ” وَأَنْبَتْنا فيها من كلِّ زَوْجٍ بهيج ” .

وكلُّ واحدٍ منهما أيضاً يسمَّى زوجاً.

يقال: هما زوجان للاثنين وهما زوجٌ، كما يقال هما سِيَّانٍ وهما سواءٌ.

وتقول: اشتريتُ زوجَيْ حمام وأنتَ تعني ذكراً وأنثى، وعندي زوجا نعالٍ.

وقال تعالى: ” من كلِّ زَوْجَينِ اثنين ” .

والزَوج: النَمَط يُطرح على الهَوْدج.

زود

الزاد: طعامٌ يتخذ للسفر.

تقول: زَوَّدْتُ الرجل فَتَزَوَّدَ.

والمِزْوَدَةُ: ما يجعل فيه الزادُ.

زور

الزور: الكذِب.

والزور أيضاً: الزونُ، وهو كلُّ شيءٍ يُتَّخَذُ رَبَّاً ويُعْبَدُ من دون الله.

ويقال أيضاً: ماله زورٌ ولا صَيُّورٌ، أي رأْي يرجع إليه.

والزُوَيرُ: زعيم القوم.

قال الشاعر:

قد نَضْرِبُ الجَيْشَ الخَميسَ الأَزْوَرا …

حتى تَرى زُوَيْرَهُ مُجَوَّرا

والزَوْرُ: أَعْلَى الصَدرِ.

ويُسْتَحَبُّ في الفَرس أن يكون في زَوْرِهِ ضيقٌ، وأن يكون رَحْب اللَبانِ، كما قال عبد الله بن سلمة بن الحارث:

مُتَقارِبِ الثَفِناتِ ضَيْقٍ زَوْرُهُ …

رَحْبُ اللَبانِ شديدِ طَيِّ ضَريسِ

وقد فرَق بين الزَوْرِ واللَبانِ كما ترى.

والزَوْرُ أيضاً: الزائرون؛ يقال: رجلٌ زائرٌ وقوم زَوْرٌ وزُوَّارٌ، ونِسْوَةٌ زَوْرٌ أيضاً وزُوَّرٌ، وزائراتٌ.

والزَوَرُ بالتحريك: المَيْلُ، وهو مثل الصَعَر.

والزَوَرُ في صدر الفَرَس: دخولُ إحدى الفَهْدَتَيْن وخروج الأخرى.

والزَوْراءُ: البئرُ البعيدةُ القَعْرِ.

قال الشاعر:

إذ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراء مُظْلِمَةٍ …

زَلخ المقامِ وتَطْوي دُونَهُ المَرَسا

وأرض زَوْراءُ: بعيدة.

قال الأعشى:

يَسْقي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضاً …

زَوْراءَ أَجْنَفَ عنها القَوْدَ والرَسَلُ

والزَوْراءُ: القَدَحُ.

قال النابغة:

وتُسْقى إذا ما شئتَ غيرَ مُصَرَّدٍ …

بِزَوْراءَ في حافاتِها المِسْكُ كانِعُ

ويقال للقَوْسِ: زَوْراءُ لميْلِها، وللجيش: أَزْوَرُ.

والازْوِرارُ عن الشيء: العدولُ عنه.

وقد ازْوَرَّ عنه ازوِراراً، وازوارَّ ازْويراراً، وتَزاوَرَ عنه تَزاوُراً، كلُّه بمعنى عَدَلَ عنه وانحرف.

وزُرْتُهُ أُزُورُهُ زَوْراً وزِيارَةً وزوارَةً أيضاً.

والزَوْرَةُ: المرَّةُ الواحِدَةُ.

والزَوْرَةُ: البُعْدُ، وهو من الازْوِرارِ.

قال الشاعر:

وماءٍ وَرَدْتُ على زَوْرَةٍ …

كضمَشْي السَبَنْتَى يَراحُ الشَفيفا

وأَزارَهُ: حَمَلَهُ على الزيارة.

واسْتَزارَهُ: سَأَله أن يَزُورَهُ.

وتَزاوَروا: زار بعضُهم بعضاً.

وازْدار: افْتَعَل من الزيارة.

وقال أبو كبير:

وازْدَرْتُ مُزْدارَ الكَريم المِفْضَلِ

والتَزْويرُ: تَزْيينُ الكَذِبِ.

وزَوَّرْتُ الشيءَ: حَسَّنْتُهُ وقوّمته.

ومنه قول الحجاج: امرؤٌ زَوَّرَ نَفْسَهُ، أي قَوَّمَها.

والتَزْويرُ: كَرامَةُ الزائر.

والمَزارُ: الزيارةُ.

والمَزارُ: مَوْضِعُ الزيارة.

والزيرُ من الرِجال: الذي يحبُّ محادَثضةَ النساء ومجالسَتَهنّ، سمِّي بذلك لكثرة زيارته لهنّ.

والجمع الزيرَةُ.

والزيرُ من الأَوْتارَ: الدقيق.

والزير: الكَتَّانُ.

والزِيارُ: ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدَابَّةَ، أي يَلوي به جَحْفَلَتَهُ.

قال أبو عمرو: الزِوارُ: حبل يُجْعل بين التصدير والحَقَبِ، والجمْع أَزْوِرَةٌ.

والزِوَرُّ: السَيْرُ الشديدُ.

زوع

زاعَ بعيرَه يَزوعُهُ زَوْعاً، أي حرّكه بزِمامٍ إلى قُدَّامٍ ليزداد في سيره.

قال ذو الرمة:

وخافِقِ الرأسِ فوق الرِحْلِ قلتُ له …

زُعْ بالزِمام وجَوْزُ الليلِ مَرْكومُ

زوق

الزاوُوقُ: الزئبقُ في لغة أهل المدينة، وهو يقع في التَزاويقِ؛ لأنَّه يُجْعَلُ مع الذهب على الحديد ثم يُدخَلُ في النار فيذهب منه الزئبق ويقى الذهب، ثمَّ قيل لكل مُنَقَّشٍ: مُزَوَّقٌ، وإن لم يكن فيه الزئبقُ.

وزَوَّقْتُ الكلام والكتابَ، إذا حَسَّنْتَهُ وقوّمتَه.

وزيقُ القميص: ما أحاط بالعنق.

وتَزَيَّقَتِ المرأة، إذا تزيَّنتْ واكتحلتْ.

زول

الزَوْلُ: العجبُ.

قال الكميت:

فقد صِرْتُ عَمّضا لها بالمَشي …

بِ زَوْلاً لديها هو الأَزْوَلُ

والجمع الأَزْوالُ.

والزَوْلُ: الرجلُ الخفيف الظريف.

قال ابن السكيت: يُعْجَبُ من ظَرفه.

والمرأةُ زَوْلَةٌ.

ويقال: هي الفَطِنَةُ الداهية.

والزَوَّالُ: الذي يتحرك في مِشيته كثيراً وما يقطعه من المسافة قليلٌ.

والزائِلَةُ: كلُّ شيء يتحرّك.

وكنتُ امْرَأً أرمي الزَوائِلَ مَرَّةً …

فأصبحتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزوائِلِ

والازْدِيالُ: الإزالَةُ.

والمُزاوَلَةُ، مثل المحاولة والمعالجة.

وقال رجل لآخر عَيَّرَهُ بالجبن: والله ما كنتُ جباناً ولكنِّي زاولت مُلْكاً مؤجّلاً.

وقالَ زهير:

فبِتْنا وُقوفاً عند رأس جوادنا …

يُزاوِلُنا عن نفسه ونُزاوِلُهْ

وتَزاوَلوا: تعالجوا.

وزالَ الشيء من مكانه يَزولُ زَوالاً، وأَزالَهُ غيره وزَوَّلَهُ، فانْزالَ.

وما زالَ فلانٌ يفعل كذا.

زون

الزونُ: الصَنَم وكلُّ شيءٍ يتَّخذونه ويُعبد.

قال جرير:

تَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أكْرُعُهُ …

مَشْيَ الهَرابِذِ تَبْغي بيعةَ الزونِ

وهو مثل الزورِ.

ورجلٌ زِوَنٌّ، بالتشديد أي قصير؛ والمرأة زِوَنَّةٌ.

والزَوَنزي: القصير.

والزَوانُ: حَبٌّ يُخالط البُرَّ.

والزُوانُ بالضم مثله، وقد يهمز.

زوا

الزاوِيَةُ: واحدة الزَوايا.

وزَوَيْتُ الشيء: جمعتُه وقبضته.

وفي الحديث: ” زُوِيَتْ لي الأرض فأُرِيتُ مشارقَها ومغاربها ” .

وانْزَوَتْ الجلدة في النار، أي اجتمعتْ وتَقَبَّضَتْ.

والزِيُّ: اللباس والهيئة، وأصله زِوْيٌ.

تقول منه: زِيَّيْتُهُ، والقياس زَوَّيْتُهُ.

وزَوى الرجلُ ما بين عينَيه.

وقال الأعشى:

يَزيدُ يغُضُّ الطرف دوني كأنّما …

زَوى بين عينيه عَلَيَّ المَحاجِمُ

فلا يَنْبَسِطْ مِن بين عينيك ما انْزَوى …

ولا تَلْقَني إلاّ وأنفك راغِمُ

وتقول: زَوى فلان المال عن وارثه زَيَّاً.

قال الأصمعي: زَوُّ المنيّة: ما يحدث من هلاك المنيّة.

ويقال: الزَوُّ القَدَرُ.

يقال: قُضِيَ علينا وقُدِّرَ، وحُمَّ، وزُيَّ.

قال الشاعر:

من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به …

زَوُّ المنيّةِ إلاَّ حِرَّةً وقَذى

الأصمعي: يقال قِدْرٌ زُوَوِيَةٌ وزُواوِيَةٌ، للعظيمة التي تضمُّ أعضاء الجَزورِ.

أبو عبيد: الزَوْزاةُ: مصدر قولك زَوْزَى الرجل يُزَوْزي، وهو أن ينصب ظهرَه ويسرعَ ويقارب الخطو.

قال: ويقال زَوْزَيْتُ به، إذا طردته.

والزَوُّ: القرينان.

يقال: جاء فلان زَوّاً، إذا جاء هو وصاحبه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)