باب الواو – فصل ود – معجم اللغة العربية المعاصرة
ودج
و د ج
5569- و د ج
وَدَج [مفرد]: ج أوداج:
1 – (شر) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وھو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقی معه حياۃ، وھما ودَجَان ° انتفخت أوداجُه: غضب.
2 – (شر) واحد من أربعۃ أوردۃ رئيسيّۃ في الرقبۃ، يعيد الدّمَ من الرأس إلی القلب.
ودد
و د د
5570- و د د
وَدَّ وَدِدْتُ/ وَدَدْتُ، يَوَدّ، اوْدَدْ/ وَدَّ، وَدًّا ووُدًّا ووِدًّا ووَدَادۃ ووَدادًا ووُدادًا ووِدادًا، فھو وادّ ووديد، والمفعول مَوْدود
• ودَّ الأمرَ/ ودَّ الشَّخصَ:
1 – أحبَّه “وَدِدْتُ لو تفوَّقت ھذا العام- ودِدْتُ صُحبتَك وأحاديثَک- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَھمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} – {وَجَعَلَ بَيْنَکمْ مَوَدَّۃ وَرَحْمَۃ} “.
2 – تمنَّاه وأحبَّ وقوعه “وَدِدْتُ لو زرتني- {يَوَدُّ أَحَدُھمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَۃ} – {وَدَّ الَّذِينَ کفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِکمْ وَأَمْتِعَتِکمْ} “.
5570- و د د
توادَّ يَتَوادّ، تَوادَدْ/ تَوادَّ، توادًّا، فھو مُتَوادّ
• توادَّ الصَّديقان: تحابَّا، وودَّ کلٌّ منھما الآخر “تعارفا وھما مسافران وتوادّا”.
5570- و د د
تودَّدَ/ تودَّدَ إلی/ تودَّدَ لـ يتودَّد، تودُّدًا، فھو مُتودِّد، والمفعول مُتودَّد
• تودَّد رئيسَه: اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
• تودَّد إلی فلانٍ/ تودَّد لفلان: تحبَّب إليه، وسعی إلی أن يُصْبح حبيبًا له “تودَّد إلی رؤسائھ/ لرؤسائھ- تودَّد الطِّفل إلی والدھ/ لوالده ليحصل علی ما يريد”.
5570- و د د
وادَّ يُوَادّ، وادِدْ/ وادَّ، وِدادًا ومُوادَّۃ، فھو مُوادّ، والمفعول مُوادّ
• وادَّ أخاه: حابَّه وبادله المودَّۃ ” {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ الله وَرَسُولَه} “.
5570- و د د
مَوَدَّۃ [مفرد]:
1 – مصدر ميميّ من وَدَّ.
2 – (نف) شعور بالانسجام بين شخصين أو أکثر ينبع من الاحتکاك الاجتماعي والعاطفي الدائم.
3 – کتاب أو کتب ” {تُلْقُونَ إِلَيْھمْ بِالْمَوَدَّۃ} “.
5570- و د د
وَداد/ وُداد [مفرد]: مصدر وَدَّ.
5570- و د د
وِداد [مفرد]: مصدر وادَّ ووَدَّ ° حفِظَ له الوِدادَ: اعترف
[ص:2418] بحبِّه له.
5570- و د د
وَدادۃ [مفرد]: مصدر وَدَّ.
5570- و د د
وَدّ1/ وُدّ/ وِدّ [مفرد]: مصدر وَدَّ ° بوُدِّي لو تزورني: أُحِبُّ ذلک- خطَب وُدَّ فلان: أرضاه، تودَّد إليه، طلب صداقته.
5570- و د د
وَدّ2 [مفرد]: صَنَم عبده العرب الجاھليُّون ” {وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ ءَالِھتَکمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا} “.
5570- و د د
وُدّيّ/ وِدّيّ [مفرد]: اسم منسوب إلی وُدّ/ وِدّ: “تسويۃ/ علاقۃ/ زيارۃ وُدّيّۃ- حديث وُدّيّ”.
• مباراۃ وُدِّيَّۃ: (رض) مباراۃ لا تُعتمد في التَّرتيب الوطنيّ أو القوميّ أو الدَّوليّ.
5570- و د د
وَدود [مفرد]: ج ودودون وودودات، مؤ ودود وودودۃ: صيغۃ مبالغۃ من وَدَّ: کثير الحُبّ (للمذکر والمؤنَّث) “صديق ودود- فتاۃ ودودۃ”.
• الوَدود: اسم من أسماء الله الحُسْنَی، ومعناه: الوادّ لأھل طاعته، المُحِبّ لعبيده بإيصال الخيرات إليھم، المودود لکثرۃ إحسانه، المُستحِقّ لأن يُودَّ ويُعبد ويُحمد ” {إِنَّه ھوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ. وَھوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ} “.
5570- و د د
وديد [مفرد]: ج أوْدَاد وأودَّاءُ وأودّۃ ووُدداء: مُحِبّ.
ودع
و د ع
5571- و د ع
ودَعَ يَدَع، دَعْ، وَدْعًا، فھو وادع، والمفعول مَوْدوع
• ودَع الشَّيءَ: ترکه وأھمله (وقلَّما يُستعمل من ھذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر) “لا تَدَع سيَّارتك لأحد غيرک- دعْني وشأنِي- {مَا وَدَعَك رَبُّك وَمَا قَلَی} [ق]- {وَلاَ تُطِعِ الْکافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاھمْ} ” ° دعْ عنك ذلك: اترکھ- لا يَدَع مجالاً للشَّك: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم.
• ودَع عنده مالاً: حفظه، ترکه عنده وديعۃ.
5571- و د ع
ودُعَ يَودُع، دَعَۃ ووَداعۃ، فھو وادع ووَديع
• ودُع الشَّخْصُ:
1 – سکن واستقرَّ واطمأنَّ “وديع الطبْع- ھو علی درجۃ من الوَداعۃ لا مثيل لھا- کان في عيشه وديعًا”.
2 – ترفَّه “ودُع في شيخوخته بعد تقشُّف في شبابه”.
5571- و د ع
أودعَ يُودع، إيداعًا، فھو مُودِع، والمفعول مُودَع
• أودع أموالَه في الخزينۃ: صانھا “أودع النَّصَّ المعتمد في دار المحفوظات- أودع سيَّارتَه في المخزن”.
• أودعَ نقودَه صديقَه: سلَّمھا إليه لتکون عنده وَديعۃ أي أمانۃ.
• أودعه السِّجْنَ: أدخله فيه “أودع أباه دار المسنّين: أولاھا رعايته”.
• أودعه سرَّه: باح له به وسأله کتمانه، ائتمنه عليه.
• أودع کلامَه معنًی حسنًا: ضمَّنه ھذا المعنی “أودع کتابًا خواطرَه”.
5571- و د ع
استودعَ يستودع، استيداعًا، فھو مُستودِع، والمفعول مُستودَع
• استودع الشَّخْصَ مالاً: أودعه إيّاھ؛ ترکه عنده وديعۃ أي أمانۃ يستردُّھا وقتما شاء “استودعته کلَّ مصوغاتھا وسافرت- {وَھوَ الَّذِي أَنْشَأَکمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَۃ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ} “.
• استودعه الله: ودَّعه تارکا إيّاه في عنايۃ الله “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”.
5571- و د ع
ودَّعَ يودِّع، توديعًا، فھو مُودِّع، والمفعول مُودَّع
• ودَّع فلانٌ فلانًا: شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَۃ والسَّلامۃ “ودَّعه جميعُ أسرتھ- *ولم أدْرِ إذْ شَيَّعْتُ کيف أُوَدِّع*”.
• ودَّع المسافرُ النَّاسَ: فارقھم مُحيِّيًا لھم “ودَّع الرَّئيسُ کبارَ المسئولين”.
• ودَّع الشَّيءَ: ترکه وخلاّه “ودَّع العملَ الصَّحفيَّ واشتغل بالتّدريس- {مَا وَدَّعَك رَبُّك وَمَا قَلَی} “.
5571- و د ع
إيداع [مفرد]:
1 – مصدر أودعَ.
2 – (قص) وضع البضائع المستوردۃ في مخازن تابعۃ لدوائر الجَمَارك أو تحت إشرافھا.
• الإيداع القانونيّ: تسليم نُسَخ محدودۃ من المنشورات
[ص:2419] الجديدۃ للمکتبۃ الوطنيّۃ أو دوائر أخری قبل توزيعھا.
• حجرۃ الإيداع: مکان کغرفۃ تُوضع فيه المعاطف أو الطُّرود أو أيَّۃ موادّ أخری مؤقّتًا.
• مخزن إيداع: (جر) مخزن لحجز البضائع في الجمرك إلی أن يتمَّ دفع الضَّرائب المفروضۃ عليھا.
• بطاقۃ الإيداع: (قن) وثيقۃ بمقتضاھا يُوضع الإنسان في السِّجْن.
• شھادۃ إيداع: (قن) سند کتابۃ يعطيه البنك إشعارًا بأن المذکور فيه قد أودع عنده مقدارًا محدَّدًا عادۃ لفترۃ معيَّنۃ وبنسبۃ فائدۃ ثابتۃ.
5571- و د ع
استيداع [مفرد]:
1 – مصدر استودعَ ° مَخْزَن الاستيداع: إيداع بضائع مؤقّتًا في مخزن.
2 – إعفاء الضَّابط أو الموظَّف من العمل قبل سنّ المعاش “أحيل الضَّابط إلی الاستيداع” ° إحالۃ علی الاستيداع/ إحالۃ الموظَّف علی الاستيداع: إنھاء لخدمۃ الموظَّف بصفۃ مؤقَّتۃ لغرض التَّحقيق أو غيره دون حرمانه من راتبه.
5571- و د ع
دَعَۃ [مفرد]: مصدر ودُعَ.
5571- و د ع
مُسْتَوْدَع [مفرد]:
1 – اسم مفعول من استودعَ.
2 – اسم مکان من استودعَ: مکان الوَديعۃ، مکان الحفظ ” {وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّھا وَمُسْتَوْدَعَھا}: المراد: مقرُّھا في الأصلاب أو الأرحام أو بعد موتھا”.
3 – خزّان، مکان تُخْزَن فيه البضائع “مُسْتَوْدَع الأثاث/ البنزين/ الجَمارک- خصَّص مُسْتَوْدَعًا للحبوب”.
5571- و د ع
وَداع/ وِداع [مفرد]: تشييع المسافر، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلی وقت قد يکون طويلاً “يکره النَّاسُ لحظات الوَداع- ألقی نظرۃ وَداع- دَفَعْتُ إليھا في الوَداع وديعۃ … وقلتُ احفظيھا إنَّني سأعودُ” ° حَفَل وَداع: حفل يُقام لمن يُغادر بلدًا أو عملاً أو يُحال إلی المَعاش- وَداعًا: عبارۃ مجاملۃ تقال عند تشييع المسافرين أو عند افتراق الأشخاص- وقَف علی ثنيۃ الوَداع: للدَّلالۃ علی ھرم الإنسان ومشارفته الفناء.
5571- و د ع
وَداعۃ [مفرد]: مصدر ودُعَ ° فلانٌ ذو وَدَاعۃ: لطيف- وَدَاعۃ الخُلُق: لينُه ودماثتُه.
5571- و د ع
وَدْع [مفرد]: مصدر ودَعَ.
5571- و د ع
وَدَعَۃ [مفرد]: ج وَدَعات ووَدْع ووَدَع:
1 – (حي) خَرَزَۃ بيضاء في بطنھا شقّ کشقّ النَّواۃ، تتفاوت في الصِّغرِ والکبَرِ، تتخذھا بعض الحيوانات الرِّخوۃ سکنًا وحمايۃ لھا من أعدائھا “الوَدَعَۃ إلی الوَدَعَۃ قِلادۃ [مثل]: يُضرب لکلِّ قليلٍ يجتمع فيکثُر”.
2 – صدفۃ، قوقعۃ، محارۃ.
5571- و د ع
وَديع [مفرد]: ج وُدعاءُ: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من ودُعَ.
5571- و د ع
وَديعۃ [مفرد]: ج وَدائعُ (لغير العاقل):
1 – مؤنَّث وَديع: “فتاۃ وَديعۃ”.
2 – ما استودعته لتستردَّه فيما بعد “جعل نقودَه في البنك کوديعۃ- وَديعۃ تحت الطَّلب” ° ودائع البنوك: ما أودعه العملاء فيھا من الأموال- وديعۃ تحت الطَّلب: وديعۃ بنکيَّۃ ماليَّۃ تُسحب عند الطَّلب من غير إشعار سابق.
3 – أمانۃ، ما أُودع عندك “ردَّ النَّبي صلّی الله عليه وسلّم الودائعَ إلی أصحابھا- ترك نقودَه کوَديعۃ عندي- وما المال والأھلون إلاّ وديعۃ … ولابد يومًا أن تُردّ الودائع” ° الصَّنائع ودائعُ: أي عمل المعروف أمانۃ، ستُرَدّ إلی صاحبھا يومًا ما بأن يُفعل له مثله.
ودق
و د ق
5572- و د ق
وَدْق [مفرد]:
1 – المطر، شديده وضعيفه ” {فَتَرَی الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِه} “.
2 – برق يخرج من خلال السَّحاب ” {فَتَرَی الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِه} “.
ودك
و د ك
5573- و د ك
ودِك يودَك، وَدَکا، فھو وَدِك ووَديك
• ودِك الخَروفُ: سمِن لحمه “لحم وَدِک- ديك وَديك”.
• ودِکت يدُه: صار بھا الودَک؛ أي دسمُ اللّحم ودُھنُه.
5573- و د ك
ودَّك يودِّك، توديکا، فھو مُودِّك، والمفعول مُودَّك
• ودَّك الشّيءَ: جعل فيه الوَدَك وھو الدَّسَم.
5573- و د ك
وَدَك [مفرد]:
1 – مصدر ودِك.
2 – دَسَم، أو دَسَم اللَّحْم ودُھنُه الذي يُسْتَخرج منه ° رَجُلٌ ذو وَدَك: سَمين- ما فيه وَدَك:
[ص:2420] ليس عنده طائل.
3 – (نت) شجرۃ زينۃ أصلھا من الصين واليابان، لھا بذور، تغطيھا طبقۃ سميکۃ من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع.
5573- و د ك
وَدِك [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من ودِك.
5573- و د ك
وَديك [مفرد]: صفۃ مشبَّھۃ تدلّ علی الثبوت من ودِك.
ودي
و د ي
5574- و د ي
ودَی يَدي، دِ/ دِه، وَدْيًا ودِيَۃ، فھو وادٍ، والمفعول مَوْديّ (للمتعدِّي)
• ودَی الشيءُ: سال.
• ودَی القاتلُ القتيلَ: أعطی وَلِيَّه دِيَتَه.
5574- و د ي
أودی/ أودی بـ يُودي، أوْدِ، إيداءً، فھو مُودٍ، والمفعول مُودًی به
• أودی الشَّخْصُ:
1 – ھلَك.
2 – خرج منه الوَدْي.
• أودی المَرَضُ بصحَّته: ذھب بھا “أودی به الموت- أودت به الحُمَّی- وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه … حتَّی يجيءَ وإنْ أودی به العُمُرُ: ذھب به وطال”.
5574- و د ي
إيداء [مفرد]: مصدر أودی/ أودی بـ.
5574- و د ي
دِيَۃ [مفرد]: ج دِيَات (لغير المصدر):
1 – مصدر ودَی.
2 – مالٌ يُعْطَی لعائلۃ المقتول مقابل النَّفْس المقتولۃ ” {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَۃ مُؤْمِنَۃ وَدِيَۃ مُسَلَّمَۃ إِلَی أَھلِه} “.
5574- و د ي
وادٍ [مفرد]: ج أودِيَۃ (لغير العاقل) ووُدْيان (لغير العاقل):
1 – اسم فاعل من ودَی.
2 – (جغ) منفرج بين جبال أو تِلال أو آکام يکون منفذًا للسَّيْل ومسلکا، وقد يکون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادۃ مجری مائيًّا “وادي النِّيل شريان الحياۃ لمصر- {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَۃ بِقَدَرِھا} – {رَبَّنَا إِنِّي أَسْکنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} ” ° أنت في وادٍ ونحن في وادٍ [مثل]: يُضْرَب في اختلاف المقاصد- استبطن الوادي: دخل بطنھ- جناحا الوادي/ جنبتا الوادي/ شاطئا الوادي/ ضفَّتا الوادي: مجريان عن يمينه وشمالھ- حَلّ بواديه: نزل به المکروه وضاق به الأمرُ- سال بھم الوادي: ھلکوا- جِزْعا الوادي/ شدقا الوادي/ شفيرا الوادي: حدّاه وجانباه وناحيتاھ- صيحۃ في وادٍ: عمل لا ثمرۃ لھ- عتبتا الوادي: جانباه الأقصيان- کصرخۃ في وادٍ: دون أن يکون له أي تأثير- مِنْ کلّ وادٍ عصا: مِنْ ھنا وھناک- ھما من وادٍ واحدٍ: متشابھان.
3 – أسلوب الکلام کالمدح والذم والغزل وغيرھا ” {أَلَمْ تَرَ أَنَّھمْ فِي کلِّ وَادٍ يَھيمُونَ} “.
5574- و د ي
وَدْي [مفرد]:
1 – مصدر ودَی.
2 – (طب) ماء رقيق أبيض يخرج في إثر البَوْل من إفراز البروسْتاتۃ.
انقر هنا للعودة إلى معجم اللغة العربية المعاصرة بالحروف
معنى ودج، معنى ودد، معنى ودع، معنى ودق، معنى ودك، معنى ودي،