معجم الصحاح في اللغة – باب الزاي – فصل زجـ
زجج
الزُجُّ: طرف المِرفَق.
والزُجُّ أيضاً: الحديدة التي في أسفل الرمح، والجمع زِجَجَةٌ وزِجاجٌ؛ ولا تقل أَزِجُّه.
ابن السكيت: أَزْجَجْتُ الرمح فهو مُزَجٌّ، إذا عمِلت له زُجَّاً.
قال: وزَجَجْتُ الرجلَ أَزُجُّهُ زَجَّاً فهو مزجوجٌ، إذا طعنتَه بالزُجِّ.
والمِزَجُّ، بكسر الميم: رُمْحٌ قصيرٌ كالمِزْراق: والزَجَجُ: دِقَّةٌ في الحاجبَين وطولٌ.
والرجل أَزَجُّ.
وزَجَّجَتِ المرأة حاجبَها: دَقَّقَتْهُ وطَوَّلتْهُ.
وقول الشاعر:
إذا ما الغانياتُ خَرَجْنَ يوماً …
وزَجَّجْنَ الحَواجِبَ والعُيُونا
يعني: وكَحَّلْنَ العيون.
وظليمٌ أَزَجُّ: بعيد الخَطْوِ.
ونعامةٌ زَجَّاءُ.والزُجاجة معروفة، والجمع زُجاجٌ وزِجاجٌ وزَجاجٌ.
وجمع زُجّ الرُمْحِ زِجاجٌ بالكسر لا غير.
زجر
الزَجرُ: المَنْعُ والنَهْيُ.
يقال: زَجَرَهُ وازْدَجَرَهُ، فانْزَجَرَ، وازْدَجَرَ.
والزَجور من الإبل: التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنكِر بأنفها.
والزَجرُ: العِياقةُ، وهو ضَرْبٌ من التكَهُّنِ تقول: زَجَرْتُ أنَّه يكون كذا وكذا.
وزَجَرَ البعيرُ، أي ساقَهُ.
زجل
الزُجْلَةُ: الطائفةُ من الناس، وجمعها زُجَلٌ.
وزَجَلَ به زَجْلاً، أي رمى به.
يقال: لعن الله أُمَّاً زَجَلَتْ به.
والزَجَلُ أيضاً: إرسال الحمام الهادي.
والمِزْجَلُ: المِزْراقُ.
والزاجِلُ: عودٌ يكون في طرف الحَبل يُشَدُّ به الوَطْبُ؛ وجمعه زَواجِلُ.
قال الأعشى:
فَهانَ عليه أن تَجِفَّ وِطابُكُمْ …
إذا حُنِيَتْ فيما لديه الزَواجِلُ
وأما مَنيُّ الظليم فهو الزاجِلُ بفتح الجيم، يهمز ولا يهمز.
والزَجَلُ بالتحريك: الصَوت.
يقال: سحابٌ زَجِلٌ، أي ذو رَعْدٍ.
زجم
الزَجْمَةُ بالفتح، بمنزلة النَبْأَةِ.
يقال: ما تكلَّمَ بِزَجْمَةٍ، أي بِنَبْسَةٍ.
وسكت فما زَجَمَ بحرف، أي ما نَبَسَ.
ويقال ما يعصيه زَجْمَةً، أي شيئاً.
والزَجومُ: القوسُ ليست بشديدة الإرنانِ.
زجا
زَجَّيْتُ الشيء تَزْجِيَةً، إذا دفَعتَه برفق.
يقال: كيف تُزَجِّي الأيامَ، أي كيف تدافعها.
ورجلٌ مُزَجًّى، أي مُزَلَّجٌ.
وتَزَجَّيْتُ بكذا: اكتفيت به.
قال الراجز:
تَزَجَّ من دنياكَ بالبلاغِ
وأَزْجَيْتُ الإبل: سقْتها.
قال ابن الرِقاع:
تُزْجي أَغَنَّ كأنّ إبْرَةَ رَوْقِهِ …
قلَمٌ أصابَ من الدواة مِدادَها
والمُزْجى: الشيء القليل.
وبضاعةٌ مُزجاةٌ: قليلة.
والريح تُزَجي السحاب، والبقرة تُزجي ولدها، أي تسوقه.
وزَجا الخراجُ يَزْجو زَجاءً ممدودٌ، إذا تيسَّرتْ جِبايته.
والزَجاءُ: النفاذ في الأمر.
يقال: فلان أَزْجَى بهذا الأمر من فلان، أي أشدُّ نفاذاً فيه منه.
ويقال: عطاءٌ قليلٌ يَزْجو خيرٌ من كثير لا يَزْجو.
وضحك حتَّى زَجَا، أي انقطع ضحكُه.