معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذنـ
ذنب
الذَنَبُ: واحدُ الأذنابِ.
والذُنابى: ذَنَبُ الطائر، وهي أكثر من الذَنَبِ.
وذَنَبُ الفرس والبعير وذُناباهُما، وذَنَبٌ أكثَرُ من ذُنابى فيهما.
وفي جناح الطائر أَرْبَعُ ذُنابى بعد الخوافي.
والذُنابى: الأتباعُ.
الفراء: الذُنابى شبه المخاط يقع من أنوف الإبل.
والذِنابُ بكسر الذال: عَقِبُ كُلِّ شيءٍ.
وذُنابة الوادي أيضاً: الموضع الذي ينتهي إليه سَيْلُهُ وكذلك ذَنَبُهُ، وذُنابتَهُ أكثرُ من ذَنَبِهِ.
والمِذْنَبُ: المِغْرَفَةُ.
والمِذْنَبُ أيضاً: مَسيلُ ماءٍ في الحضيض والتَلعة في السنَد؛ وكذلك الذِنابَةُ والذُنابَةُ بالضم.
والذَانِبُ: التابعُ.
قال الكِلابي:
وجاءَتِ الخَيْلُ جَميعاً تَذْنِبُه
والمُستذنب: الذي يكون عند أذناب الإبل.
وقال:
مِثْل الأجير استَذْنَبَ الرَواحِلا
والتَذْنوبُ: البُسْرُ الذي قد بَدَأ فيه الإرطابُ من قِبَلِ ذَنَبِهِ.
وقد ذَنَّبْتُ البُسْرَةُ فهي مُذَنَّبَةٌ.
وتَذَنَّبَ المُعْتَمُّ، أي ذَنَّبَ عِمامَتَه، وذلك إذا أَفْضَلَ منها شيئاً فأرخاه كالذَنَبِ.
والذَنوبُ: الفرسُ الطويلُ الذَنَبِ.
والذَنوبُ: النَصيبُ.
والذَنوبُ: لَحْمُ أَسْفَلِ المَتْنِ.
والذَنوبُ: الدَلْوُ المَلأَى ماءً.
وقال ابن السكيت: فيها ماءٌ قريبٌ من المِلْءِ، تُؤَنَّثُ وتُذَكَّرُ.
ولا يقال لها وهي فارغةٌ ذَنوبُ.
والجمع في أدنى العَدَدِ أَذْنِبةٌ، والكثير ذَنائِبُ، والذَنْبُ: الجُرْمُ.
وقد أذنبَ الرجل.
والذَنَبانُ، بالتحريك: نَبْت.
ذنذن
ابن السكيت: ذَناذِنُ القميص، مثل ذَلاذِلِهِ، الواحدُ ذُنْذُنٌ وذُلْذُل.
ذنن الذَنينُ: مُخاط يسيل من الأنف.
والذُنانُ بالضم مثله.
وقد ذَنَّ يَذِنُّ ذَنيناً، وذلك إذا سال.
وذَنِنْتَ يا رجل تَذَنُّ ذَنَناً، فأنت أَذَنُّ والمرأة ذَنَّاءُ.
والذَنَّاءُ أيضاً: المرأة لا ينقطع حيضُها.
والذُنانَةُ: بقية الشيء الهالك الضعيف تذَنُّها شيئاً بعد شيء.
وإنَّ فلاناً لَذِنٌّ، إذا كان ضعيفاً هالكاً هَرَماً أو مَرضاً.
وفلان يُذانُّ فلاناً على حاجة: يطلُبها منه، أي يطلب إليه ويسأله إيّاها.
والذُنانَةُ بالنون والضم: بقيَّة الدَيْنِ، والعِدَةُ تبقى لك عند القوم، وهو أدقُّ من الذُبابة لأنَّ الذُبابة بالباء بقيّة شيء صحيح، والذُنانَةُ بالنون لا تكون إلاَّ بقية شيء ضعيفٍ هالك تذنّها شيئاً بعد شيءْ