معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زكـ
زكأ
رجلٌ زُكَأَةٌ أي موسرٌ كثير الدراهم عاجِلُ النَّقْدِ، يقال هو مَلِيءٌ زُكَأَةٌ.
ابن السكيت: زَكَأْتُهُ زَكْأً عَجَّلْتُ نقده وإنه لَزُكَأُ النقدِ.
وزَكَأَتِ الناقةُ بولدها تَزْكَأُ زَكْأً: رَمَتْ به عند رِجْليها.
زكب
زَكَبَتِ المرأةُ وَلَدَها: رَمَتْ به عند الولادة.
والإناءَ: مَلأتْهُ.
،المرأةَ: نَكَحَها.
زكت
قال اللِحْيانيّ: قربة مزكوتة، أي مملوءة.
وزكَّتَ القِربةَ تزكيتاً: ملأها.وأزكتَت المرأةُ بغلامٍ: ولدَتْه.
زكر
الزُكرَةُ بالضم: زُقَيْقٌ للشراب.
وتَزَكَّرَ بَطْنُ الصبيّ: امتلأ.
زكك
المشيُ الزَكيكُ: المُقَرْمَطُ.
ويقال: زَكَّتِ الدُرَّاجَةُ، كما يقال زافَت الحمامة.
والزَكُّ: المهزولُ.
ورجلٌ زُكَازِكُ، أي دميمٌ قليلٌ.
الزَوَنْكَلُ: القصيرُ.
زكم
الزُكامُ معروف، وقد زُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بُنِيَ على زُكِمَ.
وفلانٌ زُكْمَةُ أبَويهِ، إذا كان آخر ولدهما.
زكن
زَكِنْتُهُ بالكسر أَزْكَنُهُ زَكَناً بالتحريك، أي عَلِمته.
قال ابن أمّ صاحب:
ولن يراجع قلبي وُدَّهُمْ أبداً …
زَكِنْتُ منهم على مثل الذي زَكِنوا
قوله عَلَى مُقْحَمَةٌ.
الأصمعيّ: التَزْكينُ: التشبيهُ.
يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ، أي شبَّه عليهم ولَبَّسَ.
والزَكَنُ بالتحريك أيضاً: التفرُّس والظَنُّ.
يقال: زَكِنْتُهُ صالحاً، أي ظننته.
ولا يقال منه رجلٌ زَكِنٌ.
زكا
زَكَاةُ المال معروفة.
وزَكَّى ماله تَزْكِيَةً، أي أدَّى عنه زَكاتَهُ.
وتَزَكَّى، أي تصدّق.
وزَكّا: الشَفْعُ: يقال: خَساً أو زَكاً.
وزَكا الزرع يَزْكو زَكاءً ممدودٌ، أي نَما.
وأَزْكاهُ الله.
وهذا الأمر لا يَزْكو بفلانٍ، أي لا يليق به.
وغلامٌ زَكِيٌّ، أي زَاكٍ.
وقد زَكا يَزْكو زُكُوًّاً وزَكاءً.
الأمويّ: زَكا الرجل يَزْكو زُكُوّاً، إذا تنعَّم وكان في خِصب.