معجم الصحاح في اللغة – باب الباء – فصل بر
معنى برأ
تقول برِئْتُ منك، ومن الديون والعيوب براءة.
وبرئت من المرض بُرءًا، بالضم.
وأهل الحجاز يقولون: بَرَأْتَ من المرض بَرءًا بالفتح.
وأصبح فلان بارئاً من مرضه، وأبرأه الله من المرض.
وَبَرَأَ الله الخلق بَرْءًا، وأيضاً هو البارئ.
والبريَّة: الخلق، وقد تركَتِ العربُ همزَهُ.
قال الفرّاء: وإن أُخِذَت البريَّة من البَرَى وهو التراب فأصلها غير الهمز.
وأبرأته مما لي عليه، وبرَّأته تبرئة.
والبُرْأَةُ بالضم: قُتْرَة الصائد، والجمع: بُرَأٌ.
وتبرأْتُ من كذا.
وأنا بَراءٌ منه، وخَلاءٌ منه، لا يُثَنَّى ولا يُجمَع لأنه مصدر في الأصل، مثل سمِع سماعاً؛ فإذا قلت: أنا بريءٌ منه، وخليٌّ منه، ثنَّيت، وجمعت، وأنَّثْت، وقلت في الجمع: نحن منه بُرآء، مثل: فقيه وفقهاء، وبِراءٌ أيضاً، مثل: كريم وكِرام، وأبراءٌ، مثل: شريفٍ وأشرافٍ.
وأبرياء أيضاً مثل نصيب وأنصباء، وبريئون.
وامرأة بريئة، وهما بريئتان، وهن بريئات برايا: ورجل بريء وبُراء، مثل: عجيب وعُجاب.
والبَراء بالفتح: أول ليلة من الشهر، سميت بذلك لتبرُّؤ القمر من الشمس، وأما آخر يوم من الشهر فهو النحيرة.
وبارَأتُ شريكي، إذا فارقته، وبارأ الرجل امرأته.
واستبرأتُ الجارية، واستبرأتُ ما عندك.
معنى برأل
البُرائِلُ: عُفْرَةُ الديكِ والحُبارى وغيرهما، وهو الريش الذي يستدير في عُنقه.
وقد بَرْأَلَ الديكُ بَرْأَلَةً، إذا نفش بُرائِلَهُ.
معنى بربخ
البَرابِخُ خَزَفُ الكُنُفِ توصِّل من السَطح إلى الأرض.
معنى بربر
البَرْبَرَةُ: الصوتُ، وكلامٌ في غضبٍ.
تقول: بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ، مثل ثَرْثَرَ فهو ثَرْثارٌ.
والبُرْبورُ: الحشيشُ من البُرِّ.
معنى برت
البُرْتُ بالضم: الرجل الدَليل.
وقال:
لا يَهْتَدي بُرْتٌ بها أن يَقْصِدا
والبُرت أيضاً: الفأس.
والمُبَرَّتُ، بفتح الراء مشدّدَة: السُكَّرُ الطَبَرْزَذ.
معنى برث
البَرْثُ: الأرض السهلة الليّنة، والجمع بِراثٌ وأبراثٌ وبُروثٌ.
برثنقال الأصمعي: البَراثِنُ من السباع والطَير، هي بمنزلة الأصابع من الإنسان.
قال: والمخلب ظُفر البُرْثُنِ.
قال امرؤ القيس:
وتَرى الضَبَّ خَفِيَّاً ماهِراً …
رافِعاً بُرْثُنَهَ ما يَنْعَفِرْ
خفيّاً، أي استخرجَه المطر فهو يسبح.
معنى برج
بُرْجُ الحِصن: رُكنه.
والجمع بروج وأبراج.
وربَّما سمِّي الحصنُ به.
قال الله تعالى: ” ولو كُنْتُم في بُروجِ مشيَّدة ” .
والبرج: واحد بروج السماء.
والبَرَجُ، بالتحريك: أن يكون بياضُ العين مُحْدِقاً بالسواد كُلِّهِ لا يغيب من سوادِها شيء.
وامرأةٌ بَرْجاءُ بَيِّنَةُ البرج.
ومنه قيل ثوبٌ مبرَّج للمعيَّن من الحلل.
والتبرُّج: إظهار المرأَةِ زينَتها ومحاسنها للرجال.
والإبْريجُ: المِمْخضة.
وقال:
لقد تمخَّض في قلبي مَوَدَّتُها …
كما تمخَّض في إبريجِهِ اللَّبَنُ
معنى برجد
البُرْجُدُ: كساء غليظ.
معنى برجس
ناقةٌ بِرْجيسٌ، أي غزيرةٌ.
والبِرْجيسُ أيضاً: نجمٌ.
قال الفراء: هو المشتري.
والبُرْجاسُ: غَرَضٌ في الهواء يُرْمى به.
وأظنُّه مُوَلَّداً.
معنى برح
لَقيت منه بَرْحاً بارِحاً، أي شِدَّةً وأَذىً.
قال الشاعر:
أَجِدَّكَ هذا عَمْرَكَ اللهَ كُلَّما …
دَعاكَ الهوى بَرْحٌ لِعَيْنَيْكَ بارِحُ
ولقيت منه بناتِ بَرْحٍ، وبني بَرْحٍ، ولقيت منه البِرَحًين وَالبُرَحينَ، بكسر الباء وضمها، أي الشدائد والدواهي.
ويقال: هذه بُرْحَةٌ من البُرَح بالضم، للناقة إذا كانت من خيار الإبل.
والبارِحُ: الريح الحارة.
قال أبو زيد: البوَارِحُ: الشَمالُ الحارَّةُ في الصيفِ.
والبارحَةُ: أقرب لَيْلَةٍ مَضَتْ.
تقول: لَقيته البارحةَ.
ولقيته البارحةَ الأولى، وهو من بَرِحَ أي زال.
وبُرَحاء الحُمَّى وغيرِها: شِدّة الأذى.
تقول منه: بَرَّح به الأمر تَبْريحاً، أي جَهَدَهُ.
وضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً.
وتَباريحُ الشَوق: توَهُّجُه.
وهذا الأمْر أَبْرَحُ من هذا، أي أشدُّ.
وقتلوهم أَبْرَحَ قتلٍ.
وأَبرحَهُ، أي أعْجَبَهُ.
يقال: ما أَبْرَحَ هذا الأمر! قال الأعشى:
أقولُ لها حينَ جَدَّ الرحي …
لُ أَبْرَحْتِ رَبَّا وأَبْرَحْتِ جارا
أي أعْجَبْتِ وبالَغْتِ.
وأَبْرَحَهُ أيضاً، بمعنى أكْرمه وعظّمهُ.
والبَراحُ، بالفتح: المُتَّسِعُ من الأرض لا زَرْعَ فيه ولا شَجَر.
وجاءنا بالأمرِ بَراحاً، أي بَيِّناً.
والبَراحُ: مصدر قولك بَرِحَ مكانَه، أي زال عنه وصار في البَراحِ.
وقولهم: لا بَراحَ منصوب، كما نُصب قولهم لا رَيْبَ.
وبَرِحَ الخَفاءُ، أي وَضَحَ الأمر كأنه ذَهَبَ السِرُّ وزال.
ولا أَبْرَحُ أَفْعَلُ ذاك، أي لا أزال أفْعَلُه.
وبَراحِ مثل قَطامِ: اسمٌ للشمس.
وبَرَحَ الظَّبْيُ بالفتح بُروحاً، إذا أَوْلاكَ مَياسِرَهُ يَمُرُّ من مَيامِنِك إلى مَياسِرِك.
والعَرَب تتطيَّر بالبارِح وتتفاءل بالسانح، لأنّه لا يمكنك أن ترميه حتَّى تنحرف.
وأمُّ بَريح: اسمٌ للغُراب.
وبَرْحى: كلمةٌ تُقال عند الخَطأ في الرَّمْي.
ومَرْحَى، عند الإصابة.
معنى برد
البَرْدُ: نقيض الحَرّ.
والبُرودَةُ: نقيض الحرارة.
وقد بَرُدَ الشيء بالضم.
وبَرَدْتُهُ أنا فهو مَبْرودٌ.
وبَرَّدْتُهُ تَبْريداً.
ولا يقال أَبْرَدْتُهُ إلا في لغة رديئة.
قال الشاعر مالك بن الريب:
وعَطِّلْ قَلُوصي في الرِّكابِ فإنها …
سَتُبْرِدُ أكْباداً وتُبْكي بَواكيا
وسقيته شربةً بَرَدْتْ فؤاده تَبْرُدُهُ بَرْداً.
وقولهم: لا تُبَرِّدْ عن فلان، أي إن ظلمك فلا تشتُمه فتنتقِصَ من إثمه.
وابْتَرَدْتُ، أي اغتسلت بالماء البارد، وكذلك إذا شربته لتَبْرُدً به كبدك.
وهذا الشيء مَبْرَدَةً للبدن.
وبَرَدْتُ الحديد بالمِبْرَدِ.
والبُرادَةُ: ما سقط منه.
وبَرَدَ الرجل عينه بالبَرودِ: كَحَلها به.
ويقال: ما بَرَدَ لك على فلان؟ وكذلك: ما ذاب لك عليه؟ أي ما ثبَتَ ووجب.
وبَرَدَ لي عليه كذا من المال.
ولي عليه ألفٌ بارِدٌ.
وسَمومٌ باردٌ، أي ثابتٌ لا يزول.
وبَرَدَ، أي مات.
وقول الشاعر:
بالمُرْهَفاتِ البَوارِدِ
يعني السيوف، وهي القواتل.
والبَرْدانِ: العَصْرانِ، وكذلك الأَبْرَدانِ، وهما الغَداةُ والعَشيُّ، ويقال ظِلاَّهُما.
والبَرْدُ: النومُ.
ومنه قوله تعالى: ” لا يَذوقونَ فيها بَرْداً ولا شَرابا ” .
والبَرَدَةُ، بالتحريك: التُخَمَةُ.
وفي الحديث ” أصلُ كلِّ داءٍ البَرَدَةُ ” .
والإِبْرِدَةُ، بالكسر: عِلَّةٌ معروفة من غَلَبَةِ البَرْدِ والرطوبة، تُفَتِّر عن الجماع.
والبَرَدُ: حَبُّ الغمام.
تقول منه: بُرِدَتِ الأرضُ بالضم، وبُرِدَ بنو فلانٍ.
وسَحابٌ بَرِدٌ وأَبْرَدُ، أي ذو بَرَدٍ.
وسَحابةٌ بَرِدَةٌ.
والبَرودُ: البارِدُ.
وقال الشاعر: بَرودُ الثَنايا واضِحُ الثَغْرِ أَشْنَبُ والبَرودُ أيضاً: كلُّ ما بَرَدْتَ به شيئاً، نحو بَرودِ العَينِ، وهو كحلٌ.
وتقول: هو لي بَرْدَةٌ يميني، إذا كان لك معلوماً.
وذكر أبو عبيد في باب نوادر الفعل: هي لك بَرْدَةُ نفسِها، أي خالصاً.
والبُرْدُ من الثياب، والجمع بُرودٌ وأَبْرادٌ.
وبُرْدَا الجندبِ: جناحاه.
قال ذو الرمة:
كَأنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلاً مُقْطِفٍ عَجِلٍ …
إذا تَجاوَبَ مِنْ بُرْدَيْهِ تَرْنيمُ
والبُرْدَةُ: كساء أسود مربَّع فيه صورٌ، تلبسه الأعراب.
والجمع بُرَدٌ.
والثور الأَبْرَدُ: فيه لُمَعُ بياضٍ وسوادٍ.
والبُرْديُّ بالضم: ضربٌ من أجود التمر.
والبَريدُ المُرَتَّبُ.
يقال: حُمِلَ فلان على البريد.
والبَريدُ أيضاً: اثنا عشر ميلاً.
قال مُزَرَّدٌ يمدح عَرابَةَ الأوسيّ:
فَدَتْكَ عَرابَ اليومَ أُمِّي وخالتي …
وناقَتيَ الناجي إلَيْكَ بَريدُها
أي سيرها في البَريدُ.
وصاحبُ البَريدِ قد أَبْرَدَ إلى الأمير، فهو مُبْرِدٌ، والرسول بَرِيدٌ.
ويقال للفُرانِقِ، لأنَّه بُنْذِرُ قُدَّامَ الأسدِ.
وحكى أبو عبيد: سقيته فأَبْرَدْتُ له إبْراداً، أي سقيته بارِداً.
ويقال: جئناك مُبْرِدينَ، إذا جاءوا وقد باخَ الحرُّ.
معنى بردج
البَرْدَجُ: السَّبْيُ، وهو معرَّب وأصله بالفارسية بَرَدَهْ.
معنى برذع
البَرْذَعَةُ: الحِلْسُ الذي يُلْقى تحت الرَحْلِ.
قال أبو زيد: يقال ابْرَنْذَعَتْ للأمر ابْرِنْذاعاً، أي استعددت له.
معنى برر
البِرُّ: خلاف العُقوقِ؛ والمَبَرَّةُ مثْله.
تقول: بَرِرْتُ والدي بالكسر، أَبَرُّهُ بِرّاً، فأنا بَرٌّ به وبارٌّ.
وجمع البَرَّ أَبْرارٌ، وجمع البارِّ البَرَرَةُ.
وفلانٌ بَبَرُّ خالقَه ويَتَبَرَّرُهُ، أي يطيعه.
والأمُّ بَرَّةٌ بولدها.
وبَرَّ فلانٌ في يمينه، أي صَدَقَ.
وبَرَّ حَجُّهُ، وبُرَّ حَجُّهُ، وبَرَّ الله حَجَّهُ، بِرّاً، بالكسر في هذا كلِّه.
وتَبارُّوا: تفاعَلوا من البِرِّ.
وفي المثل: لا يَعْرِفُ هِرّاً من بِرٍّ، أي لا يعرف مَن يكرهه ممن يَبَرُّهُ.
والبَرُّ بالفتح: خلاف البحر.
والبَرِّيَّةُ بالفتح: الصحراء، والجمع البراريّ.
والبَرِّيت: البَرِّيَّةُ، والجمع البَراريتُ.
وبَرَّةُ: اسمُ البرِّ، وهو معرفة.
قال النابغة:
إنَّا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بيننا …
فَحَمَلْتُ بَرَّةَ واحْتَمَلْتَ فَجارِ
والبَريرُ: ثمرُ الأراكِ، واحدتها بَريرَةٌ.
والبُرُّ: جمع بُرَّةٍ من القمح.
ومنع سيبويه أن يجمع البُرُّ على أَبْرارٍ، وجوَّزه المبرِّد قياساً.
وأَبَرَ اللهُ حَجَّكَ، لغةٌ في بَرَّ اللهُ حَجَّكَ، أي قَبِلَهُ.
وأَبَرَّ فلانٌ على أصحابه، أي علاهُم.
ابن السكيت: أَبَرَّ فلانٌ، إذا ركب البَرَّ.
معنى برز
بَرَزَ الرجل يَبْرُزُ بُروزاً: خرج.
وأَبْرَزَهُ غيره.
والبِرازُ: المُبارَزَةُ في الحرب.
والبِرازُ أيضاً: كنايةٌ عن ثُفْلِ الغِذاء، وهو الغائِط.
والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ.
والبَرازُ بالفتح: الفَضاء الواسع.
وتَبَرَّزَ الرجل، أي خرج إلى البَرازِ للحاجة.
وبَرَّزْتُ الشيءَ تَبْريزاً، أي أظهرتُهُ وبيَّنْتُه.
وبَرَّزَ الرجلُ أيضاً: فاقَ على أصحابه.
وكذلك الفرس، إذا سبق.
وامرأةٌ بَرْزَةٌ، أي جليلةٌ تَبْرُزُ وتجلسٌ للناس.
وقال بعضهم: رجل بَرْزٌ وامرأةٌ بَرْزَةٌ، يوصفان بالجَهارة والعقل.
وقال الخليل: رجلٌ بَرْزٌ، أي عفيف.
وكتابٌ مَبْروزٌ، أي منشورٌ، على غير قياس.
قال لبيد يصف رسم الدار ويشبِّهه بالكتاب:
أو مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلْواحِهِ …
الناطِقُ المَبْروزُ والمَخْتومُ
معنى برزخ
البَرْزَخُ: الحاجز بين الشيئين.
والبَرْزَخُ: ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث، فمَن مات فقد دخل البَرْزَخَ.
برزغشابٌ بُرْزُغٌ بالضم، وبُرْزوغٌ، وبِرْزاغٌ، أي ممتلئٌ تامٌّ.
وأنشد أبو عبيدة لرجلٍ من بني سعد جاهليّ:
حَسْبُكَ بعضَ القولِ لا تَمَدَّهي …
غَرَّكِ بِرْزاغُ الشبابِ المُزْدَهي
قوله لا تَمَدَّهي يريد لا تَمَدَّحي.
معنى برزق
البَرازيقُ: الجماعات.
معنى برزن
البِرْزينُ بالكسر: التَلْتَلَةُ، وهي مِشْرَبَةٌ تتَّخذ من قشر الطَلْع.
معنى برس
البِرْسُ بالكسر: القُطنُ.
معنى برش
البَرَشُ في شعر الفرس: نُكَتٌ صغارٌ تُخالف سائر لَونه.
والفرسُ أَبْرَشُ.
وقد ابْرَشَّ الفرسُ ابْرِشاشاً.
وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ، أي في جماعة الناس.
قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أيًُّ البَرْشاءِ هو؟ أيْ أيُّ الناسِ هو؟
معنى برشع
البِرْشاعُ: الأهوجُ الضَخمُ الجافي.
معنى برشق
المُبْرَنشِقُ: الفَرِحُ المسرورُ.
وقد ابْرَنْشَقَ.
وربما قالوا ابْرَنْشَقَ الشجرُ، إذا أزهر.
معنى برشم
بَرْشَمَ الرجل، إذا وجَمَ وأظهَرَ الحزن والبَرْشَمَةُ أيضاً والبِرْشامُ: حِدَّةُ النظَر.
معنى برص
البَرَصُ: داءٌ؛ وهو بياضٌ.
وقد بَرِصَ الرجلُ فهو أَبْرَصُ، وأَبْرَصَهُ الله.
وسامُّ أَبْرَصَ من كبار الوَزَغِ.
معنى برض
البَرْضُ: القليلُ، وكذلك البَراضُ بالضم.
يقال: ماءٌ بَرْضٌ، أي قليلٌ، وهو خلاف الغَمْرِ.
والجمع بِراضٌ وبُروضٌ وأَبْراضٌ.
وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرِضُ، أي خرج وهو قليل.
وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أي أعطاني منه شيئاً قليلاً.
والبارِضُ: أوّلُ ما تُخْرِجُ الأرضُ.
يقال أبْرَضتِ الأرضُ، إذا تعاون بارِضُها وكَثُرَ.
معنى برغز
البَرْغَزُ بالفتح: ولد البقرة الوحشية.
معنى برق
بَرَقَ السيف وغيره يَبْرُقُ بُروقاً، أي تلألأ.
والاسمُ البَريقُ.
والبَرْقُ: واحد بُروقِ السحاب.
يقال بَرْقُ الخُلَّبِ، وبَرْقُ خُلَّبٍ بالإضافة، وبَرْقٌ خُلبٌ بالصفة، وهو الذي ليس فيه مطر.
ويقال رعدت السماء وبَرَقَتْ بَرَقاناً، أي لمعتْ.
ورَعَدَ الرجل وبَرَقَ، أي تهدَّدَ.
ورَعَدَتِ المرأة وبَرَقَتْ، أي تَزيَّنتْ.
وأرعد القوم وأَبْرَقوا، أي أصابهم رعدٌ وبَرْقٌ.
وأَبْرَقَ الرجلُ، إذا لَمَعَ بسيفه.
وأَبْرَقَتِ الناقةُ وبَرَقَتْ أيضاً، إذا شالت بذَنَبِها وتلقّحتْ وليست بلاقحٍ، فهي بَروقٌ ومُبْرِقٌ، ونوقٌ مَباريقُ.
قال أبو صاعدٍ الكلابيّ: البَريقَةُ اللبن تًصَبُّ عليه إهالةٌ أو سمنٌ قليلٌ، والجمع البَرائِقُ.
يقال ابرُقوا الماءَ بزيتٍ، أي صُبُّوا عليه زيتاً قليلاً.
وقد بَرَقوا لنا طعاماً بزيتٍ أو سمن بَرْقاً.
وهي التَباريقُ، وهو شيءٌ منه قليلٌ لم يُسًغْسِغوه، أي لم يكثروا دُهْنَهُ.
وَبَرِقَ البصرُ بالكسر يَبْرُقُ بَرَقاً، إذا تحيَّر فلم يَطْرِف.
قال ذو الرمة:
ولو أنَّ لُقمانَ الحكيمَ تَعَرَّضَتْ …
لعينيه مَيٌّ سافِراً كان يَبْرُقُ
فإذا فلت: بَرَقَ البصر بالفتح، فإنَّما تعني بَريقَهُ إذا شَخَصَ.
والبَرْوَقَ ساكنة الراء: نبتٌ، الواحدة بَرْوَقَةٌ.
وفي المثل: أَشْكَرُ من بَرْوَقَةٍ؛ لأنها تخضرُّ إذا رأت السحاب.
وبَرِقَتِ الغنمُ بالكسر تَبْرَقُ بَرَقاً، إذا اشتكت بطونَها من أكل البَرْوَقِ.
وبَرَّقَ عينيه تَبْريقاً: أوسعهما وأَحَدَّ النَّظرَ.
والإِبْريقُ: واحد الأَباريقِ، فارسيٌّ معرّب.
والإِبْريقُ أيضاً: السيف الشديد البَريقِ.
والأَبْرَقُ: غِلَظٌ فيه حجارةٌ ورملٌ وطين مختلطة؛ وكذلك البَرْقاءُ.
وجمع الأَبْرَقِ أَبارِقُ، وجمع البَرْقاءِ بَرْقاواتٌ.
والبُرْقَةُ بالضم، مثل البَرْقاءِ، والجمع بِراقٌ.
والأَبْرَقُ: الجَبَل الذي فيه لونان.
وكلُّ شيءٍ اجتمع فيه سوادٌ وبياضٌ فهو أَبْرَقُ.
والبارِقُ: سحابٌ ذو بَرْقٍ.
والسحابةُ بارِقَةٌ.
والبارِقَةُ أيضاً: السيوفُ.
والبَرَقُ: الحَمَلُ، فارسيّ معرّب؛ وجمعه بُرْقانٌ.
معنى برقش
بَرْقَشْتُ الشيءَ، إذا نقشته بألوانٍ شتّى.
وأصلُه من أبي بَراقِشَ، وهو طائرٌ يتلوَّن ألواناً.
قال الشاعر:
كأَبي بَراقِشَ كُلَّ لَوْ …
نِ لَوْنُهُ يَتَخيَّلُ
معنى برقط
البَرْقَطَةُ: خَطْوٌ متقاربٌ.
ويقال: بَرْقَطَ الرجلُ، إذا وَلَّى متلفّتاً.
معنى برقع
البُرْقُعُ والبُرْقَعُ للدوابّ ولنساء الأعراب، وكذلك البُرْقوعُ.
ياقل بَرْقَعَهُ فَتَبَرْقَعَ، أي ألبسه البُرْقُعَ فلبِسه.
والمُبَرْقَعَةُ: الشاةُ البيضاءُ الرأسِ.
والمُبَرْقِعَةُ بكسر القاف: غُرَّةُ الفرسِ إذا أخذتْ جميع وجهه غير أنه ينظر في سوادٍ.
يقال غُرَّةٌ مُبَرْقَعَةٌ.
وبِرْقِعُ بالكسر: اسمُ السماء السابعة.
معنى برك
بَرَكَ البعيرُ يَبْرُكُ بُروكاً، أي اسْتَناخَ.
وأَبْرَكْتُهُ أنا فَبَرَكَ، وهو قليلٌ، والأكثر أَنَخْتُهُ فاستناخ.
ويقال: فلان ليس له مَبْرَكُ جملٍ.
وكلُّ شيء ثبتَ وأقامَ فقد بَرَكَ.
والبَرْكُ: الإبلُ الكثيرةُ؛ والجمعُ البُروكُ.
والبَرْكُ أيضاً: الصدر، فإذا أدخلت عليه الهاء كسَرت وقلت بِرْكَةٌ.
وقولهم: ما أحسن بِرْكَةَ هذه الناقة، وهو اسمٌ للبُروكِ، مثل الرِكْبَةِ والجِلْسَةِ.
وابْتَرَكَ الرجل، أي ألقى بَرْكَهُ.
وابْتَرَكْتُهُ، إذا صرعتَه وجعلته تحت بِرْكِكَ.
وابْتَرَكَ، أي أسرعَ في العَدْوِ وجَدَّ.
والبَراكاءُ: الثباتُ في الحرب والجِدُّ، وأصله من البُروكِ.
قال بشر:
ولا يُنْجي من الغَمَراتِ إلاَّ …
بَراكاءُ القتالِ أو الفِرارُ
ويقال في الحرب: بَراكِ بَراكِ! أي ابْرُكوا.
والبَرَكَةُ: النماءُ والزيادةُ.
والتَبْريكُ: الدعاءُ بالبَرَكَةِ.
وطعامٌ بَريكٌ، كأنه مبارَكٌ.
ويقال: بارَكَ الله لك وفيك وعليك، وبارَككَ.
وقال تعالى: ” أن بورِكَ مَنْ في النارِ ” .
وتَبارَكَ الله، أي بارَكَ، مثل قاتَلَ وتَقاتَلَ، إلاَّ أن فاعَلَ يتعدّى وتفاعل لا يتعدّى.
وتَبَرَّكْتُ به، أي تَيَمَّنْتُ به.
والبُرْكَةُ بالضم: طائرٌ من طير الماء أبيضُ، والجمع بُرَكٌ.
قال زهير يصف قضاةً فرّتْ من صقرٍ إلى ماءٍ ظاهرٍ على وجه الأرض:
حتَّى استغاثتْ بماءٍِ لا رِشاءَ له …
من الأَباطِحِ في حافاتِهِ البُرَكُ
والبُراكِيَّةُ: ضربٌ من السفن.
والبَرْنَكانُ: ضربٌ من الأكسية.
والبَروكُ من النساء: التي تتزوَّج ولها ابنٌ بالِغٌ كبيرٌ.
معنى بركع
البَرْكَعَةُ: القيامُ على أربعٍ وبَرْكَعَهُ فَتَبَرْكَعَ، أي صرعه فوقَع على اسْتِهِ.
معنى برم
البَرَمُ بالتحريك: مصدر قولك بَرِمَ به بالكسر، إذا سئمه.
وتَبَرّمَ به مثله.
وأَبْرَمَهُ، أي أمّله وأضجره.
والبَرَمُ أيضاً: الذي لا يدخُل مع القوم في الميسر؛ والجمع أَبْرامٌ.
وقال:
ولا بَرَماً تُهْدي النساُ لِعِرْسِهِ.
والبَرَمُ أيضاً: ثمر العِضاه، الواحدة بَرَمَةٌ.
وبرَمَةُ كلِّ العِضاهِ صفراء إلاّ العُرفُطُ فإنَّ بَرَمَتَهُ بيضاء.
وبَرَمَةُ السَلَمِ أطيبُ البَرَمِ ريحاً.
وأَبْرَمْتُ الشيء، أي أحكمْتُه.
والمُبْرَمُ والبَريمُ: الحبل الذي جُمع بين مفتولين ففُتلا حبلاً واحداً.
قال أبو عبيد البَريمُ: الحبلُ المفتول يكون فيه لونانِ، وربَّما شدَّته المرأةُ على وسَطها وعَضُدِها.
وأنشدَنا الأصمعي:
إذا المُرْضِعُ العوجاءُ جالَ بَريمُها
وقد يعلَّق على الصبي تُدْفَعُ به العين.
ومنه قيل للجيش بَريمٌ، لألوان شعار القبائل فيه.
والمُبْرَمُ من الثياب: المفتولُ الغزْلِ طاقيْنِ ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وهو جنس من الثياب.
والبِرامُ بالكسر: جمع بُرْمَةٍ، وهي القِدْرُ.
والبُرامُ، بالضم: القُرادُ.
ويَبْرمُ النجَّار، فارسيّ معرّب.
معنى برن
البَرْنِيُّ: ضربٌ من التمر.
والبَرْنِيَّةُ: إناء من خزف.
برنسالبُرْنُسُ: قَلنسُوة طويلة، وكان النُسَّاكُ يلبسونها في صدر الإسلام.
وقد تَبَرْنَسَ الرجل، إذا لبِسَه.
والبَرْنَساءُ: الناسُ.
قال ابن السكيت: يقال ما أدري أيُّ بَرْنَساءَ هو، وأي البَرْنَساءِ هو، أي أيُّ الناس هو.
برهرالبَرهْرَهةُ: المرأةُ التي كأنها تُرْعَدُ رُطوبَةً، قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رؤُدَةٌ رَخْصَةٌ كخُرْعوبَةِ البانةِ المُنفطِرْ
معنى برهم
البَرْهَمَةُ: إدامة النظَر وسطكون الطَرْف.
وقال:
ونَظَراً هَوْنَ الهوينى بَرْهما
معنى برهن
البُرْهانُ: الحُجَّةُ.
وقد بَرْهَنَ عليه، أي أقامَ الحجّة.
معنى برا
البَرِيّةُ: الخلقُ، وأصله الهمز؛ والجمع البَرايا والبرِيّاتُ.
قال الفرّاء: إن أخذتَ البَرِيَّةَ من البَرا وهو التراب فأصلها غير الهمز، تقول منه: بَراهُ الله يَبْروهُ بَرْواً، أي خلقه.
والبُرَةُ: حلْقةٌ من صُفْرٍ تُجْعَلُ في لحم أنف البعير.
وكلُّ حلقة من سِوارٍ وقُرطٍ وخَلخالٍ وما أشبهها بُرَةٌ.
وقال:
وقَعْقَعْنَ الخلاخل والبُرينا
معنى بري
البَرا: الترابُ.
قال الراجز:
بِفيك من سار إلى القوم البَرا
وفلانٌ يُباري فلاناً، أي يعارضه ويفعل مثل فعله.
وهما يتباريان.
وفلان يُباري الريحَ جوداً وسخاءً.
وانْبَرى له، أي اعترضَ له.
ابن السكيت: تَبَرَّيْتُ لمعروفه تَبَرِّياً، إذا تعرَّضْتَ له.
وأنشد الفرّاء:
وَأَهْلَةِ وُدٍّ قد تَبَرَّيْتُ وُدَُّهمْ …
وأَبْلَيْتُهُمْ في الحمد جُهْدي ونائِلي
والبُرايَةُ: النُحاتَةُ وما بَرَيْتَ من العود، وكذلك البُراء.
ويقال للبعير إذا كان باقياً على السير: إنّه لذو بُرايَةٍ، وهو الشحم واللحم.
والمِبْراةُ: الحديدةُ التي يُبرى بها السهامُ.
وبَرَيْتُ القلم بَرْياً، وبَرَيتُ البعيرَ أيضاً، إذا حَسَرْتَهُ وأذهبتَ لحمه.