معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رخـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رخـ

رخخ

أرضٌ رَخاخٌ، أي رِخْوَةٌ.

وعيشٌ رَخاخٌ: واسعٌ.

ابن الأعرابي: رَخَخْتُ الشرابَ: مزجْتُه.

والرُخُّ بالضم: نَباتٌ هَشٌّ.

رخد

الرَخْوَدُّ: الليِّن العِظام، الكثير اللحم.

يقال رجل رَخْوَدُّ الشَباب: ناعمهُ.

وامرأة رِخْوَدَّة.

رخص

الرُخْصُ: ضدُّ الغَلاء.

وقد رَخُصَ السعرُ، وأَرْخَصَهُ اللهُ فهو رَخِيصٌ.

وارْتَخَصْتُ الشيءَ: اشتريتُه رَخيصاً.

وارْتَخَصَهُ، أي عَدَّهُ رَخيصاً.

والرُخْصَةُ في الأمر: خِلاف التشديد فيه.

وقد رُخِّصَ له في كذا تَرْخيصاً، فَتَرَخَّصَ هو فيه، أي لم يَسْتَقْصِ.

والرَخْصُ بالفتح: الناعمُ.

يقال: هو رَخْصُ الجسد بيِّن الرُخوصَةِ والرَخاصَة.

رخف

الرَخفُ والرَخْفَةُ: الزُبْدُ الرقيق.

والرَخْفُ أيضاً: العجينُ الكثيرُ الماء المسترخي.

وقد رَخِفَ العجينُ رَخَفاً، مثال تَعِبَ تَعَباً.

وأرْخَفْتُهُ أنا.

ويقال: صار الماء رَخْفَةً، أي طيناً رقيقاً، وقد يُحَرَّكُ لأجل حرف الحلق.

والرَخْفُ أيضاً: ضربٌ من الصِبْغِ.

رخل

الرَخِلُ بكسر الخاء: الأنثى من أولاد الضأن، والذَكَرُ حَمَلٌ، والجمع رِخالٌ ورُخالٌ أيضاً بالضم.

رخم

الرَخَمَةُ: طائر أبقعُ يُشبِه النَسْر في الخلقة، يقال له الأنوقُ.

والجمع رَخَمٌ، وهو للجنس.

والرَخْمَةُ أيضاً قريب من الرحمة، يقال: وقعتْ عليه رَخْمَتُهُ، أي محبَّتُه ولِينُه.

أبو زيد: رَخِمَهُ رَخْمَةً، ورَحِمَهُ رَحمةً، وهما سواء.

قال الشاعر:

كأنّها أُمُّ ساجي الطرفِ أَخْدَرَها …

مُسْتَوْدَعٌ خَمَرَ الوَعساءِ مَرحومُ

قال الأصمعي: ألقِيَتْ عليه رِخْمَةُ أمّه، أي حُبُّها وإلفُها.

وأنشد لأبي النَجم:

مُدَلّلٌ يَشْتُمُنا ونَرْخَمُهْ

أَطْيَبُ شيءٍ نَسْمُهُ ومَلْثَمُهْ

وشاةٌ رَخْماءُ، إذا ابيضَ رأسُها واسودَّ سائر جسدها.

وكذلك المُخَمَّرَةُ، ولا تقل مُرَخَّمَةٌ.

وفرسٌ أَرْخَمُ.

وكلامٌ رَخيمٌ، أي رقيقٌ.

وقد رَخُم صوتُه رَخامَةً.

والتَرْخيمُ: التليين، ويقال الحذف.

ومنه تَرْخيمُ الاسم في الندء، وهو أن يحذَف من آخره حرفٌ أو أكثر.

وأَرْخَمَتِ الدجاجةُ على بيضها، إذا حضنَتْه، فهي مُرْخِمٌ ومُرْخِمَةٌ أيضاً.

ويقال: ما أدري أيُّ تُرْخُمٍ هو؟ أيْ أي الناس هو.

والرُخامى: شجرٌ مثل الضالِ.

قال الكميت:

تَعاطى فِراخَ المكرِ طوراً وتارةً …

تُثير رُخاماها وتَعْلَقُ ضالها

رخا

شيء رَخْوٌ ورِخْوٌ، بكسر الراء وفتحها، أي هَشٌّ.

ورَخيَ الشيء يَرْخَى، ورَخُوَ أيضاً يَرْخُو، إذا صار رِخْواً.

وفرسٌ رِخْوَةٌ، أي سهلةٌ مسترسِلةٌ.

قال أبو ذؤيب:

تَعْدو به خَوْصاءُ يَفْصِمُ جَرْيُها …

حَلَقَ الرحالَةِ فهي رِخْوٌ تَمْزَعُ

أراد فهو شيء رَخوٌ، فلهذا لم يقل رِخْوَةٌ.

وأَرْخَيْتُ السِتْرَ وغيره، إذا أرسلتَه.

وهذه أُرْخيَّةٌ، لما أَرْخَيْتَ من شيء.

وقد اسْتَرْخَى الشيء.

وقول طفيل:

فَأَبَّلَ واسترخى به الخَطْبُ بعدما …

أَسافَ ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبِّل

يريد به: حَسُنَتْ حاله.

وأَرْخَتِ الناقة، إذا اسْتَرْخى صَلاها.

والإرْخاءُ: ضربٌ من العَدْوِ.

وتَراخى السماءُ: أبطأ المطر.

أبو عبيد: الإرخاءُ: أن تُخلِّيَ الفرسَ وشهوتَه في العَدْوِ غير مُتْعِبٍ له.

يقال: فرسٌ مِرْخاءٌ من خَيلٍ مَراخٍ.

وأتانٌ مِرْخاءٌ: كثيرة الإرْخاءِ في العَدْوِ.

ورجلٌ رَخِيُّ البال، أي واسع الحال بيِّن الرَخاءِ، ممدودٌ.

ورُخاءٌ بالضم: الريح الليِّنة، قال الأخفش في قوله تعالى: ” فسخَّرنا له الرِيحَ تَجْري بأمرِهِ رُخاءً حَيْثُ أصابَ ” ، أي جعلناها رُخاءً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)